نقدم لكم عبر موقعنا “ريشة” أحدث نموذج شهادة خبرة مكتوب بطريقة حديثة، والتي تعتبر من أهم الوثائق والمستندات التي تساعد على دعم الأفراد عند التقديم على التوظيف في معظم الشركات والمؤسسات، ولا سيما الشركات الكبرى التي تحظى بزخم عالمي على مستوى جودة الأداء.

تعرفنا فيه على أهمية هذا الشهادة، ومميزاتها ومواصفتها، وكيفية كتابتها، وعززنا ذلك بعديد من النماذج التطبيقية الشارحة التي تسهم في إثراء الموضوع وإيضاحه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

قراءنا الأماجد، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج شهادة خبرة:


نموذج شهادة خبرة

يساعد نموذج شهادة خبرة في التقديم على الوظائف بمختلف المجالات وفي مختلف المؤسسات والشركات، وتهدف إلى إبراز مدى كفاءة الشخص العامل، والإمكانيات والمهارات التي يتمتع بها، وما الأمور التي يمكن أن يقوم بها هذا العامل، وهو الأمر الذي يُسهم في مساعدة الشخص على كفاءة التقديم لشغل وظائف جيدة، كما أن شهادة خبرة تعمل على اختيار العناصر الأكفأ والأجدر بشغل الوظائف الجديدة التي تعلن عنها.

وعلى أية حال فإن صيغة شهادة خبرة تتطلب أن يتم كتابتها وتحريرها بشكل مهني واحترافي ونموذجي، ولا سيما أن شهادة الخبرة لا بد من أن تكون في إطار المتطلبات الأساسية للالتحاق بأي عمل كان، ولا سيما عندما يرغب أحد الموظفين في الحصول على الترقية إلى منصب أعلى في مؤسسة أخرى، وذلك في خارج نطاق الشركة أو المؤسسة التي كان يعمل بها مُسبقًا، كما أن عملية التعيين في وظيفة جديدة بأي مؤسسة أو شركة للمرة الأولى يتطلب أن يكون لدى الشخص المتقدم لشغل الوظيفة المُعلن عنها نموذج شهادة خبرة، والتي بلا شك أنها تعبر عن مدى المعرفة والخبرة لدى صاحب الوظيفة المُراد شغلها.

وفي ضوء ذلك فإن تعريف الخبرة عبارة عن اطلاع الإنسان في السابق على مجموعة واسعة من الأشياء، ومدى الاستفادة منها، وتتعدد أنواع الخبرة، والتي منها الخبرة العلمية التي هي عبارة عن معرفة الإنسان لمجموعة من القواعد والإجراءات العلمية وذلك من خلال دراستها.

أما بالنسبة للخبرة الاجتماعية فهي التي تتكون لدى الإنسان بواسطة اختلاطه مع صنوف البشر المختلفة، والتعرف على طبائعهم وطرق تفكيرهم، ومدى الاستفادة من ذلك في التعامل الاجتماعي مع صنوف المجتمع الأخرى.

وعلى هذا الأساس فإن شهادة الخبرة مهمة جدًا للموظف؛ لأنها تسهم في الحصول على زيادة في راتبه في الشركة التي يعمل بها، أو على الترقية إلى منصب أعلى عن المنصب الحالي الذي يشغله في المؤسسة التي يعمل فيها، ناهيك عن تمكين الشركة أو المؤسسة من القيام باختيار الموظف المناسب للوظيفة التي أعلنت عنها بمساعدة نموذج شهادة خبرة، وأنه عند القيام بعملية توثيق جميع الخبرات والإنجازات التي يتميز بها الموظف في شهادة الخبرة فإن هذا الأمر لا شك أنه يؤدي إلى القيام بتقديم المزيد في أي وظيفة يحصل عليها بموجب هذه الشهادة.

أساسيات نموذج شهادة خبرة

وهناك بعضًا من الأساسيات التي لا بد أن تتواجد في أي نموذج شهادة خبرة، وذلك على النحو الآتي:

  • لا بد في أول الأمر من القيام بكتابة نموذج شهادة خبرة، وذلك في منتصف أعلى صفحة النموذج.
  • القيام بعملية ختم وتوثيق نموذج شهادة خبرة وذلك باسم الشركة التي أصدرت النموذج والشعار الخاص بها.
  • تدوين تاريخ إصدار نموذج شهادة خبرة، والذي يكون مكانه في أعلى شهادة الخيرة أو في الأسفل.
  • من الضروري أن يتضمن نموذج شهادة خبرة معلومات عن الشركة التي يعمل فيها الموظف الراغب في الحصول على شهادة الخبرة، مثل: نشاط الشركة، وعنوانها بالتفصيل.
  • الإشارة إلى اسم الجهة التي سيتم تقديم نموذج شهادة خبرة لها، وذلك سواء أفرادًا أو شركات.
  • لا بد أن يتضمن نموذج شهادة خبرة على اسم الموظف بالكامل، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، وتاريخ عمله في الشركة أو المؤسسة السابقة، وتاريخ الاستقالة منها.
  • الإشارة إلى طبيعة عمل الموظف الراغب في الحصول على نموذج شهادة خبرة، وتحديد الساعات التي كان يعمل فيها يوميًا.

نموذج شهادة خبرة pdf

نموذج شهادة خبرة pdf
نموذج شهادة خبرة pdf

في هذا المحور نشير إلى بعضًا من نماذج شهادات الخبرة؛ حيث إنه في معظم الأوقات يحتاج بعض العاملين إلى الحصول على نموذج شهادة خبرة، وهي التي في الغالب يتم إصدارها من مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف سواء شركة أم مؤسسة أم غيرها:

النموذج الأول: نموذج شهادة خبرة محاسب:

مما لا شك فيه أن مهنة محاسب تعتبر من أهم المهن التي تحتاج إلى توافر خبرة ومهارة في مجال المحاسبة؛ حيث إنها من الاختصاصات التي تحتاج إلمام الشخص بالحاسبات لغرض العمل على تحصيل الأموال والعمل على أتم وجه، وهذه الوظيفة لا بد فيها من الحصول على نموذج خبرة لتقديمه مع الشهادات العلمية التي يتميز بها الشخص المتقدم لشغل هذه الوظيفة، وذلك على النحو الآتي:

شهادة خبرة

في إطار الاهتمام بوضع موظفي شركتنا/ ………………………………؛ نقوم بمنح الأستاذ الفاضل/ ……………………………. مواليد/ …………………………….. رقم هوية وطنية/ ……………………………… هاتف رقم/ ……………………………….. بريد إلكتروني/ ………………………………. شهادة خبرة وذلك فقًا لعمله الذي قام به في الشركة منذ التحاقه بها على مدى السنوات السابقة، وهو العمل المحاسبي، وقد أثبت المذكور جدارة ومهارة أثناء أدائه للعمل، ونحن على ذلك من الشاهدين.

وبناءً على طلب موظفنا المذكور فقد تم إصدار هذه الشهادة في تاريخ/ …./ …./ 2022م.

توقيع مدير الشركة/ ………………………………

النموذج الثاني: نموذج شهادة خبرة مدرس:

يحظى دور المعلم في المجتمع بأهمية كُبرى من ناحية العمل على تربية وتنشئة الأجيال المتعاقبة، والقيام بإعطائهم ومنحهم المعلومات الثرية والرصينة على أتم وجه؛ حيث يخرج من تحت يدي المعلم أطباء ومهندسين ومحامين ومعلمين، ويوجد بعض المعلمين من يمتلكون الخبرة التي تجعلهم يتميزون عن أقرانهم من المعلمين، ومثل هؤلاء يمكن القيام بمنحهم شهادة خبرة وذلك في حال حصولهم على فرصة عمل بشكل أفضل، وفيما يأتي إليكم شهادة خبرة إلى معلم:

شهادة خبرة

تشهد إدارة مدرسة/ ………………………..….. أن المعلم/ ………………………..…..…… تم توظيفه في المدرسة اعتبارًا منذ عام/ ………………………………، وقد قام بتدريس مادة/ ………………………..…..…..  للمدة من/ ………………………….…. إلى/ …………………………. على أتم وجه.

كما أن المدرسة تشهد على أن هذا المذكور كان مدرسًا فاضلًا وقد قدَّم كل ما يملكه من خبرة ومهارة في وظيفته، وأنه كان محبوبًا كثيرًا بين طلابه، وكان الأستاذ الأفضل في قسمه، وقام بالالتزام بكافة معايير جودة العمل ومبادئ وأخلاقيات مهنة التعليم التي تعتبر أشرف المهن وأجلها.

وعلى إثر ذلك تقدم إدارة المدرسة هذه الشهادة إلى الموظف المذكور لإثبات ذلك.

مدير مدرسة/ ……………………………..

اسم المدير/ …………………………….

توقيعه/ ………………………………

تاريخ صدور الشهادة/ ……………………………..

نموذج شهادة خبرة word

نموذج شهادة خبرة word
نموذج شهادة خبرة word

وفي هذا المحور من نموذج شهادة الخبرة لا بد من أن نشير إلى نماذج تطبيقية شارحة أخرى، وذلك على النحو الآتي:

النموذج الأول: نموذج لشهادة خبرة مندوب مبيعات:

تعتبر وظيفة مندوب مبيعات من أهم الوظائف في ميدان العمل؛ كونها من الوظائف التي تحظى بدور مميز في الشركات والمؤسسات المختلفة، ويوجد مندوبي مبيعات ذوي خبرة ومهارة عالية يقومون بعملهم على أكمل وجه، وعند الرغبة في التقديم على وظيفة مندوب مبيعات يجب القيام بعملية امتلاك شهادة خبرة، وفيما يأتي إليكم شهادة خبرة لمندوب المبيعات:

شهادة خبرة

نؤكد نحن في مجلس إدارة مؤسسة/ ……………………………. أن الأستاذ الفاضل/ …………………………….. مواليد/ …………………………….. رقم هوية وطنية/ ……………………………… هاتف رقم/ ……………………………….. بريد إلكتروني/ ………………………………. كان من طاقم العمل في المؤسسة، وكان يعمل مندوبًا للمبيعات في المؤسسة خلال المدة من/ ………………… إلى/ ……………………

وقد قام بأداء عمله على أتم وجه، وقام بتقديم أبرز ما لديه من تفوق ومهارة عالية وخبرة، ونحن في هذه المؤسسة نشهد على ما يملكه من خبرات ومهارات، وكان من الموظفين الملتزمين بمواعيد عملهم بكل انضباط وجدارة، ويمتلك ميزة جذب العميل لمنتجات المؤسسة.

وبناءً على طلب هذا الموظف المذكور فقد تم إصدار هذه الشهادة بتاريخ/ …./ …./ 2022

مدير مؤسسة/ ………………………..

اسم مدير المؤسسة/ ……………………….

التوقيع/ …………………….

النموذج الثاني: صيغة شهادة خبرة مهندس مدني:

شهادة خبرة

نتقدم نحن في إدارة مؤسسة/ ……………………………. وبتاريخ/ ………………………………. بهذه الشهادة للمهندس/ ……………………………. مواليد/ …………………………….. رقم هوية وطنية/ ……………………………… هاتف رقم/ ……………………………….. بريد إلكتروني/ ……………………………….

حيث إنه قد عمل في المؤسسة بوظيفة مهنة مهندس مدني وذلك في مشروعات المؤسسة، وذلك خلال المدة الزمنية من/ …………………………… إلى/ ……………………………. وفي طوال مدة عمله كان يمتلك القدرة والمهارة والكفاءة العملية والعلمية، وهذا ما جعله يحظى بالثقة والاحترام من لدن جميع المدراء والموظفين في المؤسسة، ولا سيما أنه كان يعمل تحت الضغط.

وقد تم تحرير هذه الشهادة بناءً على رغبة المهندس المذكور أعلاه دون أن تتحمل المؤسسة أدنى مسؤولية.

اسم مدير المؤسسة/ ……………………………..

مؤسسة/ …………………………….

التوقيع/ ……………………………..

نموذج شهادة خبرة وزارة العمل

وهنا في هذا المحور إليكم نموذج تطبيقي شارح عن نموذج لشهادة خبرة بشكل مبسط وسهل:

شهادة خبرة

نحن في مؤسسة/ …………………………….. نشهد أن الموظف/ ……………………………… مواليد/ …………………………….. رقم هوية وطنية/ ……………………………… هاتف رقم/ ……………………………….. بريد إلكتروني/ ………………………………. قد التحق بالعمل في وظيفة/ …………………………….، وذلك ضمن فريق العمل لدى المؤسسة، وذلك خلال المدة الزمنية من/ …………………………… إلى/ …………………………….، وكان من أفضل الموظفين من ناحية المهارة والكفاءة والانضباط في العمل على أتم وجه.

وقد تم إصدار هذه الشهادة بناء على رغبته في تاريخ/ …./ …./ 2022م، وبذلك فإن المؤسسة تخلي مسؤوليتها حال التحاقه بأي عمل آخر في مؤسسة أخرى.

اسم مدير الشركة/ ……………………………

التوقيع/ ………………………………

شهادة خبرة

وفي هذا المحور الأخير من نموذج شهادة خبرة، من الضروري أن نشير إلى أن شهادة الخبرة من نماذج الشهادات التي لا بد من العمل على صياغتها وتحريرها بأسلوب حصري ونموذجي، وذلك سواء أكانت هذه الشهادة مدونة باللغة العربية الفصحى أو باللغة الإنجليزية، وذلك بحسب اللغة المعتمدة في مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف المذكور، والذي قام بالتقديم بطلب الحصول على شهادة خبرة.

ولا بد من القيام بعملية تنسيق شهادة الخبرة وترتيبها؛ حتى تبدو بشكل أنيق وجذاب، وتتضمن الإشادة والثناء على خبرات ومهارات العامل أو الموظف الذي يرغب في أن يحصل على هذه الشهادة؛ لأن شهادة لا تنطبق عليها هذه المواصفات النموذجية تفقد قيمتها وأهميتها، ولم يكن لها أية وقع إيجابي على الجهات المختصة التي تم تقديم الشهادة إليها.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج شهادة خبرة، تعرفنا فيه على أهمية شهادة الخبرة، وكيفية القيام بكتابة شهادة الخبرة، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة التي حرصنا على تنوعها بحيث تضمنت نماذج تطبيقية شارحة عن مختلف ميادين العمل.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).