إليكم نموذج كتابة تقرير عمل؛ حيث إن كتابة تقارير العمل والدراسة تعد من أهم الأنشطة المطلوبة على نطاق واسع من كافة الموظفين والطلاب في مختلف القطاعات؛ من أجل العمل على متابعة سير ومعدل تقدم خطط العمل والخطط الدراسية وغيرها.

وفي هذا الإطار؛ فإن هذا المقال المقدم عبر موقع “ريشة” سوف يتناول توضيح كيفية كتابة تقرير العمل بالطريقة المُثلى مع عرض مجموعة من نماذج تقارير العمل الجاهزة أيضًا.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424)

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج كتابة تقرير:


نموذج كتابة تقرير

لا بد عند إعداد  نموذج تقرير عمل ناجح وسليم من اتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح، والتي نختصرها في النقاط الآتية:

  • تحديد نوع نموذج تقرير العمل؛ هل هو تقرير شهري أم يومي أم إداري أم تقرير مدرسي أو غير ذلك؟.
  • لا بد من القيام بتحديد الهدف الأساسي من وراء إنشاء هذا التقرير.
  • من الضروري العمل على تحديد اسم الجهة التي سيتم التطرق إليها في التقرير.
  • إنشاء ملخص مبدئي في بداية نموذج تقرير العمل الذي لا بد أن يتضمن أبرز المعلومات والنقاط الأساسية التي من المهم أن يتضمنها نموذج التقرير.

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

يمكن القيام بعمل نموذج كتابة تقرير عمل عن ورشة، وذلك من خلال اتباع مجموعة من القواعد الأساسية لكتابة التقرير، مع ضرورة الحرص على الالتزام بالمعلومات والبيانات التي يجب الإشارة إليها.

وفيما يأتي إليكم خطوات نموذج كتابة تقرير عن حضور ورشة عمل، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • العنوان: لا بد في أول الأمر من القيام بكتابة عنوان التقرير الذي يتناول حضور تلك الفعالية، كما يجب أن يكون العنوان واضحًا ومعبرًا عن المضمون.
  • ملخص التقرير: لا بد أن يتضمن كافة الأفكار التي تمت مناقشتها أثناء عقد الورشة، فضلًا عن التعريف بالهدف الأساسي الذي تم عقد الورشة من أجله، والأسباب والظروف التي أسهمت في تناول حضور ورشة العمل.
  • المحتويات: وهي العنصر الذي يتضمن الأفكار الآتية:
    • التعريف بشكل مختصر بأهمية الفعالية.
    • القيام بالتعريف بالأهمية التي تحتلها تلك الورشة على صعيد الإنتاج والاقتصاد.
    • تحديد أهم المشاكل التي عانى منها العاملون في تلك المهنة التي تم عقد الورشة من أجلها، وتقديم بعض الحلول المؤقتة ريثما يتم دراسة الحلول الجذرية للإشكاليات التي تعاني منها تلك المهنة.
    • إبداء رأي الكاتب الخاص بتلك الورشة، وأهم النتائج الإيجابية التي تمكنت من تحقيقها، وتقديم مجموعة من التوصيات في نهاية التقرير.
  • المقدمة: وتتضمن التعريف باسم الفعالية، والتعريف بأهميتها.
  • المناقشة: العمل على مناقشة أهم المعلومات التي تمت مداولتها خلال حضور ورشة العمل، والعمل على القيام بسرد مجموعة الإشكاليات التي تتناول تلك المهنة التي ناقشتها الورشة.
  • النتائج: وتتضمن أبرز الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث في نهاية عمل التقرير.
  • التوصيات: وهي عبارة عن مجموعة من النقاط المقترحة التي تعمل على إفادة كاتب التقرير للارتقاء بالمهنة والعمل.
  • المراجع: تعتبر من أهم الأجزاء الرئيسية في تقرير العمل؛ حيث إنها تعمل على تأكيد القنوات الخاصة والتي تم الاعتماد عليها في بناء التقرير وتجهيزه.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

تعتبر المدرسة أحد ميادين العمل المهمة في الدولة، وتتبع وزارة التعليم، وفي هذا المحور لا بد أن نشير إلى نموذج تقرير مدرسي، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في يوم/ …………………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م.

نود أن نرفع هذا التقرير إلى سعادة الأستاذ الفاضل مدير مدرسة/ …………………….. في منطقة/ ……………………………. التي تتبع إدارة التعليم/ …………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج تقرير مدرسي.

يسرني أن أبعث إلى سيادتكم هذا التقرير، من أجل أن أحيطكم علمًا بما قد تم إتمامه على مدار الشهر المنصرم من حصص دراسية، وذلك وفقًا للجدول الزمني للخطة الدراسية المعتمدة في أول العام الدراسي، وذلك مع طلاب الفصل الدراسي/ ………………………….. في مادة/ ………………، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: عدد الوحدات الدراسية التي تم شرحها خلال الشهر الماضي (……) وحدة.

ثانيًا: عدد الدروس التي تم شرحها خلال الشهر الماضي (…..) درسًا.

ثالثًا: تدريب الطلاب على أسئلة وتدريبات ومهارات الكتاب المدرسي التي تم أخذها.

رابعًا: إعداد اختبار شامل للطلاب في يوم/ …………………………، وحصل 60% من الطلاب على تقدير ممتاز، وحصل 30% على تقدير جيد جدًا، و7% على تقدير جيد، و3% على تقدير ضعيف.

وسوف نقوم برفه هذه التقرير بشكل دوري.

مقدم التقرير لسيادتكم/ …………………….. مدرس مادة/ ……………………… في مدرسة/ ………………………….

التوقيع/ ……………………….

نموذج كتابة تقرير عمل

وهنا في هذا المحور نشير إلى نموذج كتابة تقرير عمل باللغة الإنجليزية؛ حيث إنه من النماذج المهمة التي يجب معرفتها للاستفادة منها عند الحاجة إليها.

وتتلخص خطوات كتابة نموذج تقرير عمل باللغة الإنجليزية فيما يأتي:

  • عنوان التقرير (Title) والذي لا بد أن تتم الإشارة إليه بشكل واضح؛ حيث إن العنوان يوضح الهدف الأساسي من وراء القيام بعملية كتابة التقرير.
  •  المحتويات (Contents List) ؛ حيث إنه لا بد من عمل محتويات التقرير بطريقة تعمل على توجيه القارئ إلى أفكار تتسم بالتنظيم والترتيب والتناسق.
  • ملخص التقرير (Summary)  حيث لا بد من عمل هذه الملخص عن جميع الأفكار التي تتعلق بالتقرير، ويتضمن الأفكار الرئيسية في البحث.
  •  مقدمة التقرير(Introduction) وتتضمن المعلومات الأساسية عن التقرير، من خلال الأهمية والأهداف وأسباب اختيار التقرير والإشكالية التي يود التقرير أن يبحث عنها.
  • سرد المحتوى (Body of the report) ويتضمن مجموعة الفقرات التي بتألف منها نموذج كتابة تقرير باللغة الإنجليزية، والتي تعمل على القام بعملية شرح وتوضيح الأفكار التي تم القيام بعرضها في الجدول الخاص بالمحتويات الخاصة بالتقرير بشكل مفصل.
  • خاتمة التقرير (Conclusion) وتتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، والتي تُشكِّل إضافة نوعية يتم احتسابها للباحث.
  • التوصيات (Recommendations) وهي النقطة التي تتضمن الإشارة من كاتب التقرير إلى مجموعة من الأفكار التي من الواجب الانطلاق إلى تنفيذها على خلفية معلومات نموذج كتابة تقرير.
  • المراجع الأصلية (References) وهي الجزئية التي تتضمن مجموعة الكتب والخرائط والإحصائيات والجداول التي تم الاعتماد عليها في بناء معلومات التقرير، ولا بد أن يكون ترتيبها وفق أحدث الخطوات المعتمدة للتوثيق في العالم.

نموذج كتابة تقرير جامعي

يعتبر نموذج كتابة تقرير جامعي من أهم نماذج التقارير التي يتم في إطارها قياس الدكاترة الأكاديميين في الجامعة للمستوى الذي وصل إليه الطالب من أداء المهام المطلوبة، ومدى استيعابه للموضوع، والذي يجب فيه القيام بعملية اتباع بعض التعليمات الأساسية التي سنقوم بذكرها في هذا الجزء من المقال.

حيث لا بد في أول الأمر أن نتطرق إلى الخطوات النظرية الخاصة بكتابة التقرير الجامعي التي تتلخص في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. من الضروري في أول الأمر من القيام بتحديد الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله التقرير الجامعي، والقيام بترتيب أهم الأفكار التي سيتناولها التقرير، وذلك من حيث النقطة الأساسية التي سيبدأ بها التقرير المُعد، وتحديد نوعية الموضوع الذي يرتكز عليها التقرير، وتخصصه.
  2. إعداد الشكل والهيكل العام الذي سيكون عليه التقرير الجامعي في مخيلة الطالب من حيث العناوين الفرعية التي سيتضمنها التقرير، والشكل العام للمقدمة التي يجب أن يتم صياغتها وتحريرها في بداية التقرير، وتسلسل الأفكار الرئيسية التي يتكون منها التقرير الجامعي على الورق، أي التطبيق العملي بشكل فعال وهادف للتقرير.
  3. مراعاة ترك الورقة الأولى من التقرير الجامعي لغرض القيام بعملية تدوين البيانات والمعلومات الخاصة باسم الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وبيانات الطالب صاحب التقرير، واسم التقرير، وعدد الصفحات التي يتضمنها التقرير، وكذلك الوقت الزمني الذي تم عمل التقرير في ضوئه.
  4. كتابة المقدمة في أول التقرير، ولا بد من تجنب الدخول في فكرة ثانية قبل إكمال كتابة المقدمة؛ حيث إن المضمون الجيد والممتاز، وسرد المدخل الرئيسي لموضوع البحث يسهم في المساعدة بشكل فعال على الكتابة السريعة، وزيادة العمل على ترتيب وتسلسل الأفكار، كما أنه يسهم في زيادة الرغبة لدى الأستاذ الجامعي في العمل على إكمال قراءة التقرير المُقدم إليه وفق هذه المواصفات.
  5. كتابة مضمون التقرير الجامعي بشكل كامل ووافٍ لجميع البيانات والمعلومات التي تتعلق به، والعمل على ضرورة جعل كل الأفكار مترابطة، مع وضوح الكلمات واختيار الألفاظ العلمية التي تسهم في زيادة التقرير قوة ورصانة.
  6. بعد ذلك تأتي خاتمة الموضوع، والتي يجب أن يتم الإشارة فيها إلى معتقدات الطالب الشخصية حول استفادته من موضوع التقرير، وذكر ما تعلمه منه في ملخص بسيط وجذاب يلخص أبرز النتائج الجديدة التي توصل إليها، ومن الأفضل أن تكون في نقاط محددة.
  7. الإشارة إلى المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها في كتابة التقرير الجامعي من معلوماتها.
  8. مراجعة وتدقيق نموذج كتابة تقرير جامعي، والتأكد من كتابة كافة المعلومات والبيانات التي لا بد أن يتضمنها التقرير الجامعي.
  9. طباعة التقرير الجامعي  إن كان إلكترونيًا، والقيام بتجهيز التقرير في حافظة ورقية؛ بهدف الحفاظ على شكله ومن ثم القيام بتسليم التقرير إلى الدكتور المختص لغرض مراجعته وتقييمه.

والآن إليكم نموذج تقرير جامع بشكل مختصر:

تقرير جامعي مُقدم إلى الدكتور/ ………………………..

تقرير عن/ لا بد من الإشارة إلى عنوان الموضوع”.

مقدمة التقرير

مضمون التقرير

خاتمة ونتائج التقرير

ملخص التقرير

ملحقات التقرير

المراجع والمصادر

يقدمه الطالب/ ……………………………

بتاريخ/ …./ …./ 2022م.

اقرأ أيضًا: أفضل خطوات كتابة نموذج شهادة خبرة 2022


بهذا نختم معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج كتابة تقرير، والذي تناولنا فيه على خطوات كتابة نموذج تقرير، وتطرقنا إلى خطوات نموذج كتابة تقرير عمل باللغة الإنجليزية، ونموذج كتابة تقرير مدرسي، وختمنا المقال بتناول نموذج كتابة تقرير جامعي.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).