يبحث الكثير من الناس عن كيفية الحصول على نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.

حيث إنه أصبح في الآونة الأخيرة من الأمور التي تُهم كافة الأفراد أو الشركات التي تتعامل مع الجهات الرسمية، وذلك بحكم ما يتعلق بالخدمات الكبيرة التي تقوم بتقديمها تلك الجهات الحكومية إلى المواطنين سواءً على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو حتى المهني.

حيث إن الفرد يجد نفسه بأنه في حاجة ماسة إلى أن يقوم بعملية كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.

ولذا فقد خصصنا عبر موقعنا ريشة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والذي تطرقنا فيه إلى أهمية الموضوع، والخطوات النظرية التي يجب الأخذ بها عند كتابة هذا النموذج، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

في هذا المحور نود أن نشير إلى أن أهمية نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، تستند بالدرجة الأولى على مجموعة من النقاط، والتي يمكننا أن نوجزها فيما يأتي:

  • يعتبر نموذج خطاب لجهة حكومية من أهم الوسائل الرئيسية التي تساعد على تحقيق التواصل بين المؤسسات والهيئات المختلفة، أو بين أحد الأفراد الذين يعملون في مؤسسة واحدة.
  • يعدُّ نموذج خطاب لجهة حكومية بمثابة الخطاب الرسمي الذي تتضح أهميته على المستوى الوظيفي الذي يقوم به في الجانب الإداري للمؤسسات الحكومية.
  • يعمل نموذج خطاب لجهة حكومية على المساهمة بدرجة كبيرة في تقريب المسافات والمساعدة على توفير الجهد المبذول والوقت والحفاظ عليهم.
  • يعدُّ نموذج خطاب لجهة حكومية بمثابة الوثيقة التي لا بد من الرجوع إليها، والاستناد عليها في أي وقت كان عاجلًا أم آجلًا
  • يعتبر نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بأنه أحد الوسائل التي لها علاقة مباشرة بالمجال الوظيفي أو المهني أو غير ذلك من الأمور التي تتعلق بجميع أمور الحياة، وتعمل على تسهيل التعاملات التي تجري بشكل يومي.
  • يعد نموذج خطاب لجهة حكومية عبارة عن الوسيلة الوحيدة التي تقوم بعملية تأكيد عملية التواصل بين الأشخاص أو المؤسسات الحكومية على حد سواء.

نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية

وهنا يطيب لنا في هذا المحور أن نتطرق إلى أهم الخطوات التي لا بد من الاستعانة بها عند كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: البدء في كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: القيام بعملية تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية.
  3. الخطوة الثالثة: لا بد في هذه الخطوة من القيام بتوجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وعادة ما تكون صيغة التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: القيام بتحديد موضوع نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية لطلب الحصول على وظيفة.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه موفور عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مع الثناء على جهودها المبذولة في الوقوف إلى جانب المواطنين.
  6. الخطوة السادسة: تخصيص هذه الفقرة لشرح وتوضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم نموذج خطاب لجهة حكومية، ولا بد من الدقة والاختصار، وعدم الإطالة؛ لأن الإطالة تؤدي إلى شعور القارئ بالملل.
  7. الخطوة السابعة: القيام بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وذلك بضرورة أن تتكرم بالموافقة على الطلب، ومن ثم القيام بتقديم الدعاء والتحية إلى تلك الجهة.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية إلى المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، والتي لا بد أن تتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: من الضروري أن تتم كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية باللغة العربية الفصحى، ولا بد أن  يتم الابتعاد عن الألفاظ العامية التي لا تكون مفهومة من الجميع، مع ضرورة أن يحرص الشخص على خلو الخطاب الرسمي من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد من كتابة نموذج الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بخط الكمبيوتر، مع ضرورة أن يتم اختيار أحد الخطوط المعتمدة عند كتابة خطاب من هذا النوع، وبحجم 14 إلى 16.
  11. الخطوة الحادية عشرة: تعزيز الخطاب الرسمي إلى جهة حكومية بمجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد على صحة ما ورد في ثنايا الخطاب من معلومات، وتساعد بالدرجة الأساس على الموافقة على مضمون ما ورد في المعروض.

خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة شركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب رسمي لشركة حكومية لطلب درجة وظيفية.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من جهود ومساعٍ كبيرة لغرض خدمة المواطنين في هذا البلد الكريم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو طلب الحصول على درجة وظيفية في هذه الشركة الموقرة.

حيث إنني أتابع ما تطرحه هذه الشركة بشغف من إعلانات وغيرها، وقبل أسبوع وجدت إعلانًا على موقع الشركة بتحدث عن حاجتها لموظفين جدد، وبعد أن اطلعت على الشروط وجدت بأنها تتناسب مع ما أملكه من مؤهلات وخبرات، وهو الأمر الذي شجعني على أن أتقدم إليكم بطلبي هذا، والذي أرجو منكم أن تتكرموا بالاهتمام به وأخذه بعين الاعتبار.

أرفقت لكم المؤهلات العملية مع رسالة التزكية والسيرة الذاتية ورسالة التغطية، وأرجو أن يحظى طلبي بالموافقة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف…

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع ……

صيغة خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير إدارة التوظيف في وزارة التعليم…..

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد :

الموضوع: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على جهودكم الكبيرة التي تقومون ببذلها سبيل العمل على نجاح وزارة التعليم، وأتمنى لكم المزيد من النجاحات التي تطمحون في تحقيقها، ولكم مني جزيل عبارات الود والتقدير والاحترام، فأنتم نعم الرجل الإداري المحنك، وأثبتم بأنكم نعم الرجل المناسب في المكان المناسب.

لذلك أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بإعادة النظر في موضوع طلبي، وأن تأخذوه بعين الاعتبار، وهو موضوع منحي إحدى الدرجات الوظيفة لهذا العام، وهذا يعتبر حلًا لموضوعي المعيشي الذي أعاني؛ حتى أقوم بمزاولة العمل الوظيفي على أتم وجه ودون أي تقصير أو إهمال.

ولذا فإنني أتقدم إليكم بهذا النموذج وهو نموذج خطاب موجه لجهة حكومية؛ حيث إنه يشغلني على الدوام، فقد بذلت الكثير من أجل أن أحصل على درجة وظيفية، ولذا أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالقيام بدعمي ومساندتي، فأنا قد مضى عليَّ من الوقت أربع سنوات منذ أن تخرجت من الجامعة، ولدي أسرتي والتي عددها أربعة أفراد، وهو الأمر الذي يتطلب مني أن أحظى بالحصول على الوظيفة؛ حتى أواجه متطلبات معيشة أسرتي. التي تتطلب مني أن أعيلها، وأواجه متطلبات معيشتها.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة على أن أحصل على درجة وظيفية، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العلمية والعملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف…

البريد الإلكتروني…..

عنوان السكن….

تاريخ تقديم الطلب…..

التوقيع……

 كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومي

هناك مجموعة من النصائح التي لا بد عند كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية من الأخذ بها، وتتلخص تلك النصائح في مجموعة من النقاط:

  • لا بد من أن تتم مراعاة عملية اختيار جميع الألفاظ والمعاني بشكل دقيق وواضح خلال الكتابة؛ حتى يكون الخطاب الرسمي سهل الفهم على الجميع.
  • لا بد من القيام بعملية استخدام العبارات الدلالية ولكن دون أن يكون هناك مبالغة؛ حتى يتم العمل على توضيح الغرض من وراء كتابة الخطاب.
  • لا بد من أن يتم توخي الحيطة والحذر عند اختيار الكلمات التي سيتم توظيفها في الخطاب الرسمي، ولا بد من تحري المصداقية في كافة المعلومات التي تمت الإشارة إليها في ثنايا الخطاب.
  • لا بد من الاهتمام بترتيب الأفكار الواردة في ثنايا الخطاب الرسمي، ويجب توضيحها بأسلوب دقيق ومختصر.
  • لا بد من القيام باتباع الإيجاز الذي من اللازم ألا يكون له تأثيرًا سلبيًا على المعنى الوارد في الخطاب الرسمي؛ بمعنى أن يتسم الإيجاز بالدقة والوضوح، وذلك دون الاختصار المخل.
  • من اللازم أن يكون الخطاب الرسمي مكتوبًا بأسلوبٍ له القدرة على الإقناع والتأثير، وبعيدًا عن الأهواء والعواطف والمشاعر.
  • من الضروري أن تتم الإشارة إلى رقم الخطاب وتاريخ الإرسال، والمضمون الذي تضمنه الخطاب، وذلك في حال أن كان هذا الخطاب هو عبارة عن رد على خطاب تم في السابق.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية


بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والذي تناولنا معكم فيه أهمية هذا النموذج، وتعرفنا على مجموعة الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا نموذج خطاب إلى جهة حكومية، ومن ثم تناولنا العديد من النصائح والاعتبارات التي يجب الأخذ بها عند كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا المقال بالإشارة إلى نموذج الخطاب الرسمي قبل تقديمه إلى جهة حكومية وكيف يتم تعبئته.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).