بأسلوب بديع، وجمال خلاب، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: صيغة طلب نقل موظف حكومي.

حيث يحتل هذا الموضوع أهمية كبيرة، لما يترتب عليه من عمليات النقل المختلفة للموظفين في العديد من مؤسسات العمل في القطاع الحكومي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: صيغة طلب نقل موظف حكومي:


صيغة طلب نقل موظف حكومي

صيغة طلب نقل موظف حكومي، هي من أهم نماذج الخطابات التي يحتاج إليها الموظف الذي يرغب في الانتقال من مكان عمله إلى أي مكان عمل آخر في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر ينطبق على موظفي القطاع الحكومي، وكذلك القطاع الخاص أيضًا.

ولكن عملية النقل الحكومي لن تكون إلا من خلال توافر مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على الشخص الراغب في الانتقال من مؤسسة عمله الحالية إلى مؤسسة عمل أخرى، وتلك الشروط هي:

  1. أن يقوم الموظف الراغب في عملية النقل بتقديم صيغة طلب نقل موظف حكومي من قسم إلى قسم آخر، أو من منطقة إلى منطقة أخرى.
  2. أن تكون هناك وظيفة خالية تنسجم مع نفس الدرجة الوظيفية للموظف، أو أعلى منها، وهذا الامر يتعلق بالكفاءة والمهارة والخبرة التي يتمتع بها الموظف في مجال عمله.
  3. أن يستحصل الموظف على موافقة من جهتي العمل المنقول إليها والمنقول منها.
  4. في حال تطلبت عملية النقل ضرورة الحصول على موافقة من وزارة الخدمة المدنية، فلا بد على الموظف أن يستخرج تلك الموافقة من الوزارة.
  5. أن يقوم الموظف بإنهاء جميع أعمال الموكلة إليه في مقر عمله الحالي، وأن يقوم بتسليم ما عليه من عهد لمؤسسة العمل الحالية، ومن ثم يبدأ في إخلاء الطرف والتوجه إلى مقر عمله الجديد.
  6. أن يكون اليوم الذي باشر الموظف عمله فيه في مقر العمل الجديد، هو نفس اليوم الذي أخلى فيه عهدته في مقر عمله السابق، مع ضرورة قفل الحساب في مقر العمل القديم.
  7. ألا يتقاضى الموظف الراغب في النقل راتبًا يزيد عن قيمة الراتب الذي يتقاضاه، وذلك إذا تم تعيينه وفق نظام وقانون الخدمة المدنية، وألا يزيد الراتب عن قيمة راتبه في المكان الذي يتم نقله إليه.

والآن نأتي إلى موانع نقل موظف من قسم إلى قسم آخر؛ حيث لا يتم حصول الموظف على الموافقة بالنقل في عدد من الحالات، والتي تعتبر بمثابة الموانع عن النقل، وتتمثل في النقاط الآتية:

  1. ألا يكون الموظف عند تقدمه بطلب النقل في وقت لم يكن قد استكمل الموظف العام الأول من العمل، وألا يتم احتساب أية إجازات بدون راتب من هذه المدة الزمنية.
  2. إن بعض مؤسسات العمل تتطلب أن يقضي الموظف على الأقل أربع سنوات قبل أن يبدأ التفكير بالانتقال.
  3. ألا يكون الموظف المتقدم بطلب النقل تحت التجربة والتدريب، ولكن من الممكن أن يتم النقل في داخل المؤسسة نفسها من قسم إلى قسم.
  4. ألا يكون المستوى الوظيفي الذي سيتم الانتقال إليه من الموظف مستوى أقل من المستوى السابق الذي كان عليه، ويستثنى من ذلك موافقة الموظف على عملية النقل في حالة عدم توافر وظيفة جديدة مناسبة غير مشغولة.
  5. لا يمكن نقل الموظف من مقر عمله الحالي إلى مقر عمل جديد في حال عدم حصول الموظف على تقييم جيد في بيئة العمل في العام الذي سبق تقديم طلب النقل.

معروض طلب نقل عسكري

عند كتابة صيغة طلب نقل موظف حكومي، لا بد من الاستناد على عدد من الخطوات، وذلك على النحو الآتي:

  1. من الضروري أن يتم استهلال صيغة طلب نقل موظف حكومي بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي مفتتح راق ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تحديد الجهة التي سيتم توجيه صيغة طلب نقل موظف حكومي إليها، مع التركيز على ضرورة تسجيل الاسم والصفة، وفي حال عدم معرفة الاسم من الممكن الاكتفاء بالصفة فقط، وهذا الأمر الأخير يجعل صاحب الطلب يقوم بتقديم طلبه في أي وقت كان حتى لو تم تغيير المسؤول الأول.
  3. تحية الجهة المعنية باستقبال صيغة طلب نقل موظف حكومي، وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية تدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به الموظف الطالب للنقل.
  4. الإشارة إلى موضوع صيغة طلب نقل موظف حكومي بشكل واضخ ومختصر ودقيق، مثل: الموضوع/ صيغة طلب نقل موظف قطاع حكومي.
  5. التعريف بالمعلومات الوظيفية لصاحب الطلب، وتتمثل في الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي يتبع لها.
  6. تخصيص فقرة كاملة للإشارة إلى الظروف والأسباب التي أسهمت في تقديم صيغة طلب نقل موظف حكومي، ومن الأفضل أن تكون تلك الكتابة بشكل مختصر وواضح، مع ضرورة الحرص على عدم الإطالة في عرض الموضوع، والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان الطلب دقيقًا وواضحًا، كان أكثر وقعًا وتأثيرًا وقبولًا من الجهة المسؤولة عن استقبال الطلب والرد عليه.
  7. إنهاء طلب نقل موظف حكومي بلفت نظر وتنويه إلى الجهة التي تلقت الطلب، وذلك بضرورة قبول الطلب، ومن ثم توجيه الشكر والدعاء للجهة المعنية بالرد على الطلب.
  8. الحرص على كتابة الطلب بعبارات وأساليب مقنعة ومؤثرة، مع ضرورة تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية؛ إذ ينبغي على صاحب الطلب أن يقوم بمراجعته بالشكل المتميز.
  9. من الضروري في هذه الخطوة الإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وذلك على النحو التالي:
    • اسم مقدم الطلب/ ………………………………
    • رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..
    • رقم الهاتف/ …………………………………
    • البريد الإلكتروني/ …………………………….
    • مكان الإقامة/ ………………………………….
    • تاريخ الطلب/ …./ …./ ………………….
    • التوقيع/ ……………………………………

اقرأ أيضًا: صيغة معروض نقل عسكري

خطاب نقل عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القائد/ …………………………………..

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب نقل عسكري.

أنا العسكري/ ……………………………… الرقم العسكري/ ……………………………………….. الرتبة العسكرية/ …………………………….. القسم/ …………………………… الإدارة/ ………………………….

أتقدم إليكم سيدي الكريم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم الكبير في سبيل النهوض بالمؤسسة العسكرية، وأضع بين يديكم هذا الطلب؛ حيث إنني أعاني من مرض مزمن، وقد قرر لي الأطباء ضرورة أن أخلد إلى الراحة لمدة شهر، وعند عودتي إلى مزاولة العمل لا أقوم بمهام وتكاليف صعبة.

ولذا فأرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلب نقلي، وأسأل الله لكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………….

مكان الإقامة/ ………………………………….

تاريخ الطلب/ …./ …./ ………………….

التوقيع/ ……………………………………

صيغة معروض نقل عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة قائد الكتيبة/ ………………………..

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة طلب معروض نقل عسكري.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بوافر عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون من أعمال جليلة في سبيل إنجاح المؤسسة العسكرية.

ونظرًا لذلك فإنني أطلب منكم التكرم بالموافقة على نقلي إلى معسكر/ ………………………… بمنطقة/ ………………………..؛ حيث يقيم أهلي، فأمي وأبي كبار في السن، ويعانون من أمراض مزمنة، وليس لهم من يقف معهم ويتتبع حالتهم الصحية.

ولذا أرجو منكم التكرم بالموافقة على النقل إلى المعسكر المذكور؛ حتى أتمكن من ممارسة عملي العسكري، والاطمئنان على حالة أمي وأبي الصحية.

وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………….

مكان الإقامة/ ………………………………….

تاريخ الطلب/ …./ …./ ………………….

التوقيع/ ……………………………………

خطاب نقل موظف عسكري

عند كتابة صيغة طلب نقل موظف حكومي لا بد من كتابته بخط الكمبيوتر، والحرص على الإيجاز وعدم الإطالة، مع ضرورة التحلي بالأدب التام عند كتابة ذلك الطلب، وكتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، وعدم استخدام اللهجة العامية غير المفهومة.

شروط نقل العسكري

في هذا المحور الأخير من مقالنا عن صيغة طلب نقل موظف حكومي، نتناول شروط نقل العسكري؛ حيث إن عملية النقل للعسكري تتطلب أن يكون العسكري على معرفة تامة بشروط وأسباب النقل، ومن تلك الشروط نذكر بعض النقاط:

  1. حاجة المؤسسة العسكرية لخدمات الفرد العسكري في شغل وظيفة شاغرة في معسكر آخر، وفي هذا مصلحة للعمل العسكري.
  2. رغبة بعض القطاعات العسكرية في زيادة كادرها الوظيفي فتقوم باللجوء إلى الاستعانة بالأفراد العسكريين في قطاعات أخرى مكتفية بالأفراد العسكريين.
  3. وجود وظيفة شاغرة في أحد القطاعات العسكرية، وبحاجة إلى من يشغلها؛ حيث يقوم العسكري الراغب بالنقل بتقديم طلب نقل عسكري لشغل تلك الوظيفة.
  4. رغبة بعض الأفراد العسكريين في تنمية خبراتهم ومهاراتهم، الأمر الذي يتطلب من العسكري أن يقوم بتقديم طلب نقل عسكري.
  5. مواجهة بعض الأفراد العسكريين لظروف عائلية قهرية تجبر العسكري على تقديم طلب للنقل؛ بهدف التفرغ لمواجهة تلك الظروف ومتابعتها بشكل مستمر حتى يتم التغلب عليها.
  6. البعد المكاني لمقر سكن الفرد العسكري، الأمر الذي ينعكس سلبًا على أداء العسكري في مجال عمله، ويؤدي إلى تشتيت ذهنه، الأمر الذي يجعل العسكري يقوم بتقديم صيغة طلب نقل موظف حكومي إلى قائد المعسكر، ويترك القرار له بالرفض أو القبول لقائد المعسكر.
  7. الرغبة الجامحة لدى الفرد العسكري في العمل على تحسين وضعه المعيشي، والمادي، مما يجعله يقوم بتقديم طلب نقل إلى معسكر يتناسب مع مؤهله العملي، ويتقاضى بموجب ذلك راتبًا أكبر، ويحصل على علاوات وبدلات نقل أكبر.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424