بألفاظ مقنعة ومؤثرة، وبأسلوب غاية في الإبداع، نوافيكم في يومنا هذا بمقال عن: شكوى وزارة التربية والتعليم.

تناولنا فيه مجموعة من التفصيلات المهمة والضرورية عن كيفية كتابة وتقديم شكوى وزارة التربية والتعليم، وأرقام تقديم الشكوى وغيرها من الأمور التي تُسهم في إيضاح الموضوع من شتى زواياه.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأماجد/ مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: شكوى وزارة التربية والتعليم:

شكوى وزارة التربية والتعليم


تعتبر وزارة التربية والتعليم من الوزارات التي تحتل أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ لأنها هي الوزارة المشرفة بالدرجة الأولى على العملية التعليمية في البلاد، سواء الجامعات أو المدارس، وهذا الأمر أكسبها أهمية كبرى جعلها تقف في مصاف الوزارات المرموقة في البلد.

ومما له علاقة بهذا الموضوع ما نطرقه في مقالنا عن شكوى إلى وزارة التربية والتعليم؛ حيث إنها من الطرق التي يتم البحث عنها من لدن كثير من الذين يرغبون في تقديم شكوى إلى وزارة التربية والتعليم، وهذه الشكوى تتطلب أن يتم كتابة موضوعها بأسلوب يتسم بالإقناع والتأثير من جهة، ويتطلب أيضًا أن يكون لدى الشخص الراغب في كتابة الشكوى المفردات والألفاظ العربية التي تتسم بالقوة والرصانة، ولها قدرتها على أن تُحقق الإقناع لدى الجهات المختصة التي يتم تقديم الشكوى إليها.

إن مثل هذا الأمر يتطلب أن يستعين مقدم الشكوى بذوي الخبرة والمهارة والكفاءة في هذا المجال، أي ما يتعلق بأمر صياغة وتحرير الطلب بالدرجة التي تجعله محققًا للغرض والهدف الذي تم تدوينه من أجله، وعلى هذا الأساس فإننا في موقعنا ريشة نقوم بتحرير وصياغة الطلبات والخطابات والشكاوى بكل مهارة ورصانة، ولمعاريضنا القدرة على تحقيق الغرض الذي أُرسلت من أجله.

ومن بين تلك الشكاوى والخطابات التي نحررها ونصيغها ما يتعلق بكتابة شكوى وزارة التربية والتعليم التي تعد من الوزرات المرموقة في البلد، وأسست في عام 1373هـ، وكانت في أول الأمر تُعرف بوزارة المعارف؛ حيث إن هذا الاسم استمرت تُعرف به على مدى نصف قرن من الزمن إلى أن تم تغييرها في عام 1423ه إلى وزارة التربية والتعليم، وفي عام 1436ه تغيَّر اسمها من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم؛ نتيجة لدمجها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وصدر بذلك مرسومًا ملكيًّا ينص صراحة على ذلك الدمج بين الوزارتين.

ومما لا شك فيه أن الأهمية التي تحظى بها هذه الوزارة هي الأساس الذي ترتكز عليه الوزارة في تحقيق أهدافها، والتي منها العمل على وضع سياسة منهجية عامة تسعى إلى تنظيم العملية التعليمية بمستوى يجعلها تحتل مكانة مرموقة من بين الوزارات السعودية؛ فهي تسعى دومًا إلى التجديد والتطوير والابتكار، وتطمح أن تحقق ذلك من خلال عملها على إعداد المناهج الدراسية وطباعتها بشكل أنيق وهادف ينم عن مدى الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتق هذه الوزارة.

فضلًا عن ذلك فإن وزارة التعليم لها طموحها وخططها للمستقبل العمل على تطوير القوى العاملة في ميدان التربية والتعليم؛ وذلك من خلال إعدادهم وتطوير خبراتهم ومهاراتهم وكفاءاتهم، وذلك عن طريق الورش والدورات التدريبية الدورية التي تقيمها الوزارة باستمرار.

ومما يساعد على أن تحقق الوزارة أهدافها أنها تعمل على خلق بيئة جذابة للتعليم، فهي إضافة إلى تقديمها للمناهج في المدارس فإنها تقوم بتقديم المستحقات المالية المجزية للطلبة في الجامعة حتى يتمكنوا من الدراسة وتحقيق الإبداع فلا يشغلهم شاغل غير التنافس العلمي المصحوب بالرغبة في تحقيق مستويات متقدمة من التميز والإبداع الذي هو الأساس الذي ترتكز عليه المؤسسات التعليمية في بناء وترتيب ما تهدف الوزارة على تحقيقه من وراء تلك الأطروحات والأغراض التي تطمح الوزارة إلى أن تكون رائدة بها.

والآن نضع بين يديكم مجموعة الخطوات التي يُمكن من خلالها القيام بتقديم شكوى إلى وزارة التربية والتعليم، وتتلخص تلك الخطوات في مجموعة من النقاط هي:

  1. قم بالدخول إلى البوابة الرئيسة (تواصل) مع وزارة التعليم.
  2. اضغط على الأيقونة الخاصة بـ “تقديم تذكرة شكوى”.
  3. قم بإدخال المعلومات الخاصة بالشخص المشتكي.
  4. حدد الجهة المطلوب إرسال شكوى وزارة التعليم لها.
  5. اضغط على تقديم التذكرة إلى وزارة التعليم.
  6. عندها سوف تصل إلى الشخص المتقدم بالشكوى رسالة نصية فيها الرقم الخاص بالشكوى، وعلى الشخص المشتكي أن يقوم بحفظ الرقم ويتابع بقية الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى وزارة التعليم؛ حتى يتمكن من الوصول إلى حل لموضوع شكواه.

شكوى الى وزارة التربية والتعليم

تتعدد الطرق والوسائل التي تتيحها وزارة التربية والتعليم لغرض قيام المواطن بتقديم شكواه إلى الوزارة، وذلك من خلال مجموعة من الطرق والوسائل التي تعمل على التسهيل للمواطن أمر التقديم إلى الوزارة، وتتلخص تلك الطرق والوسائل في الآتي:

  1. الطريقة الأولى: تطبيق تواصل: هو التطبيق الذي وفرته وزارة التعليم من خلال الهواتف، والذي من خلاله تتم متابعة الشكوى بكل سهولة، وهذا التطبيق متاح من خلال متجر سوق قوقل بلاي الخاص بالأندرويد، ويمكن أن يقوم المواطن بالدخول إلى هذا التطبيق وتحميله بشكل مباشر، ومن ثم القيام بتثبيته على الجوال، والقيام بعدها بتقديم شكوى إلى وزارة التربية والتعليم.
  2. الطريقة الثانية: رقم الهاتف الموحد 19996: حيث يمكن للمواطن التواصل من خلاله مع خدمة عملاء وزارة التعليم؛ بهدف طرح المشكلات، ومن ثم القيام بمتابعة شكوى وزارة التربية والتعليم التي في العادة تكون تحت إشراف لجنة عليا مختصة بحل الشكاوى التي ترد إليها.
  3. الطريقة الثالثة: تطبيق واتساب: لم تخصص وزارة التعليم في السعودية حتى هذه اللحظة رقمًا عبر تطبيق واتساب لاستقبال الشكاوى الخاصة بالمستفيدين أو حتى الاقتراحات التي يقوم بعض المواطنين بتقديمها إلى الوزارة.

وزارة التربية والتعليم شكوى

وزارة التربية والتعليم شكوى
وزارة التربية والتعليم شكوى

عند كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية التي يمكننا تلخيصها في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي من الأمور الضرورية التي يجب كتابتها في مستهل الخطابات والشكاوى وكافة المعاريض الحصرية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال شكوى وزارة التربية والتعليم.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى وزارة التعليم، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى بشكل واضح، (الموضوع/ تقديم شكوى ضد مدرسة خاصة).
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى المعلومات الشخصية للشخص المشتكي، وتشمل ما يأتي: الاسم كما هو في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف للتواصل، وعنوان السكن، وطبيعة العمل.
  6. الخطوة السادسة: تحديد اسم المدرسة المُشتكى عليها، مع الحرص على ضرورة أن يتم كتابة جميع البيانات والمعلومات التي تتوافر عن المدرسة.
  7. الخطوة السابعة: شرح وتوضيح مجموعة الأسباب التي أسهمت في تقديم موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم، مع ضرورة الحرص على القيام بتحديد مدى حجم الاعتداء الذي تعرض له الشخص المشتكي، وفي حال أن كان هناك شهودًا لا بد من تدوين اسم كل واحد منهم متبوعًا برقم هاتفه لسهولة التواصل معه وقت الحاجة.
  8. الخطوة الثامنة: تحديد الغرض من تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم، والأهداف التي وقفت وراءها.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل شكوى وزارة التربية والتعليم بالاسم وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع.

وفيما يأتي نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير التعليم.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى على مدرسة.

بجزيل عبارات الشكر والتقدير أتقدم إليكم، وذلك على ما تقومون به من دور ريادي في سبيل النهوض بالمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة، وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.

أنا المواطن/ ………………………… رقم هويتي الوطنية/ ………………………….. رقم هاتفي/ ……………………………… عنوان سكني/ ……………………… ولي أمر الطالب/ …………………………. الصف/ ………………………….. أتقدم بهذه الشكوى ضد مدرسة/ …………………….. الكائنة في منطقة/ ……………………….؛ حيث إن الأستاذ/ ……………………….. قام بالاعتداء على ولدي بالسب والشتم والتنمر، وهذا ما لم تنص عليه تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.

فمن المفترض أن يكون المعلم هو المربي والقدوة الحسنة، وهو باني الأجيال، وباعث الهمم، والمشجع الأول نحو الإبداع والتجديد، ولكن هذا الأستاذ يعتبر نادر الوجود نظير ما فعله.

إذ ليس من المعقول أن يتصرف أستاذ بهذا التصرف إلا أن يكون بحالة نفسية، أو أنه لم يعِرف ما أنيط إليه من مسؤولية.

أضع موضوع شكواي بين يديكم، وأرجو أن يحظى بالأهمية من لدنكم، وأن تعملوا اللازم إزاء تصرف هذا الأستاذ الذي لا يرضاه ديننا ومبدؤنا.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………….

التوقيع أو البصمة/ …………………………

التربية والتعليم تقديم شكوى

التربية والتعليم تقديم شكوى
التربية والتعليم تقديم شكوى

وفي محورنا الأخير من المقال نتطرق إلى كيفية تقديم شكوى على مدرسة أهلية بطريقة إلكترونية من خلال تطبيق تواصل التابع لوزارة التعليم السعودية، وتتلخص خطوات تقديم موضوع الشكوى إلى مجموعة من النقاط، وهي:

  • القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم السعودية.
  • ومن ثم الضغط على زر “تواصل معنا” في أعلى الصفحة الخاصة بموقع وزارة التعليم.
  • الانتقال بعدها إلى خدمة “تواصل” من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة على صفحة الموقع.
  • الضغط على خيار الدخول الذي يخص خدمة تواصل.
  • القيام باختيار خدمة “تقديم شكوى” وذلك من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة على صفحة الموقع.
  • العمل على تحديد نوع طريق تسجيل الدخول.
  • تدوين جميع المعلومات اللازمة لتقديم شكوى وزارة التربية والتعليم.
  • القيام بعملية تحديد الجهة المختصة باستقبال موضوع شكوى وزارة التربية والتعليم.
  • ومن ثم القيام بعملية النقر على أيقونة تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم.
  • ومن ثم الضغط على أيقونة إرسال تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


بهذا نصل معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى وزارة التربية والتعليم، تناولنا فيه أهمية وزارة التربية والتعليم، وكيفية تقديم شكوى لوزارة التربية والتعليم، وتناولنا بالتوضيح وسائل التواصل مع وزارة التربية والتعليم لتقديم شكوى، كما تطرقنا إلى الخطوات النظرية التي يتم الاعتماد عليها عند كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم، وختمنا مقالنا معكم بالتعرف على كيفية تقديم شكوى وزارة التربية والتعليم بطريقة إلكترونية، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).