نضع بين يديكم في هذا اليوم مقالًا عن: طلب استقدام زوجة؛ حيث إنه من المواضيع التي تحظى بأهمية كبرى في المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لكثرة الطلبات التي ترد إلى الجهات المختصة بهذا الشأن.

عرضنا فيه كيفية كتابة طلب استقدام زوجة، وكيفية تقديم طلب لاستقدام زوجة، والخطوات التي لا بد من الاعتماد عليها لكتابة طلب لاستقدام زوجة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: طلب استقدام زوجة:


طلب استقدام زوجة

يعتبر طلب استقدام زوجة في الآونة الأخيرة من الأمور التي تحظى بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن الحكومة تحرص على توفير كافة الخدمات التي لها علاقة بخدمة المجتمع السعودي من مواطنين ومقيمين.

إن خدمة طلب استقدام لزوجة يتم في العادة بطريقة إلكترونية؛ وذلك لغرض توفير الوقت والجهد على كافة المواطنين والمقيمين، وعلى هذا الأساس فإن الحكومة قامت بتوفير عديد من المواقع الإلكترونية الحكومية التي تقوم بتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين.

إن هذه الخدمات تأتي وفقًا لرؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تذليل الصعوبات أمام الجميع سواء مواطنين أو مقيمين.

وعلى أية حال فإن هناك مجموعة من الشروط التي لا بد من توافرها عند تقديم طلب استقدام زوجة، وتلك الشروط تتلخص في الآتي:

  • يُمكن للمقيم أن يستقدم زوجته أو أحد أقربائه في أي وقت طوال العام، ما عدا موسم الحج، وعيد الفطر المبارك.
  • لا بد من أن يقوم المقيم الذي لا يملك عملًا بتقديم خطاب إلى وزارة الخارجية للحصول على مسكن، وضمان المهنة.
  • إذا كان المقيم لديه عمل وليس عاطلًا عليه أن يقوم بتعبئة نموذج طلب لاستقدام زوجة، وأن يحرص على تدوين كافة المعلومات المطلوب تدوينها في الطلب
  • يحق لكافة المقيمين الذين لديهم عمل على أراضي المملكة العربية السعودية القيام بتقديم طلب لاستقدام زوجة إلى وزارة الخارجة السعودية، ما عدا مهن العمالة المنزلية، والسائق الخاص، والمهن التي تندرج في إطارها.

وزارة الخارجية السعودية طلب استقدام زوجة

وعلى أية حال فقد وضعت وزارة الخارجية السعودية مجموعة من الضوابط والإجراءات على لنموذج طلب الاستقدام للزوجة؛ والتي تتلخص في الآتي:

  • يمكن أن يقوم المقيم بتقديم طلب استقدام زوجة بطريقة إلكترونية، ولا بد أن تكون البيانات والمعلومات المدونة في ثنايا الطلب صحيحة؛ لأنه في حال عدم صحة المعلومات لا تتم الموافقة على الطلب من الجهات المختصة باستقبال طلب الاستقدام.
  • على المقيم أن يشير في نموذج طلب الاستقدام للزوجة إلى بيان الرقم الخاص بتأشيرة الدخول، ورقم جواز السفر الخاص بالزوجة في طلب الاستقدام، وذلك لا بد فيه من القيام بتوضيح عدد المرات التي تم استقدام الزوجة فيها إلى أراضي المملكة، وإذا كانت الزوجة تحمل جنسية غير عربية فلا بد على المقيم أن ينوه إلى ذلك، ويجب عليه كتابة الاسم مطابقًا لجواز السفر الخاص بها.
  • لا بد على المقيم من القيام باستقدام زوجته لمدة محددة، وعليه أن يتكفل بشكل شخصي بضمان مغادرتها في الوقت المحدد وفقًا للطلب، وبعد أن ينتهي المقيم من القيام بكتابة وتدوين كافة المعلومات والبيانات الخاصة بنموذج طلب الاستقدام للزوجة يجب عليه أن يقوم بطباعته طلب الاستقدام، وعلى الكفيل أن يقوم بتوقيع الطلب، أو صاحب العمل، ويتم تفعيل ذلك الطلب من لدن مكتب تابع لوزارة الخارجية السعودية أو أحد مكاتب الحجز الخاصة بمثل هذه الإجراءات.
  • على المقيم أن يقوم بتعبئة البيانات والمعلومات في نموذج الطلب، وأن تكون جميعها مدونة باللغة العربية الفصحى، مع الابتعاد عن الألفاظ العامية غير المفهومة من لدن الجميع.
  • لا بد أن تكون الإقامة الخاصة بالمقيم الراغب في استقدام زوجته سارية المفعول.
  • على المقيم بتعبئة نموذج لطلب الاستقدام للزوجة بواسطة خدمة التأشيرات الإلكترونية، وهي الخدمة التي تتبع وزارة الخارجية.
  • على المقيم أن يكون على علم بأن الصلاحية القانونية لنموذج طلب الاستقدام للزوجة بحدود تسعين يومًا فقط.
  • لا بد أن يكون الشخص المطلوب زيارته للمقيم من أقارب المقيم من الدرجة الأولى.
  • من الضروري أن يقوم المقيم بتسديد تكلفة طلب استقدام زوجة.
  • لا بد أن يقوم المقيم بالتحقق من أن البيانات التي تم تدوينها في النموذج بطريقة صحيحة.
  • أن يقوم المقيم بعملية الموافقة على كافة الأحكام والشروط التي لها علاقة مباشرة بنموذج طلب استقدام زوجة.
  • لا يحق للمقيم أن يقوم باستقدام أكثر من زوجة.
  • على المقيم أن يقوم بتوثيق النموذج الإلكتروني، وأن يقوم بتوثيق النموذج من الغرفة التجارية أو من جهة العمل التي يعمل فيها.
  •  على المقيم في حال تمديد مدة استقدام الزوجة بأن يقوم بتعيين المدة المطلوبة، وكتابة النموذج الإلكتروني المطلوب للتقديم بطريقة وصحيحة، وألا ينسى تدوين رقم وتاريخ الموافقة على تمديد طلب استقدام الزوجة، وأن تكون إقامة مقدم الطلب سارية المفعول؛ حتى تتم الإجراءات وفق ما يجب أن تكون.

نموذج طلب استقدام زوجة 2015

يتطلب نموذج طلب الاستقدام للزوجة مقيم أن يقوم المقيم بدفع رسوم خاصة بالاستقدام، وتلك الرسوم تختلف بين من يقوم باستقدام زوجته للمرة الأولى، ومن يقوم بالاستقدام لمدة زمنية محددة وهكذا.

حيث نجد أن رسوم طلب استقدام زوجة تبلغ كلفتها المادية 2000 ريال سعودي، وذلك عندما يكون الاستقدام للمرة الأولى، ويتم دفع هذا المبلغ على مرة واحدة.

وفي حال أن رغب المقيم أن يستقدم زوجته لمدة ستة أشهر فإن رسوم الاستقدام تصل إلى 3000 ريال سعودي وتدفع لمرة واحدة.

وإذا كان الاستقدام لمدة عام كامل فلا بد أن يقوم المقيم بدفع 5000 ريال سعودي، وذلك مقابل طلب استقدام زوجته، وهو ذات الطلب الذي يتطلب من المقيم أن يدفع مبلغ 8000 ريال سعودي في حال أن كان طلب استقدام زوجة لمدة عامين كاملين.

نموذج طلب استقدام زوجة 2017

يمكن أن يقوم المقيم بتقديم خطاب ورقي تقليدي إلى الجهات المختصة لاستقدام زوجته، وعليه في طلبه هذا أن يقوم بالإشارة إلى كافة التفاصيل التي لا بد من تدوينها في ثنايا الطلب.

ويمكن أن يتم تقديم طلب استقدام للزوجة من خلال نظام أبشر، وذلك في حال أن كان المقيم لديه حساب شخصي، وفي حال لم يكن لديه حساب على منصة أبشر لا بد من إنشاء حساب شخصي، ومن ثم القيام باستكمال الإجراءات التي تتعلق بعمل طلب استقدام زوجة.

نموذج طلب استقدام زوجة 2018

وفي هذا الجزء الأخير من طلب استقدام للزوجة، لا بد أن نشير إلى طريقة تعبئة نموذج طلب لاستقدام زوجة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: لا بد على المقيم من القيام بعملية تعبئة بيانات ومعلومات نموذج طلب استقدام للزوجة بصحة ودقة، وذلك وفقًا للإثباتات التي تقع على عاتقه مخالفتها.
  2. الخطوة الثانية: أن يقوم المقيم بتوضيح المؤهل العلمي الذي يحمله، وذلك ابتداء من الثانوية العامة، وصولًا إلى بقية المؤهلات الأعلى منها، ولا بد ان يتبع ذلك بالتخصص، والمدة الدراسية التي قضاها، والتاريخ الذي صدر فيه المؤهل العلمي، واسم المؤسسة العلمية التي درس فيها، والدولة التي تتبع لها تلك المؤسسة العلمية التي حصل منها المقيم على مؤهله العلمي.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد أسماء الأشخاص الذين يرغب المقيم في استقدامهم في نموذج طلب استقدام لزوجته، وتلك المعلومات لا بد أن تكون مأخوذة من واقع وثائق السفر والجوازات الخاصة بكلٍ منهم، مع ضرورة أن يحرص على توضيح صلة كلٍ منهم بصاحب الطلب، ويجب عليه معرفة أن المُستقدمين لا بد أن يكونوا من الأقرباء أصحاب الدرجة الأولى للمقيم، وهم بالطبع الزوجة والأبناء والبنات.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى الجنسية الأخرى التي تحملها زوجته وأبناؤه، وذلك في حال أن كانت الزوجة أو الأبناء يحملون جنسية أخرى تختلف عن الجنسية التي صدرت بناء على جوازاتهم.
  5. الخطوة الخامسة: من الأمور الضرورية التي يجب على المقيم أن يقوم بها عند تقديم طلب استقدام زوجته ما يتعلق بعملية إرفاق نسخة من كافة المؤهلات العلمية التي قام بالإشارة إليها في نموذج طلب الاستقدام للزوجة، وعلى أن تكون النسخة المرفقة من تلك المؤهلات باللغة الأصلية التي صدرت بها تلك المؤهلات العلمية، مع ضرورة أن يقوم بإرفاق صورة مصدقة من جهة رسمية معتمدة.
  6. الخطوة السادسة: لا بد أن يقوم المقيم الراغب في استقدام زوجته من الإشارة إلى أن كافة الوثائق المقدمة للإدارة مصدقة وموثقة من الجهة التي أصدرتها، وأن يقوم بالمصادقة والتوثيق على تلك الوثائق من السفارة السعودية في ذلك البلد الذي صدرت منه الوثائق التي أشار إليها في طلب الاستقدام.

وهنا من الضروري أن نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استقدام للزوجة مقيم في المملكة العربية السعودية بالطريقة المعتمدة، والذي عرضناه لكم بطريقة بسيطة وسلسة وجذابة، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودية.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب استقدام للزوجة.

المعلومات الشخصية بصاحب الطلب:

الاسم/ ………………………… الجنسية/ …………………………

رقم الجواز/ ………………………… مكان صدوره/ ………………………. نهاية صلاحيته/ ……………………. تاريخ الإصدار/ …./ …./ ……………

رقم الإقامة/ ………………………… مكان صدورها/ ………………………. نهايتها/ ……………………….. تاريخ صلاحيتها/ …./ …./ ………..

الديانة/ ……………………………

المهنة/ ……………………………

مدة الإقامة في المملكة/ …………………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………………

عنوان السكن/ ……………………….

الدخل الشهري/ ……………………….

اسم الكفيل/ …………………………

عنوان الكفيل/ ………………………..

رقم هاتف الكفيل/ ………………………….

المؤهلات التي يحملها صاحب الطلب:

التخصص/ ………………………

مدة الدراسة/ ………………………..

تاريخ إصدار المؤهل/ ……………………….

الجهة التي أصدرته/ …………………………….

المطلوبين استقدامهم للإقامة:

الاسم/ …………………………

الجنسية/ ……………………………

الجنسية الأخرى/ ………………………….

الديانة./ ………………………..

جهة القدوم/ …………………………

صلة القرابة/ …………………………..

أخيرًا، فإنني أقر بأن ما قمت بتدوينه من معلومات أعلاه، وأوراق رسمية تخص وثائق السفر فإن جميعها صحيحة، وإن حصل خلاف ذلك فإنني أتحمل كامل المسؤولية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم / دوِّن اسمك كما هو في جواز السفر.

تاريخ تقديم الطلب/ حدد تاريخ تقديمك للطلب.

التوقيع أو البصمة/ سجِّل التوقيع الخاص بك.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام


بهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: طلب استقدام زوجة، تعرفنا معكم فيه على أهمية الحصول على الموافقة لتقديم طلب استقدام زوجة، وكيفية تقديم طلب استقدام زوجة 2015، وطلب استقدام زوجة 2017، وطلب استقدام زوجة 2018، وأنهينا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب استقدام زوجة بطريقة بسيطة وسهلة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).