بإبداع لا محدود، وتنوع في مجال الكتابات الوظيفية، وتميز في العرض والتحرير، نأتيكم هذا اليوم بمقال عن: طلب اجازة بدون راتب.

سردنا فيه معلومات مهمة عن أهمية طلب الإجازة، وكيفية كتابة طلب إجازة، ومتى يجب تقديمه، وأوضحنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، والتي يمكنكم الحصول عليها بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم، وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن طلب اجازة بدون راتب:


طلب اجازة بدون راتب

من أهم أنواع الإجازات التي نصَّ عليها قانون العمل السعودي ما يُعرف بإجازة بدون راتب؛ حيث إن هذه الإجازة يبحث عنها بعض الموظفين، ولا سيما من تعرضوا لظروف عائلية أو اضطرارية، وقد استنفدوا مدة إجازتهم السنوية، وغيرها من الإجازات، الأمر الذي يجعل الموظف يلجأ إلى هذا النوع من الإجازات، ويقوم بكتابة طلب اجازة بدون راتب.

ونظرًا لذلك فإن إجازة بدون راتب، أو غيرها من أنواع الإجازات هي من الحقوق التي كفلها قانون العمل للموظف سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص.

خطوات كتابة طلب إجازة بدون راتب

في هذا المحور نُشير إلى أن الموظف في حالة حاجته إلى إجازة يقوم بالبحث في أول الأمر عن طريقة يعتمد عليها للقيام بكتابة طلب اجازة بدون راتب؛ حيث يمكن أن يتم ذلك وفق مجموعة من الخطوات، والتي لا بد من اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك الخطوات هي:

  1. الخطوة الأولى: القيام بفتح صفحة على ملف الوورد والبدء بكتابة طلب إجازة بدون راتب بخط الكمبيوتر، وتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى رأس الصفحة.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة أو الشخص المختص بتلقي طلب إجازة بدون راتب، مع إضافة المنصب الإداري الذي يشغله.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى الشخص المعني باستقبال طلب اجازة بدون راتب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع ضرورة إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: من الضروري في هذه الخطوة أن نقوم بتحديد موضوع طلب اجازة بدون راتب بشكل دقيق وواضح.
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، وذلك في طلب اجازة بدون راتب.
  6. الخطوة السادسة: تقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير إلى جهة العمل التي تم إرسال طلب اجازة بدون راتب إليها.
  7. الخطوة السابعة: القيام بشرح وتوضيح كافة الأسباب التي أدت إلى لجوء الموظف إلى تقديم طلب اجازة بدون راتب، مع ضرورة الحرص على أن يكون العرض مختصرًا، وبعيدًا عن الإطالة، أو الدخول في تفاصيل لا فائدة منها.
  8. الخطوة الثامنة: القيام بتحديد الغرض من عملية إرسال طلب اجازة بدون راتب.
  9. الخطوة التاسعة: تحديد بداية ونهاية الإجازة المطلوبة.
  10. الخطوة العاشرة: إنهاء طلب اجازة بدون راتب بالدعاء والتحية إلى جهة العمل المعنية باستقبال الطلب والبت فيه.
  11. الخطوة الحادية عشرة: تعزيز طلب اجازة بدون راتب بالمرفقات والتقارير التي تؤكد صحة المعلومات الواردة في ثنايا الطلب.
  12. الخطوة الثانية عشرة: تذييل طلب اجازة بدون راتب بالمعلومات الشخصية للموظف صاحب الطلب، وتشمل ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم طلب الإجازة، والتوقيع.
  13. الخطوة الثالثة عشرة: تدقيق طلب اجازة بدون راتب من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك الحرص على أن يكون الطلب مشتملًا على كافة المعلومات والبيانات التي من الضروري أن تكون ضمن سياق طلب الإجازة.

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ مدير مؤسسة/ ……………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص.

يطيب لي في مستهل طلبي هذا أن أبعث إليكم جزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم المبذولة في سبيل نجاح المؤسسة والنهوض بها إلى مصاف المؤسسات الرائدة في البلد.

أنا الموظف/ ………………………….. الرقم الوظيفي/ …………………………. والمسمى الوظيفي/ ………………………. والقسم/ ……………………… والإدارة/ …………………………

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب، وذلك لما أعانيه من ضغط من العمل؛ حيث إنني أرغب في الحصول على إجازة بدون راتب لمدة أسبوع، وعلى أن تبدأ من يوم/ ……………. وتاريخ/ …./ …./ 2022 إلى يوم/ …………… وتاريخ/ …./ …./ 2024م، وعلى أن أعود إلى العمل عقب انتهاء الإجازة.

أرجو منكم الموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة معالي وزير الصحة/ ……………..……….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة بدون راتب.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على الجهود الكبيرة التي تبذلونها في سبيل النهوض بمستوى الخدمة الصحية التي تقدمها المؤسسات الصحية التابعة للوزارة، والتي نهضت إلى درجات متقدمة من مستوى التميز الخدمي الذي تقدمه للمجتمع، وذلك تحت إدارتكم فجزاكم الله خير الجزاء.

وأحيطكم علمًا بأنني أنا الموظف/ …………………، في مستشفى/ ……………………. والرقم الوظيفي/ ………………… والمسمى الوظيفي/ ………………… والقسم/ …………………. والإدارة/ ……………………..، أطلب الحصول على إجازة بدون راتب لمدة ثلاث سنوات، وهي المدة لدراسة الماجستير في جامعة/ ………………………… في ماليزيا، تخصص أشعة.

فأرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي؛ حيث إنني منذ أن حصلت على درجة البكالوريوس قبل أربع سنوات، وأنا في إطار البحث عن منحة دراسية، وهو الأمر الذي بفضل الله ثم بفضل دعمكم وتشجيعكم حصلت على المنحة الدراسية، والتي هي من ضمن المنح الدراسية التابعة للوزارة؛ حيث تمكنت من اجتياز اختبار القبول بجدارة واستحقاق.

آمل أن يحظى طلبي بالموافقة، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

تضع وزارة التنمية البشرية السعودية مجموعة من الشروط والضوابط، والتي لا بد منها للحصول على إجازة بدون راتب؛ حيث يجب أن تتوافر تلك الشروط في الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة، ويُمكننا أن نوجز تلك الشروط في نقاط التالية:

  • أن الموظف الحاصل على طلب اجازة بدون راتب لا يجوز ترقيته أو يحصل على علاوة مالية؛ نتيجة لتفرغه من مجال العمل الذي يمارسه.
  • أن يقوم الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة بتوفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة التي تؤيد حصول الموظف على السفر خارج البلاد، وذلك في حال أن كان طلب الإجازة لغرض الدراسة أو لغرض العلاج.
  • أن يقوم الموظف بمرافقة زوجته في حال حصولها على منحة دراسية إلى الخارج؛ حيث إنه يحق له الحصول على إجازة بدون راتب لمدة ستة أشهر.
  • في حال كانت زوجة الموظفة بحاجة إلى مرافقته لها إلى الخارج للعمل أو الدراسة، فإن على مؤسسة العمل أن تمنحه ستة أشهر إجازة.
  • إن أمر الحصول على طلب اجازة بدون راتب يتطلب تقديم مجموعة من الأسباب والمبررات القوية والمقنعة والمؤثرة.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

تنص قوانين وزارة التربية والتعليم على حق المعلم في الحصول على إجازة؛ حيث يُمكنه أن يقوم بالدخول إلى برنامج فارس على الإنترنت؛ حيث يحق للمعلم أن يحصل على إجازة بدون راتب تمتد إلى 12 شهرًا.

ومن شروط حصول المعلم على تلك الإجازة أن يكون قد مضى على عمله في تلك المنشأة التعليمية مدة لا تقل عن خمس سنوات.

ويستثنى من ذلك إذا كان المتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب امرأة مسافرة.

اقرأ أيضًا:

نموذج طلب إجازة word

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير شركة/ ……………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع خطاب طلب اجازة بدون مرتب.

أتقدم إليكم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب؛ وذلك لأنني بحاجة ماسَّة للسفر إلى مدينة/ ……………………. لإجراء بعض الفحوصات الطبية، وعلى أن تبدأ إجازتي من يوم/ ……………… وتاريخ/ …./ …./ 2024 إلى يوم/ ………….. وتاريخ …./ …./ 2024م، وعلى أن أعود إلى العمل فور انتهاء مدة إجازتي.

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

خطاب طلب راتب إجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ …………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب إجازة.

أنا الموظف/ ……………………، وأحمل الرقم الوظيفي/ ………………….. والمسمى الوظيفي/ ……………….. والقسم/ ………………… والإدارة/ ……………………….

أتقدم إليكم سيدي الكريم بأسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود جبارة في سبيل النهوض بمستوى الأداء الوظيفي للمؤسسة، وهذا يشكل عاملًا محفزًا للتنافس بين الموظفين، وخلق بيئة عمل جذابة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على إجازة بدون راتب؛ حيث إنني بحاجة ماسة إلى السفر إلى الخارج لدراسة الدكتوراه لمدة خمس سنوات، وعلى أن أعود إلى ممارسة عملي عقب عودتي من الدراسة.

أرجو منكم سيدي الكريم، أن تنظروا إلى طلبي بعين الاهتمام، وتتكرموا بالموافقة عليه، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..


نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات بطريقة حصرية ونوعية، وبأسعار بسيطة جدًّا، وبتحرير جديد ونموذجي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، على هذا الرقم : 0533243424