بأعذب الصياغات، وأجمل الألفاظ، وأعمق التفاصيل نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب اجازة اعتيادية.

ونظرًا لأهمية نموذج طلب اجازة اعتيادية، وهي أحد أهم أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية؛ حيث رأينا أن نزودكم بها بطريقة قانونية ومقنعة، للوصول إلى كيفية تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج طلب اجازة اعتيادية:


نموذج طلب اجازة اعتيادية

تعتبر الإجازات من الحقوق التي يتم منحها للموظفين، وتنص عليها لوائح وقوانين العمل وعلى جميع أنواعها، وتعطي لكل نوع مدة زمنية معينة.

ويمكن للموظف أن يقوم بتقديم إجازة لظرف طارئ، وفي هذه الحالة نسميها إجازة اضطرارية، وفي بعض الحالات يمكن تقديمها لظروف اعتيادية، كالراحة النفسية، وغيرها.

حيث يُتيح قانون العمل عدة أنواع من الإجازات ومن ضمنها الإجازة الاعتيادية، والتي يجب تقديمها لمدير الإدارة قبل القيام بالانقطاع عن العمل على عكس الإجازة العارضة، والتي يمكن القيام بها أولًا ثم تقديمها بعد العودة للعمل، ولكنها محدودة بيوم أو يومين على الأكثر أو حسب ما تحدده جهة العمل، أما الإجازة الاعتيادية فيمكن أن تصل لأسبوع متواصل أو أكثر حسب ما تقرره جهة العمل، وما ينص عليه قانون العمل.

وعليه، فإن نموذج طلب اجازة اعتيادية لا غنى عنه لأي موظف سواء كان يعمل في هيئة حكومية، أو في إحدى شركات القطاع الخاص، فمن الوارد أن يحدث أي ظرف يجعل الموظف في حاجة لأخذ إجازة اعتيادية، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى كتابة طلب إجازة؛ من أجل تقديمه للجهات المختصة، والحصول على موافقة.

ولضمان حصول القبول لطلب الإجازة ننصح الموظفين بمراعاة ظروف العمل في حالة عدم وجود ظرف طارئ؛ وذلك لأنه في بعض الأحيان قد تواجه جهة العمل ضغطًا كبيرًا يمنعها من الاستغناء عن أحد أفراد فريق العمل لإنجاز وإتمام بعض المهام.

لذا من الواجب أن يقوم الموظف بدراسة التوقيت المناسب لتقديم طلب الإجازة، والذي يجب أن يقوم الموظف أيضًا بكتابته بصيغة واضحة ورسمية حتى يؤدي الغرض المطلوب منه.

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة
ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

إن نموذج طلب إجازة عبارة عن استمارة رسمية صادرة عن مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف الطالب للإجازة؛ حيث يقوم بأخذها وتعبئتها، وتسليمها إلى المسؤول المختص للحصول على الإجازة.

ويجب على الموظف أن يقوم بوضع سبب مقنع؛ بهدف تحقيق الموافقة على طلب الإجازة.

 ماهي انواع نماذج طلب اجازة

 ماهي انواع نماذج طلب اجازة
ماهي انواع نماذج طلب اجازة

أنواع الإجازات التي يحصل عليها الموظف

من أنواع الإجازات التي يحصل عليها الموظف من مؤسسة عمله، نشير إلى ما يأتي:

  1. أولًا: الإجازة السنوية: وهذه الإجازة يتم منحها للموظفين في كل عام، وتختلف في عددها أيامها بين الموظفين الذين لم يبلغوا في شغل الوظيفة مدة خمسة سنوات؛ حيث يتم إعطاءهم 21 يومًا فقط، في حين يتم إعطاء الموظفين الذين تجاوزت مدة عملهم خمس سنوت فيتم إعطاؤهم 30 يومًا إجازة.
  2. ثانيًا: الإجازات الرسمية: وهذه الإجازات يتم منحها لجميع الموظفين دون استثناء، وتتضمن مناسبات وطنية مثل العيد الوطني، ومناسبات دينية مثل عيدي الفطر والأضحى.
  3. ثالثًا: الإجازات الاضطرارية: وهي عبارة عن الإجازات الناتجة عن ظروف طارئة خارجة عن إرادة الموظف، مثل السفر للعلاج، أو مرض أحد الأقارب، أو غير ذلك من الظروف العائلية الطارئة.
  4. رابعًا: إجازة زواج: ويتم تحديدها بخمسة أيام فقط.

وهناك أنواع أخرى من الإجازات ذات الصلة بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، والإجازات ذات الصلة بالمرأة كإجازة الوضع وإجازة العدة للمرأة الأرملة.

وكذلك الإجازات المتعلقة بمرضى الفشل الكلوي، وإجازات الامتحانات، وإجازة الحج، وغيرها من أنواع الإجازات التي تفرض على الموظف أن يتقدم بطلب الحصول على إجازة من مؤسسة العمل التي ينتمي إليها.

ماهي أسباب طلب إجازة.

تتعدد أسباب الإجازات بناء على نوعها، وظرف الموظف الذي جعله يتقدم بطلب للحصول على إجازة اعتيادية، ومن أسباب ذلك، نشير إلى ما يأتي:

  1. أولًا: رغبة الموظف في الحصول على كافة ما منحه القانون من إجازة سنوية، فهو هنا يستغل ذلك، ويقوم بالتقديم على إجازة.
  2. ثانيًا: في حالة إن تعرض الموظف لوعكة صحية فهو لا شك يحتاج معها إلى التقديم على إجازة طارئة من جهة عمل، وذلك من خلال تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  3. ثالثًا: حصول إحدى المناسبات الاجتماعية المتعددة التي تتعلق بالموظف من جهة عمله مما يجعلها تمثل سببًا مهمًا لتقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية، مثل إجازة الزواج التي يطلبها الموظف للاستمتاع بهذه المناسبة الطيبة؛ وذلك من أجل الشعور بجوٍّ من الراحة النفسية، بعيدًا عن بيئة العمل.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة.

والآن نأتي في هذا المحور الجديد من مقالنا عن نموذج طلب إجازة اعتيادية، نتناول معكم الخطوات النظرية التي يمكنكم أن تعتمدوا عليها عند كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية، ويتمثل ذلك في الآتي:

  1. أولًا: الإشارة إلى البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل نموذج طلب اجازة اعتيادية، ثم توجيه التحية المناسبة للجهة المختصة.
  2. ثانيًا: كتابة اسم الجهة المسؤولة عن الموافقة على منح الإجازة.
  3. ثالثًا: توجيه التحية المناسبة لها بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة وبعد”.
  4. رابعًا: تحديد كافة البيانات المتعلقة بالموظف الذي يقدم نموذج طلب اجازة اعتيادية، اسمه، رقمه الوظيفي، رقمه الوطني، وسكنه الدائم.
  5. خامسًا: الإشارة وتوضيح نوع وطبيعة الإجازة، ومدتها بالتحديد.
  6. سادسًا: تدوين كافة المبررات والأسباب المقنعة والمؤثرة التي أدت إلى تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  7. سابعًا: توجيه فائق الشكر والتقدير للمختص المسؤول عن الموافقة على الإجازات على تعاونه، مع الدعاء له بالتوفيق والسداد في حياته المهنية.
  8. ثامنًا: تذييل نموذج طلب اجازة اعتيادية بسرد بيانات الموظف، وتوقيعه، وتاريخ تقديم طلب الإجازة.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الأستاذ مدير إدارة التعليم بمنطقة/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اضطرارية لمدير مدرسة.

أنا الأستاذ/ ……………………… مدير مدرسة/ ……………………، أرجو من سيادتكم أن توافقوا على منحي إجازة طارئة، وذلك على مدة أسبوع كامل اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ ………… إلى تاريخ/ …./ …./ …………..

حيث إنني أعاني من ظرف عائلي بسبب مرض زوجتي، والذي استدعى نقلها للمستشفى ومتابعة حالتها بشكل مستمر.

أرجو من سيادتكم الموافقة على طلب الإجازة بما ترونه مناسبًا.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………

الرقم الوظيفي/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع/ …………………………..

نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

يحق للموظف الحصول على إجازة لظرف طارئ؛ لأن هذا الظرف يتطلب منه أن يقوم بتقديم طلب الحصول على إجازة.

وعلى مؤسسة العمل هنا أن تبدي تعاونها، وتقف مع الموظف فيما يواجه من ظرف، فتقوم في البداية بالموافقة على طلب الإجازة، ومن ثم متابعته كل يوم بالاطمئنان على ظروفه؛ حتى يتجاوز محنته التي وقع فيها.

نموذج طلب اجازة بدون مرتب

يُمكن للموظف أن يقوم بتقديم إجازة بدون راتب في حالة نفاد كمية رصيد إجازاته السنوية، فضلًا عن رغبته في الحصول على منحة دراسية إلى الخارج، فهو يقوم بتقديم طلب الإجازة؛ حرصًا منه على الذهاب إلى الخارج للدراسة وتطوير قدراته وخبراته؛ حتى يغدو من الموظفين المرموقين في تلك المؤسسة عند عودته.

وهو هنا يتم خصم راتبه، وعند عودته تقوم جهة العمل باستئناف صرف راتبه، وفقًا لما يستحقه مؤهله الجديد.

اقرأ أيضًا:

نموذج طلب اجازة

تقوم بعض المؤسسات والشركات بتوفير نماذج طلب إجازة بشكل إلكتروني، إذ من الممكن أن يقوم الموظف بتعبئة ذلك النموذج والتوقيع عليه، ومن ثم تسليمه إلى مؤسسة عمله، وانتظار الرد.

وهذا يُسهل إلى حد كبير طبيعة العمل الإداري المعمول به في مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف.

نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

من الممكن الحصول على إجازة تعويضية للمعلم أو المعلمة، وذلك في حالة وضع المعلمة، أو مرض المعلم، أو في حالة مشاركتهم في الأنشطة الصيفية التابعة للمدرسة، فالمعلم والمعلمة هنا يستحقان الحصول على إجازة تعويضية وفقًا لما تحدده لوائح وزارة التربية والتعليم.

نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

يحق للموظف أن يقدم طلب إجازة لظروف عائلية إذا مرَّ بظروف عائلية صعبة وطارئة، ولا يمكن معالجتها إلا في حال قام الموظف بتقديم طلب إجازة، ومن ثم التفرغ لمعالجة ظرفه العائلي؛ لأن عدم أخذه لإجازة يؤدي إلى تشتيت أفكاره في العمل، ويجعله شارد الذهن، وغير قادر على أداء عمله بالمستوى المطلوب.

النموذج التطبيقي

وهنا نضع نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا نصيغ من خلاله نموذج طلب اجازة لظروف عائلية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

معالي السيد رئيس مجلس إدارة شركة/ ……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب إجازة لظروف عائلية.

أنا الموظف/ …………………..، وأعمل في وظيفة/ ……………………، ورقمي الوظيفي/ ……………………….

ألتمس موافقة سيادتكم على منحي إجازة مدتها أسبوع، بدءًا من يوم/ …………. بتاريخ/ …./ …./ ………، وتنتهي في يوم/ ………… بتاريخ/ …./ …./ ………..، مع التعهد بمباشرة العمل عقب انتهاء مدة الإجازة مباشرة.

حيث إنني بحاجة إلى أخذ قسطًا من الراحة الجسدية والنفسية، وقد أرفقت لكم التقرير الطبي الذي يؤكد صحة حالتي، وضرورة أخذ إجازة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……….

التوقيع/ …………………………..

نموذج طلب اجازة مرضية

من الملاحظات الهامة التي يجب مراعاتها في طريقة كتابة نموذج طلب إجازة اعتيادية، نستخلص عددًا من الملاحظات، وذلك من واقع خبرتنا التراكمية في صياغة وكتابة وتحرير المعاريض والطلبات بمختلف أنواعها، وتتضمن تلك الملاحظات ما يأتي:

  1. الحرص على سلامة العبارات وصحة الكتابة دون إسهاب ولا تقصير.
  2. تحري المصداقية في الطلب؛ حيث لا بد أن يكون نموذج طلب اجازة اعتيادية بأسباب صادقة تستحق الموافقة عليها.
  3. عدم تكرار طلب الإجازة الاعتيادية بصورة متقاربة؛ حتى لا يتكرر غياب الموظف عن عمله كثيرًا، ويؤدي إلى إلحاق الضرر بالعمل بسبب عدم إكمال مهامه، ومن أجل المصلحة العامة للموظف، ولصاحب العمل، ومستهلكيه.
  4. الإشارة إلى الأسباب المتعلقة بتقديم طلب الإجازة؛ لأنها تدعم طلب إجازة بدون راتب، وتبين أهمية الموافقة على الطلب من عدم الموافقة.
  5. عدم المبالغة في شرح الأسباب التي من أجلها قدم الموظف طلب إجازته.
  6. تقديم بعض المستندات والأوراق كمرفقات لطلب الإجازة الاعتيادية (إن وجدت) مثل: القيام بالتحاليل الطبية، أو تكليف سفر، أو أداء الاختبارات أو غيرها، وفق سبب طلب الإجازة.

وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن نموذج طلب اجازة اعتيادية؛ حيث بدأنا بالحديث عن أهمية الإجازة الاعتيادية، وكيفية كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية، وأسباب تقديمها، وأنواعها، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

وعليه، نرجو التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424