نظرًا لترقب وانتظار المهتمين بالالتحاق بالجامعة في الفصل الدراسي الثاني، فإننا عبر موقعنا ريشة نتطرق معكم في مقالنا لهذا اليوم عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

تطرقنا فيه إلى تفاصيل مهمة عن بدء التسجيل في الجامعات بالفصل الدراسي الثاني 1443ه، وكيفية التسجيل، وشروط التسجيل، وغير ذلك من التفصيلات التي تجدونها في ثنايا المقال.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:  0533243424

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان متى يبدا تسجيل الجامعات 1443:


متى يبدا تسجيل الجامعات 1443

تتميز الجامعات السعودية بأنها تتيح الالتحاق بالدراسة الجامعية للطلاب المستجدين والمنتظمين في كل فصل دراسي على حدة، وفي هذا المقال نتطرق إلى متى يبدا تسجيل الجامعات 1443؛ حيث إن الفصل الدراسي في العادة يتم الإعلان عن التسجيل فيه في الإجازة التي تفصل الفصل الدراسي الأول عن الفصل الثاني.

ويعتبر هذا السؤال متى يبدا تسجيل الجامعات 1443؟ من الأسئلة التي يبحث عنها الراغبون بالالتحاق بالجامعة مع مطلع كل فصل دراسي جديد، فبعد أن ينهي الطالب الدراسة والاختبارات في الفصل الأول يبدأ بالبحث عن التسجيل في الفصل الثاني ضمن المواعيد التي تحددها الجامعة.

حيث يحرص الطلاب الجامعيون على المُتابعة لعملية التسجيل في الجامعات، وذلك من خلال الفصول الدراسية التي يتم الإعلان عنها، سواء ما يتعلق بدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وعلى الطالب أن يتابع ذلك أثناء إجازته وبعد انتهائه من الاختبارات النهائية للفصل الأول؛ حيث يجب عليه أن يتابع ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة التي ينتمي إليها.

ومما تحسن الإشارة إليه أن المملكة العربية السعودية تحظى بانتشار عدد واسع من الجامعات التي تتميز بالقدرة الكبيرة على الرعاية والتأهيل العلمي لأعداد كبيرة من الطلاب الذكور والإناث، ولا سيما الحاصلين على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، فضلًا عن شهادات الدبلوم، والشهادات الخاصة بالكليات والمعاهد التقنية التابعة للتعليم المهني والتقني.

ومهما يكن من أمر فإن مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية تتباين وتختلف وفق ما تحدده الجامعة من مواعيد مبنية على الأنظمة واللوائح التي تتميز بها الجامعات السعودية، وتتصف بالرصانة والقوة.

وفيما يأتي نشير إلى مجموعة من الجامعات التي كانت قد أعلنت تحديد مواعيد التسجيل للفصل الثاني، ومنها ما يأتي:

  • كانت جامعة الملك جامعة الملك عبد العزيز في جدة قد أعلنت متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 اعتبارًا من تاريخ 24 من ربيع الثاني 1443هـ، وكما سينتهي التسجيل تاريخ 19/05/1443هـ.
  • أما جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض فقد أعلنت عن متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، وذلك اعتبارًا من تاريخ 18 من شهر ربيع الثاني 1443هـ، وكما تنتهي عملية التسجيل في تاريخ 02/05/1443هـ.
  • أعلنت جامعة الأميرة نورة عن متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، وذلك في 12 من ربيع الآخر 1443هـ، وكما أن عملية التسجيل تنتهي في تاريخ 8 من شهر جمادى الأولى لعام 1443هـ.
  • في حين أن متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، في جامعة حائل فيبدأ التسجيل للفصل الدراسي فيها منذ تاريخ 14/04/1443هـ، وينتهي التسجيل في تاريخ 10/05/1443هـ.
  • أما جامعة جازان فقد أعلنت عن متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، وذلك في تاريخ 24/ 04/ 1443هـ، وينتهي موعد نهاية التسجيل، وذلك اعتبارًا من تاريخ 9 من جمادى الأولى 1443هـ.

أما بالنسبة لعملية التسجيل في الجامعات السعودية للترم الثاني عن بعد 1443، فيكون من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المذكورة، وهي:

  • القيام بالانتقال إلى البوابة الإلكترونية الموحدة الخاصة بالقبول للجامعات السعودية.
  • العمل على الدخول إلى أيقونة التقديم الجديد.
  • ثم بعدها سيتم الانتقال إلى صفحة البيانات والمعلومات اللازمة للتسجيل، وهي على النحو الآتي:
    1. العمل على تدوين رقم السجل المدني.
    2. القيام بتحديد نوع اختبار القدرات.
    3. القيام بإضافة الدرجة المستحقة في اختبار القدرات العامة.
    4. العمل على إضافة العام الدراسي الحاصل فيه المتقدم على شهادة الثانوية
    5. القيام بتحديد الجنس (ذكر – أنثى).
    6. الإجابة على هذا سؤال: هل أنت مفصول من أي جامعة أو كلية؟ وسؤال “هل أنت طالب منتظم بأحد الجامعات أم غير ذلك.
    7. القيام بإضافة الرقم الذي يظهر بالصورة على الشاشة الرئيسية.
    8. العمل على إضافة اسم المستخدم.
    9. القيام بإضافة كلمة المرور الخاص بالمستخدم.
    10. العمل على تأكيد كلمة المرور
    11. القيام بإضافة البريد الالكتروني
    12. التأكيد على البريد الإلكتروني
    13. القيام بإضافة رقم الهاتف الخاص بالمتقدم، مع ضرورة تأكيده.
  • القيام بالنقر على خيار متابعة التسجيل في متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  • العمل على إضافة البيانات والمعلومات اللازمة في الاستمارة الخاصة بطلب الالتحاق بالجامعة؛ حتى يتم التسجيل بالشكل الصحيح.

تسجيل الجامعات الترم الثاني

لا بد قبل الإقدام على التسجيل في الجامعات السعودية للطلبة المستجدين سواء أكانوا من المواطنين أو المقيمين أو الأجانب من معرفة مجموعة الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة لعملية التسجيل، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: شروط التسجيل في الجامعات السعودية 1443 للسعوديين:

وضعت الجامعات السعودية حزمة من الشروط والضوابط على المتقدمين للتسجيل فيها، وتلك الشروط والضوابط يمكننا أن نوجزها فيما يأتي:

  1. الشرط الأول: أولى شروط الالتحاق بالجامعات السعودية أن يكون الطالب الراغب في التسجيل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها سواء من داخل المملكة أو خارجها، وعلى أن يقوم الطالب المتقدم بالتسجيل بمعادلة شهادة الثانوية العامة إذا كانت صادرة من جهة في خارج المملكة، وأن تكون شهادة الثانوية العامة صالحة للتسجيل، ومستوفية للمدة القانونية المطلوبة لاستكمال التسجيل، وهذه المدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  2. الشرط الثاني: على الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية أن يقوم بتجاوز اختبار القدرات، وأن يحصل على شهادة صادرة من الجهة المختصة بذلك.
  3. الشرط الثالث: أن يتمكن الطالب من اجتياز أداء الاختبارات التحصيلية، والمقابلة الشخصية؛ حيث إن الاختبار التحصيلي هو من المرتكزات الأساسية التي يستند عليها القبول في الجامعات السعودية.
  4. الشرط الرابع: أن يتمكن الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية من تحقيق كافة الشروط والمعايير الخاصة بكل جامعة على حدة.
  5. الشرط الخامس: أن يتمكن الطالب المتقدم للتسجيل في إحدى الجامعات السعودية من تحقيق ما يتعلق بشرط اللياقة الصحية.
  6. الشرط السادس: على الطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات السعودية ألا يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس سابقًا، حيث يتوجب عليه أن يكون حاملًا لدرجة الثانوية كحد أقصى.
  7. الشرط السابع: ألا يكون الطالب الراغب بالتسجيل في إحدى الجامعات السعودية قد حصل على شهادة الدبلوم للتسجيل في الكليات التقنية التابعة إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
  8. الشرط الثامن: ألا يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية قد تعرّض إلى الفصل من أي جامعة أخرى، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بالأسباب التأديبية.
  9. الشرط التاسع: أن يتمكن الطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات السعودية من تحقيق شرط ونسبة القبول التي يتم الإعلان عنها في بداية كل عام جامعي، وتتضمن ما يأتي: (الثانوية العامة، ودرجة القدرات، ودرجة التَحصيل).

ثانيًا: شروط القبول في الجامعات السعودية 1443 للأجانب:

حيث أعلنت الجامعات السعودية عن مجموعة كبيرة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الأجانب الراغبين في الدخول إلى الجامعات السعودية، وتلك الشروط تتضمن ما يأتي:

  • الشرط الأول: أن يقوم المتقدم بالتسجيل في الجامعات السعودية، بتجاوز التقدم للمفاضلة وإرسال الأوراق الثبوتية التي تتضمن ما يلي:
    1. القيام بتقديم صورة طبق الأصل عن جواز السفر.
    2. العمل على تقديم صورة طبق الأصل من شخصية حديثة.
    3. القيام بتقديم تقرير طبي صادر من إحدى الجهات الحكومية في بلدها
    4. القيام بتقديم شهادة حسن سيرة وسلوك.
    5. العمل على تقديم صورة من البطاقة الشخصية.
    6. القيام بتقديم ترجمة عربية لكل الوثائق المكتوبة باللغة الإنجليزية.
    7. القيام كذلك بتقديم شهادة ميلاد خاصة بالطالب المتقدم مع ترجمتها إلى اللغة العربية.
  • الشرط الثاني: بعد تقديم الأوراق الثبوتية، تقوم الجامعات بعملية إجراء وفحص دراسة الطلبات، ومن ثم تحديد المقبولين.
  • الشرط الثالث: من الضروري أن الشخص المتقدم بالتسجيل في الجامعات السعودية يجيد اللغة العربية إجادة تامة، وذلك قراءة وكتابة.
  • الشرط الرابع: القيام بتقديم جواز سفر الطالب ساري المفعول لمدة عام على الأقل، كما أنه لا بد من تقديم صورة من جواز السفر في ملف الالتحاق بالجامعة المطلوبة.
  • الشرط الخامس: القيام بتقديم بيانات ومعلومات الطالب المتقدم بشكل دقيق وواضح.
  • الشرط السادس: أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات السعودية من الطلبة المتفوقين علميًّا؛ حيث إنه يتم قبول الطلبة الحاصلين على جيد جدًّا فما فوق.
  • الشرط السابع: من الضروري أن يتم تقديم كشف خاص بجميع الدرجات والتقديرات الخاصة بالمرحلة الثانوية، وأن يتم إلحاقه مع الملف المقدم إلى اللجنة المختصة بالبت بأمر القبول.
  • الشرط الثامن: يجب أن يكون الطالب المتقدم بطلب التسجيل في الجامعات السعودية يمتلك شهادة حسن سيرة أو سلوك.

متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني

وفي هذا المحور من متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 نتطرق إلى متطلبات التسجيل في الجامعات السعودية 1443ه؛ حيث إنه يوجد هناك مجموعة من المتطلبات الضرورية التي لا بد منها على الطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات السعودية، ولا سيما الطلبة الأجانب، وتتمثل متطلبات التسجيل في النقاط الآتية:

  1. لا بد من أن يكون لدى المتقدم شهادة الثانوية العامة الأصل مع صور طبق الأصل، وجميعها موثقة.
  2. أن يكون الطالب الراغب بالتسجيل في الجامعات السعودية يملك جوازًا ساري المفعول.
  3. أن يقوم المتقدم بطلب التسجيل في الجامعات السعودية وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 الترم الثاني بإرفَاق صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بالأم، ولا سيما ما يتعلق بأبناء السعوديات.
  4. لا بد من إرفاق الأوراق الثبوتية والتقرير الطبي المثبت للياقة الطبية للمتقدم؛ حتى تكون أوراقه مكتملة للحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات السعودية، وخاصة للأجانب الذين يرغبون في التسجيل بالجامعات السعودية وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.
  5. القيام بإرفاق صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للطالب السعودي، وصورة طبق الأصل من الإقامة للطالب الأجنبي؛ حتى يتمكن من استكمال التسجيل وفق متى يبدا تسجيل الجامعات 1443.

اقرأ أيضًا:   منح دراسية في السعودية


بهذا نختم معكم مقالنا عن: متى يبدا تسجيل الجامعات 1443، تناولنا فيه أهمية التسجيل ومتابعته، وكيف يتم التسجيل، ومتى يتم الإعلان، كما تعرضنا إلى مجموعة الشروط التي يجب اتباعها للمتقدمين للدراسة في الجامعات السعودية سواء للمواطنين أو المقيمين أو الأجانب، كما تطرقنا إلى الأوراق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في الجامعات السعودية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424