بأسلوب بديع، وصياغة احترافية، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: خطاب طلب اجازة سنوية؛ حيث يُعدُّ من أهم أنواع الخطابات التي يبحث عنها العديد من العاملين في المملكة العربية السُّعُودية سواء في القطاع العام أو الخاص على حد سواء.

فخطاب طلب الإجازة السنوية يُظهر التزامك بالقواعد والأنظمة، ويُساعد على تنظيم سير العمل خلال غيابك.

حيث يُعدّ خطاب طلب إجازة سنوية وثيقة رسمية تُعبّر عن رغبة الموظف في أخذ إجازة من العمل، وتُساعد على ضمان حصوله على إجازته بشكل مُنظّم دون إعاقة سير العمل.

وقد أشرنا في ثنايا المقال إلى معلومات موسعة، وخطوات منوعة عن كيفية كتابة وتقديم خطاب طلب اجازة سنوية.

وللحصول على خطاب طلب اجازة سنوية، وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424


خطاب طلب اجازة سنوية

لا شك أن الإجازة السنوية من أهم الحقوق التي يحصل عليها الموظف، والتي تعتبر بحسب قانون ونظام العمل السعودي أحد الواجبات التي يحق للموظف الحصول عليها من جهة عمله.

وعادة ما تحرص قوانين العمل على الموظف، والاهتمام بحقوقه، ومراعاة ظروفه سواء العائلية أم الصحية أم غيرها.

وعليه، فإن  الحصول على الإجازة السنوية يعدُّ مطلبًا وحقًّا ضروريًّا للموظف، سواء في القطاع الخاص أم الحكومي؛ حيث تقوم المؤسسات والشركات الرسمية في الدولة عند توقيع العقد مع الموظف على تحديد مدة إجازته السنوية في العقد، وذلك بحسب ما ينص عليه قانون العمل السعودي.

فالموظف يعدُّ بشرًا من حقه الحصول على الراحة من التعب والإرهاق والإجهاد والمرض، وإذا ما تعرَّض لظرف ما كان عليه لزامًا أن يتوجه بتقديم خطاب طلب اجازة سنوية إلى مدير عمله، ويقوم باقتطاع جزءًا من إجازته السنوية، وإن أراد أخذ كاملة في وقت واحد فمن حقه الحصول عليها.

وتعدُّ الإجازة السنوية من أهم الأمور بالنسبة للموظف؛ لأنها تعد إجازة رسمية يحصل عليها الموظف بأجر، وحق من حقوقه المقررة في عقد العمل الذي وقع عليه الطرفان عند بدء العمل، وفق النظام المتبع في سياسة الجهة التي يعمل لديها الموظف.

وتوجد العديد من الأسباب التي تجعل الموظف يلجأ لتقديم خطاب طلب اجازة سنوية، وتختلف الأسباب طبقًا لطبيعة حياة الموظف وجنسه فمثلًا يوجد إجازات متعلقة بالنساء كإجازة الوضع وسنعرض بعض أسباب طلب إجازة فيما يلي من سطور:

المرض:

  • حيث يعتبر من أهم الأسباب التي تدفع بالموظف نحو تقديم خطاب طلب اجازة سنوية؛ بسبب عدم قدرته على العمل.

الأحوال العائلية:

  • وهي الظروف الصعبة التي تمر بها عائلة الموظف، كحدوث حالة وفاة أو مرض أحد أفراد العائلة أو مناسبة مهمة تلزمه بالحضور.

السفر:

  • من الممكن أن يلجأ الموظف لطلب إجازة من العمل للسفر لإتمام مرحلة دراسية له خارج البلاد، أو لتلقي العلاج في الخارج إن تطلب الأمر ذلك.

الزواج:

  • الموظف يحتاج لطلب إجازة لكي يستعد لتحضيرات زواجه بالإضافة إلى السفر والترويح بعد عقد القران، الذي يلزمه إجازة من العمل.

إجازة وضع:

  • النساء في وقت الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة تحتاج لطلب إجازة؛ لكيلا تتعرض حياتهن للخطر وكذلك تقدم على طلب إجازة في مدة رضاعة الطفل والعناية به.

الراحة والاسترخاء:

  • العديد من الموظفين يحتاجون لتقديم طلب إجازة لكي يخرجوا من ضغوطات العمل إلى الراحة والاسترخاء في نزهه مع العائلة.

 شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

 شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية
شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

لا بد قبل معرفة طريقة كتابة خطاب طلب اجازة سنوية، أن نتعرَّف على مجموعة الشروط التي يجب توافرها، وتلك الشروط هي:

  1. من الضروري الحرص على تدقيق صيغة خطاب طلب اجازة سنوية من الأخطاء النحوية والإملائية، والتي لا يجب أن تكون في متن الخطاب من ناحية، وتجعل الموظف في حالة حرج أمام الجهة التي قدَّم إليها الطلب.
  2. استخدام أسلوب بليغ وبديع في صياغة متن الخطاب.
  3. الحرص على أن يكون أسلوب كتابة صيغة طلب إجازة السنوية بطريقة رسمية وبسيطة، وأن تكون الجمل مختصرة ومباشرة قدر الإمكان
  4. التجنب بشكل قطعي لاستخدام اللهجة العامية في كتابة صيغة طلب إجازة سنوية؛ لأنها غير لائقة وتعكس صورة سلبية عن الموظف بأنه غير مثقف وغير متحضر.
  5. من الضروري أن يقوم الموظف المتقدم بطلب الإجازة السنوية، بالإشارة إلى أحد الزملاء في العمل الذي سيقوم بالنيابة عنه بأداء العمل حتى عودته.

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية
طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

عند كتابة خطاب طلب إجازة لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات؛ للخروج بصيغة رسمية ومهذبة ولائقة، وتلك الخطوات يمكننا أيجازها لكم في هذه النقاط:

الخطوة الأولى:

  • من الأمور التي يجب البدء بها عند كتابة خطاب الإجازة السنوية، هي البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الثانية:

  • تحديد الجهة التي سيتم توجيه خطاب طلب اجازة سنوية إليها، بواسطة كتابة اسم المسؤول وصفته الوظيفية وإتباعها بكلمة المحترم، أو حفظكم الله تعالى، أو الموقر، أو المكرم، أو غيرها.

الخطوة  الثالثة:

  • لا بدَّ من توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب اجازة سنوية، وعادة ما تكون التحية بـ(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد).

الخطوة الرابعة:

  • تحديد نوع الإجازة التي يرغب الموظف في الحصول عليها، مثل: خطاب طلب اجازة سنوية من العمل.

الخطوة الخامسة:

  • توضيح محتوى الطلب بأشكل مختصر وواضح.

الخطوة السادسة:

  • تحديد المدة الزمنية للإجازة التي يتطلبها الموظف.

الخطوة السابعة:

  • إنهاء خطاب طلب اجازة سنوية بلفت نظر المسؤول بضرورة الموافقة على الطلب، مع شكره وتقديره.

الخطوة الثامنة:

  • الإشارة إلى المعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وهي: الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، والتاريخ، والتوقيع.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

يلجأ لمثل هذا النوع من الإجازات عندما يستنفد الموظف جميع أيام إجازته السنوية، ويضطر لظرف خاص تقديم الحصول على إجازة دون راتب؛ حتى تعلم جهة العمل بذلك؛ لأن الغياب دون إبلاغ جهة العمل يؤدي إلى الإنذار ولفت النظر، وربما إلى الفصل من العمل.

 خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس مجلس الإدارة الموقر بمؤسسة (………..) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب إجازة سنوية.

أتقدم أنا الموظف/ ……………….، الشاغل مهنة/ ……………، في/ …………….، رقم هوية/ ………………

بطلب الموافقة من شخصكم الكريم على منحي إجازة اضطرارية بموجب/ ………………  تبدأ من (……..)، وتنتهي في (………..).

أرجو الموافقة على الطلب.

وتفضلوا بقبول خالص الاحترام والتقدير.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………

الإمضاء/ ……………………………..

 خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مستشفى (…………………….) رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب طلب اجازة سنوية.

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على إجازتي السنوية، وذلك لمدة 21 يومًا، على أن تبدأ اعتبارًا من تاريخ/ …./ …../ ………….، وتنتهي في تاريخ/ …../ …../ …………..

وقد اتفقت مع الزميل/ …………………….. على أن ينوب عنَّي في العمل إلى حين عودتي في تاريخ/ …./ …../ ………….

أرجو الموافقة على طلبي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مٌقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

العنوان/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

تتعدد أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية،  بحسب ما أشار إلى ذلك قانون نظام العمل السعودي، وأهم تلك الأنواع نعرضها لكم في النقاط الآتية:

  1. إن أهم الإجازات التي نص عليها قانون العمل السعودي هي الإجازات الرسمية الخاصة بالمناسبات الدينية مثل إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، أو المناسبات الوطنية مثل اليوم الوطني السعودي.
  2. الإجازة السنوية: وتحظى هذه الإجازة بأهمية كبيرة؛ كونها حقًّا للموظف على جهة عمله، ومدتها 21 لمن لم يتجاوز خمس سنوات في العمل، و30 يومًا لمن أتمهن.
  3. تحديد إجازة الوفاة بخمسة أيام في حالة وفاة أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو أحد الآباء أو الأبناء.
  4. ويعطي قانون العمل السعودي للموظف الذي في حالة زواج خمسة أيام إجازة مدفوعة الأجر.
  5. وفي حالة ذهاب الموظف لأداء فريضة الحج، يتم منحه إجازة مدتها من 10 إلى 15 يومًا فقط.
  6. ويتم منح خمسة عشر يومًا إجازة امتحانات للموظف إذا كان طالبًا في الجامعة.
  7. وفي حالة تعرُّض الموظف لمرض يتم منحه إجازة مدتها (120) يومًا، وتمتد إلى 180 في حالة المرأة الحامل، على أن يحصل العامل على أجر كامل في أول 30 يومًا وعلى 3/4 الأجر في الـ 60 يومًا التالية، ولا يحصل على أجر في الـ 30 يوم التالية، في حالة كانت الإجازة كاملة في سنة واحدة.
  8. وعند وضع المرأة تُمنح إجازة وضع، ومدتها 10 أسابيع مدفوعة الأجر بالكامل.
  9. إجازة غسيل الكلى للعاملين المُصابين بالفشل الكلوي.
  10. ويتم منح أربعة أشهر وعشرة أيام إجازة للمرأة الموظفة التي توفي زوجها.
  11. وفي حالة المشاركة في المناسبات الوطنية يتم منح الموظف إجازة مدتها 30 يومًا (داخل المملكة)، و60 يومًا (خارج المملكة)، وبدون أجر.

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

بعد تجهيز طلب الإجازة، يمكن للموظف أن يقوم بإرفاق عدد من المستندات، والتقارير التي تدعم حصوله على الإجازة، وسرعة الموافقة.

وقبل ذلك يجب ترتيب الأفكار وصياغتها في متن الخطاب وتقديمها إلى المسؤول عن الموافقة على الإجازة؛ لأن الخطابات المرتبة بشكل جيد تحظى بقبولها من لدن جهات العمل المختلفة.

اقرأ أيضًا:

 نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

تعتبر وزارة الصحة من الجهات الرسمية في الحكومة السعودية، ويحمل موظفوها على عاتقهم القيام بالكثير من المهام، وقد كفل لها قانون العمل السعودي حصول موظفيها على إجازات سنوية؛ حيث بإمكانهم التقديم على خطاب طلب اجازة سنوية وزارة الصحة.

نموذج طلب اجازة سنوية عربي

من الضروري أن يحرص الموظف على تقديم خطاب طلب اجازة سنوية باللغة التي تعتمدها مؤسسة عمله؛ حيث تعتمد الكثير من المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية على النماذج الجاهزة المكتوبة باللغة العربية؛ لأنها تجد في ذلك حلًّا مناسبًا وسهلًا يمكن تقديمه والرد عليه في وقت قياسي.

نموذج طلب اجازة سنوية word 

وهناك من الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية التي تعتمد على نموذج طلب إجازة بصيغة word؛ حيث يُسهل عليها استخدامه التحكم في محتوى الملف، وإضافة المعلومات والبيانات المطلوبة، ومن ثم طباعة الطلب وتقديمه إلى المسؤول المباشر عن الموافقة على الإجازات للموافقة عليه أو الرفض.

نموذج طلب اجازة سنوية pdf

تتجه بعض المؤسسات والشركات نحو استخدام نموذج طلب إجازة سنوية pdf، والذي تقوم بتجهيزه بكافة البيانات والخانات الفارغة مع ضبطه وتنسيقه، ومن ثم تحويله إلى ملف إلكتروني ثابت، وتقوم بطباعته واعتماده نموذجًا لطلبات الإجازة السنوية.


وبهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن خطاب طلب اجازة سنوية، أشرنا فيه إلى أهمية الإجازة السنوية، وكيفية كتابتها، والشروط التي يجب أن تتوافر فيها، كما تطرقنا لبعض التفصيلات المهمة عن كيفية استخدامات نماذج الإجازة السنوية بشكل إلكتروني، وعززنا المقال بعدد من النماذج الشارحة.

وللحصول على خطاب طلب اجازة سنوية، بجودة أفضل، وسعر أقل، ويمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم : 0533243424