إن سمعة الشخص هي ما يملكه في هذه الحياة، ولا بد أن يحافظ عليها، ولا يسمح لأي أحد أن يعمل على تشويهها؛ إذ ليس للإنسان إلا سمعته التي تعتبر رأس ماله الذي يتميز به ويشتهر.

واستجابة لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا ريشة دوت كوم نتطرق إلى مقال لهذا اليوم عن: معروض شكوى تشويه سمعة؛ حيث تطرقنا فيه إلى كيفية القيام بتقديم شكوى تشويه سمعة، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة هذا المعروض، كما تطرقنا إلى حكم تشويه السمعة في الإسلام، وحكمه في القانون السعودي.

نحن الأكثر تفردًا في خدماتنا الكتابية، والتي تشمل الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة، بما فيها كتابة الشكاوى والمعاريض، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأكارم، نرحب بكم إلى مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تشويه سمعة:

معروض شكوى تشويه سمعة

يعتبر معروض شكوى تشويه سمعة من أهم أنواع المعاريض التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص والجهات الذين تعرضوا إلى تشويه سمعة بفعل فاعل، وهذا الفعل لا بد من مواجهته.

حيث إن معروض شكوى تشويه سمعه يتم تقديمه في العادة عند الافتراء بأفعال أو تصرفات باطلة على شخص أو جهة ما، وهذا الأمر بالدرجة الأساس يسهم في التأثير السلبي سواء في مكان العمل أو في مجالات الحياة الأخرى، الأمر الذي يجعل الشخص يقع في موقف حرج.

وعليه، فإنه لا بد على الشخص الذي تم تشويه سمعته أن يقوم بتوكيل محامي؛ حتى يتمكن من القيام بعملية رفع قضية تشويه السمعة ويتابعها، حيث إن هذه القضية في العادة يتم تقديمها في أول الأمر إلى النيابة العامة، وفي حال أن ثبتت صحة القضية، فيلزم تحويل المُدعى عليه إلى المحاكمة، والتي لا بد أن تكون في ضوء ما قرره القانون السعودي عن قضية تشويه سمعة.

حيث إن تشويه السمعة يكون بوسائل عدة، والتي منها نشر خبر صحفي مزيف، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (انستقرام – تليجرام، فيسبوك، واتساب) أو بعض القنوات التلفزيونية.

ومن ناحية أخرى فإن معروض شكوى تشويه سمعة يستلزم تقديمه من الشخص أن يكون قد لحق به ضرر جراء تشويه سمعته، وأن يكون بالفعل قد تم تناقل هذه الأخبار والادعاءات البعيدة عن الصحة بين الأفراد والعامة، وأهم شرط لقبول هذا المعروض والبت فيه وإعادة النظر هو أن تكون هذه الادعاءات على غير الحقيقة.

حكم تشويه سمعة شخص في الإسلام

حكم تشويه سمعة شخص في الإسلام
حكم تشويه سمعة شخص في الإسلام

أجمع الفقهاء على أن تشويه سمعة الشخص بأنه أمر مُحرَّم ولا يجوز شرعًا، وأنه من المنكرات والكبائر.

وفي القرآن الكريم فإن من يفعل ذلك الفعل فتنطبق عليه الآية رقم 58 من سورة الأحزاب، وهي: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا).

لذا فإنه من غير اللائق أن يقوم المسلم بهذا الأمر المشين الذي يجعل المرء يُكتبُ عند الله كذابًا، ويكون حسابه عسيرًا عند الله عز وجل إذا لم يعترف بما اقترف ويعلن توبته إلى الله عز وجل.

حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي

حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي
حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي

إن المُشرّع في المملكة العربية السعودية اهتم بعقوبة تشويه السمعة، وذلك لما لها من أثر سلبي سيء على صاحبها وعلى المحيطين به من أفراد أسرته، أو حتى من زملائه في العمل.

وقد أقرَّ المُشَرِّع السعودي عقوبة التشهير وتشويه السمعة لا تتعدى 500 ألف ريال سعودي، أو بالحبس عام واحد، أو بالعقوبتين معًا، ولا يوجد حد أدنى للعقوبة، ولا سيما أنه في حال أن تمت إدانة المتهم في قضية مشابهة سابقًا، وثبوت إدانته يتم مضاعفة العقوبة التي أقرها المُشرِّع القانوني.

وفي حال أن كان الشخص الذي ارتكب هذا الأمر إعلاميًا أو كاتبًا صحفيًّا، فإنه يتم وقفه عن ممارسة العمل الإعلامي أو الصحفي، وإذا كانت قناة تلفزيونية هي من ارتكبت ذلك فإنها يتم غلقها لأنها تنشر أخبارًا ودعايات كاذبة لا تمت إلى الواقع بصلة.

حيث إن أمر تشويه السمعة هو من الأمور التي تنافي الأعراف والتقاليد والقيم، ولهذا فإن حكومة المملكة تقف بالمرصاد ضد مثل هؤلاء الذين يظنون أنه يمكنهم اتهام الناس بالباطل دون أن ينالوا عقابهم.

طريقة رفع قضية تشهير

هناك بعض المراحل الإجرائية التي يتم اتخاذها عند طريقة رفع قضية تشهير وتشويه سمعة؛ حيث لا بد في أول الأمر من جمع البيانات والأدلة التي تؤكد صحة ما ورد في المعروض من معلومات.

وحتى يتمكن الشخص من القيام بعملية رفع قضية التشهير وتشويه السمعة، لا بد من توافر ركنين أساسيين، وهما:

  1. الركن المادي: ويتعلق هذا الركن بما تم بها نشر الأخبار الكاذبة.
  2. الركن المعنوي: ويقصد به الأمور الجنائية والتي تتمثل في عملية النيل من سمعة الفرد.

تشويه سمعة الزوج

يعتبر الزواج سنة من سنن الله تعالى التي يجب أن تقوم على الاحترام والمحبة والتوافق؛ حيث إنه لا قيمة للزواج دون توافق، وفي بعض الأسر نجد رغم الخلافات المستمرة بين الزوجين إلا أن الزواج ما زال مستمرًّا، الأمر الذي يجعل حياتهما غير مستقرة بالرغم من استمرار الزواج.

وفي مثل هذا الحال تقوم بعض الزوجات بالتشويه العلني لأزواجهم، وذلك حتى تتمكن الزوجة من الحصول على الطلاق؛ حيث إن هذا الأمر يعتبر غير قانوني، ولذا فإنه من حق الزوج أن يتقدم بمعروض شكوى تشويه سمعة الزوج.

حيث إن كل من ينخرط في الأكاذيب والافتراءات، لا بد أن يخضع للعقوبات التي وضعتها حكومة المملكة؛ بهدف الحد من ظاهرة التشهير وتشويه السمعة؛ حيث إنه ينظر إلى هذه الظاهرة بأنها عبارة عن إحدى الظواهر السلبية التي تعتبر من الظواهر التي تتجاوز الأعراف والممارسات الإسلامية التي لا بد أن تكون لائقة بالدين والهوية الإسلامية.

ومع ذلك، فإن تفشي مثل هذا النوع من تشويه السمعة يؤدي إلى نتائج سلبية وخيمة، والتي تتمثل في تغذية العداء وعدم التسامح الأسري، وعدم احترام حقوق الآخرين، كما أنه يمنح الأفراد سمعة تشويه سيئة، وهذا بلا شك يسهم في زعزعة الأمن وتشتيت المجتمعات، وانهيار الدول.

تعويض تشويه السمعة

يمكن للشخص عند تقديم معروض شكوى تشويه سمعة أن يطلب التعويض عن التشهير؛ حيث إن هذا الأمر مسألة تقديريه من اختصاص القاضي المختص باستقبال المعروض، مع ضرورة الحرص على مراعاة الحاجة إلى منع الفساد، وأن يكون ذلك وفق قانون العقوبات الحالي على النحو الذي نص عليه هذا القانون.

حيث إن ديننا الإسلامي يحرِّم تشويه السمعة، وينظر إليها على أنها عبارة عن تتبع عورات الناس، والدولة تعاقب عليه بأنها جريمة يعاقب عليها القانون.

وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من بين عدة دول سعت إلى تطوير الحلول العاجلة والعادلة لهذه القضية، ومن الاستراتيجيات التي تستخدمها حكومة المملكة في عملية إنشاء مؤسسة متخصصة هدفها هو التعرف على الجرائم الإلكترونية، وذلك بهدف العثور ومعاقبة أي شخص في المملكة العربية السعودية يشوه سمعه شخص آخر أو يقوم بالتشهير به.

كيف تواجه تشويه السمعة

هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند تقديم معروض شكوى تشويه سمعة، وتلك الطرق نوجزها في النقاط الآتية:

  • أولًا: البحث عن مصدر الإشاعات التي تشوه سمعتك والابتعاد عنها بشكل نهائي.
  • ثانيًا: البحث عن دعم الأصدقاء، لا سيما وأن الدعم من الأمور الجيدة لتخطي تشويه السمعة.
  • ثالثًا: تصرف بتواضع وهدوء ولا تغضب، وعليك أن تتحكم في جميع انفعالاتك.
  • رابعًا: في حال أن كان تشويه السمعة يمس الشرف فإن على الشخص أن يقوم بالتوجه إلى الجهات المعنية بتقديم بلاغ إساءة وتشويه السمعة.

 رد اعتبار تشويه سمعة

عند كتابة معروض شكوى تشويه سمعة لا بد من الأخذ بمجموعة من الخطوات وذلك على النحو الآتي:

  1. بدء كتابة معروض شكوى تشويه سمعة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد تاريخ إرسال معروض شكوى تشويه سمعة، ويكون مكانه في الجهة اليسرى من المعروض، وباليوم والشهر والسنة.
  3. تحديد الجهة المعنية باستقبال معروض شكوى تشويه سمعة.
  4. توجيه التحية المناسبة إلى تلك الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تشويه سمعة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. تسجيل بيانات الشخص صاحب معروض شكوى تشويه سمعة، والتي لا بد أن تتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف.
  6. شرح محتوى معروض شكوى تشويه سمعة، والسبب الذي أدى إلى تقديم تلك الشكوى بكل دقة واختصار، مع ضرورة الحرص على التركيز على ذكر أهم الأسباب، وذلك دون الولوج في تفاصيل لا طائل منها، ولا قيمة لها.
  7. خاتمة معروض شكوى تشويه سمعة، لا بد أن يتضمن الدعاء والثناء على الجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى والبت فيه، مع توجيه التحية لتلك الجهة مرة أخرى.
  8. تذييل معروض شكوى تشويه سمعة بالاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، والتوقيع أو البصمة لصاحب الشكوى.

تشويه سمعة الموظف

نموذج تطبيقي شارح عن كتابة معروض شكوى تشويه سمعة

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارح عن كتابة معروض شكوى تشويه سمعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ …الموافق….

الأخ مدير مركز الشرطة

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى تشويه سمعة

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل الحفاظ على أمن الوطن واستقراره.

أنني المواطن…….. أحمل هوية وطنية رقم…….. أرفع إليكم هذه الشكوى ضد المواطن…… …………… حامل الهوية الوطنية رقم/ ……………..، والذي قام بتشويه سمعتي كذبًا وبهتانًا؛ حيث اتهمني بخيانة الأمانة وبدأ ينشر هذا الأمر في أوساط المجتمع، وهذا مع العلم بأنني ليس لي تلك العلاقة القوية والمعرفة بهذا الشخص، ولا أدري ما الذي دفعه إلى ذلك الأمر.

لذا فإني أرفع إليكم بهذه الشكوى، وأرجو منكم عقوبته حتى يكون عبرة لغيره، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى

رقم الهاتف

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

التوقيع أو البصمة

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى تشهير

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تشويه سمعة، تعرفنا فيه على أهمية هذا المعروض، وحكم تشويه سمعة في الإسلام، وموقف القانون السعودي من تشويه السمعة، وتطرقنا إلى تشويه سمعة الزوج، ورفع شكوى تشويه سمعة.

كما أشرنا إلى الخطوات النظرية التي لا بد من الاعتماد عليها عند كتابة معروض شكوى تشويه سمعة، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح عن معروض تشويه سمعة.

نحن الأكثر تفردًا في خدماتنا الكتابية، والتي تشمل الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).