بألفاظ مُقنعة ومؤثرة، وبعرض حصري ونموذجي، نواصل معكم التحليق دومًا في سماء الكتابة الوظيفية، وفي مقالنا لهذا اليوم نتكلم عن: مخالصة عامل.

عرضنا تفاصيل مهمة، ومعلومات موسعة عن الموضوع من خلال تناول المحاور التالية: نموذج مخالصة عامل، وصيغة مخالصة عامل، وورقة مخالصة عامل، والتي تخللها مزيد من التفاصيل المهمة عن الموضوع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: مخالصة عامل:


مخالصة عامل

مما لا شك فيه أن مخالصة عامل تُعدُّ من الأمور التي لا بد أن تحظى بالأهمية الكبيرة، ولا سيما في ميادين العمل المتنوعة، وهذه المخالصة يُمكن تعريفها بأنها اتفاقية مصغرة تعقد بين طرفين، وتهدف إلى أن يقوم الطرف الأول بالاعتراف بأنه يبرأ ذمة الطرف الآخر من أية مستحقات مالية له في ذمة الطرف الثاني، ولا سيما الرواتب والعلاوات والبدلات وغيرها من المستحقات المالية التي لا بد أن يحظى العامل بالحصول عليها من مؤسسة عمله.

ومن ناحية أخرى فإن مخالصة العمل من الأمور التي لها إسهامها الكبير في ضبط العلاقة بين العامل ورب العمل من الناحية الحقوقية والقانونية، وذلك وفقًا لما نص عليه قانون العمل السعودي الذي ينص على مجموعة المستحقات المالية التي يجب أن يحظى العامل بالحصول عليها من لدن مؤسسة عمله.

وعلى هذا الأساس فإنه لا بد على مؤسسة العمل أن تقوم بتسليم تلك المستحقات للعامل، وفي حال أن رغب العامل أن يوقع مخالصة عمل مع مؤسسة عمله فلا بد له أن يقوم بأخذ جميع مستحقاته، وعلى صاحب العمل أن يستخرج من العامل مخالصة عامل يفيد فيها بأنه استلم جميع مستحقاته التي نصت عليها لوائح قانون العمل، وأنه ليس هناك أية مستحقات مالية متبقية له في ذمة صاحب العمل، وبالتالي فإن مخالصة عامل تعتبر بمثابة صك البراءة لصاحب العمل من أية تبعات مالية ربما تؤدي به إلى الدخول في مشاكل مع هذا العامل أو ذاك.

طريقة كتابة مخالصة عامل

وفيما يأتي نزودكم بمجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها بعين الاعتبار عند كتابة مخالصة عامل، والتي نختصرها في مجموعة من النقاط وهي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد أن نبدأ كتابة مخالصة عامل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها بمثابة التعبير الراقي والوجداني عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة التي سيتم إرسال مخالصة عامل إليها، وليكن إلى من يهمه الأمر، وذلك حتى تتمكن مؤسسة العمل من الخلاص من التبعات المالية للعامل.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى تلك الجهة، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بتحديد موضوع المخالصة، مثل: مخالصة عامل مع شركة؛ لأن هذا العنوان هو المرتكز الرئيسي لأي مخالصة كانت.
  5. الخطوة الخامسة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى اسم الموظف، وجنسيته التي يحملها، ورقم هويته الوطنية أو جواز سفره، أو رقم إقامته.
  6. الخطوة السادسة: أن يقدم العامل في هذه الخطوة إقرارًا بأنه بالفعل استلم جميع مستحقاته من مؤسسة العمل التي يعمل فيها، وأنه ها هو الآن يقوم بتوقيع مخالصة مع هذه المؤسسة، ويقر بإبراء ذمة هذه الجهة من أي مستحقات له في ذمتها.
  7. الخطوة السابعة: تذييل مخالصة عامل بالمعلومات الشخصية للعامل موقع المخالصة مع مؤسسة عمله، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، وتاريخ توقيع المخالصة، وتوقيع العامل، مع ضرورة أن يكون موضوع المخالصة بحضور اثنين من الشهود، والذين لا بد من تدوين اسم كل منهم وتوقيعه.

والآن نأتي إليكم بالشرح الموجز لهذه الخطوات النظرية، وذلك من خلال إيراد نموذجًا تطبيقيًا شارحًا، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: إقرار مخالصة عامل مع مؤسسة.

أنا الموقع أدناه/ ………………………. وجنسيتي/ ……………………. ورقم الإقامة/ ……………………. ورقم جواز السفر/ …………………… ورقم الهوية الوطنية/ ……………………. ومكان إصدارها/ ……………………. بتاريخ/ …./ …./ …………

أحيطكم علمًا بأنني قد استلمت جميع المستحقات المالية من مؤسسة العمل التي أعمل بها، وليس لي متبقي من هذه المستحقات؛ حيث إنني استلمت مستحقاتي على النحو الآتي:

– جميع رواتبي المتأخرات.

– جميع البدلات والعلاوات.

– مستحقات إنهاء الخدمة.

وإنني بهذه المخالصة أقر بأنني أوقع عليها بكامل حريتي واختياري، ولست مُجبرًا أو مُرغمًا من أحد، ولن أقوم بالمطالبة بأي من هذه المستحقات في المستقبل القريب أو البعيد.

وهذه المخالصة تعتبر إقرارًا وتعهدًا مني بكل ما ورد فيها من تفاصيل، والله خير الشاهدين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

تاريخ كتابة المخالصة/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………..

تاريخ كتابة الإقرار/ …./ …./ …………….

الشاهد الأول/ ……………………………..

توقيعه/ ……………………………..

الشاهد الثاني/ ……………………………..

توقيعه/ ……………………………..

ورقة مخالصة عامل

وفي هذا المحور نتطرق إلى ورقة مخالصة العامل، والتي لها أهميتها الكبيرة في مجال العمل، ولا سيما أن هذه الورقة بمثابة المستند القانوني وصك البراءة لمؤسسات العمل.

تسعى مخالصة عامل إلى ترتيب العلاقة التكاملية بين الموظف ومؤسسة عمله، ولا سيما فيما يتعلق بالمستحقات المالية التي تختص بالعامل، وللعامل الحق في الحصول على جميع مستحقاته في ضوء توقيع هذه المخالصة، والتي لا يحق لصاحب العمل أن يتهرَّب منها أو أن يماطل بها.

ومن جانب آخر فإن مخالصة العمل تعمل على حماية صاحب العمل من أن يقوم العامل لاحقًا بمطالبته بمستحقاته في ضوء ما كفلها له قانون العمل، ولذا فإنه من الأفضل توقيع هذه المخالصة حتى يضمن الجميع حقه وما يستحقه.

فضلًا عن ذلك فإن مخالصة العمل لها دورها الكبير في العمل على حفظ سوق العمل من المخالفات التي تنتج عن العمل، وبها يستطيع العامل ومؤسسة عمله معالجة الإشكال دون اللجوء إلى مكتب العمل السعودي، وبها يستطيع العامل أن يحصل على حقوقه، وليس هناك خوف من مؤسسة العمل في حال أن ماطلت أو تهربت، إذ بإمكان العامل أن يقوم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل.

كذلك فإن توقيع مخالصة العمل يعتبر عاملًا مساعدًا للعامل على حفظ حقوقه، ولا سيما في حل أن تدهورت المؤسسة التي يعمل فيها من الناحية المالية، وهذا الأمر لا يتحمله هو، وبإمكانه الحصول على جميع مستحقاته ومن ثم القيام بتوقيع مثل هذه الورقة للمخالصة مع هذه المؤسسة أو تلك.

وعلى هذا الأساس نجد أن الالتزام بالتوقيع على مخالصة العامل يعتبر دليلًا واضحًا على التزام الجميع بلوائح وقوانين العمل التي يضعها مكتب العمل، وهذا الأمر يجعل تلك المؤسسة تحظى بسمعة جيدة من لدن الموظفين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وبالتالي فإن السمعة الحسنة لها دورها في رفد تلك المؤسسة على الدوام بالعناصر المتميزة في مجال العمل، وبمجرد أن تقوم بالإعلان عن حاجتها لوظائف شاغرة فإذا بملفات التقديم تنهال عليها دون توقف وهذا بلا شك ما تطمح إليه معظم المؤسسات التي تتسم بالرقي في تعاملها مع موظفيها دون تقييد أو تحييد.

ومما تجدر الإشارة إليه أن المستحقات المالية التي يتضمنها نموذج مخالصة العمل، تتضمن مجموعة من البنود الخاصة بالمستحقات المالية، وأهمها القيمة المالية لمكافأة إنهاء الخدمة، وكذلك القيمة المالية التي لا بد أن يتقاضها العامل عوضًا عن مدة الإجازة السنوية التي يحظى الموظف بالحصول عليها وفقًا لقانون الإجازات المُعلن عنه من مكتب العمل السعودي، وكذلك القيمة المالية التي تخص الأجور والمكافآت المستحقة التي تأخرت المؤسسة في دفعها، والبدلات والعلاوات التي لا بد أن تحظى مؤسسات العمل بالحصول عليها، وراتب العامل الذي يتقاضاه من مؤسسة العمل، وهل يستلمه بشكل شهري أم أن هناك متأخرات.

وعلى أية حال فإن مخالصة العمل تتضمن مجموعة من الأمور القانونية التي لها أهميتها في كتابة المخالصة؛ حيث إن المستحقات المالية التي لا بد أن يحصل عليها الموظف تعتبر من أهم الحقوق المالية التي لا بد أن يتم منحها إلى ذلك العامل؛ لأن استلام لمستحقاته هو الانطلاقة الأولى لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل ومؤسسة عمله، والمسار الأول نحو توقيع الطرفين للمخالصة.

ويمكن للعامل أن يقوم بالانضمام إلى نقابات العمال، وأن يدافع عن حقوقه على الدوام، لا سيما وأن العامل يعتبر فرد من أفراد المجتمع الذين يحق لهم أن ينضموا إلى النقابات للدفاع عن حقوقهم، وذلك في حال إذا لم تلتزم مؤسسة العمل بدفع المستحقات التي لا بد أن يحظى العامل بالحصول عليها، والتي ليس لها علاقة في مجال العمل؛ إذ إن الأمر يتعلق بحصول العامل على حقوقه ليس إلا، وهو ما يبحث عنه أي موظف في أي مؤسسة عمل كانت.

كما أن للعامل أن يقوم بالاحتفاظ ببراءات الاختراع الخاصة به، ولا يقوم بمنحها لمؤسسة العمل، وليس لمؤسسة العمل الحق في الإعلان عن ملكيتها لذلك إلا في حال أن تنازل ذلك العامل عن تلك البراءة لمؤسسة العمل.

صيغة مخالصة عامل

تعتبر صيغة عامل من أهم الصيغ المعمول بها في مؤسسات العمل لأي سبب كان لمخالصة تقضي باستلام الموظف جميع مستحقاه المالية، وأنه ليس له الحق في المطالبة بأية مستحقات مالية مستقبلًا.

نموذج مخالصة عامل

يندرج نموذج مخالصة لعامل ضمن النماذج التي تختص بها إدارة الموارد البشرية في مؤسسات العمل.

وتقوم إدارة الموارد البشرية كوسيط بين مؤسسة العمل والعامل من خلال الإشراف على توقيع مخالصة العمل، والتي تقضي بحفظ جميع مستحقاته المالية التي لا بد أن يحظى بالحصول عليها من لدن مؤسسة العمل.

وأخيرًا فإنه لا بد على العامل أن يكون منضبطًا في أداء عمله، وأن يؤدي جميع الأعمال الموكلة إليه، وألا يتغيب عن عمله أو يقصر أو يهمل، وإن حصل له ظرف عليه القيام بتقديم طلب إجازة إلى مؤسسة العمل.

وبالمقابل فإن على مؤسسة العمل أن تحافظ على حقوق الموظف، وإن حصل ووقعت معه مخالصة العامل فلا يكون ذلك إلا بعد أن تقوم بدفع جميع مستحقاته المالية دون تنصل أو مماطلة.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: مخالصة عامل، تعرفنا معكم فيه إلى تعريف مخالصة عامل، وأهميتها، وأهدافها، والخطوات النظرية لكتابة مخالصة عمل، وشرحنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة مخالصة عامل، وأوردنا مجموعة من التفصيلات المهمة، والتي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).