طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس يحتاج إليها الموظف في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية؛ لتقديمها إلى جهة عمله؛ ونظرًا لأهمية الموضوع فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية تقديم طلب إجازة من خلال نظام فارس الإلكتروني، وسردنا تفاصيل مهمة ومعلومات جديدة عن الموضوع؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل واضح.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس:


طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس

يعتبر نظام فارس أحد أهم الأنظمة الإلكترونية التي تتبع وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية؛ حيث إنه يهدف إلى توفير جميع الخدمات التي تتعلق بالموارد البشرية وبالموظفين، كما أن هذا النظام يمكن بواسطته أن يتم تقديم الكثير من الطلبات الخاصة بالإجازات التي يحتاج إليها الموظف في القطاع التعليمي.

وعلى أية حال فإن هذا النظام يوفر على المدراء وكذلك المعلمين والمعلمات الضغط من جانب الطلبات والتيسير على جميع المنتفعين، ولا سيما ما يتعلق بالإجازات المرضية التي تكون عن طريق الحساب الذاتي الذي يتعلق بالشخص، ويُعتقد أن التقديم على الإجازة المرضية في ذلك النظام أمر متاح للغاية في كافة الأوقات دون تخصيص أوقات معينة، هذا على العكس من الطريقة الاعتيادية التي يتم اتباعها قديمًا.

وفي واقع الأمر فإن الكادر التعليمي يُسهم في بناء شخصيات قيادية وريادية تستطيع أن تقوم بجميع الأمور في المؤسسات المختلفة في المملكة، وتتمكن من النهوض بها، وهذا الأمر هو ما دعا الوزارة إلى أن تقوم بإنشاء هذا النظام الذي يمكن للموظفين في قطاع التعليم الحصول من خلاله على الإجازات المرضية، وهي تندرج ضمن الخدمات التي يقوم نظام فارس بتقديمها للمعلم؛ حيث إن هناك كثير من الأسباب والظروف الطارئة التي تحول بين المعلم وبين تأديته لدوره في مجال التعليم، وهذا الدور لا غنى عنه.

ولمَا كان دور المعلم الأساسي يتمثل في صناعة الأجيال، وصناعة شخصياتهم، وتشكيل فكرهم وهويتهم، وذلك وفق ما يغرسه فيهم من علوم أدبية وإنسانية وعلمية متنوعة، فضلًا عن الالتزام والانضباط بتأدية العمل الذي هو من الأمور المطلوبة من المعلم؛ فإن وزارة التعليم وقفت معه وأنشأت هذا النظام؛ من أجل الحصول على إجازاته المرضية بكل سهولة ويسر، وذلك من خلال طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

وفي حقيقة الأمر فإن هذا النظام الرسمي التابع لوزارة التعليم، هو عبارة عن نظام احترافي ومهني يهدف إلى تنظيم عملية تقديم الإجازات المرضية من قبل المعلمين والمعلمات، وذلك من خلال الدخول إلى نظام فارس الإلكتروني وفق طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

وفيما يأتي إليكم خطوات طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، والتي نوجزها في هذه النقاط:

أولًا: على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى نظام فارس الإلكتروني، والضغط على خيار هنا، وقبل ذلك عليه أن يمتلك حسابًا شخصيًّا على هذا النظام، وهو الأمر الذي يُمكِّنه من الإفادة من طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

حيث إن عملية إنشاء حساب شخصي على نظام فارس يتطلب منه أن يقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لنظام فارس، ومن ثم اتباع التعليمات لتأسيس حساب، وأهمها إدخال المعلومات والبيانات الشخصية من رقم الهوية والوطنية، ورقم الهاتف، وعندها ستصله كلمة مرور يجب عليه أن يحتفظ بها لوقت الحاجة فقط عند الدخول إلى نظام فارس للاستفادة من الخدمات التي يقدمها.

ويجب على المستخدم أن يحافظ على خصوصية عدم مشاركة كلمة المرور التي يحصل عليها لأي أحد، ويلزمه الاحتفاظ بها للاستخدام الشخصي له وحده.

ثانيًا: وبعد أن يصبح المستخدم لنظام فارس يمتلك حسابًا خاصًّا، فإنه يمكنه أن يستفيد من طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، وذلك من خلال الدخول إلى الحساب الخاص به لدى هذا النظام، والاستفادة من تلك الخدمة كلما دعته الحاجة إلى ذلك.

حيث يجب عليه أن يقوم بالضغط على خيار الدخول لنظام فارس، والذي يطلب منه أن يقوم بعملية إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة به، وكلمة المرور، ومن ثم إدخال رمز التحقق المرئي، وهو الأمر الذي يساعده من الدخول إلى هذا النظام.

ومن باب التنويه ولفت النظر أن على المواطن أن يقوم بحفظ كلمة المرور الخاصة بحسابه، وألا يعتمد فقط على الحفظ بشكل ذهني؛ لأنه ربما ينساها في أي لحظة، حيث إنه من الضروري أن يقوم المواطن بالاحتفاظ بجميع الرموز وكلمات المرور التي يقوم باستخدامها على مذكراته الهاتفية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها توفر عليه الوقت والجهد الذي سيبذله في عناء البحث من جهة، وعناء تغيير كلمة المرور من جهة أخرى، وهذا الأمر يتطلب منه القيام بتغيير ذلك إلكترونيًّا من خلال الولوج إلى اسم البرنامج أو النظام الذي نسي كلمة المرور الخاصة به فيه.

وعليه أن يقوم بتغييرها وفقًا لمجموعة التعليمات التي يفرضها عليه ذلك البرنامج، وهو هنا إن قام بحفظ كلمة المرور الخاصة به فلن يتطلب ذلك منه أن يقوم بأي جهد إضافي، وسيقوم باستخدام تلك الكلمة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

ثالثًا: بعد أن يتمكن المستخدم من إنشاء حسابه الشخصي وتسجيل الدخول إلى هذا النظام، يصبح في عرض مباشر مع الصفحة الرئيسية لنظام فارس، وهنا يمكنه أن يقوم بالتصفح والاستفادة من جميع الخدمات التي يقوم نظام فارس الإلكتروني بتقديمها ومنها خدمة الإجازة المرضية التي يمكنه الضغط على الأيقونة الخاصة بها وفق طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

رابعًا: بعد أن يقوم الموظف بالضغط على طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، ستظهر أمامه قائمة خاصة بالاختيارات التي تخص الخدمات التي يقدمها نظام فارس للموظفين، ومن هذه الخدمات على الموظف أن يقوم بالضغط على خيار طلب إجازة، وهو الخيار الذي سوف يحقق له الغرض الذي من أجله دخل إلى نظام فارس الإلكتروني.

خامسًا: عندها ستظهر للموظف استمارة خاصة بتقديم طلب الإجازة المرضية، وهنا يجب أن يقوم الموظف بكتابة طلب الإجازة في ضوء طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس بأسلوب رسمي وموجز ورصين.

حيث إن الموظف هنا يكون بصدد التعامل مع طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، وهذا الأمر يعني أن تقديم طلب الإجازة يكون بطريقة إلكترونية، وهذا الأمر بالطبع يكون مختلفًا تمامًا عن تقديم طلب الإجازة في شكلها الروتيني التقليدي، وهو من الأمور التي يخلط فيها بعض الموظفين.

وبعد أن يقوم الموظف بكتابة طلب إجازته في تلك الاستمارة بشكل مختصر، فإن عليه أن يذكر في هذا الطلب جميع العناصر الأساسية التي من الضروري أن يتضمنها طلب الإجازة، ومن أهم تلك العناصر التي يجب أن تكون مدرجة ضمن إطار طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، ما يتعلق بالإشارة إلى نوع الإجازة، وأسبابها، والمدة الزمنية التي يحتاجها الموظف من أجلها.

ثم القيام بالضغط على خيار مدة احتساب الإجازة المرضية، وفي ختام هذا الطلب لا بد من الضغط على خيار تنفيذ، وبالتالي فإن الموظف يكون قد أتم تقديم طلبه للإجازة، وذلك وفق طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

طباعة إجازة مرضية

وبعد تقديم طلب الإجازة المرضية وفق طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، يمكن للموظف أن يقوم بطباعة تقرير طلب الإجازة المرضية الخاص به؛ بهدف الاحتفاظ به، والاطلاع عليه، واستخدامه عند الحاجة إليه، ولهذا أتاحت عديدًا من مؤسسات القطاع الحكومي والخاص هذه الخدمة للموظفين.

فعلى سبيل المثال يمكن لموظفي وزارة الصحة السعودية طباعة تقرير الإجازة المرضية لمتابعة حالة الموظف التابع لها في أي وقت، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. القيام بالدخول على صفحة موقع منصة صحة التابعة لوزارة الصحة السعودية.
  2. الضغط على خيار الاستعلام عن الإجازات المرضية.
  3. القيام بتسجيل رمز الخدمة الخاص بطلب الحصول على الإجازة المرضية، ورقم الهوية الوطنية الخاصة بالموظف.
  4. الضغط على كلمة استعلام.
  5. عندها سيظهر للموظف تقرير كامل عن الإجازة المرضية، وسيجد الموظف في أسفل التقرير الخيار الخاص بطباعة تقرير الإجازة، ومن ثم الضغط عليه.

استعلام إجازة مرضية

في هذا المحور من طريقة طلب إجازة مرضية من نظام فارس نشير إلى أن الطريقة الإلكترونية توفر الوقت والجهد المبذول، وهي طريقة سهلة، وذلك على العكس من الطريقة التقليدية التي توفر مساحة كبيرة للتعبير، ولكنها تتطلب جهدًا ووقتًا كبيرًا.

طباعة الاجازة المرضية

تعتبر طباعة الإجازة المرضية بشكل إلكتروني من الخدمات التي تقدمها بعض المؤسسات، وذلك عبر مواقعها الإلكترونية، ومنصاتها التابعة لها، ومنها منصة نظام فارس الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم.

طباعة الاجازات المرضية

لا بد أن تتم طباعة طلب الحصول على إجازة مرضية من ذات الموقع الإلكتروني المخصص للمؤسسة التي يعمل فيها الموظف، وفي مجال التعليم يمكن للموظف أن يقوم المستخدم بطباعة طلب إجازته المرضية على طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

استعلام إجازات مرضية

يعتبر طلب الإجازة المرضية وفق طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، من الأمور التي لها خصوصياتها وشروطها، ولا سيما ما يتعلق بشروط مرافقة مريض، ومن تلك الشروط ما يأتي:

  1. أن يكون المريض من أولاد الموظف أو زوجته.
  2. أن يكون المريض زوج الموظفة.
  3. في حال أن كان المريض ابن الموظفة، ويجب ألَّا يتخطى عمره سبعة أعوام.
  4. أن يكون الموظف أو الموظفة هو المسؤول الأول عن أحد الإخوة، أو الوالدين، وبالتالي فمن الضروري أن يكون المرافق الرئيس له.
  5. أن يكون الموظف المحرم الشرعي للمريضة التي سيتم علاجها في خارج الوطن.
  6. أن يتم إرفاق تقرير طبي مع طلب الحصول على إجازة مرافقة مريض، وأن يكون هذا التقرير معتمَدًا من جانب مدير المستشفى وكذلك الأطباء الذين يُشرفون على الحالة المرضية، مع ضرورة تأكيدهم على أنه لا بد أن يكون هناك مرافق مع المريض.
  7. أن يتم تصديق طلب الحصول على مرافقة إجازة مريض مصدَّقًا من الهيئة الطبية المختصة بالموافقة على طلبات الإجازة لمرافقة علاج المرضى إلى الخارج.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).