يبحث الكثير من الشباب السعودي والعربي عن كيفية الحصول على منح دراسية خيرية في الجامعات السعودية.

حيث إن الجمعيات الخيرية التي تقدم المنح الدراسية في السعودية تنتشر بكثرة، وتمنح في كل عام عديدًا من الطلاب السعوديين وغير السعوديين مجموعة من المنح الدراسية في مختلف الجامعات السعودية.

واستجابة لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا ريشة دوت كوم نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: منح دراسية خيرية.

تطرقنا فيه إلى أهمية الحصول على المنحة الدراسية، ومنح دراسية لغير السعوديين، ومنح دراسية من جمعية خيرية.

وأشرنا إلى الخطوات التي تساعد على كتابة طلب الحصول على منح دراسية خيرية، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

أعزاءنا القراء، يمكنكم الحصول على خدماتنا المتنوعة بأفضل جودة وأقل سعر، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأكارم، نرحب بكم وإليكم هذا المقال بعنوان: منح دراسية خيرية:

منح دراسية خيرية

تحظى المملكة العربية السعودية بوجود عديد من الجمعيات الخيرية التي تقوم بتقديم المنح الدراسية في الجامعات السعودية؛ حيث تتكفل هذه الجمعيات بمنح الطالب الدارس مقعدًا دراسيًّا مجانيًّا ممولًا في إحدى الجامعات، أي أن هذا المقعد يشمل تكاليف المنحة الدراسية من رسوم دراسية، ومختبرات، ومعامل، وسكن جامعي لائق، ورعاية صحية متكاملة، وراتب شهري يكفي لإعاشة الطالب، وتذاكر سفر في حال الحاجة إلى ذلك، وغير ذلك من المزايا.

وتأتي أهمية منح دراسية خيرية؛ رغبة من تلك الجمعيات الخيرية في أن تُساهم في ميدان التعليم الذي يعتبر الأساس الذي تستند عليه الدول في تقدمها وازدهارها، ويساعد بالدرجة الأولى في رقي المجتمعات وتطورها نحو الحداثة والتجديد.

منح دراسية لغير السعوديين

منح دراسية لغير السعوديين
منح دراسية لغير السعوديين

تتعدد الجامعات السعودية التي تمنح غير السعوديين منحًا دراسية لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وفيما يأتي إليكم قائمة بأبرز الجامعات السعودية التي تمنح الطلبة غير السعوديين منحًا دراسية:

  1. المنحة الدراسية الخاصة بجامعة نجران لدراسة البكالوريوس في السعودية.
  2. المنحة الدراسية الخاصة بجامعة تبوك لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في السعودية.
  3. المنحة الدراسية الخاصة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لغير السعوديين بالسعودية.
  4. المنحة الدراسية الخاصة بجامعة الملك سعود لغير السعوديين في السعودية.
  5. المنحة الدراسية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز لغير السعوديين في السعودية.
  6. المنحة الدراسية بجامعة الملك فهد للدراسات العليا لغير السعوديين في السعودية.
  7. المنحة الدراسية بجامعة طيبة لغير السعوديين بالسعودية.
  8. المنح الدراسية الخاصة بجامعة جدة لغير السعوديين بالسعودية.

منح دراسية من جمعيات خيرية

في هذا الجزء من منح دراسية من جمعيات خيرية نتطرق إلى الحديث الموجز عن الجمعيات الخيرية التي تسهم في تقديم المنح الدراسية للطلاب من ذوي الدخل المحدود؛ حيث إن هذه الجمعيات تتخذ من شرط الجدارة والموهبة والكفاءة أساسًا لحصول الطالب على المنحة الدراسية؛ لغرض إكمال تعليمه والحصول على وظيفة جيدة يستطيع بها أن يواجه تكاليف العيش له ولأسرته.

أبرز الجمعيات الخيرية التي تقدم المنح الدراسية:

  • مؤسسة مسك الكبرى:

تعتبر من المؤسسات الخيرية التي تهدف إلى تقديم منح دراسية خيرية؛ بهدف العمل على مساعدة الشباب للحصول على فرص مميزة تساعدهم على مواصلة دراساتهم العليا.

وعلى هذا الأساس فإن مؤسسة مسك الكبرى هي عبارة عن مؤسسة خيرية غير ربحيه يقدمها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف إلى تمكين الشباب من النجاح في الاقتصاد المعرفي الذي يعتمد بالدرجة الأساس على منح الشباب للمنح الدراسية، ولا يقتصر هذا الأمر على الشباب السعودي فحسب بل على جميع الشباب في الوطن العربي والعالم.

  • مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية:

هذه المؤسسة الخيرية مقرها في مدينة جدة، وقد أسست في عام 1996م، ولها دورها الريادي في تقديم عديد من المنح الدراسية للطلبة السعوديين والعرب في الجامعات السعودية.

وبلغ من اهتمام هذه المؤسسة بالمنح الدراسية أن حصل أكثر من 150 ألف طالب في عام 2020م على منح دراسية في مختلف الجامعات السعودية، وتختص هذه المنح بالدراسات العليا لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراه في التطوير التنظيمي، والاستثمار الاجتماعي، والريادة الاجتماعية، وتربية الموهوبين.

منح دراسية خيرية لغير المقتدرين

منح دراسية خيرية لغير المقتدرين
منح دراسية خيرية لغير المقتدرين

لا بد عند كتابة معروض منح دراسية خيرية من الاعتماد على مجموعة من الخطوات، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. ضرورة استهلال كتابة طلب منح دراسية خيرية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والذي يعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، ولذا فلإن البسملة تعبر من الأمور اللازم تدوينها في مطلع كل خطاب.
  2. تحديد الجهة المختصة باستقبال طلب الحصول على منح دراسية خيرية؛ حيث إنه لا بد من الإشارة إلى تلك الجهة بعد أن يتم تحديدها وفقًا لرغبة الطالب المتقدم بطلب الحصول على المنحة، مع ضرورة الحرص على الدعاء لتلك الجهة بالتوفيق والسداد.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة بتلقي طلب الحصول على منح دراسية خيرية، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. لا بد من تحديد الموضوع بشكل دقيق مختصر، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على منح دراسية خيرية بجامعة الملك سعود.
  5. تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال طلب منح دراسية، مع ضرورة الإشادة بجهود تلك الجهة في تذليل الصعوبات أمام الشباب ومنحهم عديدًا من المنح الدراسية المجانية على حساب تلك الجمعيات التي هدفها الأساس هو النهوض والارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي لدى الشباب.
  6. لا بد من الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم طلب الحصول على منح دراسية خيرية؛ حيث إنه يجب على المتقدم أن يشير إلى أهم المميزات الأكاديمية التي يتميز بها، والمهارات اللغوية التي يمتلكها، والدرجات العالية التي حصدها، والسجلات الأكاديمية التي تمكن من الحصول عليها، فضلًا عن القيام بتوضيح طموحاته ورغباته التي يتوخى أن يتمكن من تحقيقها من وراء المنحة الدراسية، مع ضرورة الإشارة إلى أهم نقاط القوة التي يتمتع بها المتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية، وذكر أهم الأسباب التي تجعله مؤهلًا للحصول على منح دراسية خيرية، وكذلك القيام بتوضيح كل الظروف المادية التي يعيشها، والتي تحول بينه وبين الدراسة.
  7. لا بد أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على منح دراسية خيرية أن يُقدِّم فكرة واضحة وشاملة عن حياته، وعن أحلامه المهنية التي يهدف إلى تحقيقها، وإلى المعلومات التي يمتلكها في التخصص الذي يود أن يواصل دراسته العليا فيه، وهذا الأمر بلا شك يساعد في حصوله على المنحة الدراسية.
  8. لا بد على المتقدم بطلب الحصول على منح دراسية خيرية أن يحرص على المصداقية في القيام بعرض طلب الحصول على المنحة، وأن يشير إلى ذلك في مجموعة من النقاط المختصرة والواضحة، والجمل القصيرة، والعبارات البديعة، وأن يحرص على إيراد الحقيقة فقط.
  9. لا بد على المتقدم بطلب الحصول على منح دراسية خيرية أن يقوم بكتابة الطلب بلغة موجزة وواضحة وبنبرة رسمية، مع ضرورة الحرص على أن يحافظ على الهيكل العام للطلب، ويمكن في هذا الشأن الاستعانة بأحد الأساتذة الكبار في تدقيق الطلب، أو الاستعانة بذوي الخبرة الكبيرة في كتابة المعاريض الحصرية والنوعية؛ من أجل صياغة طلب الحصول على منحة دراسية وفق أحدث تقنيات الكتابة الوظيفية.
  10. لا بد من تذييل طلب الحصول على منح دراسية خيرية بالمعلومات الشخصية للطالب المتقدم، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  11. ضرورة الحرص على كتابة طلب الحصول على منح دراسية خيرية بأسلوب مهذب وهادف، مع الحرص على مراجعة وتدقيق الطلب من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية.

وهنا لا بد أن نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب الحصول على منح دراسية خيرية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المنح الدراسة في جمعية….. الخيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منحة دراسية.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم في هذه الجمعية الموقرة بهذا الطلب لـلحصول على منحة دراسية لدراسة الماجستير في تخصص إدارة الاستثمار.

وقد أرفقت لكم مؤهلاتي العلمية، مع نسخة من سيرتي الذاتية، وتوصيتين من أساتذتي في الجامعة بمرحلة البكالوريوس، وكذلك بقية الأوراق الرسمية المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على هبتي منحة دراسية؛ حتى أتمكن من مواصلة دراساتي العليا، فأنا طموح وشغوف بحصد مؤهلات علمية متقدمة، ولكن ظروف المادية لا تساعدني على ذلك.

وأسأل الله أن يمنحكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/……

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف/……

البريد الإلكتروني/……

العنوان/…..

تاريخ تقديم الطلب/…..

التوقيع/……

اقرأ أيضًا:   طلب منحة دراسية

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: منح دراسية، تعرفنا معكم فيه على أهمية الحصول على منح دراسية خيرية، وكيفية التقديم للحصول على منحة دراسية من المنح التي تقدمها الجامعات السعودية لغير السعوديين، ومنح الحصول على جمعيات خيرية، كما أشرنا إلى مجموعة الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها عند كتابة طلب الحصول على منحة دراسية مقدمة من جمعية خيرية، وختمنا المقال بالإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح.

أعزاءنا القراء، يمكنكم الحصول على خدماتنا المتنوعة بأفضل جودة وأقل سعر، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).