تعدُّ شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، واحدة من الموضوعات المهمة التي يبحث عنها الناس اليوم؛ حتى يتمكنون من تقديم طلبات الإعفاء في ضوئها، ولاسيما من تعرضوا لظروف مالية صعبة، حالت بينهم وبين سداد أقساط القروض العقارية.

وفي هذا المقال نوضح لكم تفاصيل شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، لا سيما وأنها من المواضيع الضرورية، لا سيما وأنها متعلقٌة بالحصول على إعفاء من مبلغ مالي، وهذا ما أكسبها أهمية كبيرة؛ ولذا نجد الكثير من الأشخاص يبحث عن صيغة مناسبة للحصول على معروض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443.

وللحصول على خدماتنا تواصلوا بنا على الآن على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي : 0533243424

 

قراءنا الأفاضل، إليكم الاعفاء من القرض العقاري 1443:

شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443

في إطار شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، سنوضح لكم فيه ما هو القرض العقاري، وما هي أبرز البنوك في المملكة في العربية السعودية التي تمنح المواطنين قروضًا عقارية؟

أولًا: مفهوم القرض العقاري:

يُقصد بالقرض العقاري هو عبارة عن قرض يُمكِّنك من شراء عقار لأهداف سكنية، استثمارية أو تجارية. يتم تأمين التمويل من قبل الممول مقابل العقارات التي تشتريها.

يتم سداد التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن عادة معدل الفائدة / الربح ومبلغًا تجاه المبلغ الأصلي المقترض.

ثانيًا: شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، حيث وضع الديوان السعودي بعض الشروط؛ لحصول الأفراد على الإعفاء من القرض العقاري، وهذه الشروط هي:

  1. أن يكون المتقدم لطلب الإعفاء من القرض العقاري سعودي الجنسية.
  2. المعاناة من سوء الأحوال المادية والمعيشية خاصةً بعد جائحة كورونا.
  3. التعرُّض لبعض أنواع الكوارث التي تكون من صنع الطبيعة وليس البشر، مثل الأمطار والأعاصير.
  4. إصابة المستفيد من القرض ببعض الأمراض المزمنة التي تعيق سداده للقرض، مع تقديم تقرير طبي من أحد المستشفيات الحكومية يؤكد حالته.
  5. أن يقوم المستفيد من القرض بملء نموذج الإعفاء المقدم من البنك العقاري أو أحد البنوك الأخرى، وأن يسجل جميع البيانات المطلوبة.
  6. يتم استقبال جميع الخطابات الخاصة بطلب الإعفاء من القرض عبر الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.
  7. أن يقدم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت الضرر الواقع عليه ويمنعه من السداد.
  8. عندما يوافق الديوان الملكي على سداد القرض سيكون ذلك من خلال أحد البنوك التي تمنح المواطنين قروضًا عقارية.

ثالثًا: الأوراق المطلوبة للإعفاء من سداد القرض العقاري، وفق شروط الإعفاء من القرض العقاري 1443، وهي:

  1. صورة الهوية الشخصية للشخص المستفيد من القرض.
  2. يجب أن يقدم صورة من كارت العائلة (البطاقة العائلية).
  3. صورة من التقارير الطبية التي تُثبت عجزه وعدم قدرته على السداد.
  4. أن يقوم المقترض بتقديم صيغة خطاب الإعفاء من القرض العقاري، وأن يكتب جميع البيانات الخاصة به.
  5. أن تتضمن الأوراق المقدمة على بيان رسمي عن الظروف الاجتماعية للشخص المقترض.

رابعًا: ويمكن أن يُخلى طرف مُقدِّم الطلب إلكترونيًّا؛ من أجل تيسير تلك العملية على المواطنين، وهو ما يمكن تقديمه من خلال الخطوات الآتية:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية الرسمي على شبكة الإنترنت.
  2. وحتى تظهر الصفحة الرئيسة للموقع، يجب القيام بتسجيل الدخول.
  3. اختيار خطاب الإفادة بأحد المربعات الموجودة بالصفحة الرئيسة من خلال النقر عليه.
  4. هنا سيظهر نموذج إخلاء الطرف، ولا بد للمتقدم من إدراج كافة البيانات الخاصة به مثل (الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد).
  5. كتابة الرمز التأكيدي لكي يتاح التأكد من خصوصية مُقدِّم الطلب.
  6. النقر بعدها على كلمة الاستعلام، وتنفيذ طلب إخلاء الطرف من قبل البنك العقاري.

خامسًا: أما عن كيفية إجراء طلب اعفاء من البنك العقاري وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443؛ بهدف تقديم طلب للحصول على إعفاء من سداد الأقساط المتبقية من البنك العقاري؛ لوجود مشكلة مادية تمنعك من السداد، أو وفاة صاحب القرض، فاتبع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية، من خلال النقر على الرابط المباشر الخاص بموقع وزارة المالية الخاص على شبكة الإنترنت.
  2. النقر على (الخدمات الإلكترونية).
  3. الضغط على أيقونة (خدمات الأفراد).
  4. النقر على (نموذج إعفاء القرض).
  5. سيقوم الموقع بنقل مُقدِّم الطلب إلى صفحة أخرى تتطلب منه تحديد نوع القرض.
  6. النقر على (صندوق التنمية العقاري).
  7. ومن ثم سينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تتطلب كتابة بعض البيانات.
  8. هنا يتم كتابة نوع القرض، ثم رقم الهوية الوطنية الخاصة بصاحب القرض.
  9. ثم كتابة اسم صاحب القرض كما هو في البطاقة الشخصية سواءً أكان رباعيًّا أم خماسيًّا.
  10. والخطوة التالية هي كتابة رقم الحفيظة، وتحديد مصدرها، بالإضافة إلى إدخال تاريخها.
  11. ثم كتابة رقم العقد.
  12. يتم بعدها تحديد إذا كان هناك شركاء في هذا القرض.
  13. والخطوة التالية إدخال مكان القرض.
  14. كتابة اسم صاحب الطلب كاملًا.
  15. كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بصاحب الطلب.
  16. من الضروري كذلك إضافة رقم الهاتف الجوال.
  17. القيام بتعبئة جميع البيانات التي يتم طلبها من صاحب القرض.
  18. والخطوة التالية هي النقر على زر (تسجيل).
  19. بعد ذلك سيقوم الموقع بعرض نافذة تحتوي على رقم الطلب، وتاريخ التقديم عليه.

وأخيرًا ستقوم إدارة البنك بمراجعة الطلب الذي قام صاحب القرض بتقديمه من قبل الإدارة ثم التواصل معه، وبذلك نكون أكملنا تسجيل طلب إعفاء من قرض عقاري إلكترونيًّا.

شروط الاعفاء من القرض العقاري شركات التمويل

تعتبر شركات التمويل العقاري إحدى المؤسسات التي تقوم بدور ريادي في خدمة المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل على تزويد الأفراد بالمساعدات المالية؛ لإنشاء مشاريعهم الخاصة.

وتعدُّ شركات التمويل العقاري إحدى المؤسسات التي تعمل إلى جانب البنوك الداعمة للنمو الاقتصادي في المملكة، مثل: بنك الراجحي، وبنك التسليف والادخار السعودي، والبنك الأهلي، وبنك الجزيرة، وغيرها من المؤسسات التي تقدم خدماتها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

ونظرًا لتسهيل خدمة القروض العقارية والتي نشعر بأثرها في المجتمع، تشجع الكثير من أصحاب المشارع الصغيرة في المملكة على تقديم طلب القروض العقارية، ولربما بعد هذه الحركة الاقتصادية المتسارعة وقع الكثير من المواطنين الذين يعيشون في هاوية الخسارة المادية؛ نتيجة للتغيرات الاقتصادية المفاجئة، مما أدى إلى أن يقوموا بتقديم طلب إعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443.

ومن ناحية أخرى وضعت شركات التمويل إجراءات معينة لتسيير عملية الإعفاء منها شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، لا يمكن قبول الإعفاء من القرض ما لم تتوفر لمقدم الطلب وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري المحددة كإثبات الوضع المادي الصعب، ووجوب إتمام الإجراءات اللازمة للإعفاء عبر المكتب الخاص القائم على خدمة العملاء أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة وهذه الشروط تتمثل في:

  1. إحضار كافة الوثائق التي تثبت شخصية صاحب القرض العقاري الطالب للإعفاء.
  2. نموذج التقديم على قرض التمويل العقاري.
  3. إثبات مصدر الدخل.
  4. وثائق تثبت الوضع المادي المستعصي على مقدم طلب الإعفاء.

ومع توفر شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، أتيح لمقدم القرض العقاري التقديم على طلب الإعفاء، وعلى ضوئها يعمل المكتب المختص على دراسة الطلب والوضع المادي وفحص الطلب والرد سلبًا أو إيجابًا.

اعفاء من بنك الراجحي

يقدم مصرف الراجحي مجموعة كبيرة من منتجات التمويل العقاري التي تلبي احتياجاتك؛ سواء أكنت ترغب في شراء عقار جديد، أم ترغب في إعادة تمويل أو إعادة هيكلة التزاماتك التمويلية العقارية الحالية، أم تريد شراء عقار استثماري، لا سيما وأن منتجاته متوافقة مع الشريعة الإسلامية ستجعل حلمك حقيقةً.

ويشترط بنك الراجحي مجموعة من الشروط لمن يريد الحصول على إعفاء من التمويل العقاري، وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، وهذه الشروط:

  1. أن يكون الشخص المتقدم للحصول على إعفاء من التمويل العقاري من بنك الراجحي سعودي الجنسية.
  2. أن يكون من الأشخاص الذين تعرَّضوا إلى أمراض صحية أو إصابات، جعلتهم لا يملكون القدرة لإدخال مبلغ شهري يمكن من خلاله تسديد القروض.

أن يكون من الأشخاص الذين توفوا بشكل مفاجئ؛ نتيجة مرض عضوي أو حادث أو أي سبب آخر.

 اعفاء من البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي السعودي من أهم البنوك التي تُسهم في تقديم الإعفاءات إلى المواطنين، ولا سيما القروض العقارية، وبحثًا عن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، يتساءل الكثير من الأشخاص هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة، وقد أجاب عن هذا التساؤل رئيس البنك الأهلي قائلًا: نعم، يسقط القرض في حالة الوفاة، ولكن في حالات معينة فقط.

والسؤال الآن: هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة من البنك الأهلي؟

بطبيعة الحال يضطر بعض الأشخاص إلى الحصول على قرض لظروف خاصة، ولكنه لا يستطيع الوفاء به، ولكن يأخذ البنك كافة ضماناته؛ حتى يضمن الحصول على مستحقاته، ولكن في حالة الوفاة كيف يستطيع البنك الحصول على هذه المستحقات؟ فقد أكد نائب رئيس البنك أنه قد يسقط القرض، ولكن ليس في جميع الحالات، وعن أهم حالات الإعفاء من القرض في حالة الوفاة بنك الأهلي:

  • لا بد من إخطار البنك بحالة العجز أو حالة الوفاة في فترة لا تتعدى 30 يومًا، وذلك بعد حدوث العجز أو الوفاة؛ وذلك لضمان الحق في إسقاط القرض.
  • على كل من يتقدم بطلب قرض شخصي أن يحضر معه أحد من أقاربه حتى يكون على علم بجميع الخطوات ومن أهمهم هذا الإجراء المهم.

ولكن هل البنك الأهلي يُعفي المتوفى؟

الإجابة تكون: نعم، ولكن في هذه الحالات:

  • إذا قام البنك بإجراء دفع باقي أقساط القرض في حالة تضحية الشخص بحياته منذ أكثر من عامين، ولكنه لم يعلن عن ذلك من قبل.
  • إذا كان صاحب القرض من رجال الشرطة أو الجيش، وذلك لما قدمته من تضحيات من أجل الوطن، حيث يقوم البنك برفع عبء تسديد القرض عن كاهل أسرهم، هنا يقوم البنك بالسداد عنهم.
  • تقوم معظم البنوك بعمل وثيقة تأمين إجباري على الحياة بقيمة القرض، وفي حالة الوفاة تقوم الوثيقة بسداد قيمة القرض المتبقية.

أما بالنسبة لتغطية استرداد القرض في حالة الوفاة البنك الأهلي، فتتمثل في:

  • يتقدم أقارب المقترض المتوفى للبنك ويحضرون إثبات المرض أو الوفاة، فيسقط البنك القرض إذا حدثت الوفاة.
  • تحتسب رسوم تغطية السداد من قبل البنك، وإذا حدثت الوفاة ويجب إبلاغ البنك بشكل سريع في فترة لا تزيد عن أسبوعين وإحضار المستندات المطلوبة ومتمثلة في شهادة المرض أو شهادة الوفاة للمقترض والتحقق من وفاته في حادث أو إصابته بمرض.
  • يراجع البنك سجل المقترض، فيمكن أن يكون قصد عدم إظهار بيانات عن مرضه، وكيفية سداد المقترض عن عدد الأقساط التي تسبق وفاته، هل انتظم فيها أم لم ينتظم.
  • إذا نتجت الوفاة عن تعاطي المخدرات أو الموت بالقصد كالانتحار أو ضرر النفس يسقط البنك سداد قيمة القرض عن المتوفي ويجب على ورثته أن يقومون بالسداد لأن تلك الحالات لا يتم إسقاط القرض إذا حدثت الوفاة أو العجز.
  • إلَّا أن هناك حالات لا تعفى من القرض في حالة الوفاة، وهي: من حصل على قرض شخصي ثم انتحر، ومن توفى أو عجز بسبب تعاطي المخدرات أو الكحول، ووجود العجز أو الوفاة بسبب مشاركة المقترض في رياضة مثل ركوب السيارات أو الخيول، وفي حالة أن يكون العجز بسبب طبيعة العمل، وإذا كانت الوفاة؛ بسبب الاشتراك في أعمال العنف والعدوان.

ويضع البنك الأهلي مجموعة من الشروط لحصول المتقدم على التمويل العقاري، وهي:

  1. أن يحمل المتقدم الجنسية السعودية.
  2. ألا يقل سن المقترض عن 20 سنة هو سن المتقدم، في حين لا يزيد هذا السن عن 60 عامًا.
  3. أن يستمر كموظف في عمله دون أن ينقطع.
  4. ألَّا يقل مرتبه كل شهر عن 3000 ريال.
  5. الموافقة على تحويل الراتب لمقر البنك الأهلي التجاري.
  6. تسديد دفعة أولى يتم تحديد وفقًا لجهة عمل المقترض.

اعفاء قرض عقاري من البنك

نواصل معكم الحديث عن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، ونسرد إليكم -أعزاءنا القراء- أفضل طريقة لتقديم معروض الاعفاء من البنك العقاري؛ حيث أن هناك بعض المعايير التي لا بُد من مراعاتها جيدًا من أجل كتابة معروض إعفاء من ديون أو قرض في أي بنك من بنوك المملكة العربية السُّعُودية، وهي تشمل ما يأتي:

الخطوة الأولى: البحث عن الشروط التي وضعها البنك الذي تريد أن توجه إليه طلب الإعفاء من التمويل العقاري، وبعد أن تجد أن شروطه مطابقة لوضعك عليك هنا الشروع بصياغة طلبك وفقًا لشروط الاعفاء من القرض العقاري 1443.

الخطوة الثانية: بدء المعروض وفقًا لشروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأن كل شيء يبدأ باسم الله تحلُّ فيه البركة.

الخطوة الثالثة: توضيح تاريخ تحرير هذا المعروض باليوم والشهر والسنة ويُفضل استخدام التقويم الميلادي والهجري.

الخطوة الرابعة: الإشارة إلى الجهة التي ستُقدِّم إليها معروضًا في ضوء شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، وهي إما إلى الديوان الملكي، أو إلى مدير البنك مباشرة.

الخطوة الخامسة: تحية الجهة التي ستتلقى منك طلب الاعفاء من القرض العقاري، بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع إضافة جملة (أما بعد).

الخطوة السادسة: الإشارة إلى الموضوع بشكل دقيق وواضح، مثل: الموضوع/ معروض إعفاء من القرض العقاري.

الخطوة السابعة: توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء لصاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين أو ولي العهد وفقًا لطبيعة الطلب في حالة إرسال المعروض لأي منهما، أو لمدير البنك وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443.

الخطوة الثامنة: عرض أسباب تقديم معروض الاعفاء من القرض متبعًا شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، بعيدًا عن الإطالة والإسهاب والاسترسال في معرض الحديث؛ لأنك هنا تخاطب جهة رسمية، تتلقى العديد من الخطابات في كل لحظة.

الخطوة التاسعة: توضيح السبب الأساسي والرئيس في تعثر صاحب الخطاب من سداد باقي أقساط القرض.

الخطوة العاشرة: توضيح بيانات مُقدَّم المعروض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، مثل: (الاسم، وجهة العمل، ومحل الإقامة، ورقم بطاقة الهُوِيَّة الوطنية، ورقم الهاتف).

الخطوة الحادية عشرة: إرفاق مجموعة من الملفات والمستندات التي تؤكد صحة ادعاء صاحب المعروض وصحة كل ما ورد من معلومات وبيانات مطابقة لما ورد في شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443.

الخطوة الثانية عشرة: التوقيع في نهاية طلب معروض الاعفاء من القرض العقاري وفق شروط 1443.

الخطوة الثالثة عشرة: هنا سيكون المعروض وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443 جاهزًا، وعلى مُقدِّم المعروض أن يقوم بتقديمه لمدير البنك، إما بطريقة إلكترونية، أو الذهاب إلى إدارة البنك، وتسليمه يدًا بيد.

نرشح لك قراءة:

وفيما يأتي إليكم نموذجًا عمليًا لكيفية تقديم معروض وفقًا لشروط الاعفاء من القرض العقاري 1443:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ يوم: …/…/ 1443 ه – الموافق …./…./2022م.

إلى مدير بنك التسليف الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب إعفاء من قرض عقاري.

أبعث إليكم بهذا الطلب؛ من أجل الحصول على موافقتكم على إعفائي من سداد الأقساط المتبقية من القرض الذي قد حصلت عليه من بنك التسليف؛ نظرًا إلى أنني قد تعرضت إلى حادثٍ أليمٍ فقدت على إثره قدرتي على العمل أو القيام بأي مجهود.

ولذلك؛ لم يسعفني القدر في استكمال سداد القرض، لذا كلي أمل في الحصول على موافقتكم لمساعدتي على السداد وفق ما ترونه مناسبًا، ولقد قمت بإرفاق كافة المستندات وما يُثبت كل ما ورد من معلومات في معروض هذا.
وتفضلوا معاليكم بقبول خالص حبي الصادق وشكري وتقديري.

مُقدِّم الطلب ………………

محل الإقامة ………………..

رقم الهاتف …………………

رقم الهوية الوطنية …………….

الإمضاء ……………………

 

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف.

 

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، حيث تناولنا شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443، وشروط الإعفاء من القرض العقاري شركات التمويل، وكيفية الإعفاء من بنك الراجحي، والبنك الأهلي، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي عن كيفية تقديم معروض قرض عقاري.

وللحصول على خدماتنا يرجى الاتصال بنا الآن عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424