بين الجدة والابتكار، والإبداع اللامحدود، نواصل التحليق بحثًا عن كل ما يهمكم، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى: نموذج تقديم شكوى للمحكمة.

إذ تجدون هنا المفيد عن كيفية تقديم نموذج شكوى للمحكمة بعبارات مقنعة ومؤثرة، يحتاج لها العديد من الأشخاص الذين يريدون التّظلم والشكوى ضد قرار أو أمر ما صادفهم في حياتهم العملية أو اليومية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا المتميزة والحصرية بسعر أقل وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

قراءنا الأعزاء، بين يديكم مقال عن: نموذج تقديم شكوى للمحكمة:


نموذج تقديم شكوى للمحكمة

يعتبر نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة أحد الوسائل التي يمكن استخدامها من قِبل العديد من الأشخاص؛ بهدف التوضيح لما حاق بهم من ظلم وحيف واعتداء.

وهذا الأمر يتطلب مهارة ودراية في معرفة ماهية القواعد والمعايير الأساسية التي يجب الاعتماد عليها للخروج بصياغة قوية يستطيع صاحبها أن يسترد حقه واعتباره، وبطبيعة الحال فإن أي شكوى تحتاج إلى شخص ماهر في تقديمها والمطالبة بعمل حل لها، وبالمقابل وجود محكمة تتسم وتتميز بالعدالة والإنصاف، ولا تخاف في الله لومة لائم.

 قواعد كتابة شكوى رسمية

نظرًا لأهمية نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة نتناول بالشرح الموجز أهم القواعد التي يجب الأخذ بها، ووضعها في الاختبار عند تقديم شكوى. وفيما يأتي إليكم مجموعة القواعد التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي لكتابة موضوع الشكوى:

  1. من الضروري أن نبدأ نموذج تقديم شكوى للمحكمة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى، وذلك بشكل واضح ومختصر، مثل: فضيلة الشيخ القاضي رئيس المحكمة التجارية بارك الله فيكم.
  3. الإشارة إلى اسم الجهة الموجه لها نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ومراعاة كتابة اسم الجهة بشكل واضح وبطريقة سليمة وصحيحة.
  4. توجيه التحية المناسبة للجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، وبعد”.
  5. تحديد موضوع الشكوى في نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، على أن يكون بشكل دقيق وواضح ومختصر.
  6. الإشارة إلى اسم الشخص المشتكى عليه، مع رقم هويته الوطنية، وعنوان السكن الذي يقطن فيه. كذلك الإشارة على الشخص المُدَّعى عليه الذي قام بالاعتداء، ومراعاة كتابة كافة البيانات الشخصية المتوفرة عنه، والتي لا شك أنها عامل مساعد على سهولة الوصول إلى المُشتكى عليه.
  7. القيام بالشرح لفحوى مضمون نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، من ناحية وصف حجم الاعتداء الذي تعرّض له المشتكي من قِبَلِ المُشتكى عليه، وتحديد تاريخ وقوع حادثة الاعتداء، ومن الأفضل الإشارة إلى بعض أسماء الشهود الذين حضروا الحادثة، وذكر أي أدله أخرى تُفيد المشتكي في شكواه.
  8. شرح وتوضيح الهدف المرجو من وراء نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة.
  9. تذييل نموذج تقديم شكوى للمحكمة بالاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهاتف، والتوقيع للشخص المشتكي.

طريقة تقديم شكوى على شخص

في هذا المحور من نموذج تقديم شكوى للمحكمة نُشير إلى أن أي موضوع شكوى هو عبارة عن نتيجة حتمية وضرورية للطرفين، الأول هو المظلوم، والثاني هو الظالم.

وبطبيعة الحال فإن هذا الخلاف غالبًا ما يتم تقديمه إلى المحكمة، بحيث تبدأ مرحلة النزاع والخلاف بين الطرفين، ويساعدهم على ذلك قوة التفاصيل لموضوع الشكوى، واستنادها على إثباتات واضحة، وأدلة قطعية دامغة.

وبهذا فإن تقديم الشكوى إلى المحكمة قد يطول الرد عليه وقد يقصر، وهذا بالطبع يسهل على المحكمة أن تقوم بحل الشكوى بأقل جهد وأسرع وقت.

تقديم شكوى ضد شخص

يُمكن تقديم شكوى ضد شخص في واحدة من المحاكم المنتشرة في عموم الوطن، ومن تلك المحاكم ما يأتي:

  1. المحكمة العليا: وهذه المحكمة تختص بالنظر في القضايا العامة.
  2. المحاكم التخصصية: وهذه المحاكم تتعدد أنواعها فمنها المحكمة الجنائية، والمحكمة التجارية، بمعنى أن كلًا منها لها اختصاصها بنوع من القضايا.
  3. المحاكم الاستئنافية: هذه المحاكم تهدف إلى تقييم الأحكام القضائية الصادرة من المحكمة العليا، والمحاكم المختصة، ولا سيما إذا وجدت دليلًا قاطعًا يلغي حكمًا سابقًا.

نموذج شكوى ضد شخص

يعتبر نموذج تقديم شكوى للمحكمة بمثابة سبيل النجاة الذي يطرقه الشاكي حين تضطره الظروف القهرية للبحث عن مخرج له منها؛ وذلك حتى يتمكن من التغلب عليها ودحرها.

وعليه، فإن تجهيز نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، هو أحد الوسائل التي يعتمد عليها الفرد، ليدفع الضرر والظلم عن نفسه وعرضه وماله، وبالتالي يتمكن الشخص المتضرر من استرجاع حقه.

لكن في بعض المرات نجد أن المتظلم أميٌّ، وليس لديه القدرة على إجادة الفن الكتابي، أو ليس لديه الوقت الكافي لكتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، فيقوم عندها بالاستعانة ببعض النماذج الجاهزة ولكنها لا تفي بالغرض كما ينبغي؛ حيث إن لكل شكوى أهميتها، وسببها، وغرضها، وأدلتها، وشهودها، وأحداثها.

وعلى أية حال، فإن كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بطريقة رسمية يتطلب إلمام الكاتب بأسس الكتابة السليمة، ليوضح غرضه، ويُفصح أضراره، ويُظهِر لمُخَاطَبه الحقيقة جلية، دون لبسٍ أو غموضٍ.

كما ينبغي على مقدم نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة أن يتحرى اللغة العربية الفصحى، والأسلوب المقنع والجذاب للكتابة، وهذا النموذج يتضمن الطريقة الأمثل التي تسهم في مساعدة الشخص في تقديم الشكوى، الأمر الذي يسهل على المشتكي تقديم دعواه في زمن محدد، ويساعد على عدم إهدار الوقت والجهد.

وبالتالي فإنه من اللازم والضروري على أي شخص يريد تقديم شكوى أن يمتلك طريقة متميزة جدًّا، يستطيع بواسطتها استلهام الوجهة الصحيحة، والأسلوب البديع الذي يساعد على تحقيق الهدف من موضوع الشكوى، والغاية منها، ويحفظ صاحبها من التخبط.

ويمكن استخدام أكثر من طريقة عند كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة بأكثر من طريقة، فهناك اليدوية أو الكمبيوترية، أو طريقة التراسل الإلكتروني، وللفرد الحرية في عملية الاختيار لأيٍّ منهما، وفقًا لما يتناسب مع وضعه وظروفه الشخصية والمادية.

كما يجب على الكاتب لنموذج تقديم شكوى إلى المحكمة أن يلتزم ويتحلى بمبادئ مُهمَّة، تجعل من موضوع شكواه أنموذجًا مقبولًا، وهو الأمر الذي ينعكس على عملية الترحيب به من جهة الاختصاص من جهة، وتُولِيه عنايتها الكبيرة من ناحية ثانية.

ومن أهم تلك المبادئ والأسس: التحلي بالصبر والحلم، والحرص على التزام الصدق والصراحة، وكذلك مجانبة التضليل، والعمل على التمويه في طرح القضية.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

يمكن للشخص عند عمل نموذج تقديم شكوى للمحكمة أن يقوم بعمل توكيل لمحامي مختص في نوع الشكوى المقدمة؛ حيث يقوم هذا المحامي بعملية النهوض والمطالبة بما تعرض له مُوكله من ظلم واعتداء.

فيبدأ المحامي بتجهيز نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ومتابعته، وعرض ملامحه أمام القاضي إن أمكن، ومن ثم الوقوف على الخطوط العامة في الشكوى والعمل على استخراج حل عاجل لموضوع الشكوى.

كيف اشتكي على شخص

عندما تتعرض لظلم واعتداء ما، وأردت أن تقوم بتقديم نموذج تقديم شكوى للمحكمة، يتوجب عليك أن تقوم باختيار المحكمة المختصة في نوع القضية؛ حتى تتمكن من شرحها بأسلوب واضح ومقنع.

حيث إن لكل محكمة اختصاصها المحدد، فهناك المحكمة التجارية، والمحكمة الجنائية، وغيرها من أنواع المحاكم التي تتطلب الاطلاع والمتابعة.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج شكوى

وبعد أن سردنا تفاصيل مهمة عن نموذج تقديم شكوى للمحكمة، من خلال الخطوات النظرية للكتابة، وغيرها من المعلومات التوضيحية، نتطرق معكم في هذا المحور إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي/ ………………………….. رئيس محكمة/ ……………………………….

رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ شكوى ورثة

أنا المواطن/ ………………………..، ورقم هويتي/ ……………………………، ورقم هاتفي/ ……………………..، وعنوان سكني/ …………………….

أتقدم بشكواي ضد عمي/ ………………………..، ورقم هاتفه/ ………………………..، وعنوان سكنه/ ………………………….

يطيب لي في مستهل خطابي أن أتقدَّم إليكم بالشكر الجزيل لسيادتكم، وأرجو منكم التكرم بقبول الاستماع إلى تفاصيل موضوع شكواي، ومن يتصفون بالثقة والعدل مثل جنابكم الكريم.

سيدي القاضي:

إن هذا الظلم الذي حاق بنا بسبب ظلم عمي لنا، ومزاحمته في أخذ التركة، وفي غمضة عين، أصبح هو الشخص المعتدي علينا، فبدلًا من أن يقف إلى جانبنا ويرعانا، ولكنه تعامل معنا بكل عسف وجور.

سيدي الكريم:

لقد تريثنا في الأمر قبل الشروع بكتابة نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، ولكن عمي كان متعنتًا ورفض كل جلسات التحكيم الودي التي أجريناها معه، وبالتالي فقد رفعنا إليكم هذه الشكوى، والتي نطلب منكم فيها أن يقوم عمي بتسليمنا نصيبنا من البيت الذي تقطن فيه العائلة كاملة.

سيدي القاضي:

إن لجؤنا للقضاء هو رغبتنا في الحصول على حقنا، وأنه ليس لنا كرامة إلا بأخذ حقنا، ورغم أن والدي أوصى عمي بالرحمة والعطف علينا، وأن يرعانا رعاية كاملة، ولكنه ضرب بوصية والدي عرض الحائط، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأوضاع إلى الأسوأ؛ حيث بعد موت والدنا بدأ عمي يتعامل معنا وكأننا غرباء في هذا البيت، وهذا ما أدى إلى أن نطالب بتقسيم التركة ليأخذ كل فرد نصيبه.

ولكن عمي رفض التقسيم، بل ووصل به الأمر إلى قيامه بطردنا من المنزل، وهذا التصرف من عمي دفعنا إلى كتابة نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة، وذلك طالما أنه لا يوجد أي مانع قانوني يسقط حقنا من الحصول على نصيب والدنا (رحمة الله عليه).

هذا هدفنا وغرضنا من نموذج تقديم شكوى للمحكمة، هو أن تقفوا معنا باسترجاع حقنا، وندعو الله لكم بالتوفيق والسداد، وأنتم ممثلو الحق والعدل ورايته البيضاء الناصعة التي نفخر بها جميعًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمو الشكوى أسرة/ ………………………..

عنهم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………………..


وحتى تحظوا بالحصول على نموذج تقديم شكوى للمحكمة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:0533243424