بأسلوب رائع وكلمات هادفة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: طلب انهاء خدمة.

تطرقنا فيه إلى تفاصيل وخطوات مُنوعة، وذلك من خلال المحاور التالية: طلب انهاء خدمة، المؤسسة العامة للتقاعد، وحساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب انهاء خدمة:


طلب انهاء خدمة

يُعتبر طلب إنهاء خدمة بمثابة الطلب الذي يقوم الموظف بتقديمه إلى مؤسسة العمل التي يعمل فيها سواء أكانت شركة أم مؤسسة، ويمكن في بعض الأحيان أن تقوم مؤسسة العمل بالاستغناء عن خدمات أحد موظفيها، وذلك ربما يرجع لأسباب عدة، منها:

  1. عدم كفاءة الموظف في القيام بأداء العمل؛ حيث إن المؤسسة هنا تقوم بالاستغناء عنه.
  2. كثرة تغيب الموظف عن العمل.
  3. عدم التزام الموظف بقواعد العمل واللوائح التي أقرتها مؤسسة العمل.
  4. عدم رغبة الشركة أو المؤسسة في الاستمرار مع الموظف حين ينتهي عقده مع الشركة؛ حيث إن بعض الشركات والمؤسسات تشترط بفترة عمل تجريبية من أجل تقييم أداء الموظف قبل التعيين، وفي مثل هذه الحالة يمكن الاستغناء عن الموظف في حال إذا كان تقييمه غير جيد.

ومن جانب آخر فإن طلب انهاء خدمة يختلف عن الإعفاء من الخدمة، وذلك يرجع إلى التغيرات التي تحدث في الوظائف الحكومية والوظائف الإدارية والمناصب الأخرى المختلفة في الوزارات، سواء كانت هذه التغيرات للموظفين شهرية أو سنوية.

وفي العادة يكون سبب الإعفاء من الخدمة؛ نتيجة التقصير في العمل أو الإهمال أو الغياب.

المؤسسة العامة للتقاعد

في هذا المحور من طلب انهاء خدمة نتطرق إلى تفاصيل مهمة عن المؤسسة العامة للتقاعد؛ حيث إنها تُعتبر من المؤسسات التي تحظى بمكانة مرموقة في مجال ضبط عملية المستحقات التي يحصل عليها الموظف عند تقاعده لأي سبب كان، وبالتالي فإن المعاش التقاعدي هو عبارة عن برنامج إلزامي لجميع الموظفين في المملكة العربية السعودية، ويدفع فيه المواطن 9% من راتبه الشهري؛ حتى يتم تغطية هذا التأمين، وبالمقابل تتكفل شركة التأمين بمعدل 9% دون أن تقوم بخصم المبلغ من راتب الموظف، ويستحقُّ الموظف هذه المخصصات المالية عند تقاعده أو وفاته أو إصابته إصابة حالت دون أن يواصل العمل.

وقد وضعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عديدًا من الشروط والضوابط النوعية لحصول الموظف على المعاش التقاعدي.

وهذه الشروط تتلخص في النقاط الآتية:

  1. أن يكون المتقاعد سعودي الجنسية، ومقيمًا في أراضي المملكة.
  2. أن يكون عمر المتقاعد تجاوز 60 عامًا.
  3. أن يكون المتقاعد قد أمضى 25 عامًا في مجال العمل.
  4. أن يكون المتقاعد ضمن الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل.
  5. أن يكون راتبه ليس سببًا في التقاعد.
  6. ألا يمتلك الموظف سجلًا تجاريًّا باسمه، أو رخصة تجارية تتيح له ممارسة العمل التجاري.
  7. أن يحصل المتقاعد على موافقة من جهة العمل التي يعمل فيها، ولا سيما إذا كان يرغب في التقاعد مبكرًا.
  8. أن يكون المتقاعد من الفئات المحتاجة.
  9. أن يكون المتقاعد قد قام بتقديم طلب مساعدة مالية مقطوعة.
  10. أن يقوم المتقاعد بتقديم طلبه إلكترونيًّا.
  11. أن يقوم بتعزيز طلبه بجميع المستندات والأوراق المطلوبة، وتتمثل تلك الأوراق في النقاط الآتية:
    • تقديم صورة عن الهوية الوطنية للموظف المتقدم للتقاعد.
    • إحضار صورة من دفتر العائلة إن كان لديه أشخاص يعولهم.
    •  تقديم نموذج له علاقة بعمليات التعويضات في حالات (التقاعد-العجز غير المهني- تعويض الدفعة الواحدة).
    •  تقديم تعهد خطي بعدم العودة للعمل في أي مؤسسة كانت.
    • إقرار يتضمن رقم الحساب البنكي للشخص المتقاعد.
    • تقديم صورة الوكالة في حالة رغبة المتقاعد أن يتم الصرف للوكيل، ويشترط ألا يكون قد مضى على الوكالة أكثر من ثلاث سنوات.
    • تقديم نسخة من نموذج (الإقرار السنوي) والذي يتضمن المواعيد التي تحددها المؤسسة له.

أما بالنسبة للشهادات التي يمكن للمتقاعد أن يحصل عليها في موقع التأمينات الاجتماعية، فتتضمن ما يأتي:

  • شهادة تتعلق بالتزام تحويل المستحقات المالية.
  • شهادة تتضمن القيمة المالية لمعاش التقاعد باللغة الإنجليزية.
  • شهادة تفصيلية عن القيمة المالية للمعاش المستحق للمتقاعد.
  • شهادة مقدار المعاش التقاعدي.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الموظف في حال أن قام بالتقديم للحصول على تقاعد مبكر فهل يستحق أن يقوم بطلب صرف معاش التقاعد المبكر؟

إن هذا الأمر يتطلب من الموظف أن يكون لديه على الأقل مدة اشتراك (300) شهر في مجال التأمين التقاعدي، كما أنه يجب على المشترك أن يستوفي جميع الشروط التي وضعتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية، فإن الموظف في هذه الحالة يمكن له الحصول على الراتب التقاعدي في حال أنه لم يقم بالعمل في مؤسسة أخرى يشملها التأمين.

والآن نأتي إلى تزويدكم بأنواع المعاشات التقاعدية في التأمينات الاجتماعية؛ حيث إنه توجد هناك ثلاثة أنواع للمعاشات التقاعدية في التأمينات في المملكة العربية السعودية، وتتلخص هذه الأنواع إلى ما يأتي:

  1. المعاشات التقاعدية: هو عبارة عن المعاش التقاعدي الذي يتم خصمه من راتب الموظف كما مرَّ بنا سابقًا؛ مقابل أن يتم منح الموظف للراتب التقاعدي عند وصول سن التقاعد وترك مزولة العمل.
  2. معاشات الأخطار المهنية: هو عبارة عن معاش تقوم التأمينات الاجتماعية بمنحه للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات العمل أدت إلى عدم استمرارهم في مزاولة العمل؛ بسبب عدم القدرة على ذلك.
  3. التأمين ضد التعطل عن العمل: هذا النظام يُعرف بتسمية ساند، وهو نظام يسعى إلى العمل على توفير معاشات تقاعدية شهرية للأشخاص العاطلين عن العمل؛ لأسباب وظروف خارجة عن إرادتهم.

حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

في هذا المحور من طلب انهاء خدمة نتطرق إلى حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية؛ حيث إنها الطريقة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الراغبين في معرفة كيفية القيام بحساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

ويُمكننا أن نقوم بتعريف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأنها إحدى أهم المؤسسات الحكومية السعودية التي تسعى بكل جد واجتهاد إلى العمل على تطبيق جميع الأنظمة والقوانين المفروضة من قبل التأمينات الاجتماعية.

كما أنها تقوم بمتابعة المسؤولين عن تنفيذ كافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والعمل على رعاية الأشخاص العاملين في القطاعين العام والخاص في المملكة، وليس هذا فحسب بل تتعدى رعايتها إلى أصحاب الوظائف القصيرة أو المؤقتة أو الموظفين بعقود عمل رسمية.

أسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بموجب مرسوم ملكي عام 1389هـ الموافق 1969م؛ بهدف القيام بتقديم خدمات الدعم، وخدمات التأمين في القطاعين العام والخاص، والمتقاعدين وغيرهم من الفئات المستحقة، والحصول على مبالغ مالية معينة وفقًا للشروط والضوابط والأحكام التي تضعها المؤسسة من خلال موقعها الإلكتروني، وهذا الأمر يعتبر بمثابة التعزيز لرؤية انطلاق المملكة لعام 2030م.

طريقة حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية:

يُمكن للمشترك أن يقوم بعملية حساب التقاعد المبكر من خلال اتباع بطريقة سهلة مع العلم أنه تزداد قيمة المعاش في حال أن قام الموظف بإضافة تابعين جدد للمشترك عند تقديم طلب انهاء خدمة، وذلك على النحو التالي:

  • القيام بعملية ضرب راتب الموظف الأساسي الأخير × مدة خدمة الموظف في الوظيفة بالأشهر، والناتج يتم قسمته على 480.
  • القيام بعدها بحساب راتب التقاعد المبكر للموظف العسكري (مثلًا) والذي يتم بضرب راتبه الأساسي الأخير × مدة خدمته بالشهر، والناتج يتم قسمته على 420.
  • عندها تظهر النتيجة العامة لمقدار المعاش التقاعدي للموظف.

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية:

نظرًا لاهتمام الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمشتركين فإنها أتاحت لهم عديدًا من طرق التواصل؛ بهدف الاستفسار وتقديم الشكاوى ولا سيما بخصوص طلب انهاء خدمة، وفيما يأتي إليكم أهم طرق التواصل المُتاحة للتواصل مع مؤسسة التأمينات، وهي:

  • المقرُّ الرئيسي: يقع هذا المقر في شارع الملك سعود إلى جنوب المستشفى العسكري في مدينة الرياض، ويمكن للمواطن القيام بزيارته في ساعات العمل المحددة، وهي من الساعة 08:00 صباحًا وحتى الساعة 04:00 مساءً.
  • الهاتف المجاني: هو أحد الوسائل التي تتيحها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتواصل مع خدمة العملاء، وهذا هو الرقم: 8001243344.
  • رقم الهاتف: وهو الرقم الذي تتيحه المؤسسة العامة للتأمينات للتواصل معها للاستفسار عن خدماتها، ولا سيما طلب انهاء خدمة، وهذا هو الرقم: 966118087777+
  • رقم الفاكس: وهو الرقم الذي يُمكن من خلاله التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات، وهو: 966112668900+
  • تويتر: كما أن للمؤسسة صفحة خاصة بها على هذا التطبيق، ويمكن للمواطنين الدخول إلى هذه الصفحة والاستفادة من الخدمات التي تقوم المؤسسة بتقديمها.

رابط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية:

تتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية رابطًا إلكترونيًّا؛ بهدف الحصول على جميع الخدمات التي تختص بالتأمينات للمشتركين؛ حيث إن هذه الخدمات تُسهم في توفير عديد من الخدمات التي تتعلق بالأفراد والشركات ومؤسسات العمل؛ حرصًا منها على توفير الوقت والجهد لمشتركيها، والاطلاع والاستعلام عن جميع الخدمات التي تقوم المؤسسة العامة للتأمينات بتقديمها للمشتركين.

خطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي:

يُمكن للشخص أن يقوم بالاستعلام عن الراتب التقاعدي بعد طلب انهاء خدمة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي نوجزها في هذه النقاط:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • انقر على الأيقونة الخاصة بالتأمينات أون لاين.
  • قم بتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم.
  • دوِّن كلمة المرور.
  • اضغط على أيقونة مدة الاشتراك وتحديد الوظيفة.
  • حدد الجهة التي تعمل فيها.
  • عندها ستظهر أمامك القيمة المالية للراتب.

أخيرًا لا بد من الإشارة في طلب انهاء خدمة إلى الحالات التي يتم فيها صرف المعاش التقاعدي، وهي:

  • الحالة الأولى: الفرد الذي يعاني من أيّ مرض أو عجز يعيقه عن أداء العمل.
  • الحالة الثانية: عند انتهاء خدمة الموظف وكان يعمل في السابق في أعمال خطرة لمدة عشرين عامًا فما يزيد.
  • الحالة الثالثة: عند وفاة الشخص أو عجزه الكلي عن العمل.
  • الحالة الرابعة: عند ترك الشخص للعمل؛ نتيجة لوجود خطر يهدد حياته.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب تقاعد مبكر 2021


نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).