بأسلوب بديع، وبألفاظ عذبة، وبعبارات بليغة، نأتيكم بمقال عن: طلب منحة دراسية.

سردنا فيه معلومات مهمة وضرورية عن كيفية كتابة طلب المنحة الدراسية، وكيفية التقديم على المنح الدراسية في الجامعات السعودية، وحتى يكون الأمر أكثر وضوحًا عززناه بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: طلب منحة دراسية:


طلب منحة دراسية

طلب منحة دراسية، هو ما يطمح إليه الكثيرون من الشباب حديثي التخرج، سواء من الثانوية العامة، أم البكالوريوس، أم الماجستير، وهذا يعتبر من التسهيلات التي تقوم بتقديمها الجامعات السعودية بناء على توجيهات القيادة الحكيمة، وتطلعاتها نحو رؤية المملكة 2030.

ولذا فإن طلب منحة دراسية هو عبارة عن الرغبة في الحصول على إحدى الهبات التمويلية التي تهبها حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السعودي، والجامعات السعودية للمتقدمين من شتى بقاع العالم؛ حيث تخصص كل عام عدد من المنح الدراسية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتقوم بدفع كافة تكاليف المنحة، وتمولها من البداية إلى النهاية.

وهدفها من ذلك هو التطوير نحو الأفضل في مجال التعليم والبحث العلمي، واحتكاك الثقافات المتعددة في فناء الجامعات السعودية العالمية، وخلق بيئة تعليمية راقية ومزدهرة بالمستوى العالي للأداء الوظيفي والأكاديمي الذي تقوم به الجامعة، والذي تطمح للوصول إليه، وبالتالي فإن طلب منحة دراسية يشكل حلقة وصل بين الطالب المتقدم بالحصول على منحة دراسية والجامعة التي يرغب في الحصول على منحة دراسية فيها.

خطاب طلب منحة دراسية

في هذا المحور من طلب منحة دراسية نتناول بالحديث الموجز مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عن كتابة طلب المنحة الدراسية، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بالاطلاع على مجموعة الشروط التي تضعها الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، ويرى مدى تطابق وتوفر تلك الشروط مع مستواه ومهاراته ومعلوماته الشخصية.
  2. الخطوة الثانية: بعد التأكد من تطابق الشروط مع الراغب في الحصول على المنحة الدراسية عليه أن يقوم بتجهيز الأوراق والوثائق والمستندات الضرورية للتقديم على المنحة الدراسية.
  3. الخطوة الثالثة: بدء كتابة طلب منحة دراسية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب المنحة الدراسية.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه التحية وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  6. الخطوة السادسة: تحديد عنوان الطلب، مثل: طلب منحة دراسية لدراسة الماجستير.
  7. الخطوة السابعة: تحديد المطلوب من طلب المنحة الدراسية، مثل: “أنا أتقدم بطلب للحصول على (الإشارة إلى اسم المنحة) لأني (القيام بذكر أسباب التقديم).
  8. الخطوة الثامنة: شرح الأهداف التي تتعلق بالطموحات والرغبات، مثل: “أنا أرغب في الحصول على شهادة في (التخصص) لأني (من الضروري القيام بوصف الاهتمامات والرغبات التي يطمح المتقدم إلى تحقيقها)”.
  9. الخطوة التاسعة: يقوم المُتقدم للحصول على المنحة الدراسية بكتابة مُلخص عن كيفية استيفائه لمتطلبات المنحة، مثل: “لقد استوفيت جميع المؤهلات العلمية، وقمت بإرفاق جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية”.
  10. الخطوة العاشرة: توجيه عبارات الشكر والدعاء والتحية إلى الجهة المعنية باستقبال طلب منحة دراسية.
  11. الخطوة الحادية عشرة: تذييل طلب منحة دراسية بالمعلومات الشخصية عن المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، الجنسية، رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

وفيما يأتي نتطرق إلى بعض النصائح التي تُساعد في أن يكون طلب منحة دراسية مكتوبًا بشكل قوي وناجح، وهي:

  1. على المتقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية أن يقوم بتحديد نقاط القوة الرئيسية من الناحية العلمية والمهنية في الطلب، بالإضافة إلى خطط النمو الوظيفي التي يرغب في تحقيقها في المستقبل، والأسباب والظروف التي تجعله مناسبًا ومؤهلًا لها.
  2. يجب على المتقدم للحصول على المنحة الدراسية أن يكتب طلب منحة دراسية بنبرة رسمية مع التركيز على الإملاء الصحيح والنحو، مع ضرورة الحفاظ على الهيكل العام للطلب بشكل واضح.
  3. من الضروري أن يتم التركيز على العنوان الرئيسي الذي يُبين ويوضح ويشرح طلب المنحة، مما يعني بضرورة الانتباه إلى التنسيقات الأولية للطلب.

طلب منحة دراسية في السعودية

عند طلب الحصول على منحة دراسية لا بد من معرفة الشروط التي يجب توافرها للحصول على الموافقة بمنحة دراسية، وفيما يلي نزودكم بشروط الحصول على المنحة في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وتتلخص تلك الشروط في الآتي:

  1. أن يتمكن الطالب من تحقيق شروط قبول الطلاب السعوديين المعلنة في دليل الالتحاق بجامعة طيبة، ويُمكن الاطلاع عليه عند رفعه على الموقع الإلكتروني للجامعة، أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من خارج المملكة غير مطالبين بإجراء امتحانات القدرات والتحصيل عند قبولهم في منحة دراسية في الجامعة.
  2. ألا يقل عمر الطالب المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية عن 17 عامًا، ولا يزيد عن 25 عامًا لمرحلة البكالوريوس.
  3. أن يستحصل الطالب المتقدم للحصول على منحة دراسية موافقة من حكومة بلده، ولا سيما للدول التي تشترط ذلك مع الطلبة السعوديين.
  4. ألَّا يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية قد حصل على منحة أخرى من جامعة سعودية.
  5. أن يكون المتقدم لائقًا طبيًّا وبدنيًّا.
  6. أن يحمل المتقدم سجلًا خاليًا من السوابق مع الأجهزة الأمنية في دولته.
  7. ألا يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية قد تم فصله من مؤسسة تعليمية أخرى في السعودية.
  8. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بتصديق الشهادات والأوراق الثبوتية من السفارة السعودية، وفي حال عدم وجود سفارة سعودية في بلد الطالب فله أن يقوم بتصديق وثائقه في أقرب سفارة سعودية مجاورة لدولته.
  9. إذا كانت الحاصلة على المنحة الدراسية طالبة، فيجب هنا أن يكون مع الطالبة محرم، وعلى شرط أن يكون مشمولًا بمنحة دراسية، أو يكون لدية إقامة نظامية في السعودية، أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  10. أن يتم إرفاق صورة من عقد النكاح للطالبة المتزوجة.
  11. أن يجتاز المتقدم الفحص الطبي الذي تقرره إدارة الجامعة.
  12. أن يقوم المتقدم بترشيح نفسه على المنحة، وتحميل الأوراق والمستندات المطلوبة على موقع الجامعة الإلكتروني، واستكمال كافة البيانات والمعلومات الشخصية والأكاديمية خلال الفترة المحددة للترشيح على المنحة الدراسية.
  13. أن يتم معادلة الشهادة الثانوية من لجنة المعادلات بعد صدور الموافقة بالقبول على المنحة من الجهات المختصة.

طريقة طلب منحة دراسية

في هذا المحور نتطرق إلى المنح الدراسية في جامعتي الملك فيصل للدراسات العليا، وجامعة الملك سعود، فإلى ذلك:

  • أولًا: جامعة الملك فيصل للدراسات العليا:

تعتبر منحة جامعة الملك فيصل من المنح الدراسية التي تتاح لجميع الطلاب والطالبات الراغبين في مواصلة دراستهم العليا، من غير السعوديين، سواء من المقيمين في أراضي المملكة، أم الذين يقيمون خارج حدود المملكة.

كما انها تعتبر منحة دراسية ممولة بالكامل، ويشمل التمويل الإعفاء من كافة الرسوم الدراسية، وتوفير راتب شهري لتغطية تكاليف المعيشة وتوفير السكن المناسب، وكذلك تذاكر السفر في كل نهاية عام دراسي، وتوفير الكثير من المزايا التي يحظى بالحصول عليها الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية.

وفيما يأتي شروط الحصول على المنحة الدراسية في هذه الجامعة، وهي:

  1. ألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير عن ٣٠ سنة.
  2. ألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية لدراسة الدكتوراه عن ٣٥ سنة.
  3. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية، غير حاصل على منحة دراسية من أي مؤسسة أو جامعة سعودية.
  4. إذا كان المتقدم من المقيمين فلا بد أن يكون لديه إقامة نظامية في أراضي المملكة سارية المفعول.
  5. ألا يكون المتقدم للحصول على المنحة الدراسية قد تم فصله سابقًا من أي مؤسسة تعليمية سعودية.
  • ثانيًا: جامعة الملك سعود:

يشترط عند تقديم الحصول على إحدى المنح الدراسية في جامعة الملك سعود ما يأتي:

  1. يشترط حصول المتقدم للحصول على المنحة الدراسية على شهادة الثانوية العامة.
  2. ألا يقل عمره عن 17 عامًا ولا يزيد عن 25 عامًا.
  3. عدم حصوله على منحة من أي جامعة سعودية أخرى.
  4. أن تكون وثائقه مصدقة من السفارة السعودية في بلده.
  5. أن يحمل كشفًا طبيًّا لائقًا.

اقرأ أيضًا: منح دراسية

طلب منحة دراسية مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الملك سعود.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منحة دراسية.

يسرني أن أتقدم بطلبي هذا للحصول على منحة دراسية؛ لغرض دراسة الماجستير في جامعتكم الموقرة، وذلك في تخصص تكنولوجيا المعلومات.

وقد أكملت توفير جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية، واطلعت على كافة الشروط المفروضة على المتقدمين لطلب الحصول على المنحة الدراسية.

أرجو الموافقة على طلبي بالحصول على المنحة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ………………………………

الجنسية/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………………


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: طلب منحة دراسية، تناولنا فيه أهمية الحصول على منحة دراسية، وتعرفنا على الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب منحة دراسية، وكذلك أشرنا إلى بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة طلب منحة دراسية، وتناولنا الشروط والضوابط للحصول على طلب منحة دراسية، وطريقة طلب منحة درسية، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424