نوفر لكم عبر موقعنا “ريشة” نموذج سند لأمر مكتوب بأسلوب نموذجي وحصري، وبعرض مشوق وممتع؛ حيث إنه من المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي، وتحظى بأهمية كبيرة في حفظها للحقوق المالية التي يتعهد بها بعض الأشخاص لدفعها إلى المدينين.

شرحنا فيه عديدًا من التفاصيل المهمة والضرورية عن أهمية سند لأمر، وذلك من خلال الشروط والخطوات التي يحب اتباعها عند كتابة سند لأمر، والمميزات التي يتصف بها، وشرحنا المقال عمليًّا من خلال نموذج تطبيقي شارح.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج سند لأمر:


نموذج سند لأمر

يعتبر نموذج سند لأمر من أهم النماذج التي يتم الاعتماد عليها لحفظ حقوق المواطنين المالية في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه عبارة عن أمر كتابي يتم بموجبه القيام بدفع المبلغ المالي من الدائن إلى المدين والذي يتم التعد بدفعه بموجب هذا النموذج الذي يعتبر من أحدث السندات التي يتم استخدامها في هذا المجال.

ومن زاوية أخرى فإن نموذج سند أمر هو بمثابة الوثيقة التي تتميز بقانونيتها؛ كونها من أهم الوثائق التي يجب تنفيذها من قبل المحاكم المختصة في الدولة بالبت وإعادة النظر في القضايا التي لها علاقة مباشرة بمختلف التعاملات المالية، وذلك طبقًا للغرض المرجو من وراء كتابة وتحرير هذا السند وهو حفظ السجلات المالية أو التخزين، ومن ثم نقل هذا الالتزام إلى شخصٍ آخر مُقابل أن يتم دفع المبلغ المالي المتعهد بدفعه بموجب هذا النموذج.

ويتطلب نموذج سند أمر أن يكون هناك تعهدًا شخصيًّا من قِبل الشخص الدائن بالقيام بعملية دفع المبلغ المالي خلال المدة الزمنية التي تم تحديدها في متن النموذج، وذلك بناء على اتفاق الطرفين، والعمل على توضيح تلك المدة الزمنية، والتي من الضروري أن يتم توثيقها باليوم والشهر والسنة الذي تمت فيه عملية تحرير نموذج سند لأمر.

وعلى هذا الأساس فإن أهمية سند لأمر تتأكد كثيرًا من خلال العمل على ضمان الحقوق المالية، والقيام بأداء الواجبات المالية وذلك وفقًا لما تم الاتفاق عليه، كما يتم استخدام هذا النموذج كأداة ضابطة لعملية ضمان قوية بين طرفين، وهما الدائن والمدين.

ومن ناحية أخرى فإن سند لأمر يستخدم كضمان لإرجاع المبلغ المالي المحدد، وذلك على خلاف الشيك، الذي هو عبارة عن سند تنفيذي ولكنه غير مقيد بشرط، وهو شرط المدة الزمنية، وهذا الأمر يجعل نموذج سند لأمر يتميز بأنه بمثابة الوسيلة التي تعمل على تأمين الضمان لحقوق الآخرين وعدم سلبها، ولكن الوفاء بها.

بمعنى أن سند لأمر هو عبارة عن أحد الأدوات المهمة والضرورية والمتميزة في التعاملات المالية؛ وذلك لاستخدامه في حماية الحقوق المالية للناس على نطاق واسع؛ نظرًا لتميزه بسهولة الكتابة والتحرير والعمل على صياغته وتحريره من جميع المختصين.

وعلى أية حال فإن سند لأمر هو بمثابة السند الذي يجب أن يقوم الشخص بالوفاء به، وعليه أن يقوم بالتنفيذ لذلك في التاريخ الذي تم تحديده؛ حيث إن المبلغ المحرر في ثنايا النموذج لا بد من الوفاء به من قِبل ذلك الشخص، ولا يجوز فيه القيام بالطعن أو المنع عن سداد المبلغ، ولا سيما إذا كان نموذج سند لأمر مستوف لكافة الشروط التي يتطلبها إعداد وتجهيز هذا النموذج.

وأخيرًا فإن نموذج سند لأمر يتصف بأنه لديه القدرة على أن يمنح الشخص حفظ حقه المالي، والمطالبة باسترداده بالكامل؛ حيث إن هذا النموذج هو بمثابة أقوى الأدوات المالية التي تضمن للشخص حفظ حقه المالي المنصوص عليه في ثنايا النموذج.

نموذج سند لأمر وزارة العدل

نموذج سند لأمر وزارة العدل
نموذج سند لأمر وزارة العدل

يعتبر نموذج سند لأمر وزارة العدل السعودية أحد أهم أنواع الخدمات التي تعمل الوزارة على تقديمها إلى المواطنين والمقيمين؛ حيث إن الوزارة قامت بدور كبير تمثل في إتاحة هذه الخدمة للجميع؛ وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، وتحديدًا عبر منصتها الإلكترونية التابعة للوزارة واسمها “نافذ”، وهناك مجموعة من الشروط والضوابط النوعية التي لا بد من الالتزام بها عند القيام بكتابة سند لأمر واعتماده من  قبل الجهات المختصة التي تقوم بهذه الخدمة في وزارة العدل.

الشروط والضوابط النوعية

وتتلخص تلك الشروط والضوابط النوعية فيما يأتي:

  •  تدوين البسملة في أول النموذج “بسم الله الرحمن الرحيم” وتسجيل العنوان الخاص بسند الأمر وذلك في أعلى منتصف صفحة نموذج سند الأمر.
  • كتابة التاريخ الذي تم فيه إصدار نموذج سند لأمر، ولا بد أن تكون الإشارة إلى التاريخ باليوم والشهر والسنة.
  • تدوين نص التعهد المعتمد من قِبَل هيئة القضاء السعودية، مثل (أنا المذكور أتعهد في هذا السند بدفع المبلغ المالي المحدد وقدره/ ……………………. من الريالات السعودية).
  • الإشارة إلى اسم المستفيد وجنسيته التي يحملها.
  •  تدوين رقم الهوية الوطنية للشخص المدين، وكذلك عنوان سكنه، ورقم حسابه البنكي، ورقم الهاتف الخاص به.
  • التوقيع على نموذج سند لأمر من الشخص المدين، وهذا التوقيع هو عبارة عن مصادقة على ما ورد في النموذج من معلومات.

وهنا نزودكم بصيغة رسمية عن معروض سند لأمر في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج سند لأمر

التاريخ/ …./ …./ 2022م.

أتعهد أنا/ ………………………… بأن أقوم بعملية دفع المبلغ المالي، وذلك بموجب هذا السند الذي تم توقيعه إلى السيد الفاضل/ (لا بد من الإشارة إلى اسم الطرف المستفيد).

والمبلغ المالي الذي لا بد من الوفاء به في التاريخ المذكور قدره/ ………………………………. ريال سعودي، وتاريخ تسليم المبلغ في تاريخ/ …./ …./ …………….

اسم الطرف الدائن/ …………………….

الجنسية التي يحملها/ …………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان السكن/ …………………………….

رقم الحساب المصرفي/ ……………………

البنك/ ……………………………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه
word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

إن خدمة استخراج نموذج سند لأمر من الأهالي في المملكة العربية السعودية هي من الخدمات التي تتيحها وزارة العدل لهم؛ حيث إنه يمكن للمواطن أن يقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، والقيام باتباع ما يأتي من خطوات:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  •  إدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة لغرض إتمام التسجيل، والتي إما أن تكون تتعلق بالشخص بالدائن المدفوع لأمره أو تتعلق بالشخص المدين وكليهما لا بد من تدوينها.
  • تحديد المبلغ المالي الذي تم استدانته.
  •  العمل على تحديد تاريخ الاستحقاق الذي لا بد أن يتم فيه إعادة المبلغ المالي، وهو التاريخ الإلزامي لإعادة المبلغ المالي، والذي لا يتطلب التأجيل.
  • لا بد من عملية الموافقة على قبول استخراج نموذج سند أمر ومن ثم العمل على اعتماده من قِبل الشخص المدين من مؤسسة العمل التي يتبع لها.
  • أخيرًا القيام بطباعة سند لأمر أو القيام بحفظه على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل؛ لغرض استخدامه عند الحاجة.

نموذج سند لأمر في السعودية pdf

مما لا شك فيه إن نموذج السند لأمر هو من النماذج الحديثة التي بدأ استخدامها في الآونة الأخيرة، وهو من النماذج المرادفة للشيك والكمبيالة، وجميعها يتم استخدامها في توثيق المبالغ المالية وتواريخ إعادتها لأصحابها، أي أنها تستخدم في ضبط المستحقات المالية، وترجع أسباب عدم شيوع نموذج سند أمر إلى سببين هما:

  • الأول: شهرة الشيك بشكل واسع، وعملية التداول الواسعة للشيك بين الناس.
  • الثاني: عملية الجهل بأهمية سند لأمر، وذلك على الرغم من أنه يتميز بالسهولة في الإعداد والتجهيز، ويسهم في تمكين المواطن من أن يحفظ حقوقه المالية.

نموذج سند لأمر pdf

وهنا في هذا المحور لا بد أن نشير إلى أمر مهم جدًا ألا وهو أوجه الاختلاف الكمبيالة وسند لأمر؛ حيث إنهما يتشابهان من ناحية كونهما عبارة عن وسائل للتعاملات المالية، ولكنهما يختلفان من نواح عدة، أهمها إن نموذج السند لأمر يعتبر تعهد يقوم بإصداره الشخص المدين للدائن، وليس من الطرف الساحب مثل الكمبيالة التي يقوم بإصدارها الطرف الساحب.

وكذلك فإن نموذج السند لأمر يتضمن البيانات والمعلومات التي تخص الطرفين، وهما الشخص المدين، والشخص الدائن، فضلًا عن أن نموذج السند لأمر عبارة عن وثيقة ثنائية الطرف في حين أن الكمبيالة هي عبارة عن وثيقة ثلاثية الأطراف، ومن الممكن القيام بتحريرها من خلال الطرف الأول وهو الدائن، والهدف من الكمبيالة هو أن يضمن الطرف الأول قيام الطرف الثاني بتسديد المبلغ المالي المحدد إلى الطرف الثالث وفق النموذج المتفق عليه بين الأطراف الثلاثة.

والآن كيف نكتب الكمبيالة، أو ما هي الخطوات والضوابط التي لا بد من اتباعها عند كتابة الكمبيالة كمستند مالي مهم في النظام السعودي؟

إن عملية إعداد وتجهيز نموذج الكمبيالة لا بد من كتابته وفقًا لهذا الخطوات والشروط حتى يكون النموذج مكتمل الأركان، وتتمثل تلك الخطوات والشروط في النقاط الآتية:

  1. لا بد أن نستهل كتابة نموذج الكمبيالة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راق ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. القيام بعد ذلك بتدوين مصطلح الكمبيالة في أعلى صفحة  النموذج، ولا بد أن يتم تدوين هذا المصطلح بنفس اللغة التي سيتم كتابة النموذج بها.
  3. تحديد اسم الشخص المدين أو المسحوب عليه وهذا بلا شك يعتبر من أهم الشروط والضوابط التي لا بد منها في الكمبيالة أثناء تجهيزها وإعدادها.
  4. القيام بعملية تحديد الموعد الزمني الذي سيتم فيه دفع المبلغ المالي الموثق في نموذج الكمبيالة، والمكان المخصص الذي سيتم فيه السداد؛ من أجل العمل على إتمام هذا الاستحقاق المالي؛ حتى يؤدي نموذج الكمبيالة الغرض الذي تم تحريره من أجله، وهو الوفاء بالاستحقاق المالي.
  5. الإشارة إلى اسم الشخص الدائن، أو الساحب أو الواجب الوفاء له بالمبلغ المالي المُشر إليه في ثنايا نموذج الكمبيالة.
  6. القيام بعملية تدوين التاريخ المحدد لتسليم الميلغ، والمكان الذي تم فيه إنشاء نموذج الكمبيالة وتحريرها وصياغتها، مع ضرورة الحرص أن يكون التاريخ المحدد للوفاء بالاستحقاق المالي باليوم والشهر والسنة.
  7. أخيرًا لا بد من التوقيع في نهاية نموذج الكمبيالة، وذلك من قِبل الشخص الذي قام بإنشائها.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض تسديد دين بطريقة نموذجية وحصرية 2022


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج سند لأمر، تعرفنا معكم فيه على مفهوم نموذج سند لأمر، والأهمية التي يرتكز عليها، والمميزات التي يتصف بها، كما تعرفنا على أهم الشروط والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج سند لأمر، وشرحنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، كما أوردنا الفرق بين الكمبيالة ونموذج سند لأمر حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).