يبحث الكثيرون من خارج المملكة العربية السعودية للحصول على منح دراسية في السعودية؛ ولذا فإن هذا المقال لهذا اليوم نخصصه عن: منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز.

حيث تضمن كافة التفاصيل المتعلقة بطريقة التقديم على المنحة الدراسية، وشروطها، والمستندات المطلوبة، وكيفية كتابة خطاب منحة دراسية من جامعة الملك.

وللحصول على طلب تقديم للحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز بسعر أقل وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز، هي إحدى المنح الدراسية التي تقوم بتقديمها الكثير من الجامعات السعودية لغير السعوديين، ولا سيما جامعة الملك عبد العزيز في جدة؛ حيث تخصص هذه الجامعة كل عام جزءًا من المنح الدراسية للطلبة غير السعوديين.

وتهدف جامعة الملك عبد العزيز من هذه المنحة إلى تخفيف الأعباء المالية على الطلاب، والتقدّم بالبحث العلمي من خلال منح الطلاب فرصة مجانية لإكمال دراستهم الجامعية في أحد التخصصات المتوفرة في الجامعة.

ويمكن الإشارة إلى أهم التخصصات عن منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز؛ حيث أتاحت جامعة الملك عبد العزيز عددًا من التخصصات لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتتمثل تلك التخصصات في الآتي:

  1. الآداب والعلوم الإنسانية.
  2. الاقتصاد والإدارة.
  3. الحقوق.
  4. العلوم.
  5. الاتصال والإعلام.
  6. تصاميم البيئة.
  7. علوم البحار.
  8. الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة.
  9. الهندسة.
  10. علوم الأرض.
  11. الحاسبات وتقنية المعلومات.
  12. الشريعة والدراسات الإسلامية.
  13. الدراسات البحرية، والأعمال.

طلب منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز

في هذا المحور من منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز، نتناول بالحديث الموجز أهم الأوراق المطلوبة عند التقديم في المنحة الدراسية، وهي:

  1. السيرة الذاتية (CV): حيث تعتبر من الأمور المهمة عند تقديم منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز، وينبغي أن تُعد بطريقة احترافية، وتتضمن كامل الخبرات والتجارب التي يمتلكها الراغب في الحصول على المنحة الدراسية.
  2. صورة عن جواز السفر أو الهوية الوطنية: من الضروري عند تقديم طلب منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز القيام بتقديم جواز سفر دولي؛ حتى يتم التأكد من شخصية الراغب في الحصول على المنحة الدراسية.
  3. الشهادة العلمية: من الواجب على المتقدم بطلب الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز في حالة أن كان يطلب الحصول على منحة بكالوريوس أن يرفق شهادة الثانوية، وللماجستير أن يرفق شهادة البكالوريوس، وللدكتوراه أن يرفق شهادة الماجستير، ويجب أن تكون مترجمة باللغة الإنجليزية، ومصدَّقًا عليها من الجهات الرسمية في الدولة التي ينتمي إليها المتقدم بالحصول على منحة دراسية بجامعة الملك.
  4. رسالة توصية موثقة: من الضروري أن يستعين المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بأحد أستاذته لغرض كتابة توصية تتعلق بالإشارة إلى مستواه والخبرات التي يمتلكها، وأن يقوم بمصادقة ذلك من الجهة التي ينتمي إليها ذلك الأستاذ.
  5. خطاب الدافع: هو أكثر المستندات أهمية، والتي يجب إعدادها وتجهيزها، ومن ثم إرفاقها مع طلب الحصول على منح دراسة لغير السعوديين من جامعة الملك.
  6. استمارة كشف درجات الدراسة: وهو عبارة عن الوثيقة الصادرة عن المدرسة أو الجامعة وتتضمن كافة الدرجات والتقديرات الحاصل عليها المتقدم بالحصول على المنحة الدراسية، ويجب أن يكون مكتوبًا باللغتين العربية والإنجليزية.
  7. أي وثيقة أو مستند له علاقة بعملية التسجيل في منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك.

والآن نأتي إلى أهم شروط الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك، وهذه الشروط يمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. ألا يقل عمر المتقدم للحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز عن 18 عامًا.
  2. أن تكون الأولوية في الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك لمن يكون ملف طلبه كاملًا.
  3. إن منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك لا تُمنح إلا لمن معدله الدراسي أعلى، ومن ثم لمن يقوم بتبرير الحاجة إليها من حيث مدى التزامه بالحصول على هذه الفرصة.
  4. أن يلتزم المتقدم بالحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز بالتخصصات التي تتيحها الجامعة للتسجيل.
  5. أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الأخيرة، وأكمل امتحاناته النهائية.
  6. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بجامعة الملك عبد العزيز قادرًا على تطوير نفسه بشكل ممتاز.
  7. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة بتجهيز أوراق ومستندات ملفه بشكل كامل.
  8. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة لديه خطاب دافع قوي.
  9. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على المنحة لائقًا جسديًّا وعقليًّا.
  10. ألا يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسة بالتقديم على منحة دراسية أخرى.
  11. أن يكون الطالب مجيدًا للغة الإنجليزية في حال كان التخصص المتقدم له يتطلب ذلك.

اقرأ أيضًا:   منح دراسية في السعودية

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز 2024

نتطرق في هذا المحور من منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز إلى كيفية التقديم على هذه المنحة، والذي لا بد أن يكون باتباع الخطوات الآتية:

  1. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية بتعبئة نموذج الطلب باللغة الرسمية للموقع، ولا يقوم بترجمة الموقع.
  2. أن يتضمن طلب التقديم كافة الأوراق والمستندات والوثائق المطلوبة دون نقصان.
  3. التسجيل عبر رابط جامعة الملك عبد العزيز في الموقع الرسمي المخصص للمنح الدراسية.
  4. الدخول إلى رابط التسجيل، ثم إيجاد فورم تسجيل الطلب.
  5. البدء بعملية تسجيل حساب المتقدم في الموقع.
  6. القيام بتعبئة البيانات التالية:
    • الاسم كاملًا.
    • الكنية.
    • تاريخ الميلاد كما هو في البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
    • الجنسية التي يحملها المتقدم.
    • العنوان.
    • الشهادة العلمية التي يحملها المتقدم.
    • التخصص الذي يرغب في دراسته.
    • أي معلومات أخرى يتطلبها التسجيل.
    • أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية برفع الوثائق المطلوبة من خانة المستندات الموجود في موقع التسجيل الذي كان به سابقًا للجامعة، ثم بعد ذلك القيام بعملية إرسال طلب خطاب الحصول على المنحة الدراسية، وانتظار النتيجة.

وبعد أن أشرنا إلى كيفية التقديم في منح دراسية لغير السعوديين، نتناول التفاصيل المتعلقة بتمويل المنحة الدراسية، والتي تتكون مما يأتي:

  1. إعفاء الحاصل على المنحة من رسوم الكلية التي يرغب بالدراسة فيها.
  2. بعد القبول يقوم المتقدم بطلب فيزا من السفارة لغرض السفر.
  3. القيام بحجز السكن الجامعي في الكلية التي يرغب الدراسة فيها.
  4. الحصول على تذاكر السفر مقدمًا، وفي حالة دفعها يمكنه القيام باسترجاعها عند الوصول إلى الجامعة.
  5. الحصول على مكافأة شهرية تكفيه لمواجهة متطلبات الحياة.
  6. الحصول على تأمين صحي.

ومن ناحية أخرى تضع جامعة الملك عبد العزيز عددًا من القوانين والضوابط العامة على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك، وتتلخص أهمها في الآتي:

  1. عدم ممارسة أي شكل من أشكال التطرف والإرهاب.
  2. أن يلتزم الطالب المبتعث بقانون الإقامة في المملكة.
  3. أن يتقدم الطالب الحاصل على المنحة الدراسية بطلب للحصول على تأشيرة عائلية، وذلك وفق القواعد والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  4. أن يتمكن الطالب من العودة إلى بلده دون أي شروط أو أحكام.
  5. أن يكون إتمام المنحة في جامعة الملك عبد العزيز، ولا يسمح له بالانتقال إلى جامعة أخرى.
  6. ألا يقوم الطالب بالعمل في إحدى الشركات أو المؤسسات أثناء فترة دراسته.

معروض منحة دراسية

وتواصلًا مع منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك، نتطرق في هذا المحور إلى مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض طلب الحصول على منحة دراسية في جامعة الملك، وفيما يأتي إليكم تلك الخطوات:

  1. استهلال طلب الحصول على إحدى منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. القيام بتحديد الجهة المعنية باستقبال طلب الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي استقبلت معروض طلب المنحة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، وبعد:”.
  4. من الضروري في هذه الخطوة تحديد موضوع الطلب بشكل مختصر وواضح، وهو طلب الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك.
  5. تقديم الشكر والتقدير والامتنان إلى جامعة الملك عبد العزيز في إتاحتها الفرصة للطلبة غير السعوديين للحصول على المنح الدراسية.
  6. توضيح وشرح مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على إحدى المنح الدراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبد العزيز.
  7. خاتمة الطلب بالدعاء والتحية لجامعة الملك عبد العزيز على جهودها في سبيل منح الفرصة للشباب غير السعودي لمواصلة تعليمهم الجامعي.
  8. تذييل طلب الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم جواز السفر، وعنوان السكن، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  9. الحرص على كتابة الطلب باللغة العربية، ومن ثم تدقيقه من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية، والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات التي يتطلبها تقديم الحصول على المنحة الدراسية، وتعزيز الطلب بالمرفقات، ومن ثم الدخول إلى رابط الجامعة على الإنترنت، واتباع التعليمات المطلوبة عند إجراء عملية التسجيل في منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك.

خطاب طلب منحة دراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الملك عبد العزيز حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية في جامعة الملك عبدالعزيز.

يسرني ان أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما منحتموه لنا من فرصة الحصول على منح دراسية في جامعتكم الموقرة.

وأتقدم إليكم بهذا الطلب للحصول على منحة دراسية لدراسة البكالوريوس؛ حيث إنني أرغب في مواصلة دراستي في جامعتكم على وجه الخصوص؛ وذلك بسبب (قم بتوضيح وشرح الأسباب والظروف التي دعتك إلى تقديم طلب منحة دراسية إلى هذه الجامعة).

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم العلمية والعملية.

مع خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مُقدِّم الطلب/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………..

رقم الجواز/ …………………………..

العنوان/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ …………………………..

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424