بأسلوب رسمي، وشكل قانوني، نأتي إليكم في هذا اليوم بمقال عن: شكوى رد اعتبار.

حيث إنها من الشكاوى التي لا بد أن يتم صياغتها بشكل قوي، وتقديمها إلى الجهات المختصة، وقد عرضنا في مقالنا هذا الشكوى من ناحية مفهومها وشروط تقديمها، وظروفها، ونموذج تطبيقي شارح عن الموضوع.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  (0533243424).

أعزاءنا القراء، أهلًا ومرحبًا بكم، وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى رد اعتبار:


شكوى رد اعتبار

مما لا شك أن كرامة الإنسان هي الأهم في الحياة، وأنه لا كرامة للإنسان ما لم يحصل على حقوقه التي كفلها له الدستور والقانون، ويأتي معروض شكوى رد اعتبار من المعاريض التي يكثر استخدامها في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن الحكومة السعودية أقرت هذه الشكوى للمواطنين من أجل أن يحظوا بالحصول على حقوقهم التي كفلتها الدولة لهم، فضلًا عن الرغبة في زرع الثقة بين المواطنين في الوسط المجتمعي، ونشر الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع العربي السعودي.

وهذا المعروض هو من المعاريض المهمة والضرورية التي يجب أن يتم الاهتمام بها من المواطن ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق برد اعتباره، ومنحه حقوقه المسلوبة التي سُلبت بسبب الحكم عليه في قضية جنائية، وتم في ضوئها حرمانه من الحقوق، فهو هنا لا بد أن ينتظر الوقت والفرصة التي تسمح له ليقوم بتقديم معروض رد اعتبار.

ورد الاعتبار هو السبب الذي به تعود الأمور إلى مجاريها، ويستطيع المواطن أن يسترجع حقوقه، وذلك عقب المدة الزمنية التي حددها الدستور والقانون السعودي، ويستطيع بعدها المواطن أن يقوم بممارسة حقه الطبيعي بين أفراد المجتمع، وتعود الأمور كما كانت، وكأن الأمر لم يحدث منه شيئًا.

وفي العادة يتم تقديم شكوى رد اعتبار إلى المحكمة المختصة التي قامت بالحكم على المواطن أثناء مدة الاتهام، ومن الأفضل أن يتم تقديمها إلى وزر الداخلية، وتتعدد شكاوى رد الاعتبار بين قضائية وجنائية، وكل هذه الشكاوى يتم تقديمها بشكل رسمي وقانوني، وله القدرة على الإقناع والتأثير.

وبما أن قرار المحكمة بصدور حكم قضائي ضد المواطن يؤدي إلى حرمانه من بعض الحقوق والامتيازات فإنه لا بد أن يقوم المواطن بتقديم شكوى لرد اعتبار حتى يتمكن من الحصول على حقوقه، وهو من الأمور المهمة والضرورية التي لا بد أن تتضمنها نتيجة هذه الشكوى التي ليس القصد منها إلا رد الاعتبار، وإعادة الأمور كما كانت ليس إلا.

وهنا لا بد من أن نسرد لكم الأنواع التي ينقسم إليها شكوى رد اعتبار، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. شكوى رد اعتبار قضائي: هي الشكوى التي يتم تقديمها بالاستناد على حكم قضائي، مثل أن يتم إصدار الحكم وفق قضية معينة مثل تجارة المخدرات، أو تهمة تعاطي المخدرات، ومثل هذه التهم يمكن أن يصدر بها حكم قضائي في حال لم يثبت المواطن براءته من تلك التهمة.
  2. شكوى رد اعتبار تشويه السمعة: تتعلق هذه الشكوى برد الشرف والكرامة، ولها أهميتها القصوى في أن يستعيد المواطن شرفه وكرامته التي سُلبت منه؛ نتيجة أخبار كاذبة ومزيفة، والتي تم نشرها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وأدت إلى الإضرار بالمواطن، وتشويه سمعته في المجتمع، وهو بهذا لا بد أن يقوم بتقديم شكوى لرد اعتبار تشويه سمعة؛ حتى يتمكن من استعادة رد اعتباره، وعلى الجهات المختصة أن تقوم بدورها في مثل هذه الأمور؛ لأنها هي المسؤول الأول عن تنظيم حياة الناس بالدرجة الأولى.
  3. شكوى رد اعتبار سب وشتم: هذه الشكوى تكون وفقًا لنصوص ولوائح القانون والدستور، ويتضمن الدستور السعودي موادًا خاصة بهذا الامر حفاظًا على كرامة الإنسان، وهذا الأمر تسعى من ورائه الحكومة إلى أن تغرس مبدأ العدالة الاجتماعية في المجتمع السعودي بالشكل الذي يجب.
  4. شكوى رد اعتبار موظف: يتم تقديم هذه الشكوى في مجال العمل؛ لا سيما وأن بعض الموظفين يفقد حقه ولا يتعاطى راتبه ولا بدلاته ولا علاواته، ولا تأمينه الصحي كما يجب، وبهذا لا بد للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى رد اعتبار إلى مكتب العمل، وهذه الشكوى يتم البت فيها من لدن اللجنة المختصة في مكتب العمل، ولا بد أن تسعى تلك الجهات إلى غرس المحبة والألفة بين جميع أفراد المجتمع.

صيغة شكوى رد اعتبار

في هذا المحور من شكوى رد اعتبار لا بد من أن يقوم المواطن بكتابتها وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة شكوى رد اعتبار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير راق ووجداني، ويعبر عن مدى انتماء الشخص المتقدم بالشكوى إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بكتابة اسم الجهة المختصة باستقبال شكوى لرد اعتبار، وهي هنا وزارة الداخلية التي لا بد أن تقوم بإحالة الموضوع إلى اللجنة المختصة لإعادة النظر، وإصدار حكمها الخاص برفع السابقة، وإعادة الأمور إلى الشكل الطبيعي.
  3. الخطوة الثالثة: العمل على توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وهو ما يزيد من إقبال المختصين على المعروض الذي تم تقديمه إليه؛ حيث إن التحية لا بد أن تكون بهذه الصيغة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بعملية تحديد موضوع شكوى رد الاعتبار بأسلوب مختصر، الموضوع/ شكوى لرد اعتبار تشويه.
  5. الخطوة الخامسة: تحديد المعلومات الشخصية لمقدم المعروض، ولا سيما الضرورية منها، وهي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، رقم الهاتف المنزلي، البريد الإلكتروني، عنوان السكن؛ حيث إن هذه البيانات والمعلومات التي لا بد من تدوينها في موضوع شكوى رد الاعتبار.
  6. الخطوة السادسة: تحديد مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم شكوى رد الاعتبار؛ حيث إن هذا الامر لا بد أن يستند بالدرجة الأساس إلى الاعتبارات القانونية التي من الضروري أن يتم تقديم شكوى من أجلها.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى الأوراق والتقارير التعزيزية للطلب، وهذه الإثباتات لا بد أن تكون بمثابة الدليل الكافي لخروج المواطن بالحل الشافي لموضوع الشكوى، ولا سيما أنه يمسُّ حقوقه المكفولة.
  8. الخطوة الثامنة: في هذه الخطوة لا بد من الغرض الذي أدى إلى تقديم شكوى رد الاعتبار إلى الجهات المختصة التي ستعيد النظر في موضوع الشكوى، ومن ثم إصدار القرار الذي يتعلق بموضوع الشكوى، وهذا من الأمور التي لا بد منها في كتابة شكوى من هذا النوع.
  9. الخطوة التاسعة: تتعلق هذه الخطوة بخاتمة شكوى رد الاعتبار، والتي لا بد أن نشير فيها إلى ثلاثة أمور، أولها القيام بلفت نظر الجهة المختصة بموضوع الشكوى، وثانيها توجيه الدعاء إلى تلك الجهة المختصة باستقبال موضوع الشكوى، وثالثها القيام بتقديم التحية لهن مرتين.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد في هذه الخطوة الأخيرة من أن يقوم المواطن بالإشارة إلى المعلومات الشخصية في ذيل شكوى  رد الاعتبار بالاسم وتاريخ تقديم الشكوى باليوم والشهر والسنة، والتوقيع للمواطن صاحب الشكوى الذي يطمح في الحصول على رد اعتبار.

صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ ………………………..

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة شكوى رد اعتبار.

أنا المواطن/ ………………………، ورقم الهوية الوطنية/ …………….…………..، ورقم الهاتف المحمول/ ………..………….، ورقم الهاتف المنزلي/ ……………………..، والبريد الإلكتروني/ ………………………. ومقر السكن/ ………………….

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود في سبيل الوقوف مع المواطنين في حل ومعالجة قضاياهم بمختلف أنواعها، ومنها شكوى رد اعتبار.

حيث إنني بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع هذا الطلب بين يديكم وهو شكوى رد الاعتبار، وذلك إزاء ما نتج بحقي من جراء الحكم القضائي الذي صدر بمحكمة/ ……………….. في تاريخ/ …./ …. سنة/ …….. من القاضي/ ……………………؛ حيث إنني تعرضت من وراء ذلك لحرماني من العديد من حقوقي، وأصبحت مواطنًا لا أطاق من الجميع، فأرجو أن يتم النظر، ويتم رد اعتباري في أقرب فرصة، وأستطيع بذلك أن أحظى بفرصة العيش بكرامة.

أرجو أن تتكرموا بالنظر في موضوع الشكوى، وأن تنظروا إليها بعين الاعتبار، فالموضوع لا بد أن يتم البت فيه؛ كونه يمس كرامتي التي سُلبت مني نظير ما حصل لي من ورائها من آثار.

وأسأل الله أن يمنحكم التوفيق في أداء مهامكم، وأن يجزيكم خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………

مراحل رد الاعتبار

وهنا لا بد أن نشير إلى أمر مهم جدًا وله ارتباطه المباشر بشكوى رد الاعتبار، وهو ما يتعلق بالمراحل التي لا بد أن تمر بها شكوى رد الاعتبار:

  1. المرحلة الأولى: لا بد في هذه المرحلة من أن يقوم المواطن بتقديم معروض شكوى رد اعتبار إلى النيابة العامة تتضمن جميع تفاصيل الشكوى.
  2. المرحلة الثانية: أن يقوم المواطن بعملية تسليم الشكوى إلى النيابة العامة شكوى رد اعتبار، ومن ثم البدء بعملية التحقيق في موضوع الشكوى.
  3. المرحلة الثالثة: من الضروري في هذه المرحلة أن يقوم المواطن بانتظار النيابة العامة للقيام برفع تقريرها الشامل عن الشكوى بجميع تفاصيل وملابساتها.
  4. المرحلة الرابعة: القيام بدراسة موضوع شكوى رد اعتبار، وذلك من المحكمة المختصة على مدى ثلاثة أشهر، وأن يتم في النهاية الخروج بالحكم النهائي عن القضية التي تم تقديم رد الاعتبار من أجلها.

كلام عن رد الاعتبار

يُمكننا في هذا المحور الأخير من شكوى رد الاعتبار أن نتطرق لكلام عن رد الاعتبار؛ حيث إن الكلام بحق المواطن وإعادة كرامته لا بد أن يكون كلامًا موزونًا، وفيه من الحكمة والعقل والمنطق ما يعيد الأمور إلى مسارها الصحيح، فلَكَم رأينا حقوقيين ينادون بحقوق الإنسان بكلام يعيد الاعتبار ويصلح ما علق في الأحوال الحياتية من شوائب.

حيث إن هذا الكلام لا بد أن يكون هو الأساس في إعادة الاعتبار لأهله، وأنه لا بد أن تتم صياغاته بكلمات وألفاظ رسمية وقانونية، وبها نستطيع أن نحصل على بغيتنا وهدفنا الذي نبحث عنه من وراء إيراد كلام عن رد الاعتبار.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي


بهذا نختم مقالنا لهذا اليوم عن: أهمية شكوى رد اعتبار، وأنواع شكوى رد اعتبار، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة شكوى رد الاعتبار، ومراحل تقديم شكوى رد الاعتبار، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحًا يتضمن تفاصيل منوعة عن الموضوع، والتي تجدونها مدونة على صفحة المقال.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).