بأحدث الأساليب وأجمل العبارات، نكتب لكم – أعزاءنا الكرام – نموذج شكوى سب وشتم، نستعرض فيه الخطوات اللازمة لكتابة الشكوى، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك، للتواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم : 0533243424

نموذج شكوى سب وشتم

يعتبر قطاع الشرطة من أهم المرتكزات الأمنية والرسمية في البلد، حيث يقوم هذا الجهاز الحساس بمراقبة الحركة العامة للمواطنين، فيلعب دورًا محايدًا بين المتخاصمين، فيرد المظالم إلى أهلها، ويردع الظلمة بقوة القانون، ويعمل على ترسيخ الأمن العام والسكينة العامة في البلد، فيكافح الجريمة والشغب بكل أشكاله وصوره، فيحمي الأرواح والممتلكات والأعراض، وذلك من خلال دورها الرائد المتمثل في القيام بمنع الجريمة، وتعقب الجناة والبحث والتحري عنهم وإلقاء القبض عليهم.

وكذلك فإن من مهامه الرئيسية أنه يشرف على تنظيم حركة السير والمرور في البلد، إضافة إلى مراقبة أعمال الجمارك والسجون، وتنفيذ الأحكام، وحماية أمن المطارات المدنية والمنشآت التنموية وتأمين حراسة الشخصيات الدبلوماسية المهمة وسفارات الدول الموجودة في البلد.

نموذج شكوى سب وشتم لمدير قسم الشرطة

وكذلك فإنه يعمل على حفظ النظام ويحمي الحدود البحرية للبلد عن طريق قيادة شرطة خفر السواحل، يأتي ذلك إلى جانب مراقبة أمن الحدود بالترتيب مع الجهات المعنية الأخرى.

ويمكن أن نلخص الدور الأمني لقطاع الشرطة في الملكة العربية السعودية بالنقاط التالية:

  1. ترتيب الخطط الأمنية في كافة المهرجانات والمناسبات بكل أشكالها الدينية والوطنية، وكذلك أثناء تواجد البعثات الرسمية والدبلوماسية للدول والحكومات الإقليمية أو الدولية.
  2. تصميم البرامج الدورية التي تشرف على الحملات الأمنية، التي تقررها وزارة الداخلية فيما يخص حمل السلاح ومنعه، ومحاربة هذه الظاهرة، وتسجيل التقارير اللازمة من أجل تسيير هذه الحملات. 
  3. العمل على توفير الحراسة الخاصة لكبار الضيوف ومسؤولي الدول من السفراء وأعضاء البرلمان والمنظمات الأجنبية والبعثات الدولية.
  4.  الإشراف والمتابعة لجميع القضايا الأمنية الحدودية للبلاد، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى.
  5. تقييد القضايا الأمنية المدنية والجنائية، ومتابعة الأوامر اللازمة بشأنها، وملاحقة القضايا المقيدة ضد مجهول.
  6. القيام بالعديد من المهام الأمنية على مستوى العاصمة والمحافظات الأخرى، والوقوف أمام التحديات القائمة وترتيب الحيثيات المناسبة لها.
  7. رصد التقارير والبلاغات بشكل يومي وأسبوعي وسنوي، من حالة الجريمة في عموم مراكز الشرطة بالبلد.
  8. ملاحقة وضبط المطلوبين لأمن الدولة الفارين من عدالة القانون، من خلال إصدار التعميمات اللازمة، والإشراف على ضبطهم وتسليمهم للقضاء؛ لينالوا جزاءهم الشرعي والقانوني.
  9. وضع الخطط الدقيقة لجهاز الأمن العام، بموجب التكاليف الواردة في برنامج وزارة الداخلية، وإعداد التقارير المطلوبة حول رفع الجاهزية والمستوى الأدائي للضباط والأفراد.
  10. الملاحظة المستمرة والمباشرة لخطط الأداء الأمني على مستوى القطاعات العامة التي تتبع وزارة الداخلية.
  11. ترتيب الوحدات الأمنية والعسكرية، بالتنسيق مع الجهات الأخرى، من خلال تنفيذ المهمات الأمنية المشتركة بين كافة القطاعات التي تشترك معها بذات الاختصاص.
  12. مشاركة المعلومات الأمنية المطلوبة مع أجهزة الرقابة القضائية والنيابات العامة، فيما يخص تنفيذ المهام الأمنية الموكلة إليها.
  13. إمضاء التعليمات الصادرة من معالي وزير الداخلية في البلد، ورفع البرقيات والخطابات الرسمية المؤكدة لذلك.

صيغة نموذج شكوى سب وشتم

إليكم – أعزاءنا الكرام – الخطوات اللازمة في كيفية إعداد نموذج شكوى سب وشتم:

1. يفضل لكاتب نموذج شكوى سب وشتم، أن يستهل شكواه بالبسملة؛ لما في ذلك من طابع إيماني وروحاني فريد، وتعميق لهوية الكاتب الإسلامية.

2. ينبغي على كاتب نموذج شكوى سب وشتم أن يحدد الجهة المختصة التي سيقدم لها شكواه، مادحًا الجوانب الإيجابية والمهام الخدمية التي تقدمها هذه الجهة أو هذا المرفق.

3. يجب على كاتب نموذج شكوى سب وشتم أن يسجل بياناته الخاصة به في شكواه، وذلك بتقييد اسمه ولقبه ورقم هويته الوطنية ورقمه الوظيفي، بالإضافة إلى تسجيل رقم هاتفه على شكواه.

4. ينبغي لكاتب نموذج شكوى سب وشتم، أن يكتب شكواه بخط واضح وجيد؛ لتظهر للقارئ على مستوى عال من الإتقان والدقة عند طباعتها، بالإضافة لجودة الحبر المستخدم في الكتابة على الورق ذات الجودة العالية.

5. يجب على من أراد أن يكتب نموذج شكوى سب وشتم، أن يعمّد صدق شكواه بوضع بصمة إبهامه، لما في ذلك من إضفاء طابع الرسمية على شكواه، وتأكيدًا لصدق شكواه وحقيقتها.

 نموذج شكوى سب وشتم

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة المدير: …………………………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى سب وشتم

أنا المواطن: ……………… أحمل الرقم الوظيفي: ………………….. ورقم الهوية الوطني: ………………….. ورقم هاتف: …………………..

سعادة المدير:

اسمح لي حضرة المدير وقبل أن أقدم لكم شكوتي في نموذج شكوى سب وشتم، أن أتقدم إليكم بأجمل عبارات التحية والتقدير والاحترام، لما تقدمونه من خلال إدارتكم لهذا المرفق الأمني المهم، والذي عانى كثيرًا من الويلات والصعاب قبل مقدمكم إليه.

فقمتم – وبكل استشعار لأمانة المسؤولية الملقاة على عاتقكم، وبشهادة كل أبناء المنطقة – بتطوير وتحديث العمل العسكري في هذا القسم، فارتقيتم بمستوى الأفراد والضباط، ميدانيًّا وتكنولوجيًّا، ورسختم قواعد الانضباط العسكري الحقيقي، وعملتم على رفع الجاهزية الأمنية، وكافحتم الفساد والمفسدين، فلكم منا كل الشكر والتقدير.

سعادة المدير:

أرفع إليكم شكواي عبر نموذج سكوى سب وشتم من المدعو: …………………. حيث يعمل هذا الشخص ضابط أمن لديكم ويتبع إدارتكم الكريمة، حيث قام المدعو بسبي وشتمي أمام جميع الناس من أقاربي ومعارفي وأصدقائي.

وكنت حينها موجودًا بمقر عملي في المؤسسة العامة للمياه كالعادة، تفاجأت وتفاجأ جميع زملائي وأصدقائي الموجودين الذين كانوا في مهمة رسمية بتكليف من الوزارة للاطلاع على سير العمل في المؤسسة.

تفاجأنا جميعًا بدخول هذا الضابط حاملًا بزته العسكرية وكانت برتبة مقدم، وبرفقته شخص من أبناء قريتنا كانت قد حصلت لي معه مشكلة صغيرة بسبب الأولاد، ولم أكن أتوقع أو يخطر على بالي أن يصل الأمر إلى هذا الحد.

ما إن وصلوا مكاني الذي كنت أجلس فيه مع البعثة الرسمية، حتى سمعت رفيقه هذا ابن قريتي قد أشار بيده نحوي؛ “أن هذا هو”، فقام هذا الضابط الذي ظهر لي لاحقًا أن بينهما علاقة نسب تربطه به لم أكن أعلمها قبل ذلك.

سعادة المدير:

ما إن وصل هذا الضابط المدعو أمامي داخل مكتبي الخاص بالمؤسسة العامة للمياه، حتى أطلق عليَّ لسانه الطويل سبًّا وشتمًا، لم يبين لي سبب مجيئه، أو يستدعيني لقسمكم باحترام وبشكل رسمي، كما عهدنا من أفراد وضباط الشرطة.

ثم ظهر لي أنه ارتجل هذا الموقف ولم يأت بتكليف رسمي من قبلكم، لم يحترم مهنتي ولا وظيفتي أو ضيوفي الرسميين الذين كانوا بمكتبي.

انهال عليَّ بأقذر الألفاظ وأسوأ العبارات التي لم أسمعها طيلة حياتي، فتعمد إهانتي، فسبني وسبَّ أهلي ومحارمي، واتهمني في شرفي وعرضي، واتهم أولادي بممارسة الرذيلة والسرقة، لم يترك مسبة أو مذمة إلا وقالها لي.

كنت حينها مغضبًا جدًّا، ولست بعاجز ولا بخوار ولا جبان، وأستطيع أن آخذ حقي بيدي وفي تلك الحظة، ولكني لمَّا علمت أن هذا الضابط يعود لإدارتكم، كظمت غيظي وآثرت السكوت واتباع الطرق القانونية عن طريق تقديم نموذج شكوى سب وشتم مُحترمًا للبزة العسكرية التي تمثل الدولة، واحترامًا لضيوفي الكرام ولوظيفتي، ولا يليق بي أبدًا أن أرد عليه بمثل ما قاله لي، فكل إناء بما فيه ينضح، وله تربيته ولي تربيتي.

ولا أخفيكم أني ومنذ تلك اللحظة العصيبة التي مرت بي، وأنا أعيش هول تلك الصدمة، كان أمرًا طبيعيًّا بعدها أن يرتفع عندي ضغط الدم والسكري إلى درجات عالية، أدت بي إلى الإغماء، وفورًا تم نقلي بعدها إلى المستشفى.

سعادة المدير:

إني أطلب من جنابكم الكريم وأطالبكم بضبط المدعو والتحقيق معه، حيث إن هذا الموقف ليس هو الأول الذي يصدر منه تجاهي، بل قد فعل ما هو أسوأ من قبل؛ فقد قام هذا المدعو بالتهجم على زميلي الموظف معي في نفس الجهة، حيث كان زميلي هذا – المشهود له بالنزاهة وحب الخير وحسن الأخلاق – يقوم بتسجيل أرقام عدادات المياه للمواطنين في المنطقة، فصادف يومًا أن وجده هذا الضابط، فاستدعاه، ولما مثل أمامه قام باحتقاره وسبِّه وإهانته والتنقيص من قدره، مهونًا من عمله مستحقرًا له، أمام أبناء القرية، وما كان من زميلي إلا أن قام برفع نموذج شكوى سب وشتم ضد هذا الضابط.

كان هذا في ظل الإدارة السابقة، فتم التهاون معه ولم يقوموا بردعه وزجره، أو حتى التحقيق معه لما فعل بزميلي، أما أنتم – يا سعادة المدير – فأنتم للعدل عنوان، وللثقة مكان، شهد لكم كل أبناء هذه المنطقة بالعدل والإنصاف.

وقد رأوا من جنابكم الكريم المواقف المشرفة التي نفاخر بها، والكل عندكم سواء، وما أطلبه من سيادتكم هو إنزال أقسى العقوبات الرسمية عليه؛ ليكون عبرة لمن تُسوِّل له نفسه استخدام منصبه أو رتبته العسكرية أن يتعالى على الآخرين ويرى نفسه فوق القانون.

وأن تردوا لي اعتباري الذي مسح به هذا الضابط الأرض، بأن يعتذر لي ويتعهد بعدم إعادة هذه الإساءة مرة أخرى، شاكرًا لكم جهودكم العظيمة التي تبذلونها في استتباب الأمن وترسيخ السكينة العامة.

نموذج شكوى سب وشتم

لا بد للإنسان في هذه الحياة الدنيا أن يتعرض لموقف عدائي من آحاد الناس، مهما علت مكانته أو عظُم جاهه في هذه البسيطة.

والإنسان بطبيعة ضعفه البشري محالٌ أن يسلم من هذا، وهنا تتفاوت درجات الناس ومقاماتهم في رد تلك الشتيمة، فمنهم من يرد السفه بسفه مثله، وبعضهم ربما تجاوز الحد، فيرد الصاع صاعين متقمصًا الجاهلية بكل أشكالها وصورها، متمثلًا في ذلك قول أسلافه من أهل الجهالة:

(ألا لا يجهلن أحدٌ علينا… فنجهل فوق جهل الجاهلين).

وقد جاء الإسلام محذرًا من ثورة الغضب والانتصار للنفس في نصوص قرآنية ونبوية عظيمة، فأكدت على الابتعاد عن كل دواعي الغضب وأسبابه، فالغضب بوابة لكل خلق سيئ وذميم، وقد يؤدي بالإنسان في لحظة غضب عابرة إلى الوقوع في الظلم والقتل والقطيعة، وغير ذلك، فيؤدي إلى خسارة دنياه وآخرته والعياذ بالله.

برقية شكوى سب وشتم

يعتبر السبُّ والشتيمة بين الناس من العادات القبيحة التي تفشت مؤخرًا بين الناس في كثير من البيئات، فتتنوع أشكال وصور هذه الظاهرة التي تكون في كثير من الأحيان بسبب موجة غضب عارمة.

ولعل اختلاف العوامل المؤدية لتفشي هذه الظاهرة غير المرحب بها في مجتمعاتنا، تختلف باختلاف العوامل المسببة لها، الناتجة عن الظروف الاجتماعية والنفسية التي يعيشها هذا الشخص.

 وأول بيئة تنشأ فيها هذه الظاهرة هو بيت هذا الشخص وأسرته، وهي من المشاكل الموجودة والمنتشرة – للأسف – في كثير من البيوت والأسر.

أعزاءنا الكرام: ومع هذا الأسلوب البديع والخطوات المرتبة في كتابة نموذج شكوى سب وشتم والنموذج التطبيقي باللغة البديعة والأسلوب الجذاب، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم، ولمزيد من أعمالنا الحصرية والجذابة نرجو – كرمًا – التواصل بنا على رقمنا الوتساب:

0533243424