بأحدث وأهم وأقوى أساليب الصياغة والتحرير للكتابة الوظيفية التي تتسم بالرصانة والدقة والإبداع اللامحدود، نوافيكم في مقالنا لهذا اليوم بمقال عن: كتابة معروض شكوى للقاضي.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم: كتابة معروض شكوى للقاضي:

خطوات كتابة معروض شكوى للقاضي

تعتبر كتابة معروض شكوى للقاضي من أهم المعاريض التي يتم البحث عنها؛ من أجل الاعتماد عليها في تقديم الشكاوى التي تتعلق باختصاصات المحاكم المتعددة، سواء محكمة الاستئناف، أو المحكمة المختصة، وغيرها من المحاكم.

وهذا بطبيعة الحال يكون نتيجة لتعرض المواطنين للتعسف والظلم من لدن بعض الجهات، فضلًا عن الشكاوى التي تتعلق بموضوع الأمور الاجتماعية مثل الطلاق والخلع، وغيرها من الأمور التي لها علاقة بحياة المواطن على مختلف الصُعد.

ويعتبر معروض شكوى إلى القاضي من أهم أنواع المعاريض التي يتم تقديمها إلى المحاكم المختصة، حيث يقوم المواطن بتقديم الشكوى إلى القاضي؛ من أجل أن يحصل على حكم عادل يعيد إليه ما يعانيه من جراء الظلم الذي لحق به.

لا بد في مستهل هذا المحور أن نشير إلى أنه من الضروري عند كتابة معروض شكوى للقاضي أن نلتزم ببعض الخطوات النظرية التي تجعل الشكوى مقبولة شكلًا وموضوعًا، وفيما يأتي عرضًا لكيفية كتابة معروض شكوى للقاضي:

  • أولًا: الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة معروض شكوى إلى القاضي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد من أن نستهل كتابة معروض شكوى بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث لا بد من القيام بذلك حتى تحل البركة فالرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر)، ولا بد أن يتم كتابة البسملة في منتصف أعلى الصفحة، وأن تكون بخط مميز وواضح.
  2. الخطوة الثانية: القيام بعملية تحديد الشخص، أو الجهة التي نرسل لها كتابة معروض شكوى، فكل نموذج شكوى يوجه للجهات الخاصة به، وهذه الشكوى يتم توجيهها إلى المحكمة المختصة بها.
  3. الخطوة الثالثة: أول ما تستهل به كتابة معروض شكوى بعد مخاطبة الجهة المعنية باسمها هو القيام بتوجيه التحية بشكل مناسب ومهذب، وتكون التحية بـ “السلام عيكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بعملية تحديد موضوع معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه من الضروري أن يتم تحديد موضوع الشكوى الذي تقدمه حتى يتسنى للقارئ معرفة نوع الشكوى التي تم تقديمها، ومن الأفضل أن تتم كتابة موضوع الشكوى بطريقة واضحة ومختصرة مثل: الموضوع: معروض شكوى للقاضي لطلب الخلع.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة مختصرة تتضمن أسمى عبارات الشكر والتقدير والعرفان بالجميل للجهة المخاطَبة في كتابة معروض شكوى للقاضي، إضافة إلى التكرم بالنظر لموضوع الشكوى الماثل بين أيديهم، نظرًا لطلب استرداد الحق المسلوب.
  6. الخطوة السادسة: كتابة المعلومات الشخصية لمقدم كتابة معروض شكوى للقاضي؛ حيث إنه لا بد أن يُعَرِّف كاتب الشكوى بنفسه، ويقوم بكتابة المعلومات والبيانات الخاصة به؛ حتى يتسنى للجهة المختصة باستقبال الشكوى معرفة بياناته بالتفصيل، ثم عليه أن يقوم بذكر بيانات المُدَّعَى عليه، وبعض المعاريض لا تتطلب القيام بذكر البيانات الشخصية المُدَّعى عليه، لأن الجهة المختصة بالشكوى هي الخصم والحكم.
  7. الخطوة السابعة: لا بد في هذه الخطوة من كتابة مقدمة لطيفة يتم فيها الإشارة إلى بعض المناقب والمحاسن للجهة المختصة باستقبال كتابة معروض شكوى للقاضي؛ كي يتمكن المواطن المشتكي من استعطاف قلوب الجهة المعنية، ويتمكن من الحصول على الإنصاف على أيديهم.
  8. الخطوة الثامنة: عرض تفاصيل الشكوى بطريقة واضحة، وبعبارات مؤثرة ومقنعة، وشاملة لكافة تفاصيل الموضوع، والأسباب التي أدت إلى كتابة معروض شكوى للقاضي، وذكر الخسائر المترتبة على ذلك الموضوع إن كانت هناك خسائر.
  9. الخطوة التاسعة: خاتمة كتابة معروض شكوى للقاضي، وتكون بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض بالاهتمام به وإعادة النظر، وتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة بصيغ مختلفة تجعل القارئ يأنس بها كما استأنس بالشكر في بداية كتابة معروض شكوى للقاضي؛ لأنك كلما أجدت في اختيار عبارات الشكر والتقدير، كان معروضك أقرب إلى النفس، وأقوى وقعًا على القلب.
  10. الخطوة العاشرة: تكرار بيانات المتقدم بالشكوى في كتابة معروض شكوى للقاضي، وذلك على النحو الآتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.
  • ثانيًا: النصائح والمعايير التي يجب الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وتتلخص في الآتي:

  1. لا بد عند كتابة معروض شكوى للقاضي من أن تكون الكتابة على جهاز الكمبيوتر، وأن يتم الابتعاد عن خط اليد؛ حتى تتمكن الجهة المُرسَل إليها موضوع الشكوى قراءتها بكل سهولة ويسر ووضوح.
  2. يجب العمل على استخدام الحقائق والبراهين والدلائل التي تؤيد صحة الشكوى، والابتعاد عن إطلاق الاتهامات والمزاعم المزيفة التي من الصعب إثباتها، كما يجب أن يتضمّن موضوع الشكوى كافة الحقائق المتعلقة بالمشكلة من الوقت، والتاريخ، والمكان، ومن ثم القيام بعملية إرفاق نسخ من المستندات والأوراق الضرورية وذات الصلة بموضوع الشكوى، والتي تزيد الأمر قوة ورصانة ومصداقية.
  3. الحرص على كتابة معروض شكوى للقاضي بطريقة مختصرة ومهذبة، وبما لا يزيد عن 500 كلمة، حيث يجب تقديم تفاصيل كافية واضحة وصادقة عن موضوع الشكوى؛ حتى تتمكن الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى من البت فيها بكل سهولة ويسر؛ حيث تكون الحقائق أمامها ماثلة، ولم يبق إلا إصدار الحكم.
  4. لا بد من الاستعانة بنماذج لكيفية كتابة موضوع شكوى وتقديمه إلى القاضي؛ حيث تتوافر العديد من نماذج الشكوى المتاحة للجميع على شبكة الإنترنت، فالاستعانة بها لا شك أنه يسهم في المساعدة لمن ليس لديه الخبرة الكافية في موضوع كتابة الشكوى، ومن ثم عليه أن يقوم بتعبئة البيانات والمعلومات الصحيحة التي لها علاقة مباشرة بالأمر.
  5. العمل على تدقيق معروض شكوى إلى القاضي، ومن الأفضل أن يتم الاستعانة بالمحترفين في تدقيق الشكوى، والتأكّد من خلوها من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ حتى يظهر بحلة قشيبة لائقة بمقدم المعروض، ممّا يُعزّز فرصة وصول الشكوى وحصولها على الاستجابة السريعة والعاجلة.
  6. على مقدم الشكوى أن يبتعد عن اللهجة الانفعالية أثناء وصف الإحساس الذي أحل به عند تقديم الشكوى إلى القاضي، وعليه أن يكون متزنًا في كلامه وغير متسرعًا.
  7. بعد تجهيز معروض شكوى وتقديمه إلى القاضي لا بد من تقديمه إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض والذي يتم من خلال عدة طرق، ومن تلك الطرق:
    • أولًا: البريد الإلكتروني الخاص بالشخص مقدم الشكوى حيث يمكن إرساله على بريد المحكمة المختصة بموضوع الشكوى.
    • ثانيًا: ويمكن تقديم موضوع الشكوى إلى القاضي من خلال البريد العادي على الرمز البريدي الخاص بالمحكمة المختصة.
    • ثالثًا: ويمكن القيام بتسليم معروض شكوى إلى القاضي يدًا بيد إما إلى الشخص الموجهة إليه، أو إلى سكرتيره الخاص.

معروض شكوى للقاضي

معروض شكوى للقاضي
معروض شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي في محكمة/ ……………………….

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى للقاضي.

أتقدم لسيادتكم أنا المواطن/ …………………….…………. رقم الهوية الوطنية/ …..…………….. بموضوع الشكوى ضد المواطن/ ………………….. ورقم الهوية الوطنية الخاصة به/ ……………………… ويسكن في/ …………………….. ورقم هاتفه/ …………………..

حيث إنه في يوم/ …………………..…. الموافق/ …./ …./ …………..…. قام بـ ….. (يتم كتابة ما قام به المواطن من اعتداء) وذلك بسبب (لا بد من كتابة سبب تقديم الشكوى، ومن ثم سرد باقي التفاصيل).

لذلك أرجو من سيادتكم أن تنظروا بعين الاهتمام إلى موضوع الشكوى واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه الشخص المعتدي؛ لرد اعتباري جرّاء ما سببه لي من ضرر (لا بد هنا من القيام بتحديد الضرر المادي أو المعنوي الذي تعرض له المواطن المتقدم بالشكوى).

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …………………………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………….

نموذج شكوى للقاضي

نموذج شكوى للقاضي
نموذج شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي بمحكمة/ …………………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى إلى القاضي.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين، والوقوف معهم في معالجة ما يعانون منه من قضايا.

أنا المواطن/ ………….…………. رقم الهوية الوطنية/ ……………………….. أتقدم بموضوع الشكوى ضد المواطن/ ………………………. ورقم الهوية الوطنية الخاصة به/ …………………… ويسكن في/ ……………………… ورقم هاتفه/ ……………………

أحيطكم علمًا بأني منذ أن زاولت مهنتي، وأنا أعمل في مؤسسة/ ………………………… على مدى أكثر من خمسة عشر عامًا، ولم يشتك مني أحد في يوم من الأيام، ولم أدخل في شجار مع أحد من الموظفين أو العملاء، ولكن يا سيدي الكريم، تفاجأت في يوم الأحد الماضي من مدير الشركة يقيلني من عملي دون أدنى سبب، وعندما دخلت معه للحديث لم يستجب لي، وبدأ في سبي وشتمي.

ونظرًا لذلك فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى والتي أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالنظر بعين الاهتمام في موضوعها؛ حيث إن هذا الأمر أدى إلى التأثير النفسي بشكل سلبي علىَّ، وأصبحت في موقف محرج، فكيف به يرتكب هذا الخطأ ضدي دون أدنى سبب.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الشكوى/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد قاضي محكمة/ …………………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى إلى القاضي.

أقدم لسيادتكم هذه الشكوى بسبب التعرّض للضّرر والإيذاء، من قبل المواطن/ …………………………….. ورقم هويته الوطنية/ ……………………………. ورقم هاتفه/ ……………………………..

حيث إن هذا المواطن اقترض مني مبلغًا من المال، وعندما طلبت منه إعادته لم يستجب لمطالبي إطلاقًا، وبعد أن كررت الطلب قام بالإنكار، وذلك على الرغم من أن بيدي ورقة استلام منه بالمبلغ، ولذا فقد تقدمت إليكم بموضوع الشكوى.

أرجو أن تتكرموا بالنظر في موضوع الشكوى، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

اسم مقدم الشكوى/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


يمثل هذا العرض خطوات جديدة ومبتكرة عن: كتابة معروض شكوى للقاضي، تطرقنا فيه إلى أهمية كتابة شكوى إلى القاضي، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وتطرقنا إلى عدد من النصائح التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى للقاضي، وعززنا كتابة معروض شكوى للقاضي بالإشارة إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).