نطل عليكم في هذا اليوم بأحد المواضيع الشائعة الاستخدام من لدن المواطنين في المملكة العربية السعودية، والذي يبحث الكثير منهم عن كيفية كتابته، وهذا الموضوع هو: معروض شكوى شديد اللهجه.

عرضنا فيه تفاصيل منوعة عن الموضوع من ناحية كتابته، ونماذج تطبيقية شارحة عنه، والطرق التي يجب أن نقوم بتقديمها إليه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأعزاء مرحبًا بكم، وإليكم مقال عن: معروض شكوى شديد اللهجه:


معروض شكوى شديد اللهجه

في هذا المحور لا بد أن نتطرق إلى أهمية معروض شكوى شديد اللهجه؛ حيث إنه من المواضيع الجديرة بالبحث والاهتمام والتقصي؛ ولذا فقد خصصنا هذا المقال للإشارة إلى مجموعة الخطوات الأساسية التي تتعلق بكتابة معاريض الشكاوى، وتلك الخطوات نُشير إليها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري لا بد أن نقوم عند بداية كتابة معروض شكوى شديد اللهجه بالاستهلال بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها بمثابة الافتتاح الوجداني والراقي، والذي يعتبر دليلًا واضحًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: القيام بالإشارة إلى الجهة المختصة باستلام معروض شكوى شديد اللهجه.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى شديد اللهجه، والإشادة والثناء على دورها الإيجابي في حلِّ القضايا المختلفة التي تشكل عائقًا أمام المواطنين.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى بشكل دقيق ومختصر، مثل: معروض شكوى شديد اللهجه إلى مكتب العمل.
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية للشخص صاحب معروض شكوى شديد اللهجه، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ثم الإشارة إلى البيانات الشخصية للشخص المُشتكى عليه، بنفس طريقة كتابة بيانات الشخص المشتكي.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح موضوع معروض شكوى شديد اللهجه؛ حيث لا بد على المشتكي من القيام بعملية توضيح تفاصيل موضوع شكواه بشكل مختصر ومؤثر؛ لأن هذا الأمر لا بد أن يُسهم في وضوح الشكوى وتفاصيلها من لدن الجهة المختصة باستقبالها.
  7. الخطوة السابعة: من الضروري القيام بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى شديد اللهجه بضرورة الاهتمام بموضوع الشكوى، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل معروض شكوى شديد اللهجه بالمعلومات والبيانات الشخصية للمشتكي، وهذا المرة تختلف عن المعلومات والبيانات التي تم الإشارة إليها في بداية المعروض، حيث يجب أن تتضمن معلومات وبيانات أوسع، وذلك على النحو الآتي: الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع.

معروض شكوى

لا بد عند كتابة معروض شكوى شديد اللهجه من الأخذ بمجموعة من النصائح المهمة والضرورية.

وتتلخص في النقاط الآتية:

  1. أولًا: من الضروري أن يتم استغلال مساحة عرض الشكوى في شرح وتوضيح التفاصيل المهمة فقط، والتي لها صلتها المباشرة بالموضوع، دون أن يتم الدخول في تفاصيل غير مهمة، فمساحة عرض الشكوى محددة ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها، ولا قيمة لها، وتسبب ملل القارئ.
  2. ثانيًا: لا بد على كاتب شكوى شديد اللهجة أن يكون ملتزمًا بكافة القواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى.
  3. ثالثًا: الحرص على وضوح الخط الذي تمت كتابة موضوع الشكوى به، ولا سيما إذا كان بخط اليد؛ لأنه لا بد أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يعمل على تشويه الكتابة، وتصبح الورقة غير واضحة الملامح.
  4. رابعًا: لا بد من الحرص على تدقيق الشكوى شديد اللهجة من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن أخطاء من هذا النوع تجعل صاحبها في موقف مُحرج، وربما تؤدي إلى عدم فهم المعروض.

نموذج شكوى شديد اللهجة

نموذج شكوى شديد اللهجة
نموذج شكوى شديد اللهجة

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة القاضي/ ……………………………

رئيس محكمة منطقة/ …………………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى شديد اللهجة.

أنا المواطن/ …………………………….. رقم الهوية الوطنية/ …………………………………. أود أن أتقدم إليكم بموضوع الشكوى ضد المواطن/ ……………………………….. ورقم هويته الوطنية/ ……………………………… ورقم هاتفه/ ……………………………… قام بالتعدي عليَّ، ولم يراع حق الجوار، وكبر سني؛ حيث إنه انهال عليَّ سبًا وشتمًا لعرضي، وهددني بالضرب، وقد حضر الحادث كثير من الناس، ومنهم المواطن/ ……………………………….. ورقم هاتف/ …………………………………. والمواطن/ ……………………………… ورقم هاتفه/ ……………………………….. والذين يمكنكم التواصل معهم للتأكد من الأمر.

أضع هذه الشكوى بين يديكم، وأرجو أن تحظى بالاهتمام من لدنكم، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………………………………

التوقيع/ ………………………………..

معروض شديد اللهجه

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مكتب العمل رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى شديد اللهجه إلى مكتب العمل.

أنا رجل مسن في العقد السادس من عمري، كنت أعمل في شركة/ ……………………………………. وذلك منذ عشرين عامًا، وقد تمت إحالتي للتقاعد من لدن الشركة بعد أن قمت بتقديم الطلب إليها.

ولكن الشركة لم تقم بدفع مستحقات إنهاء الخدمة، وعندما بادرتهم بالسؤال عن ذلك لم ألق أي تجاوب منهم.

لذا تقدمت إلى جنابكم الكريم بهذا الطلب، وهو موضوع شكوى ضد الشركة المذكورة آنفًا، وأرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالاهتمام بالموضوع، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى مستحقاتي المالية.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………………………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

معروض شكوى قوي

لابد في هذا المحور الأخير من معروض شكوى شديد اللهجه ألا نغفل ما يتعلق بتوضيح طرق إرسال المعروض، فبعد أن قدمنا هذه الاستفاضة الوافية عن خطوات كتابة صيغة معروض شديد اللهجة، والنماذج التطبيقية الشارحة عن ذلك، لا بد من اطلاعكم على مجموعة الطرق المتاحة للمواطن، التي يمكنه أن يقوم من خلالها بتقديم المعروض إلى الجهات المختصة، وذلك على النحو الآتي:

  • الطريقة الأولى: الطريقة الاعتيادية:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق محددة المنهج، ومعروفة الخطوات، ويتغير طول معروض شكوى شديد اللهجة وقصره وفقًا للموضوع وطبيعته، وتختلف اللهجة المتبعة في تفاصيل الموضوع بحسب الجهة المختصة باستلامه.

مع كل ذلك فإن الطريقة التقليدية الاعتيادية تتميز وتتصف بإضفاء حرية التعبير للمواطن الراغب في تقديم شكوى إلى الجهات المختصة، ولا تتوفر هذه المساحة للتعبير في بقية الطرق الأخرى.

وفي هذه الطريقة التقليدية يتمكن الكاتب من أن يوصل المضمون لفكرة شكواه، وذلك بأسلوب مرن بعيد عن التهويل والمبالغة في وصف أحداث الشكوى، والتي لا بد أن تكون متشعبة المحاور، ومتفرعة التفاصيل.

وهذا الأمر يجعل مقدم الشكوى مطالبًا بالحفاظ على موضوع الشكوى من ناحية استعراضه بشكل منطقي وتسلسلي؛ بهدف عدم إرباك المختصين باستلام معروض شكوى شديد اللهجة، والذي لا بد أن يكون مكتوبًا بشكل مقنع ومؤثر.

  • الطريقة الثانية: الطريقة الجاهزة المباشرة:

تتلخص هذه الطريقة في تقديم معروض شكوى شديد اللهجه بواسطة قيام الجهة المختصة بإعداد نموذج جاهز لتقديم معروض شكوى.

ورغم سهولة التقديم بهذه الطريقة، فإن المتعب في الأمر قليلًا هو ضرورة أن يقوم المواطن بالذهاب بنفسه إلى الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى، وأن يقوم بشكل مباشر بالتعامل مع النموذج الجاهز الذي قامت الجهة المختصة بإعداده وتجهيزه مُسبقًا.

إن هذا النموذج هو عبارة عن طريقة تعبير عن المطالب التي قام بها مقدم المعروض بشكل مميز وسريع ولائق، لا يستغرق هذا الأمر وقت أو جهد المختص باستقبال معروض شكوى شديد اللهجة، وبالمقابل فإن هذه الوسيلة من الأمور السهلة والبسيطة على المواطن المتقدم بموضوع الشكوى؛ حيث إن عليه أن يقوم بتعبئة الخانات المخصصة لموضوع الشكوى بطريقة واضحة ودقيقة، وأن يقوم بمراجعتها للتأكد من تدوينها بشكل صحيح؛ لأن أي خطأ يرتكبه المواطن في تدوين معلومات نموذج تقديم شكوى يؤدي إلى فقدان النموذج صلاحيته، وعليه أن يقوم بتغييره وتقديمه من جديد.

وفي هذه الطريقة تضمن الجهة المختصة استيعاب المشكلة بصورة سريعة، وهو الأمر الذي يترتب عليه أن يقوم المختص بعملية الاطلاع على أكبر عدد من نماذج تقديم شكوى، وهذا كله يصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأساس.

إذ إن الطرق التقليدية تكون فيها تفاصيل متشعبة وبحاجة إلى وقت طويل لتعقُّبها وفهمهما، والتثبت منها قبل القيام باتخاذ ما يلزم بخصوص معالجتها.

ومن ناحية أخرى فإن هذه الطريقة توفر على المواطن غير القادر على كتابة معروض شكوى شديد اللهجه بشكل متسلسل، الآلية والطريقة التي يرغب فيها المختص بشكل جاهز وسلس وجذاب.

  • الطريقة الثالثة: الطريقة الجاهزة الإلكترونية:

تعتبر نعمة التقدم التكنولوجي من أهم الطرق التي منَّ الله بها علينا، وأصبح الأمر بمجرد ضغطة زر يتم إرساله أو استقباله من أي بقعة في العالم.

وهذا الأمر أدى إلى عملية انفتاح المعاملات الرسمية، عبر العالم، والمعاريض المتنوعة التي من يأتي في إطارها معروض شكوى شديد اللهجة.

وهذا الأمر بلا شك أدى إلى أن تقوم الحكومة السعودية بالاستفادة من هذه التقنية الحديثة، وبدأت باستخدام هذه الآليات التكنولوجية في العمل، وقامت بعملية توظيفها بشكل مناسب ويهدف بالدرجة الأساس إلى خدمة المواطن ملمحًا بارزًا في شكل وهيئة المعاملات الرسمية الحديثة التي تتسم بالتطور التكنولوجي.

وبدأت الحكومة في العمل على ربط كافة أنظمة الجهات الحكومية المتعددة في عمل مشترك على منصة وطنية موحدة، وهذا الأمر يعتبر خطوة جبَّارة تجعلنا في مصاف الدول الموظفة للتقنيات التكنولوجية الحديثة في شؤون الحياة المختلفة، مما يجعلها توفر الوقت والجهد على المواطن.

واهتمامًا بهذا الأمر خصصت حكومة المملكة ميزانية مهولة لخدمة المواطن، وتسهيل جميع العاملات التي يحتاج إليها في شتى المؤسسات الحكومية في الدولة.

حيث إن هذا الاهتمام أدى إلى أن يصبح المواطن يستطيع أن يتعامل مع جميع الجهات المختصة، دون أن يتكبد عناء الذهاب والعودة إلى الجهات المختصة بشكل متواصل.

أخيرًا لا بد أن نشير إلى أن هذه الطريقة تعتمد على فكرة الاستمارات الورقية الجاهزة نفسها، والتي في العادة تتوافر في بعض الجهات الحكومية، وتم القيام بعملية شرحها قبل قليل مع فرق بسيط بينهما؛ حيث إن النموذج الجاهز يتم تعبئته وتوقيعه وتسليمه يدًا بيد أما الاستمارة الإلكترونية فيتم تعبئتها على الموقع الإلكترونية، والقيام بضغط زر إرسال حتى تصل إلى الجهة المختصة باستقبالها.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: معروض شكوى شديد اللهجه، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة معروض شكوى شديد اللهجه، والنصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة معروض شكوى شديد اللهجه، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن معروض شكوى شديد اللهجه، وختمنا المقال بالطرق المتبعة لتقديم معروض شكوى شديد اللهجه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).