بين يديكم مقال عن: طريقة شكوى مكتب استقدام، نُجيب فيه عن كيفية كتابة شكوى مكتب استقدام، وطرق تقديمها، وتقديم شكوى مكتب استقدام عبر منصة مساند الإلكترونية، وغير ذلك من التفاصيل بأسلوب ممتع ومشوق.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: طريقة شكوى مكتب استقدام:


طريقة شكوى مكتب استقدام

إنه لمن الجميل أن تكون هناك مكاتب استقدام بخصوص توفير العمالة الأجنبية، وذلك بما يصل إليها من طلبات من المواطنين والمؤسسات والشركات على حد سواء.

ومما لا شك فيه أن لكل طلب من تلك الطلبات ميزات ومواصفات معينة، فصاحب المؤسسة تختلف المواصفات التي يرغب في أن تكون متوفرة في العمال الأجنبية التي طلبها، عن صاحب المنزل الذي في الغالب يرغب في الحصول على عاملة لغرض القيام بأعمال المنزل.

وفي العادة فإن أي عمل بحاجة إلى التنسيق والترتيب والتنظيم حتى ينمو ويزدهر، ولا سيما أن تنوع الأعمال يجعل لكل عمل شروطًا وضوابط محددة؛ حيث يجب أن تأخذ مكاتب الاستقدام بما نصت عليه قوانين مكتب العمل، وذلك بخصوص استقدام العمالة الأجنبية، وأن تقوم بالالتزام بها على أكمل وجه.

وبالرغم أن مكاتب الاستقدام في السعودية لم تؤسس إلا لغرض استقدام العمالة الأجنبية التي يتطلبها الجانب العملي في البلاد، وفي الغالب فإن الثقة هي المحك الرئيسي الذي يضبط العلاقة بين مكاتب الاستقدام وجهات العمل التي دخلت معها في توقيع عقود بخصوص توفير العمالة الأجنبية.

ومما لا شك فيه أن مكاتب الاستقدام لا بد أن تكون لديها الخبرة الكافية في كيفية استقدام العمالة الأجنبية، وذلك بما يتناسب مع كل عمل أعطى له صاحبه مواصفات يجب أن تتوافر في ذلك العامل.

وهذه الخدمة التي يقوم بها مكتب الاستقدام للمجتمع ليست بالمجان، ولكنها مقابل مبالغ مالية يتم الاتفاق عليها بمجرد أن يذهب المواطن إلى مكتب الاستقدام ويملي عليهم طلبه المتمثل بتوفير عدد من العمالة الأجنبية، ولكن بعض مكاتب الاستقدام لم تتعامل مع الأمر بكل مصداقية وشفافية، وتبدأ تنحرف الأمور عن مسارها الصحيح، الأمر الذي يجعل المواطن يقوم بالبحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام.

وبسبب انتشار مكاتب الاستقدام في السعودية بشكل كبير فقد حرصت حكومة المملكة ممثلة في وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية على وضع مجموعة من الشروط والضوابط التي تتوخى منها أن يتم الحفاظ على حقوق المواطنين، وحماية العمالة الأجنبية من النصب والاحتيال الذي قد يُمارس بحقها.

شروط عقد استقدام عامل أجنبي

وفي العادة يقوم مكتب الاستقدام عند وصول العامل الأجنبي بتوقيع عقد بين المواطن والعامل، وذلك وفق ضوابط وشروط محددة، ويجب أن يتضمن ذلك العقد مجموعة من النقاط نوجزها في الآتي:

  1. من أهم التفاصيل التي يجب أن يتضمنها العقد المبرم بين الطرفين هو تحديد المدة الزمنية للعقد؛ حيث يجب الإشارة إليها في العقد، ويندرج تحت عملية انسحاب أحد الطرفين، أو الرغبة بالاستمرار، وأن يتم تجديد العقد بالتراضي وليس بالإجبار، ومن الضروري أن يكون تجديد العقد تحت رعاية وإشراف مكتب الاستقدام كذلك.
  2. أن يتم تحديد الراتب الشهري الذي من المفترض أن يتقاضاه العامل الأجنبي؛ حيث من الضروري أن يتم الراتب وفقًا لطبيعة العمل، وما يتطلبه من جهد، إذ ليس من المعقول أن يتم فرض راتب كبير على عمل بسيط، ولا يتطلب المزيد من الجهد.
  3. أن يتم التعريف بتفاصيل العمل، ومدة الدوام التي يجب أن يقضيها العامل الأجنبي في العمل، وهذا البند يعتبر من البنود المهمة جدًّا؛ لأنه يترتب عليه الجهد المبذول من لدن العامل الأجنبي، ولذا لا بد أن يتم الإشارة إليه في ثنايا العقد؛ حتى يكون العامل الأجنبي على معرفة تامة بذلك.
  4. إذا كان العامل يجب أن يمضي مدة محددة تحت التجربة، فلا بد أن يتضمن العقد بندًا يختص بذلك؛ حيث إن بعض العملاء يضع هذا البند؛ بهدف التأكد من القدرة لدى العامل على ممارسة العمل كما يجب، وبعد التأكد ممارسته للعمل بشكل جيد، هنا يتم توقيع العقد بين الطرفين وتحديد مدة العمل، كل ما له علاقة بطبيعة العمل، أما في حال عدم قدرة العامل على ممارسة العمل كما يجب، فيحق للعميل أن يقوم بإلغاء العقد.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام
خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

ونظرًا لأهمية طريقة شكوى مكتب استقدام فلا بد عند كتابة الشكوى من هذا النوع أن تكون وفقًا لمجموعة من الخطوات النظرية المهمة، والتي تتلخص في الآتي:

  1. أولًا: أن يتم تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى رأس الصفحة، وذلك عند البدء بكتابة طريقة شكوى مكتب استقدام.
  2. ثانيًا: القيام بعملية تحديد موضوع طريقة شكوى مكتب استقدام، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام بشأن/ …………………….، على أن يتم كتابة الموضوع في منتصف الورقة.
  3. ثالثًا: تحديد الجهة المختصة باستقبال طريقة شكوى مكتب استقدام، وهذه الجهة تتمثل في وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية السعودية.
  4. رابعًا: إلقاء التحية المناسبة على تلك الجهة في طريقة شكوى مكتب استقدام، وذلك على النحو التالي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  5. خامسًا: أن يتم بعد ذلك تقديم الشكر والتقدير إلى تلك الجهة في طريقة شكوى مكتب استقدام، ومن ثم البدء في تفاصيل موضوع الشكوى بشكل مؤثر وقوي، ومن الضروري تحري المصداقية والنزاهة في كتابة هذه الشكوى؛ لأن الإشارة إلى معلومات غير صحيحة يؤدي إلى رفض الشكوى، وتعرُّض صاحبها إلى المُساءلة القانونية.
  6. سادسًا: إنهاء طريقة شكوى مكتب استقدام، بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى، بالنظر في موضوع الشكوى بعين الاهتمام، مع تقديم الدعاء والتحية لتلك الجهة.
  7. سابعًا: أن يقوم الشخص المشتكي في طريقة شكوى مكتب استقدام بالإشارة إلى معلوماته الشخصية، وتتضمن: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع أو البصمة.
  8. ثامنًا: أن تتم مراجعة طريقة شكوى مكتب استقدام، والتأكد من خلو موضوع الشكوى من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، والتأكد من كافة المعلومات التي تم تدوينها فيها بشكل صحيح.

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام
صيغة شكوى ضد مكتب استقدام

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام.

السيد الفاضل معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء أتقدم إليكم سيدي الكريم على جهودكم الكبيرة في تذليل الصعوبات أمام المواطنين في تقديم طلباتهم وخطاباتهم وشكاواهم، وذلك من خلال الطرق والوسائل التي أتحتموها لهم بكل سهولة ويسر.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذه الشكوى بين يديكم، والتي أتقدم بها ضد مكتب الاستقدام الكائن في منطقة/ ……………………..؛ حيث إنني اتفقت مع هذا المكتب قبل شهرين في استقدام خادمة للعمل في المنزل، وتم توقيع العقد، ودفعت المبلغ المحدد، ولكن مكتب الاستقدام لم يزل يماطل إلى حد هذه اللحظة.

ورغم التواصل مع هذا المكتب باستمرار إلا أنه لازال يماطل، وفي كل مرة يقوم بإعطائي تبريرات غير مقنعة، وبالتالي فإنني قد توجهت إليكم بهذه الشكوى، والتي أرجو من خلالها أن تعاد الحقوق المسلوبة، وأن يتم توفير العمالة الأجنبية خلال مدة محددة تقررونها أنتم؛ لأنني لا أستطيع أن أستمر في التعامل مع هذا المكتب الذي أزعجني كثيرًا بتعاملاته.

آمل أن يحظى موضع الشكوى بعين الاهتمام، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ …………………………….

شكوى مكتب استقدام مساند

من الخدمات التي تتيحها وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية خدمة مساند التي تعتبر من الخدمات النوعية التي تُساعد على تقديم خدمة ممتازة للمواطنين الذين قاموا بتوقيع عقود مع مكاتب الاستقدام بخصوص استقدام العمالة الأجنبية، ولكن تلك المكاتب لم تقم بعملها كما يجب، وهو الأمر الذي أدى إلى أن يقوم المواطن بالبحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام، وذلك من خلال الاتصال هاتفيًّا بخدمة مساند عبر الرقم: ١٩٩١١، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني لخدمة مساند الإلكترونية، وهو:

[email protected]

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

إن مماطلة مكاتب الاستقدام وتقصيرها وإهمالها في عدم توفير العمالة الأجنبية في الوقت المحدد الذي تم الاتفاق عليه بين العميل ومكتب الاستقدام، يعتبر السبب الرئيس للقيام بتقديم طريقة شكوى مكتب استقدام.

حيث تتيح لذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفرصة لتقديم الشكوى من هذا النوع، ولا سيما إذا كان متعلقًا بالعمالة الأجنبية، أو العقود المبرمة بين العملاء ومكاتب الاستقدام، أو استرداد الحقوق المسلوبة من مكاتب الاستقدام، أو المماطلة في عدم الوفاء باستقدام عمالة أجنبية بعد إبرام العقد.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

إن هذا التساؤل تجيبنا عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها وفرت عديدًا من الطرق والوسائل التي يمكن بواسطتها تقديم طريقة شكوى مكتب استقدام، سواء بالطريقة الإلكترونية، او بالطريقة الاعتيادية، أو بالبريد الإلكتروني، أو بالاتصال الهاتفي.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

من العمالة الأجنبية التي يتم استقدامها للعمل في السعودي ما يتعلق بالعمالة المنزلية، حيث يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى مكتب استقدام بخصوص العمالة المنزلية، وذلك من خلال الاتصال على الرقم الموحد الذي تتيحه وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية (19911) لضبط أي مخالفة.

طريقة تقديم شكوى على خادمة

يمكن تقديم شكوى على خادمة من خلال الدخول إلى منصة مساند الإلكترونية والقيام باتباع التعليمات لتقديم الشكوى، أو الاتصال عبر الخط الساخن الذي تتيحه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذا يعتبر دلالة واضحة على مدى حرص هذه الوزارة على تسهيل الخدمات للمجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على مكتب استقدام


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طريقة شكوى مكتب استقدام، تناولنا معكم فيه أهمية طريقة شكوى مكتب استقدام، ومجموعة الخطوات النظرية التي من الضروري اتباعها عند كتابة طريقة شكوى مكتب استقدام، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية تقديم طريقة شكوى مكتب استقدام، كما تعرفنا على طريقة تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند، وكيف أقوم بتقديم شكوى ضد مكتب استقدام يُماطل، وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424