بين يديكم خطوات منوعة، وتفاصيل جديدة ومبتكرة، عن كيفية تقديم نموذج طلب اجازة؛ وذلك لحاجة الكثير من الموظفين الذين يبحثون عن كيفية تجهيز نموذج طلب اجازة وتقديمه للجهات ذات الاختصاص.

كما سنستعرض أهمية نموذج طلب اجازة وأهمية نموذج اجازة سنوية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا بأسلوب ممتاز، وأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424


نموذج طلب اجازة

يُعتبر نموذج طلب الإجازة أحد صور الإجازات المسموح بها الدول والبلدان، والتي من ضمنها المملكة العربية السعودية؛ حيث يتيح قانون العمل السعودي ونظامه للموظف التمكن من الحصول على إجازة في حالة الضرورة القصوى على أن تكون مدفوعة الأجر، بشرط عدم تجاوز الحد الأعلى لعدد أيام الإجازة مدفوعة الأجر في كل سنة أو إجازة بدون راتب.

وتوجد بعض الخطوات الأساسية التي يجب أن تتواجد في نموذج طلب الإجازة؛ وذلك من أجل كتابة النموذج بالطريقة الصحيحة.

ومن أهم هذه الخطوات لكتابة نموذج اجازة سنوية ما يلي:

  1. أن يستفتح نموذج طلب الإجازة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى الخطاب، وهو هنا مدير العمل، مثل:
    • الأخ مدير شركة……… المحترم.
    • الأخ مدير الموارد البشرية …… المحترم.
  3. توجيه التحية إلى مدير العمل بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. لا بُدَّ من كتابة بيانات الموظف بالشكل الصحيح مع ذكر اسم القسم التابع له والذي يريد أن يطلب منه الإجازة؛ لأنه من غير المعقول أن يقوم موظف بتقديم طلب إجازة ولا يقوم بكتابة اسمه.
  5. يتم تحديد نوع وطبيعة الإجازة، مثل: نموذج طلب اجازة مرضية، نموذج طلب اجازة زواج.
  6. تحديد مدة الإجازة وانتهائها، مثل: (على أن تبدأ إجازتي في يوم (….) شهر (….) سنة (……….)، وتنتهي في يوم (….) شهر (….) سنة (……….).
  7. تدوين الأسباب الخاصة بطلب الحصول على نموذج طلب الإجازة بشكل واضح ومختصر، مع الحرص على عدم الإطالة في التفاصيل.
  8. كتابة المعلومات الشخصية للموظف، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  9. تدقيق نموذج طلب الإجازة من الأخطاء النحوية والإملائية، والتأكد من احتوائه على جميع التفاصيل، ثم القيام بتقديمه إلى مدير العمل.

كل هذه الخطوات يجب أن تكون محور كتابة نموذج طلب الإجازة، للحصول على نموذج مترابط ومميز وصحيح؛ لكي يتناسب مع الجهة الرسمية، التي سوف يرسل إليها طلب الإجازة، ويجب الإدراك جيدًا مدى أهمية أن يكون الطلب سليم، ويحتوي على جميع العناصر المطلوبة، والتي يجب أن تتوافر عند كتابة كل طلب إجازة يتم إرساله إلى جهة العمل الخاصة بالموظف.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة

نموذج طلب اجازة مكتوب

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ ……………….. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظفة/ ……………..، في قسم/ …………………

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب من أجل الموافقة على إعطائي إجازة ولادة (وضع) لمدة تسعين يومًا، على أن تبدأ الإجازة في يوم (….) شهر (….) سنة (……….) وأعود للعمل في يوم (….) شهر (….) سنة (……….)

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

مقدمة الطلب/ …………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………..

رقم الهاتف/ ………………………

العنوان/ ……………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………

التوقيع أو البصمة/ ………………..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير عام قسم الموارد البشرية في شركة/ ………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظفة/ ………………، في قسم/ ………………..

أتقدم إليكم بهذا الخطاب؛ من أجل الموافقة على تمديد إجازة رعاية المولود لتستمر حتى يوم(…………..)، على أن أعود إلى بَدْء العمل مرة أخرى مباشرةً في يوم (………….)؛ نظرًا إلى معاناة الوليد من الضعف الشديد الذي يتطلب الرعاية الأموية الدائمة له، وذلك بحسب ما قرره الأطباء، وقد أرفقت لكم التقارير الطبية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………………

العنوان/ …………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………

التوقيع أو البصمة/ ……………………

النموذج الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير عام إدارة/ ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظفة/ ………………. في مدرسة/ ……………………..

أرجو من شخصكم الكريم التكرم بالموافقة على إعطائي إجازة خاصة بدون مرتب لمدة (……………) يوم والتي تبدأ من يوم …/ ……/ ……….. الموافق …./ …./ …………. وتنتهي في يوم …./ …./ ………….. الموافق …./ …./ ………….، وذلك نظرًا لظروفي الخاصة للأسباب الآتية:

السبب الأول/ …………………

السبب الثاني/ ……………..

السبب الثالث/ …………………

أرجو من سيادتكم الاطلاع، والتفضل باتخاذ اللازم.

مقدمة الطلب/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

رقم الهاتف/ ……………………..

العنوان/ …………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………….

التوقيع أو البصمة/ …………………..

نموذج طلب اجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير شركة/ ……………..… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظف/ ………………….، في قسم/ …………….

أطلب من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة لمدة أسبوعين زواج تبدأ في يوم (……………) وتنتهي في يوم (…………)، وذلك بمناسبة زواجي في التاريخ الموضح أعلاه؛ حيث إنني أقيم على بُعد مسافة ثلاث ساعات من مقر الشركة.

ولذلك قمت بتقديم طلب هذه المدة؛ حتى أعمل الترتيبات والتجهيزات الخاصة بالزواج، وقد اتفقت مع زملائي في العمل للقيام بمهامي إلى حين عودتي من الإجازة.

وتفضلوا بقبول فائق احترامي وتقديري.

مقدم الطلب/ ………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………..

رقم الهاتف/ ……………………….

العنوان/ ………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……….

التوقيع أو البصمة/ ………………………..

نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

في أغلب الأحيان قد يتعرض الموظف لظروف قهرية لا يستطيع أن يتجاوزها بسهولة، ويحب عليه في هذا الوقت أن ينال إجازة؛ لتفادي الوضع الذي يمر به بأقل المشاكل، وهنا تتشكل أهمية نموذج اجازة سنوية

ومن تلك المنغصات التي قد يتعرض لها الموظف، إصابة أحد أقاربه بمرض، مما يجعله يقوم بتقديم نموذج طلب الإجازة؛ حتى يتفرغ لمرافقته إلى المستشفى، وقد يصل الأمر إلى السفر به إلى خارج البلاد لمساعدته في تلقي العلاج، ومساعدته أيضًا في إدارة شؤونه الطبية التي لا يستطيع عملها؛ بسبب مرضه الشديد، لهذا لا بُدَّ أن يكون الموظف حريصًا في طلب الإجازة من مدير العمل أو الجهة التي يعمل لديها.

وفي مثل هذه الحالة لا بُدَّ من إرفاق مستندات أو أوراق للمريض لكي يضمن حصوله على الموافقة من قبل المدير على الإجازة التي يرغب بها، والتي يرى أنها مهمة للغاية من وجهة نظر الموظف، ويتم كتابة هذا الطلب، وإرساله إلى المدير مع مراعاة كل القواعد الأساسية التي يتم كتابتها في كل نموذج طلب الإجازة، لحصوله على الموافقة من قبل المدير، ويتم ربط كل الأسباب باختصار، والبعد عن الكتابة الطويلة والمملة، والتي قد تتسبب برفض الطلب، ويتم الموافقة على هذا الطلب إذا كان المريض قريب الموظف من الدرجة الأولى كأمه أو أبية أو زوجته، ويتطلب بالضرورة أن يكون هو المرافق ولا يوجد أحد آخر غيره، مع تقديم التقرير الطبي والذي يكون فيه المريض بحاجة إلى مرافق.

وقد تكون المرافقة إما داخل البلد أو السفر إلى خارج الدولة لتلقي العلاج اللازم، لهذا لا بد من ذكر كل هذه التفاصيل في نموذج طلب الإجازة بشكل مختصر ومفيد؛ لتسهل على المدير قراءة الطلب ويتم تقريره بالموافقة أو عدمها بناءً على سير العمل، ويتم إرسال هذا الطلب قبل أخذ الإجازة بفترة لكي يستطيع المدير إيجاد البديل. .

 نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

في حالة تعرض الموظف لظرف طارئ، بعد أن استنفد كل إجازاته المسموح بها على مدار السنة، مما يؤدي إلى عدم استطاعته أخذ إجازات أخرى، لهذا يلجأ إلى طلب إجازة بدون مرتب، ويتم طلب هذا إلا في حالة ضرورية، وقد تتمثل في السفر إلى خارج البلد لتكملة دراسة معينة، لهذا يطلب إجازة بدون راتب في حالة تعرض الموظفين إلى عدم الموافقة على طلب الإجازة.

ويكون هذا الحل الأخير أمام من يرغب الحصول على الإجازة بدون راتب، وهذا الطلب يعد كباقي الطلبات من ناحية كيفية كتابة نموذج طلب الإجازة؟ والتي يتم بناء النموذج ككل النماذج السابقة من ناحية العناصر والقواعد التي يتم الالتزام بها للحصول على الموافقة من مدير العمل، ويتم توجيه هذا الطلب مباشرة إلى مدير العمل للنظر فيه والموافقة عليها بناءً على الأسباب التي يتم ذكرها في هذا الطلب، والتي يسعى الموظف جاهدًا بضرورة الموافقة على طلبه حتى وإن كلفه ذلك راتبه.

اقرأ أيضًا:

 نموذج طلب اجازة سنوية

تعد الإجازة السنوية حق وواجب لكل موظف في الدولة أيًّا كان موقعه في عمله؛ حيث يحق له أخذ 30 يومًا إجازة في السنة في حالة أن كان تجاوز مدة خمس سنوات في مجال عمله الحالي.

أما في حالة لم يتجاوز الخمس سنوات في مجال عمله فمن حقه الحصول على 21 يومًا إجازة سنوية.

لذا تزداد أهمية نموذج اجازة سنوية.

ولابد أن يستنفذ الموظف جميع أيام إجازاته خلال السنة، ويتم تقديم طلب الإجازة بناء على أي ظرف قد يواجه في حياته أو حتى قد يأخذ الإجازة للترييح عن النفس من ضغوطات العمل للعودة من جديد بكل همة ونشاط.

ويُعتبر نموذج طلب الإجازة سنوية من العمل من أهم النماذج التي يحتاج إليها العديد من العاملين في المملكة العربية السُّعُودية سواء في القطاع العام أو الخاص على حد سواء، ولا سيما أن نظام العمل السعودي يتيح إمكانية الحصول على العديد من الإجازات ولكن عند استيفاء شروط طلب هذه الإجازة.

وفيما يأتي إليكم نموذج طلب اجازة سنوية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظف/ ……………… في قسم/ …………….

أتقدم إلى سيادتكم بطلب عاجل من أجل الموافقة على منحي جزءًا من إجازتي السنوية لمدة أسبوع على ان يبدأ في يوم (….) شهر (….) سنة (……….)، على أن أعود إلى العمل في يوم (….) شهر (….) سنة (……….)؛ وذلك لحاجتي إلى فترة نقاهة من العمل، والعودة بكل همة ونشاط.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ …………………………

العنوان/ ………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………


وفي ختام هذا المقال تطرقنا معكم على نموذج طلب اجازة، كما تعرفنا على كيفية كتابة نموذج طلب اجازة، فضلًا عن الإشارة إلى نموذج طلب اجازة بدون مرتب للموظفين، ونموذج طلب اجازة مرافقة مريض، ونموذج طلب اجازة سنوية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424