بصياغات مرنة، وأسلوب ممتع، وعبارات جذابة وهادفة، إليكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب رد اعتبار.

وفي هذا المقال سنقدم لكم الطريقة المثلى لكتابة طلب رد اعتبار، والخطوات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها لتقديم رد اعتبار إلى الجهات المختصة، ولذا تطرقنا فيه إلى طلب رد اعتبار، وطلب رد الاعتبار القضائي، وطلب رد الاعتبار نموذج، وإجراءات رد الاعتبار، وطريقة رد الاعتبار، ورد الاعتبار القانوني والقضائي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424 )

قراءنا الأعزاء، أهلًا بكم ونقدم لكم مقالنا الحصري لهذا اليوم عن: طلب رد اعتبار:


طلب رد اعتبار

تتعدد دلالات مصطلح رد الاعتبار وفقًا لما تحمله من تفاصيل متباينة، ولكن هدفها الرئيس هو أن تعود الكرامة للإنسان، ويصبح الأمر يعني للمواطن أنه بمثابة المستند القانوني الذي لا بد أن يعتمد عليه المواطن كي يصبح أداة له لاستعادة حقه المسلوب من جراء حكم قضائي وقانوني.

وبناء على مفاهيم شريعتنا الإسلامية فإن رد الاعتبار هو الوثيقة التي يهدف صاحبها إلى التخلص من كل الآثار السلبية المترتبة عن العقوبة التي لحقت به عند الحكم عليه سواء بتهمة أو بأمر ارتكبه.

وعلى هذا الأساس فلا بد من أن نسرد إليكم أهم أنواع الاعتبار، والتي تتلخص في مجموعة من الأنواع وهي:

  1. النوع الأول: رد الاعتبار القانوني: وهو النوع الذي يرغب صاحبه في الحصول على الموافقة بإزالة الحكم القضائي الصادر ضده بقوة القانون، وذلك دون أن يحتاج إلى حكم أو قرار قضائي؛ نتيجة لما حاق به من شروط حددها القانون وفق شروط معينة من تاريخ انقضاء مدة العقوبة المحكوم بها على المحكوم عليه، والهدف من ذلك هو التأكيد على حسن سيرة وسلوك الشخص المذكور، وأنه لم يرتكب أي جُرمٍ كان.
  2. النوع الثاني: رد الاعتبار القضائي: هو الحق الذي يكفله القضاء للمحكوم عليه، حيث إن الشخص لا بد أن يقوم بتقديم طلب رد الاعتبار وفقًا لما تنص عليه اللوائح القانونية التي لها الحق في منح المذكور حقوقه التي كفلها له القانون، والعمل على إزالة كافة الآثار الجنائية والاجتماعية الناتجة عن صدور حكم قضائي على هذا المواطن، ويمكن بواسطتها أن يتأقلم الشخص ويندمج مع مجتمعه مرة أخرى.

ومن الشروط التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية التي لا بد ألا يتم التقديم إلا بعد انقضائها، وهذه المدة هي الفترة التي لا بد أن تمضي حتى يتم تقديم الطلب، ومن الضروري أن يتمتع الشخص بحسن السيرة والسلوك خلال مدة الاعتراض، وألا يصدر بحقه حكم قضائي جديد.

طلب رد الاعتبار القضائي

وفي هذا المحور من طلب رد اعتبار نتطرق معكم إلى طرق تقديم هذا الطلب، وتتلخص تلك الطرق فيما يأتي:

أولًا: الطريقة الورقية:

هي الطريقة التي يتم من خلالها القيام بكتابة طلب رد اعتبار وطباعته ورقيًا، ومن ثم نسخه وتغليفه، والتوجه بعدها إلى مبنى النيابة العامة خلال أوقات الدوام الرسمية، وتسليمه إليهم، ومن الضروري أن يقوم الشخص بتعزيز الطلب بالمرفقات والمستندات التي لا شك أنها ستسهم في توضيح المضمون للطلب، وسيصبح الأمر واضحًا أمام اللجنة التي لها دورها في البت والنظر في الموضوع من شتى زواياه، وإصدار الحكم الذي يتناسب مع مضمون الطلب وفقًا لما نصَّ الدستور والقانون.

إن هذه الطريقة تتطلب أن يتم كتابتها بأسلوب قوي ومؤثر، وأن يتم فيها الالتزام بجميع القواعد التي لا بد أن يتم الاعتماد عليها عند كتابة هذا الطلب، وذلك في ضوء هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: نظرًا لأن طلب رد الاعتبار من الخطابات الرسمية، فإنه لا بد علينا من استهلاله بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي سيتم إرسال طلب رد الاعتبار إليها.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب تدريب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع طلب رد الاعتبار بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ طلب رد اعتبار من قضية تشويه سمعة.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين المعلومات الشخصية للمواطن المتقدم بطلب رد الاعتبار، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن.
  6. الخطوة السادسة: تقديم الشكر والتقدير في طلب رد الاعتبار للجهة المختصة باستقبال الطلب والبت فيه.
  7. الخطوة السابعة: توضيح وشرح الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم طلب رد اعتبار، وخاتمه هذه الخطوة بعملية لفت نظر الجهة التي تم تقديم الطلب إليها.
  8. الخطوة الثامنة: توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال طلب رد الاعتبار.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل طلب رد اعتبار بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب مرة أخرى، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

ثانيًا: الطريقة الإلكترونية:

تتلخص هذه الطريقة في مجموعة من الخطوات التي لا بد أن يتم اتباعها؛ حتى يتمكن الشخص من تقديم شكواه بطريقة إلكترونية، وتلك الخطوات هي:

  1. القيام بتسجيل الدخول عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة.
  2. الولوج بعدها إلى بوابة “حكومي”.
  3. تسجيل اسم المستخدم.
  4. تدون كلمة المرور.
  5. تأكيد كلمة المرور.
  6. القيام باختيار “طلبات أخرى” من بين قائمة “خدمات”.
  7. الضغط على أيقونة “طلب رد اعتبار”.
  8. القيام بإدخال البيانات الشخصية، وتفاصيل الطلب في الحقول الظاهرة في نموذج رد الاعتبار على الشاشة الرئيسية.
  9. القيام بإرفاق نسخة من الأحكام الصادرة بحق المواطن، وإثبات تنفيذ المحكوم عليه لها والانتهاء منها وتطبيقها بحذافيرها.
  10. الضغط على أيقونة “تأكيد إرسال”.
  11. بعدها ستقوم اللجنة المختصة بالبت في الموضوع؛ لذا لا بد من القيام بتدوين رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالمواطن المتقدم لطلب الحصول على رد اعتبار.

 رد الاعتبار القانوني والقضائي

ولا بد عند كتابة طلب رد للاعتبار من الأخذ بالنصائح والمعايير التالية:

  1. الحرص على كتابة طلب رد للاعتبار بخط الكمبيوتر، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن خط اليد.
  2. أن يتم استخدام اللغة العربية الفصحى في كتابة طلب رد الاعتبار، مع ضرورة الحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  3. أن تتم مراجعة طلب رد اعتبار والتأكد من تضمينه لجميع المعلومات الضرورية والمهمة.
  4. أن يتم تنسيق طلب رد اعتبار بعد طباعته، واستخدام خط مميز وواضح في كتابته، أي لا بد من استخدام أحد الخطوط المعتمدة في كتابة الخطابات الرسمية.
  5. أن يتم استخدام الأسلوب المهذب والراقي عند كتابة طلب رد اعتبار؛ لأن الطلب موجه إلى جهة رسمية.
  6. الابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية في كتابة طلب رد اعتبار؛ لأن هذه الألفاظ لا تؤدي إلى الفهم الصحيح للطلب من الجهات المختصة، لا سيما وأن اللهجات تتعدد، وكل منطقة لها لهجتها الخاصة بها.
  7. أن يتم طباعة طلب رد اعتبار وتغليفه، ومن ثم تقديمه إلى الجهة الموجه إليها؛ لأن ذلك يدل على مدى ما يتمتع به مُقدِّم الطلب من الذوق الرفيع.

طلب رد الاعتبار نموذج

وفي هذا المحور لا بد أن نشير إلى أنه عند تقديم طلب رد الاعتبار لا بد من مراعاة مراحل رد الاعتبار وأنواعه، التي تتمثل في النقاط الآتية:

  1. أن يقوم المواطن بتقديم شكوى تتضمن طلب رد اعتبار، وأن يتم صياغتها وفق أسس مدروسة، وخطوات مقننة.
  2. أن يلتزم المواطن بدفع الرسوم المالية المفروضة عليه مقابل تقديم طلب رد اعتبار.
  3. أن يقوم المواطن بتقديم خطاب لإدارة السجن، توضح فيه ضرورة القيام بموافاة النيابة العامة بسلوك مقدم الطلب أثناء تنفيذ الحكم.
  4. أن يقوم المواطن بتقديم خطاب لإدارة الشرطة، يوضح فيه موافاة النيابة العامة بصحيفة السوابق الخاصة بالمواطن المحكوم عليه، وسيرته بعد انتهاء مدة تنفيذ الحكم.
  5. أن يقوم المواطن بعملية تسليم نسخة أصلية من ملف طلب رد اعتبار؛ من أجل القيام بتقديمها إلى الجهات المعنية بمتابعة الطلب.

إجراءات رد الاعتبار

لا بد على المواطن عند تقديم طلب رد الاعتبار أن يتحرى الصدق والمصداقية في تقديم الطلب، وأن يتم توجيهه إلى الجهات المختصة، وهذا الطلب لا بد أن يكون مكتوبًا من الشخص نفسه، أو الاستعانة بأحد مهندسي الحرف، وأن يقوم بمراجعته، والتأكد من جميع المعلومات وصحتها ودقتها، وهذا الأمر لا بد أن يكون وفقًا لإجراءات رد الاعتبار المنصوص عليها في الدستور والقانون السعودي، حيث لا بد من مراعاة المدة الزمنية لتقديم طلب الاعتبار، ولا يجوز تقديم الطلب إلا بعد انقضائها.

طريقة رد الاعتبار

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل/ ……………………… مدير شرطة/ ………….……….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رد اعتبار بقضية سب وشتم.

أنا الموظف/ ………………………

ورقم هويتي الوطنية/ ………………

ورقم هاتفي/ …………………

عنوان إقامتي/……………

وبريدي الإلكتروني/…………..

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في سبيل القيام بجهودكم في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين وتهيئة أساليب الأمن والاستقرار، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب رد اعتبار من قضية سب وشتم من أحد زملائي في العمل وهو/ ………….………… الذي يحمل صفة نائب مدير الشركة التي أعمل فيها؛ حيث إنه قام بتوجيه السب والشتائم أمام زملائي، وهذا مخالف للقوانين والأنظمة، ولا يحق له بأي حال من الأحوال أن يقوم بسبي أو شتمي، وهذا ما جعلني أنهار نفسيًّا مما قام به ضدي.

سيدي الكريم، لقد تفاجأت بما قام به ضدي، وبلغ من تماديه أن قام بالتشهير بي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، واتهامي بأمور لا تمت إليًّ بصلة، وهو ما جعل الأمور تتطور وتخرج عن المسار الصحيح.

أرجو منكم سيدي الكريم استدعاءه، والتحقيق في هذا الأمر، وأن تنظروا إلى ذلك بعين الاعتبار، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ …………………

عنوان الإقامة/……………

البريد الإلكتروني/…………..

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/……….

اقرأ أيضًا:


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب رد اعتبار، تطرقنا فيه إلى أهمية هذا الطلب، وأنواع رد الاعتبار، والخطوات النظرية التي لا بد منها عند كتابة طلب رد اعتبار، والمعايير والنصائح التي يجب الأخذ بها عند كتابة طلب رد الاعتبار، فضلًا عن مراحل تقديم طلب رد الاعتبار، والإجراءات التي يجب الاخذ بها عند تقديم طلب رد الاعتبار، والخطوات التي يمكن الاعتماد عليها لتقديم طلب رد الاعتبار، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن طلب رد الاعتبار.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424 ).