بتفردنا اللامحدود، وصياغاتنا المبتكرة، نأتيكم بموضوع جديد عن: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

تطرقنا فيه إلى كيف أشتكي مقاول، ونموذج خطاب شكوى قوي، وتقديم شكوى، وطريقة رفع شكوى على شركة، وكيف أشتكي على شخص أخذ فلوسي، وغيرها من التفاصيل.

وللحصول على نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام بين يديكم مقال عن: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول:


نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من المواضيع المهمة التي يبحث عنها الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية الذين كانوا ضحية شركة مقاولات سيئة السمعة.

ففي مطلع الإجراءات المتبعة في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول نشير إلى أن مالك العقار لا يجب عليه أن يتسرع في تقديم الشكوى، ويبدأ بتقديم كتاب خطي إلى المقاول يطلب فيه الالتزام بما ورد في العقد.

وفي حالة عدم التزام المقاول بما ورد في العقد وتماديه في ارتكاب الخطأ ضد صاحب العقار، هنا يمكن لمالك العقار أن يقوم بكتابة نموذج تقديم شكوى.

ولكن في بعض الأحيان لا يتم توقيع عقد بين الطرفين، ويحصل الخلاف بينهما عند التنفيذ، فيبدأ مالك العقار في إثبات وجود علاقة مع المقاول؛ لأن عدم وجود عقد يجعله باطلًا كليًّا.

وعليه فإنه على مالك العقار عند قيامه بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بدون عقد مكتوب، فلا بد عليه أن يثبت هذه العلاقة التعاقدية من ناحية الاستناد على شهود شاهدوا ما يحدث، وليكن العمال مثلًا. ومن جانب آخر على صاحب العقار أن يقوم بإحضار صور للحساب المصرفي المتعلق به، والقيام بطباعة كل أوراق الإيداع التي تمت مع المقاول، مع الإشارة إلى المعلومات التي تشملها كلها، الأمر الذي يؤكد وجود علاقة بينهما.

ونظرًا لأهمية نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، فإنه لزامًا علينا هنا أن نتطرق إلى كيفية إنشاء المقاولات لغرض العمل في مجال البناء والإنشاء والتعمير؛ حيث إنه من الضروري أن تتوفر مجموعة الشروط المهمة؛ حتى يتمكن الشخص الراغب بفتح مقاولة من استحصال موافقة من الهيئة العامة للمقاولات، وتلك الشروط والإجراءات المهمة هي:

  1. ألَّا يقل عمر الشخص الراغب في فتح مقاولة خاصة به في المملكة العربية السعودية عن ثمانية عشر عامًا.
  2. أن يقوم بدفع مبلغ مالي قدره ألف ريال سعودي، وهو عبارة عن رسوم رخصة فتح المقاولة.
  3. أن يقوم بدفع مبلغ تسعمائة ريال سعودي، والذي يخص رسوم اشتراك الغرفة التجارية.
  4. دفع جميع رسوم الغرفة التجارية.
  5. أن يكون له مقر للمقاولة؛ بشرط ان يكون مطابقًا لمواصفات هيئة المقاولات.
  6. أن يتوفر لدى الشخص الراغب بفتح مقاولة سجلًا تجاريًّا.
  7. أن يكون لديه ترخيص بالعمل كمقاول في المملكة العربية السعودية.
  8. أن يثبت ملكية المقر الذي يرغب بإنشاء مقاولة فيه، وفي حالة أن كان الأمر يتعلق بالإيجار فعليه أن يقوم بإحضار عقد الإيجار.
  9. أن يكون لدى الشخص الراغب بفتح مقاولة شهادة حسن السيرة والسلوك، وألَّا يكون قد تم القبض عليه في سوابق أو محكوم في أية جريمة
  10. أن يقوم بتجهيز مجموعة المستندات والأوراق الضرورية، والتي تتضمن ما يأتي:
    • إحضار الأصل مع نسخة من شهادة الزكاة.
    • إحضار الأصل من شهادة الدخل مع نسخة منها.
    • إحضار أصل ترخيص من البلدية التابع لها مقر المقاولة، مع نسخة منه.
    • إحضار شهادة العمالة.
    • إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمقاول.
    • إحضار نسخة من التوكيل في حالة أن كان هناك توكيلًا، ويشترط أن يكون مطابقًا للأصل.
    • إحضار وثيقة تؤكد وتثبت عمله في المهنة التي تم التقديم عليها، وهي فتح مقاولة.

كيف اشتكي مقاول

كيف اشتكي مقاول
كيف اشتكي مقاول

كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

يبحث الكثيرون من الأشخاص عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وقد خصصنا هذا المحور لتناول مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها، وهي:

  1. من الضروري أن نبدأ بوضع البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أعلى صفحة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ لأنها تبعث الانشراح في صدر متلقي الشكوى، وتمثل دعاءً لذلك الشخص أن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات. ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في الشكوى.
  2. تحديد اسم الشخص المعني باستلام نموذج تقديم شكوى.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد)؛ حيث تعد التحية من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة أية خطاب شكوى؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه موضوع الشكوى.
  4. تقديم عبارات الشكر والثناء للجهة التي تم إرسال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إليها.
  5. تدوين المعلومات الشخصية لمُقدِّم الشكوى، والشخص المشتكى عليه كذلك، وتتضمن: اسم كل منهم، رقم الهوية الوطنية لكلٍّ منهم، عنوان السكن.
  6. كتابة مقدمة عن فحوى ومضمون نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، فكلما كان موضوع الشكوى دقيقًا ومختصرًا كلما كان تلقي الرد عليه سريعًا، وينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا.
  7. التنبيه ولفت نظر الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، بضرورة النظر بموضوع الشكوى بعين الاهتمام والمسؤولية، مع تقديم عبارات الشكر والتقدير لها، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  8. الإشارة إلى نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالمعلومات الشخصية لصاحب الشكوى، وتتضمن: الاسم، رقم الهاتف، التاريخ، التوقيع.

 نموذج خطاب شكوى قوي

 نموذج خطاب شكوى قوي
نموذج خطاب شكوى قوي

النموذج التطبيقي

في هذا الجزء من مقالنا عن نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، نزودكم بالنموذج التطبيقي الشارح عن كيفية تقديم شكوى من هذا النوع:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر/ رئيس هيئة المقاولين المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أنا المواطن/ ……………………… أحمل هوية وطنية رقم/ ……………………….. وأسكن في/ ………………………… أتقدَّم بهذه الشكوى ضد المقاول المدعو/ …………………………. ويحمل رقم هوية وطنية، ويسكن في/ …………………………

حيث إنني ارتبطت معه بعقد لبناء منزلي الكائن في منطقة/ ……………………….. حي/ ……………………….. بشارع/ ………………………. وتم الاتفاق معه بتاريخ/ …./ …./ 2022، على كافة تفاصيل العقد.

ولكن هذا الشخص لم يلتزم بما تم الاتفاق عليه، ونظرًا لما وجدناه من معاليكم من إحقاق الحق، ونصرة المظلوم، وإعلاء كلمة القانون، وحفاظًا على الثوابت القانونية في المجتمع السعودي، تقدَّمتُ إليكم بهذه الشكوى، وأرجو منكم الموافقة على اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية ضد المشكو في حقه، وفتح تحقيق عاجل، مع تحرير المحضر اللازم والتصرف في ضوء ما تسفر عنه التحريات، مرفق بالشكوى صورة من المستندات التي تثبت صحة ما أقول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………..

عنوان السكن/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ …………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

إن ما يتعلق بقضايا النصب والاحتيال واختلاس الأموال لهي من اختصاصات المحاكم العامة وأقسام الشرطة المنتشرة في ربوع المملكة، ويمكن للشخص في حال تعرضه إلى أخذ فلوسه أن يتريث في الأمر قليلًا لعل من أخذها يعود إلى رشده، ثم يبدأ في الشروع بتقديم الشكوى.

فيقوم بالاستعانة بذوي الخبرة في صياغة وتحرير نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وينبغي عليه أن يحرص في كتابة النموذج على استخدام أسلوب الإقناع؛ حتى يتمكن من استرداد حقه، وينبغي عليه التركيز على تنسيق النموذج بشكل ممتاز، وهو الأمر الذي يكون له وقعه الإيجابي على الجهة المعنية باستقبال نموذج الشكوى.

تقديم شكوى

وفي هذا الجزء من نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، نتناول كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية؛ حيث إن أهم ما يميز القضاء في المملكة العربية السعودية هو عدم التفرقة بين كل من يقيم على أرضها، فلا فرق بين مواطن ومقيم عند رفع المظالم، لذلك أتاحت النيابة العامة السعودية تقديم الشكاوى من جميع الأفراد إلكترونيًّا من خلال اتباع الإجراءات الآتية:

  1. أن يقوم الشخص المتقدم بالشكوى بالدخول إلى موقع المجلس الأعلى للقضاء.
  2. القيام بالضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة أعلى الصفحة.
  3. ثم اختيار شكوى إلكترونية من بين الخيارات المعروضة في الصفحة الرئيسة.
  4. القيام بالنقر على الأيقونة الخضراء المكتوب بها دخول الخدمة، الموجودة أسفل الصفحة.
  5. الإشارة إلى تاريخ الميلاد.
  6. تدوين رقم الهوية الوطنية.
  7. الضغط على رز التحقق الوارد على هيئة رسالة نصية إلى الهاتف الجوال.
  8. يتم الضغط على أيقونة دخول.
  9. الضغط على أيقونة دخول.
  10. اختيار عملية تقديم طلب جديد.
  11. القيام بتعبئة جميع البيانات المطلوبة، مثل: الاسم واسم الأب والجد، ورقم الهوية الوطنية، وأي بيانات أخرى يتم طلبها.
  12. ومن ثم الضغط على خانة الموافقة على التعهد بصحة البيانات.
  13.  ثم النقر على أيقونة التالي.
  14. اختيار صفة المتقدم بالشكوى.
  15. وبعدها القيام بالضغط على التالي.
  16. كتابة نوع القضية التي يتم تقديم الشكوى من أجلها.
  17.  القيام باختيار المحكمة المختصة.
  18. ومن ثم القيام بإجراءات تسجيل اسم المدعي والمدعى عليه، مع تسجيل كافة البيانات المطلوبة.
  19. كتابة الشكوى بالتفصيل باللغة العربية، وليست بالألفاظ العامية مع عدم وجود أخطاء.
  20. إرفاق المستندات والأوراق التي تؤيد صحة الادعاء إن وجدت.
  21. القيام بالضغط على أيقونة إرسال.
  22.  الانتظار تتم الموافقة على الطلب.
  23.  ستظهر رسالة برقم الشكوى.
  24. ثم الاحتفاظ برقم الشكوى حتى يتسنى للشخص المشتكي متابعة شكواه.

طريقة رفع شكوى على شركة

يتم رفع شكوى على شركة بإحدى الطرق التالية:

  • الأولى: تقديم الشكوى بالطريقة الاعتيادية، وهي أن يقوم الشخص صاحب الشكوى بصياغة موضوع الشكوى وفق الخطوات المتبعة، وطباعتها بالكمبيوتر، ومن ثم إرفاق المستندات والأوراق التي تدعم موضوع الشكوى، ومن ثم القيام بتقديمها إلى الجهة المختصة بمعالجتها.
  • الثانية: أن يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني المتعلق بالجهة المعنية بحل المشكلة، ويقوم الشخص المتقدِّم بعملية التسجيل من خلال الخطوات المتبعة على ذلك الموقع، ومن ثم الاحتفاظ برقم الشكوى، وانتظار الرد.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى سب وشتم

 خطاب شكوى جاهز

عند تقديم خطاب شكوى جاهز لا بد من الحرص على اتباع مجموعة الخطوات النظرية المتبعة عند كتابة المعاريض والخطابات بمختلف أنواعها، والحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، وأن يتضمن كافة المعلومات والتفاصيل المطلوبة.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، تناولنا فيه أهمية نموذج شكوى ضد مقاول، وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها لتأسيس مقاولة في السعودية، وكيف أكتب نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، كما تعرفنا على كيفية تقديم شكوى ضد شركة، وكيفية تقديم شكوى إلى النيابة العامة بشكل إلكتروني، وغير ذلك من التفصيلات المهمة.

وحتى تحظوا بالحصول على نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، بأسعار تنافسية، وجودة ممتازة، وسرعة في تنفيذ الطلب، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424