طلب إنهاء خدمة داخل المملكة العربية السعودية متاح، حيث يسمح النظام السعودي بتقديم طلب إنهاء خدمة بناءً على شروط محددة، وفي هذا المقال سنتعلم طلب إنهاء خدمة، المؤسسة العامة للتقاعد، حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية، شروط إنهاء عقد العمل في المملكة العربية السعودية، حيث إن بعض هذه الشروط مبنية على رغبات طرفي عقد العمل (العامل وصاحب العمل)، والبعض الآخر مبني على رغبات أحد طرفي العقد المتفق عليها بين الطرفين. سوف يقوم الآخرون بالتعويض وفقًا لرغبات أحد أطراف العقد.

قم الآن بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0533243424

طلب إنهاء خدمة

اقرأ من هنا : نموذج طلب العودة إلى العمل بعد الأستقالة

شروط إنهاء عقد العمل في المملكة العربية السعودية

إنهاء عقد العمل أو الخدمة بالرياض، كما ذكرنا في بداية المقال، هناك حالات يُسمح فيها بإنهاء عقد العمل دون دفع أي تعويض، وفيما يلي هذه الحالات:

  • إنهاء عقود العمل بدون تعويض، تسمح الاتفاقية المبرمة بين العامل وصاحب العمل بإنهاء عقد العمل في المملكة العربية السعودية، ومع ذلك ، يجب أن يوافق الموظف كتابةً.
  • ينتهي العقد. إذا كان العقد غير محدد المدة، حيث يرغب أحد طرفي العقد في إنهاء عقد العمل.
  • تنص المادة 75 من “قانون العمل” على أنه إذا أنهى أحد الطرفين طواعية عقد عمل مفتوح لأسباب مبررة ، يجب إخطار الطرف الآخر.
  • أن لا تقل مدة عقد العمال الذين يتقاضون راتباً شهرياً عن شهر.
  • إذا بلغ العامل سن التقاعد ما لم يتفق الطرفان على إتمام العمل بعد بلوغه السن القانوني.
  • الإغلاق الدائم للمنشأة أو القوة القاهرة.
  • إذا كان العقد ليقوم العامل بعمل معين، وسوف ينتهي العقد عند اكتمال العمل المتفق عليه.

اقرأ من هنا : صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

طلب إنهاء خدمة داخل المملكة العربية السعودية بتعويض

كما ذكرنا في الفقرة الماضية، إذا رغب أحد الطرفين في إنهاء العمل، وإذا كانت الأجور تُدفع على أساس شهري، فيجب إخطار الطرف الآخر لمدة لا تقل عن شهر، ولكن ماذا لو لم يخطر الطرف الآخر خلال هذه الفترة؟ الجواب أن الطرف الذي لم يخطر الطرف الآخر ملزم بدفع ما يعادل أجر العامل عن نفس المدة خلال فترة الإنذار، ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق، وإذا لم ينص العقد على إنهاء عقد العمل لأسباب غير قانونية، تكون طريقة التعويض على النحو التالي:

  • إذا لم يكن العقد لمدة محددة، فيحق للعامل أن يأخذ أجر 15 يومًا عن كل سنة قضاها في الخدمة.
  • إذا علم العامل بإنهاء عقد العمل، فيحق له التغيب يوم كامل في الأسبوع للعثور على وظيفة أخرى، ويحق للعامل أن يتقاضى أجره عن الأيام التي فاتته أثناء فترة الإشعار.

اقرأ من هنا : نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

حقوق العمال بعد انتهاء عقد العمل

توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حقوق العمال بعد إنهاء عقد العمل على النحو التالي:

  • بالنسبة للمرأة المهنية، إذا أنهت عقد العمل خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع عقد الزواج أو في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، فيحق لها مكافأة إنهاء الخدمة كاملة.
  • وبخصوص مكافأة نهاية الخدمة، أكدت الوزارة أن مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق العمال لأصحاب العمل، بغض النظر عما إذا كان العامل سعوديًا أو غير سعودي، وسواء كان ذلك لفترة محددة أو لفترة غير محددة، يجب دفعها في نهاية عقد العمل.
  • يجب على أصحاب العمل عدم حرمان العمال من مكافأة نهاية الخدمة، بغض النظر عما إذا كان هناك اتفاق بين صاحب العمل والعامل.
  • وأوضحت الوزارة أن بعض الشركات تدفع للعمال مكافآت نهاية الخدمة كل عام، حتى لا تصبح عبئًا على أصحاب العمل بعد انتهاء خدمات العمال، هذا غير مسموح به.
  • عند حساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل، يجب مراعاة الأمور التالية:

– يستحق العمال أجر 15 يومًا عن كل سنة خدمة من السنوات الخمس الأولى.

– إذا انتهى عقد العمل بسبب استقالة العامل، وكانت مدة الخدمة أكثر من سنتين وأقل من خمس سنوات، فيحق له الحصول على ثلث الأجر.

– يمنح العمال الذين عملوا بشكل مستمر لأكثر من خمس سنوات ولكن أقل من عشر سنوات ثلثي المكافأة، ولكن إذا تجاوزت مدة خدمته 10 سنوات ، فسيتم مكافأته بالكامل. ومع ذلك، إذا كانت استقالته قائمة على ظروف قاهرة خارجة عن إرادته تجبره على تقديم استقالته، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

المؤسسة العامة للتقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد، تعتبر مؤسسه حكومية سابقه في الحكومة السعودية، تتبع  وزارة المالية، وتهتم بتوفير المعاشات التقاعدية لجميع الموظفين الذين يعملون في القطاع المدني والعسكري والحكومي، كما إنها تهتم بادرة جميع شؤون التقاعد في المملكة العربية السعودية.

استطاعت أن تقوم بتطبيق جميع أنظمة التقاعد المدني والعسكري منذ أول إنشائها، لذلك فهي توفر للمواطن السعودي كل ما يحتاج إليه من خدمات خاصة بأمور التقاعد، يمكن للشخص الذهاب إليها أثناء التقديم على المعاش المبكر، لكي توفر له جميعا الأوراق المطلوبة، ويمكن أن يطلع علي أهم الشروط التي يجب أن تتبع للحصول على المعاش.

 حساب التقاعد المبكر

يتم احتساب التقاعد المبكر للتأمين الاجتماعي عندما يرغب العمال السعوديون في معرفة أجورهم بعد انتهاء الخدمة قبل بلوغهم سن التقاعد بسبب الإعاقة الصحية أو لأي سبب في المنشأة، وهذا يحدث بعد استيفاء سلسلة من الشروط ، حتى يتمكن الشخص من الحصول على الراتب من التأمينات الاجتماعية بعد الاشتراك لفترة طويلة كافية خلال فترة عمله في  التأمينات الاجتماعية.

 حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

يعتمد حساب التقاعد المبكر للتأمين الاجتماعي على عدد من الأمور التي تحددها مدة اشتراك الشخص في التأمين الاجتماعي والمبلغ الذي دفعه من راتبه الشهري خلال هذه الفترة:

  • يتم احتساب الراتب المبكر سنويًا بناءً على الوقت الذي شارك فيه في خطة التأمين ويعتمد على المبلغ الإجمالي الذي دفعه.
  • كما يتم احتسابها بناءً على الرسوم المدفوعة أثناء الاشتراك في البرنامج، والتي تشمل ما يقرب من 216 اشتراكًا للرجال و 180 اشتراكًا للنساء.
  • عادة ما يكون راتب التقاعد المبكر حوالي 75٪ من الراتب الإجمالي للموظف.
  • يمكن الحصول على هذا الراتب فور بلوغه سن الخامسة والأربعين وتوقف عن العمل لأسباب معينة.

 كيفية حساب التقاعد المبكر للتأمينات الاجتماعية بالتفصيل

يمكن حساب راتب التقاعد المبكر لكل عامل سعودي بناءً على مجموعة من العوامل ذات الصلة، وخطوات الحساب كالتالي:

  • راتب التقاعد المبكر لموظفي الخدمة المدنية هو آخر راتب أساسي × مدة الخدمة (أشهر 480).
  • راتب التقاعد المبكر للجندي هو آخر راتب أساسي × عدد سنوات الخدمة (أشهر) ÷ 420.
  • يتم تحديث البيانات باستمرار في التأمينات الاجتماعية، حتى يتم زيادة الراتب المستحق لكل مشترك عن طريق إضافة تابع جديد.

  كانت هذه أهم الأمور التي استطعنا أن نقدمها لكم عن كل ما يخص حساب التقاعد المبكر للتأمينات الاجتماعية، وما هي المؤسسة العامة، وكيفية طلب إنهاء خدمة، بالإضافة إلى ذكر الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص لكي يقدم على طلب إنهاء الخدمة، وما هي حقوق العمال بعد تقديم طلب إنهاء خدمة، كل ما يمكنك عمله الآن هو التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم / 0533243424