في هذا المقال نتناول: منح دراسية في السعودية، تناولنا فيه تفاصيل مكثفة ومهمة عن طريقة تقديم طلب منح دراسية في المملكة العربية السعودية.

وهذا يأتي استجابة لبحث الكثيرين من الشباب عن الحصول على منح دراسية في الجامعات السعودية.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: منح دراسية في السعودية:


منح دراسية في السعودية

لابد عند كتابة طلب منحة دراسية في السعودية من اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • الخطوة الأولى: التعرف على مجموعة شروط المنحة، وتتضن:
    1. أن يكون المتقدم للحصول على منحة دراسية في السعودية مستجدًا، أو منتظمًا في دراسته، حيث إنه لا يتم قبول المنقطعين عن الدراسة.
    2. أن يكون لدى المتقدم للحصول على المنحة شهادة الثانوية العامة، أو شهادة الدبلوم الصحية، أو شهادة البكالوريوس للطلاب المستجدين.
    3. إذا كان الطالب المتقدم يرغب بالحصول على منحة دراسية في السعودية ماجستير يجب عليه أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس.
    4. أن يكون المتقدم لدراسة الدكتوراه حاصلًا على شهادة الماجستير.
    5. أن يحظى المتقدم بطلب الحصول على المنحة بحسن السيرة والسلوك.
    6. أن يقوم المتقدم للحصول على المنحة بتجهيز كافة الأوراق والمستندات الضرورية المطلوبة في الحصول على المنحة.
    7. أن يحظى المتقدم بالحصول على قبول بالدراسة في إحدى الجامعات السعودية التي يرغب بالدراسة فيها.
    8. أن يكون المتقدم حاصلًا في المؤهل الدراسي الذي تقدَّم به لحصول على المنحة على معدل تراكمي لا يقل عن 1,75 من 4 أو 2,75 من5.
  • الخطوة الثانية: أن نستهل كتابة طلب الحصول على منحة دراسية في السعودية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي تعبير راقٍ ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • الخطوة الثالثة: تحديد الجهة المعنية باستقبال طلب الحصول على منحة دراسية في السعودية، وهي هنا رئاسة الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.
  • الخطوة الرابعة: توجيه التحية المناسبة للجهة التي تلقت الطلب بالحصول على المنحة الدراسية، ومن الأفضل أن تكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الخامسة: من الضروري في هذه الخطوة من تحديد الموضوع بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على منح دراسية في السعودية.
  • الخطوة السادسة: شرح وتوضيح جميع الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب المنحة الدراسية؛ حيث إنه من الضروري أن يقوم المتقدم بالحصول على منح دراسية في السعودية بالحديث الموجز عن خبراته ومؤهلاته، وهذا الأمر يزيد من فرصته بالقبول والحصول على المنحة الدراسية.
  • الخطوة السابعة: خاتمة معروض طلب منح دراسية في السعودية بالدعاء والتحية للجهة التي ستتلقى الطلب.
  • الخطوة الثامنة: تذييل طلب الحصول على منح دراسية في السعودية بالمعلومات الشخصية للمتقدم بالحصول على منحة دراسية، وتتضمن تلك المعلومات: اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم الجواز، ورقم هاتفه، والبريد الإلكتروني، والعنوان، وتاريخ تقديم الطلب، وتحديد نوع المنحة، والتوقيع.
  • الخطوة التاسعة: القيام بتحويل جميع المستندات والوثائق والأوراق المهمة التي تتطلبها المنحة إلى ملف إلكتروني pdf وإرساله عبر البريد الإلكتروني، او عبر رابط التقديم الذي أتاحته الجامعة على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: التقديم على منحة أرض 1442

 منح دراسية في السعودية لغير السعوديين

في هذا المحور من المنح الدراسية في السعودية نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المنح الدراسية في جامعة تبوك المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية.

يطيب لي أن أتقدَّم في مستهل طلبي هذا بالشكر والتقدير الجزيل على ما تقومون به من تسهيلات للطلبة للحصول على منح دراسية في السعودية، ولا سيما جامعتكم الموقرة.

وأرسل لكم هذا الطلب، وهو طلب الحصول على منحة دراسية في السعودية بجامعة تبوك، في قسم/ …………………………، لدراسة البكالوريوس؛ حيث إنني أحد الطلبة من جمهورية السودان الشقيقة، وقد حصلت على الثانوية بتقدير ممتاز، وأرغب بالدراسة في جامعتكم المباركة، وأنا على يقين من الموافقة على قبول طلبي.

دمتم ذخرًا للعلم وأهله.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الجواز/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

العنوان/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

 منح دراسية في السعودية 2024

في هذا المحور من منح دراسية في السعودية نتناول بالحديث الموجز المنحة الدراسية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، والتي تعتبر من أبرز وأشهر الجامعات على المستوى العربي والدولي، وذلك لما تقدمه من منح دراسية عديدة في شتى الاختصاصات، ومنها: الهندسة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والحقوق والطب والصيدلة، وغيرها من الاختصاصات.

وقد أقرت في برنامجها لهذا العام 2024-2025 الخاص بالمنح الدراسية، أن هناك منحًا للبكالوريوس، وأخرى للماجستير، وثالثة للدكتوراه، وجميعها تحظى بامتيازات تمويلية كبيرة جدًّا.

حيث تسعى جامعة الملك عبد العزيز إلى استقطاب الطلبة المتفوقين علميًّا؛ بهدف تحقيق التنوع والثراء المعرفي والثقافي، والتطلع نحو إعداد علماء أفذاذ متخصصين وفاعلين في شتى المجالات، وذلك بما يعود بالنفع الكبير على مجتمعاتهم.

وبلغ من اهتمام هذه الجامعة إلى أن خصصت في تمويل المنحة العديد من الامتيازات التي تشجع الراغبين في الدراسة، وتساعدهم على التميز والإبداع، وفيما يأتي إليكم تفاصيل تمويل المنحة الدراسية في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة:

  1. صرف عمادة شؤون الطلاب بالجامعة لمبلغ مالي عبارة عن مكافأة شهرية قدرها (900) ريال سعودي.
  2. صرف مكافأة شهرية (1000) ريال سعودي، وذلك مقابل نظير عقد (مساعد باحث).
  3. منح مبلغ مالي كبدل تجهيز، وقدره (1800) ريال سعودي.
  4. تقديم الرعاية الصحية للطالب في مستشفيات الجامعة.
  5. العمل على توفير السكن المناسب.
  6. تقديم الرعاية العلمية والاجتماعية، والثقافية، والتدريبية المناسبة؛ بهدف تطوير القدرات لدى الطلاب، وتشجيعهم على الإبداع.
  7. منح الطلاب ميزة تأمين الوجبات الغذائية المخفضة.
  8. صرف مكافأة مالية مقطوعة قدرها (4000 (ريال سعودي، وذلك مقابل بدل طباعة الرسالة العلمية لطالب الدكتوراه، أو مبلغ مالي بقيمة (3000) ريال سعودي لرسالة الماجستير.
  9. صرف مكافأة مالية بدل تخرج وذلك مقابل شحن الكتب إلى بلد الطالب وقدرها (2700) ريال سعودي.
  10. وكذلك صرف تذاكر سفر (ذهابًا وإيابًا) بشكل سنوي.

 منح دراسية في السعودية للأجانب

في هذا المحور من منح دراسية في السعودية نتناول معكم منح دراسية للأجانب، والذين يمكن لهم أن يحظوا بمنح دراسية ضمن المنح المخصصة للعام الجامعي 2024-2025، وفيما يأتي إليكم شروط وضوابط قبول الطلبة الأجانب غير السعوديين لجميع المراحل الدراسية للحصول على منح دراسية في السعودية:

  1. ما يتعلق بعمر المتقدم للحصول على منح دراسية في السعودية؛ حيث يجب ألَّا يقل سن الطالب عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية البكالوريوس ومعهد تعليم اللغة العربية أو ما يماثله، وعن (30) سنة لدراسة الماجستير، وعن (35) سنة لدراسة الدكتوراه.
  2. أن يرفق الطالب المتقدم بطلب الحصول على المنحة موافقة من بلده على الدراسة في المملكة العربية السعودية، ولا سيما للدول التي تشترط ذلك على الطلبة السعوديين.
  3. أن يكون المتقدم للحصول على المنحة الدراسية قد حصل عليها للمرة الأولى، ولم يحظَ بالحصول على منحة دراسية في السابق من إحدى مؤسسات التعليم السعودية.
  4. أن يقوم المتقدم بالحصول على المنحة الدراسية في إحدى الجامعات السعودية بالمصادقة على الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة التي تحددها المؤسسة التعليمية.
  5. أن يحظى المتقدم بشهادة حسن سيرة وسلوك من بلدة، ويقوم بإرفاقها مع الأوراق والمستندات الضرورية للحصول على المنحة.
  6. ألَّا يكون المتقدم بالحصول على المنحة الدراسية قد تعرض في السابق إلى الفصل من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  7. في حال كان المتقدم بالحصول على منح دراسية في السعودية طالبة، فلا بد أن يكون معها محرم، وذلك وفقًا للتعليمات المتبعة في الحصول على المنحة، وعلى أن يكون محرم الطالبة مشمولًا بمنحة، أو يكون لديه إقامة نظامية، أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  8. أن يجتاز المتقدم بطلب الحصول على منح دراسية في السعودية الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.
  9. في حالة أن قامت المؤسسة التعليمية بطلب رسالة تزكية للطالب، فعليه أن يقوم بعمل عدد من التزكيات من الذي تتلمذ على أيديهم في بلده.

 منح دراسية في السعودية ماجستير

في هذا المحور الأخير من مقالنا الجميل عن منح دراسية في السعودية، نتناول كيف يمكن للطلبة غير السعوديين أن يقوموا بالتسجيل في منح دراسية في السعودية، لدراسة الماجستير أو غيره.

وبعد أن بحثنا في شروط التسجيل والقبول لدى الجامعات وجدنا أن طريقة التسجيل تتم وفقًا لما يأتي:

  1. أن يقوم المتقدم بالحصول على منح دراسية في السعودية بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للجامعة الراغب بالدراسة فيها.
  2. أن يقوم بإرفاق الأوراق والمستندات المهمة المطلوبة للتسجيل، مع طلب الحصول على منحة دراسية في السعودية الذي بلا شك تم توجيهه إلى رئاسة الجامعة بشكل مباشر.
  3. بعدها ستقوم الجامعة بتدقيق بيانات الطالب المتقدم للحصول على المنحة؛ بهدف التأكد من صحتها.
  4. وبعد ذلك تقوم الجامعة بفرز طلبات المتقدمين وإعلان النتائج والرد على المتقدمين في الموقع الإلكتروني للجامعة، ويمكن أن تقوم الجامعة بإرسال رسائل خاصة على إيميلات المتقدمين بالقبول أو الاعتذار.
  5. إذا كانت رسالة الرد من الجامعة هي القبول في المنحة يتم إشعار الطالب بمراجعة سفارة المملكة لاعتماد مستنداته وتصديقها.
  6. بعد ذلك تصدر التأشيرة اللازمة للطالب المتقدم بالحصول على المنحة الدراسية، وَيُبَلَّغُ بذلك لإنهاء إجراءات سفره للمملكة.
  7. يتم التواصل مع الطالب المرشح للقبول عن طريق إيميله، وبعدها يكون الطالب قد حظي بالحصول على منحة دراسية في السعودية في الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.

وأخيرًا دعونا نتعرف على أهم الوثائق المطلوبة للتسجيل، والتي يجب إرسالها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة المتقدم إليها:

  1. إرفاق صورة عن جواز السفر أو الهوية الوطنية التي يمتلكها المتقدم، ويشترط فيها أن تكون سارية المفعول.
  2. شهادة الثانوية العامة الأصل أو ما يعادلها.
  3. السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم.
  4. بيان العلامات المدرسية / الجامعية، ويقصد بها استمارة شهادة التقديرات.
  5. إرفاق ملف بياني يتضمن المعلومات الشخصية عن المتقدم للحصول على المنحة الدراسية.
  6. إرفاق شهادات اللغة الإنجليزية فقط إن وجدت.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424