بألفاظ ممتعة، وجمل مشوقة، وكلمات بديعة، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استئذان من العمل.

تناولنا فيه تفاصيل مهمة عن كيفية كتابة وتقديم طلب استئذان من العمل، وشرحنا ذلك عبر نموذج تطبيقي شارح.

هدفنا أن تنالوا الفائدة المرجوة من المقال، وأن تكونوا على أهبة الاستعداد للتواصل بنا، للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعارنا التنافسية الفريدة، وجودة التحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب تحصلون على ذلك، ورقمنا هو : 0533243424

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب استئذان من العمل:


طلب استئذان من العمل

طلب استئذان من العمل هو ما يحتاج إليه الموظف لتقديمه إلى جهة عمله؛ بهدف الحصول على فرصة للخروج من العمل بعض الوقت لمعالجة ظرف ما أو أمر قاهر.

وعلى ذلك، فإن الاستئذان وصفته المصادر العربية بأنه عبارة عن أحد أهم الآداب الاجتماعية التي تعمل على الحفاظ على خصوصيات الناس، ولا سيما ما تعلق منها بظروف الشخصية أو العائلية التي ألمَّت بهم وبحاجة إلى حل، وفي طلب للاستئذان من العمل يجب أن تقوم جهة العمل بالموافقة حتى يصبح الموظف أمامه فرصة الخروج من العمل بعض الوقت لحل ظرفه الخاص، أما في حال عدم موافقة مدير العمل على ذلك الطلب فلا يجوز للموظف الخروج من العمل؛ لأنه لو خرج من عمله دون استئذان أصبح ذلك تقصيرًا وإهمالًا.

ومن هنا وجدنا أنفسنا بحاجة إلى مقال كهذا؛ كي نتناول فيه طلب الاستئذان من العمل، ونخرج في نهاية المطاف باستيعاب لكيفية كتابة هذا الطلب، وما هي المسوغات القانونية التي لا بد أن نأخذ بها عند كتابته، وما هي الظروف والمبررات التي تجعل بعض مدراء العمل لا يوافقون على هذا الطلب.

صيغة إذن خروج من العمل

واستمرارًا مع طلب استئذان من العمل يبحث كثير من الموظفين للحصول على صيغة طلب استئذان من العمل؛ لغرض كتابة هذا الطلب وتقديمه إلى جهة العمل، وفي هذا المحور إليكم مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة مثل هذا الطلب، وتلك الخطوات نلخصها لكم في النقاط الآتية:

  1. أن نستفتح كتابة طلب استئذان من العمل بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. أن نقوم في هذه الخطوة بتحديد الجهة المختصة بتلقي طلب استئذان من العمل.
  3. أن نوجه التحية المناسبة إلى رئيس الجهة المسؤولة عن تلقي طلب استئذان من العمل، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. أن نُحدد موضوع طلب استئذان من العمل بشكل مختصر وواضح ودقيق، وأن نكتبه بخط مميز.
  5. أن نقوم بتدوين أهم البيانات الشخصية للموظف المتقدم بصيغة طلب استئذان من العمل، وتلك المعلومات هي: اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  6. أن نوضح ونشرح الأسباب التي وقفت وراء تقديم طلب استئذان من العمل، مع ضرورة الحرص على أن يكون ذلك بشكل دقيق ومختصر.
  7. أن نستخدم اللغة العربية الفصحى في كتابة طلب استئذان من العمل، مع التأكد من خلو الطلب من أية أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية.
  8. أن نختم طلب استئذان من العمل بتوجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية باستقبال الطلب.
  9. أن نُشير إلى المعلومات الشخصية للموظف، وتشمل تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

طلب استئذان من المدرسة

تضع وزارة التربية والتعليم السعودية مجموعة من اللوائح والقوانين والضوابط، والتي لا بد منها للحصول على إذن، ولا سيما ما تعلق بحصول الطلاب والطالبات على الإذن من المدرسة، وهذا في أول الأمر يتطلب أن يكون السبب الذي أدى إلى تقديم طلب الحصول على استئذان من العمل مقنع ومؤثر وواقعي.

وعلى أية حال، فإنه لزامًا علينا في هذا المحور أن نقوم بالإشارة بإيجاز أهم شروط كتابة طلب استئذان من المدرسة، وتلك الشروط هي:

  1. أولًا: أن يكون السبب الذي تم تقديم طلب الاستئذان من أجله اضطراريًّا وقاهرًا، مثل موت أحد الوالدين.
  2. ثانيًا: ألا يكون الطالب متعمدًا لطلب الاستئذان؛ وهذا الأمر يتطلب أن يكون الأمر يتسم بالنزاهة والشفافية.
  3. ثالثًا: أن يُكتب طلب الاستئذان بخط واضح، وأن يتم التأكد من خلوه من أية أخطاء إملائية أو نحوية أو لغوية.
  4. رابعًا: أن يتم تغليف الطلب وتسليمه إلى مدير المدرسة، ومن ثم انتظار الموافقة من عدمها.

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استئذان من المدرسة، وهذا الأمر يتطلب ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ مدير المدرسة/ ………………………….. بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استئذان من المدرسة.

يسعدني ويشرفني أن أبعث إليكم موفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من دور كبير وريادي في سبيل التطوير والتجديد في مسار العملية التعليمية التي تقدمها المدرسة تحت إدارتكم الموقرة.

أنا الطالب/ ………………………….. أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على إذن لمدة ثلاث ساعات؛ وذلك لحاجتي الماسة للذهاب إلى عيادة الأسنان لعمل بعض الحشوات المستعجلة؛ حيث إنني أعاني من آلام شديدة في اللثة، وقد حجزت موعدي مع هذه العيادة الطبية قبل أسبوعين من الآن.

ولذا أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وجزاكم الله خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………..

تاريخ الطلب/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

إن طلب استئذان من العمل بالإنجليزي Request permission from work هو عبارة عن أحد الطلبات المعمول بها في كثير من مؤسسات العمل التي يغلب فيها عنصر العمل الأجنبي؛ حيث نجد بعض مؤسسات العمل تعتمد اللغة الإنجليزية في جميع خطاباتها وطلباتها ونماذج الإجازة فيها، وغيره من الأوراق والمستندات الرسمية التي تتعامل بها الشركة أو المؤسسة على مدى عملها الوظيفي.

الاستئذان من الدوام

إن الاستئذان من الدوام لا يأتي بمزاج الموظف أو عواطفه، ولكنه يتطلب الحصول عليه شروطًا وضوابط تضعها في العادة الوزارة التابعة لها مؤسسة العمل التي يعمل فيها الموظف، أو السلطة القضائية في الدولة.

وفي هذا الإطار نجد أن المجلس الأعلى للقضاء في المملكة العربية السعودية، اتخذ عديدًا من التوجيهات المتعلقة بطلب استئذان الموظف من العمل، والتي يُمكننا أن نوجزها ونشرحها في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. عدم تأثير غياب الموظف عن العمل على أداء مؤسسة عمله، وهذا الأمر يقوم مدير جهة العمل بالتصريح به.
  2. أن يكون سبب تقديم طلب الاستئذان من العمل لأسباب واقعية مثل المرض.
  3. أن يكون تقديم طلب الاستئذان من العمل لظرف طارئ، مثل أن يتم الاعتداء على أحد أبناء الموظف وهو ذاهب إلى المدرسة.
  4. ألا يتجاوز الموظف في طلب استئذانه من العمل ما يسمح له به قانون الإجازات.

نموذج استئذان عسكري

يعتبر العسكري في عداد الموظفين في القطاع الحكومي، وله الحق في الحصول على استئذان من العمل، وذلك بحسب طبيعة ظروفه، ومن النماذج التي تُستخدم في هذا المجال، ما يتم استخدامه في المؤسسة العسكرية من نموذج استئذان عسكري يلجأ إليه الموظف العسكري عندما يكون بحاجة إلى إجازة من العمل، والقيام بأخذ نسخة جاهزة من النموذج وتعبئتها والتوقيع عليها، ومن ثم تسليمها إلى المسؤول عن القطاع العسكري الذي ينتمي إليه الموظف العسكري؛ بهدف الحصول على الموافقة على طلب استئذان من العمل العسكري.

نموذج طلب إذن خروج من العمل

كذلك من النماذج المستخدمة في مؤسسات العمل، ولا سيما إدارة شؤون الموظفين في المؤسسة أو الشركة، ما يتعلق بنموذج طلب إذن خروج من العمل، وهو من النماذج المستعجلة، والتي يتم تعبئتها، والتوقيع عليها، وتسليمها إلى الموظف المختص في المؤسسة التي يعملون تحت مظلتها.

وفي الغالب لن تتجاوز مدة طلب الإذن ثلاث ساعات، وذلك بحسب ما نصت عليه لائحة وقوانين العمل السعودي، ومن الضروري أن يتضمن هذا النموذج على بيانات الموظف من اسم ورقم وظيفي ومسمى وظيفي وقسم وإدارة، والمعلومات المتعلقة بطلب الإذن من العمل، ثم الرأي المباشر لمدير العمل بالموافقة من عدمها، وهذا يرجع إلى مجموعة من الأسباب، وهي:

  1. قوة السبب الذي أورده الموظف ضمن نموذج إذن خروج من العمل.
  2. نفاد الإجازات المسموح بها للموظف بحسب لوائح قانون العمل.
  3. انضباط الموظف في الحضور والانصراف، وتأديته ساعات العمل كما يجب.

خطاب استئذان من المدرسة

من أنواع الخطابات التي يلجأ إليها طلبة المدارس لاستخدامها ما يُعرف بخطاب استئذان من المدرسة، وهذا الخطاب ينبغي أن يكون معتمدًا على مسوغ قانوني مستمد من لوائح وقوانين وزارة التربية والتعليم، فضلًا عن لوائح المدرسة التي يدرس بها ذلك الطالب والتي تهدف بالدرجة الأساس إلى انضباط الطلبة في الدوام، والحفاظ على هيبة المؤسسة التعليمية، والمدرسة التي تنتمي إليها.

اقرأ أيضًا:

نموذج استئذان موظف حكومي

أما بالنسبة لنموذج استئذان موظف حكومي فهو نموذجًا رسميًا يتم استخدامه في مؤسسات العامل التي تنتمي إلى القطاع الحكومي في الدولة.

وفي العادة يتضمن هذا النموذج المعلومات الآتية:

  1. البسملة في رأس الصفحة.
  2. شعار المؤسسة، واسم الوزارة التي تتبع لها تلك المؤسسة الحكومية.
  3. مجموعة من الخانات الفارغة التي تتطلب من الموظف المتقدم بطلب الحصول على إذن أن يقوم بتعبئتها وفق ما يتم طلبه منه فقط لا زيادة ولا نقصان.
  4. خانة خاصة بتوقيع الموظف.
  5. مربع خاص بتعقيب مدير العمل، ورأيه بالموافقة من عدمها على طلب الحصول على إذن من العمل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424