بين يديكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج اجازات الموظفين؛ وذلك استجابة لبحث الكثير من الموظفين في قطاعات العمل المختلفة عن كيفية الحصول على نموذج إجازة.

تناولنا فيه كيفية إعداد نموذج اجازات الموظفين، ومضامينه، وما هو مفهوم هذا النموذج؛ وحتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر أوردنا نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة نموذج طلب إجازة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام/ نُرحب بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج اجازات الموظفين:


نموذج اجازات الموظفين

كثيرًا ما يبحث الموظفون في قطاعات العمل المختلفة عن نموذج اجازات الموظفين الذي هو بالنسبة لهم أحد النماذج المهمة التي يستندون إليها في تقديم طلبات إجازاتهم المختلفة بحسب النوع والهدف والغرض.

ويُسهم نموذج اجازات الموظفين في تنظيم الإجازات، ولا سيما السنوية منها، والتي تعتبر حقًّا من حقوق الموظفين، يحصل عليها كل موظف سنويًّا، وبأجر كامل.

أهمية حصول الموظف على الإجازات

وتأتي أهمية حصول الموظف على الإجازات المختلفة سواء الرسمية أم السنوية أم الاعتيادية أم غيرها، ونوجز تلك الأهمية في مجموعة من النقاط هي:

  1. إن أولى الفوائد التي يحصل عليها الموظفون من الإجازة، إنها تساعدهم في الحفاظ على الصحة بشكل جيد، وتمنع من الإرهاق البدني.
  2. تزيد من عملية الإبداع؛ حيث يستطيع الموظف بعد الابتعاد عن بيئة عمله أن يتصرف بشكل إبداعي، ويفكر بشكل واضح.
  3. تعمل على تعزيز الاستقرار العاطفي؛ لأن العمل لساعات طويلة يمكن أن يؤدي إلى الإحباط، فضلًا عن احتمال حدوث نوبات غضب غير لائقة أو ندم بسبب سوء تفاهم مع زميل في موقف ما.
  4. تسهم في رفع الثقة لدى الموظفين؛ حيث أثبتت الدراسات أن الموظفين الذين يعودون من إجازاتهم يكون لديهم شعور متجدد بالذات، ويميلون إلى التعامل مع مشاريع العمل بقوة وحماسة بدلًا من الاكتفاء بالمعالجات السهلة والبسيطة.
  5. تعمل على تحسين الذكاء لدى الموظف؛ حيث يحتاج جسم الإنسان إلى فترة نقاهة تبلغ 90 دقيقة على الأقل، وهي ما نطلق عليها بالاستراحات الصغيرة، ولكن فترات الإجازة الأطول تسمح للموظف بإعادة الشحن بالكامل، مما يؤدي إلى تحسين اليقظة العقلية.
  6. تُسهم في تحسين الحالة المزاجية المنخفضة؛ لأن أخذ الاستراحة من بيئة العمل يحارب التوتر، ويؤدي إلى تحويل المزاج العصبي إلى مزاج أكثر هدوء واسترخاءً.
  7. تُحارب نزلات البرد والالتهابات؛ لأن الابتعاد عن ضغوط العمل يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وأن الإجهاد المستمر في العمل قد يضر الجسم، ويؤدي إلى تعطُّل المادة الجينية في الخلايا.
  8. تؤدي إلى تقوية العلاقات مع العائلة، وتبني الروابط الشخصية، وتزيد من الترابط الأسري.
  9. تُسهم في توفير أموال الشركة التي يعمل فيها الموظف؛ لأن الموظفين المرهقين قد ينتهي بهم الأمر في النهاية إلى أن يكونوا عاطلين عن العمل لفترات طويلة من الوقت، لذلك يجب الابتعاد للراحة والتخفيف من الضغط.
  10. تُساهم في جعل الموظف يبتكر طرق جديدة في مجال العمل، وهذا الأمر يتطلب أن يحصل الموظف على إجازة تؤدي إلى راحة الموظف ونشاطه وتحفيزه على الابتكار والتطوير والتجديد.

نموذج طلب إجازة

نموذج طلب إجازة
نموذج طلب إجازة

عند كتابة نموذج اجازات الموظفين يُمكننا أن نتبع مجموعة من الخطوات الرئيسية لكتابة هذا النموذج، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

الخطوة الأولى:

الاستعانة باللغة العربية الفصحى في كتابة نموذج اجازات الموظفين، واستهلال النموذج بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الثانية:

تحديد الجهة المعنية باستقبال نموذج اجازات الموظفين إليها.

الخطوة الثالثة:

توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج اجازات الموظفين، والرد عليه، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة الرابعة:

تحديد نوع الإجازة، مثل: الموضوع/ نموذج طلب إجازة اعتيادية، مع ضرورة أن يتم تحديد تاريخ بداية ونهاية الإجازة.

الخطوة الخامسة:

الدخول في تفاصيل طلب الإجازة، مع الحرص على عدم تكبير الخط في نموذج اجازات الموظفين، بل يجب أن يكون النموذج مختصرًا.

الخطوة السادسة:

الإشارة إلى الموظف الذي سينوب عن الموظف المُجاز حتى عودته من الإجازة؛ لأن بعض مؤسسات العمل تشترط ذلك، والبعض الآخر توجب على موظفيها أن يقوموا بإبلاغها بطلب الإجازة قبل مدة كافية من بدء الإجازة؛ حتى تقوم بالبحث عن إيجاد الموظف البديل.

الخطوة السابعة:

لا بد في خاتمة نموذج اجازات الموظفين من لفت نظر مؤسسة العمل على ضرورة قبول طلب الإجازة، ومن ثم توجيه التحية لها.

الخطوة الثامنة:

إنهاء نموذج اجازات الموظفين بالمعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن: اسم الموظف، الرقم الوظيفي، واسم الوظيفة التي يشغلها، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي يتبع لها، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، وأخيرًا التوقيع.

نموذج طلب إجازة سنوية

نموذج طلب إجازة سنوية
نموذج طلب إجازة سنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الموارد البشرية في شركة/ …………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج اجازات الموظفين.

أتقدم إليكم بطلب الحصول على إجازة رسمية من العمل، وأرجو أن تبدأ من يوم/ ……………….. وتاريخ/ …./ …./ 2022م، وتنتهي في يوم/ ………………. وتاريخ/ …./ …./ 2022م؛ حيث إنني قمت بتقديم طلب الإجازة هذا لأنني أعاني من (تقوم بتقديم الأسباب المهمة والمقنعة التي أدت إلى تقديم طلب الإجازة).

أرجو أن تتكرموا بقبول طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ …………………………..

الرقم الوظيفي/ ………………………….

اسم الوظيفة/ ……………………………

القسم/ ……………………………

الإدارة/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الالكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ……………………………

جدول اجازات الموظفين

من أبرز الكلمات البحثية التي ظهرت مؤخرًا على شبكة الإنترنت جدول اجازات الموارد البشرية.

ويرجع ذلك إلى أن وزارة الموارد البشرية، قامت بإعداد جدول يخص الإجازات للموظفين على مدار العام كاملًا، ويوجد بعض التغيرات واللوائح الأساسية والجديدة، والتي تدعم أيضًا تعليق الأزمات، وأنواع الإجازات المختلفة، والتغيرات في جدول الإجازات، وذلك على النحو الآتي:

  • الإجازة الأساسية قد تصل إلى عام إذا كان الموظف مريضًا أو المرافق الأساسي لأحد المرضى داخل منزله من الأمراض الخطيرة، وتعتبر هذه الإجازة من ضمن الإجازات الاستثنائية.
  • في حال إصابة الشخص داخل العمل مما يستحق الحصول أيضًا على الإجازات الرسمية أيضًا في العمل.
  • إجازة اليوم الوطني في 22 سبتمبر لمدة يوم واحد.
  • إجازة يوم التأسيس 22 فبراير ولمدة يوم واحد.
  • إجازة عيد الفطر، وتكون لمدة عشرة أيام في القطاع الحكومي، وأربعة أيام في القطاع الخاص.
  • إجازة عيد الأضحى، وتكون بنفس مدة إجازة عيد الفطر.

نموذج طلب إجازة سنوية

يعتبر نموذج طلب إجازة سنوية من العمل هي أحد النماذج التي عند تقديمها من الموظفين في المملكة العربية السعودية، لا بد أن تكون بأسلوب لائق ومهني ومستوفٍ لجميع الشروط؛ نظرًا لأهمية التقديم إلى إدارة العمل بأسلوب راقٍ ورسمي وقانوني.

ولا شك أن هذا الأسلوب يؤدي إلى حصول الموظف على الموافقة على طلب الإجازة من مؤسسة العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج طلب اجازة اعتيادية

من الإجازات التي يتيحها قانون العمل السعودي، ما يُعرف بالإجازة الاعتيادية، والتي يجب تقديمها إلى مدير العمل قبل القيام بالانقطاع عن العمل، وذلك على عكس الإجازة الاعتراضية، والتي يمكن القيام بها أولًا ثم تقديمها بعد العودة للعمل، ولكن هذه الإجازة تكون محدودة بيوم أو يومين على أكثر تقدير، أو حسب ما يُحدده مدير العمل، أما الإجازة الاعتيادية فيمكن أن تصل مدتها إلى أسبوع متواصل أو أكثر، وذلك حسب ما تقرره جهة العمل، وما ينص عليه قانون العمل السعودي.

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الموارد البشرية في شركة/ ………………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج اجازات الموظفين.

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على منحي إجازة اعتيادية لمدة/ ………..…. يوم، والتي تبدأ اعتبارًا من يوم/ …………….…. الموافق/ .…/ …./ ………….… حتى يوم/ …………….…. الموافق/ …./ …./ ………..…، وتاريخ عودتي للعمل هي يوم/ ……………… الموافق …./ …./ ……………..….

حيث إنني بحاجة إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية الدورية في أحد المستشفيات؛ وذلك لضرورة التأكد من التعافي من العملية الجراحية التي أجريتها مؤخرًا.

أرجو الموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ …………………………..

الرقم الوظيفي/ ………………………….

اسم الوظيفة/ ……………………………

القسم/ ……………………………

الإدارة/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ …………………………..

البريد الالكتروني/ …………………………..

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ……………………………

نموذج جدول اجازات الموظفين

يتم استخدام نموذج جدول إجازات الموظفين في مؤسسات العمل المختلفة؛ وذلك حفاظًا على دور الموظفين في العمل، ومنح الإجازات بأسلوب مرتب ومنظم، بحيث لا يؤثر ذلك على مسار العمل في المؤسسة أو الشركة.

وحفاظًا من مؤسسات العمل على سير الدوام بانتظام فإنها تقوم بحث الموظفين على العمل في أيام الإجازات حتى لا تتوقف المؤسسة عن العمل، وبلغ من تشجيعها للموظفين في هذا المجال أن أكدت على منح الموظف أسبوعًا كاملًا إجازة إضافية في حال التزم بالعمل في أيام الإجازة الرسمية.

ومن ناحية أخرى تقوم مؤسسة العمل بمنح الحوافز والمكافآت والشهادات التقديرية للموظفين؛ حتى تخلق بينهم بيئة تنافسية؛ الأمر الذي يسهم في زيادة درجات التقييم، وتلاشي عناصر الضعف، وبروز عناصر القوة، وزيادة الإنتاجية في العمل بأقل كُلفة وأقل جهد.

ومن جانب آخر تسعى الشركات إلى تنظيم حركة الإجازات والعطلات في العمل من خلال تكليف موظف كل شهر لمتابعة الإجازات وتنظيمها، فضلًا عن شرح الوضع العام في مؤسسة العمل، وإعداد جدول يتضمن إجازات الموظفين وترتيبها، وذلك وفقًا لما تسمح به بيئة العمل من فرص ومعطيات.

حيث يتم في أول الأمر تدوين مواعيد الإجازات التي تم الموافقة عليها، ويجب أن يتضمن ذلك الإشارة إلى  اسم الموظف، وعدد الإجازات المتبقية له، وعدد الإجازات المستخدمة، ونوع الإجازة، والموظف البديل في حال الغياب.

ويتم استخدام ملف بصيغة الوورد أو أكسل لعمل هذا النموذج؛ حتى يسهل تعبئته ومتابعته باستمرار، وهو الأمر الذي يُسهم في تنظيم بيئة العمل من ناحية، ويحافظ على حقوق الموظفين في الحصول على إجازاتهم من ناحية ثانية.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج اجازات الموظفين، تناولنا فيه أهمية الحصول على إجازة، وفوائد الإجازات، وتعرفنا على الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج إجازات الموظفين، وتناولنا جدول إجازات الموظفين، وماذا يجب أن يتضمن، وتعرفنا على أهمية الإجازة الاعتيادية، وأوردنا نماذج تطبيقية عن كيفية كتابة نموذج اجازات الموظفين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وسرعة في تنفيذ الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وما عليكم سوى أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424