بأروع وأرصن وأدق أساليب الصياغة والتحرير، وبكل احترافية ومهنية في ميدان الكتابة الوظيفية، نتناول معكم في مقالنا لهذا اليوم: صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إنه من المواضيع الجديرة بالبحث والتقصي والتي لها أهميتها الكبيرة من خلال القضايا التي تعالجها، والجهات الرسمية التي يتم تقديمها إليها.

عرضنا فيه كيفية كتابة معروض تظلم، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة، فضلًا عن الخطوات الإلكترونية لتقديم شكوى إلى ديوان المظالم.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير.

وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم الحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، رقمنا هو: (0533243424)

قراءنا الأكارم، أهلًا بكم إلى مقالنا لهذا اليوم بعنوان: صيغة معروض شكوى تظلم:


صيغة معروض شكوى تظلم

مما لا شك فيه أن صيغة معروض شكوى تظلم تعتبر من أهم صيغ المعاريض التي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ لغرض تقديمه إلى الجهات المختصة بالبت في موضوع الشكاوى؛ حيق إن لكل شكوى جهة تختص بالنظر فيها، وذلك بحسب طبيعة الشكوى التي تم تقديمها.

ونظرًا لأهمية هذا النوع من المعاريض فقد رأينا أن نخصص هذا المقال للحديث عنه من شتى النواحي؛ بهدف رفدكم بكل جديد عن صيغة معروض شكوى تظلم من ناحية الإعداد والتحرير والصياغة والترتيب والتنسيق، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

وعلى هذا الأساس فإنه لا بد في هذا المحور من الإشارة إلى خطوات كتابة صيغة معروض شكوى تظلم، وذلك وفقًا لما تقتضيه كتابة معاريض الشكاوى والتظلمات.

وفيما يأتي نضع بين يديكم تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: لا بد أن نقوم في بداية كتابة صيغة معروض شكوى تظلم بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير وجداني وراق، ويمثل دليلًا واضحًا على الانتماء  إلى الهوية الإسلامية، ولا بد من أن تكون البسملة مكتوبة بخط جميل ومميز وفي أعلى وسط صفحة المعروض.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المعنية بتلقي معروض شكوى تظلم؛ إذ أن تحديد الجهة المختصة بتسلم الشكوى من الأمور الضرورية والمهمة في تقديم الشكوى.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتوجيه التحية المناسبة إلى جهة الاختصاص المكلفة بمعالجة قضية معروض شكوى تظلم، وعادة ما تكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع شكوى التظلم، مثل: الموضوع: معروض شكوى تظلم بسبب اعتداء على محل تجاري.
  5. الخطوة الخامسة: تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الذوقية التي يتم فيها تقديم عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة بتلقي صيغة معروض شكوى تظلم، مع ضرورة الثناء والإشادة بجهودها الإيجابية في معالجة المشاكل والقضايا التي تواجه المواطنين.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى المعلومات الشخصية للفرد المتقدم بالشكوى في صيغة معروض شكوى تظلم، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي، ومقر عمله، وعنوان السكن.
  7. الخطوة السابعة: القيام بالإشارة إلى بيانات الشخص المشتكى عليه في صيغة معروض شكوى تظلم، بنفس طريقة كتابة بيانات المشتكي.
  8. الخطوة الثامنة: تخصيص هذه الفقرة لعملية شرح وتوضيح موضوع الشكوى التي تتمثل في صيغة معروض شكوى تظلم؛ حيث إنه لا بد أن تتم الإشارة إلى أهم الأسباب والعوامل التي أسهمت في تقديم موضوع الشكوى، ولا بد أن يكون ذلك بشكل دقيق وواضح، مع ضرورة الحرص على الاختصار وعدم الإطالة.
  9. الخطوة التاسعة: على المشتكي أن يكون ذكيًا في عرضه لموضوع صيغة معروض شكوى تظلم، وأن يقتصد في عرض الشكوى دون إسهاب، وعليه أن يُنحي التفاصيل غير المهمة جانبًا؛ حتى لا تشكل حالة ملل للقارئ.
  10. الخطوة العاشرة: القيام بتذييل صيغة معروض شكوى تظلم بالمعلومات الشخصية للمشتكي، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم صيغة معروض شكوى تظلم، والتوقيع.

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم
صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأستاذ الفاضل رئيس ديوان المظالم/ …………………………. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم.

أنا الموظف/ ………………………………… أحمل الرقم الوظيفي/ ………………………………..ورقم الهوية الوطنية/ ……………………………… وأقيم في/ ……………………………..

أتقدم هذه الشكوى ضد المواطن/ ……………………………. ورقمه الوظيفي/ ……………………………… ورقم هويته الوطنية/ …………………………. ويقيم في/ …………………………

حيث إن هذا الشخص اعتدى عليَّ في المحل التجاري الخاص بي في مدينة/ ……………………………. شارع/ …………………………….، وذلك بسبب امتناعي عن إقراضه بعض الأدوات؛ حيث إنه لم يقم بدفع المبلغ المالي لقيمة الأدوات التي أخذها في السابق، وعندما بادرته بالحديث عن ضرورة دفع المبلغ السابق حتى يتمكن من الحصول على طلبه الجديد من الأدوات، قام بالاعتداء عليَّ، وأنكر وجود مبلغ مالي عنده في السابق، وهذا على الرغم توثيق كل المبالغ المالية التي قام بأخذها في السابق.

لذا أرفقت لكم مجموعة الأوراق والفواتير التي تؤكد صحة ما أقول، وأرجو أن تنظروا إلى موضوع الشكوى بعين الاهتمام والمسؤولية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ …………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………

عنوان السكن/ …………………………

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………

التوقيع / …………………………

 شكوى تظلم

 شكوى تظلم
شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير/ ………………………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى تظلم.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم في مستهل هذا المعروض بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه به من جهود نبيلة في وقوفكم إلى جانب المواطنين، وهذا يدل على مدى اهتمامكم واستشعاركم للمسؤولية التي أوكلت إليكم.

أنا الموظف/ ……………………………………. الرقم الوظيفي/ ………………………………….. رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..، أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذه الشكوى؛ نتيجة لتعرضي للاعتداء من زميلي في العمل المدعو/ …………………………………….. والرقم الوظيفي/ ……………………………….. ورقم الهوية الوطنية/ …………………………………؛ حيث إنه قام بالاعتداء عليَّ أثناء الدوام الرسمي بتاريخ / …./ …./ ………….

إن هذا التصرف الذي قام به هذا الزميل لم يراع فيه الزمالة وبدأ بسبي وشتمي، وقام بتهديدي بالضرب، وهذا الأمر بلا شك يتنافى مع تعاليم ولوائح العمل، ولذا فإنني أرجو منكم أن تنظروا إليها بعين الاهتمام والمسؤولية، ولكم خالص التقدير والاحترام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ …………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………

عنوان السكن/ …………………………

تاريخ تقديم المعروض/ …………………………

التوقيع/ …………………………

 معروض شكوى تظلم

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم معروض شكوى تظلم إلى الجهات المختصة؛ بهدف الحصول على حقوقه، واسترداد ما تم سلبه منه، وما تعرض له من اعتداء وخسائر مادية ومعنوية، ولا بد أن يقوم بكتابة معروضه بطريقة لها القدرة على الإقناع والتأثير.

معروض تظلم لديوان المظالم

وفي هذا الجزء من صيغة معروض شكوى تظلم نتناول التعريف بديوان المظالم، والخطوات الإلكترونية التي لا بد من القيام باتباعها عند تقديم معروض شكوى إلى ديوان المظالم بطريقة إلكترونية.

يعد ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية من أهم الدواوين التي تتمثل في الهيئة القضائية السعودية، ويرتبط بشكل مباشر مع الديوان الملكي، ويتضمن ست عشرة محكمة إدارية تتوزع على ربوع مناطق المملكة، وهدفه الرئيسي الذي تم تأسيسه من أجله هو العمل على إحلال العدل والرقابة القضائية في أنحاء البلاد.

ومن جانب آخر فإن ديوان المظالم يقدم مجموعة واسعة من الخدمات للمواطنين السعوديين، ومن تلك الخدمات ما يتعلق بعملية تقديم شكوى إلى الديوان وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لديوان المظالم، وتتلخص هذه الطريقة في الخطوات الآتية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان المظالم السعودي.
  • تسجيل الدخول إلى منصة معين التابعة لديوان المظالم وإدخال رمز التحقق.
  • القيام بعملية اختيار الأيقونة الخاصة بتقديم شكوى من قائمة الخدمات الظاهرة على الصفحة الرئيسية لديوان المظالم.
  • الضغط على أيقونة بدء الخدمة.
  • لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية قراءة الموافقة، والإقرار بمجموعة الشروط والأحكام الظاهرة على صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بموضوع التظلم.
  • القيام بعملية تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة الآتية:
    • القيام بتحديد نوع الطلب المقدم إلى ديوان المظالم.
    • تحديد نوع الدعوى المقدمة إلى ديوان المظالم.
    • العمل بعدها على تحديد المحكمة الإدارية المختصة بالبت في موضوع شكوى التظلم إلى ديوان المظالم.
    • الضغط على أيقونة التالي.
  • لا بد في هذه الخطوة من القيام بإضافة أطراف الدعوى من خلال القيام بالضغط على أيقونة إضافة مدعي، وتحديد الآتي:

    • الضغط على أيقونة مقدم الطلب مدعٍ، في حالة أن كان المستخدم هو صاحب الدعوة نفسه.
    • القيام بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بإضافة مدعٍ جديد، وذلك في حال أن كان مقدم الطلب وكيلًا شرعيًا عن مقدم طلب التظلم إلى ديوان المظالم.
    • النقر على أيقونة إضافة ممثل جديد، في حالة وجود ممثلين.
    • القيام بإدخال العنوان المحدد إذ كان لا يتوفر للمدعي مكان إقامة في دائرة المحكمة المختصة بالبت في موضوع التظلم.
  • تعبئة بيانات المدعى عليه، وذلك بعد القيام بعملية الضغط على إضافة مدعى عليه.
  • القيام بتحديد الجهة المراد التقديم إليها بالشكوى من القائمة المنسدلة.
  • تدوين موضوع الشكوى الخاصة بالتظلم إلى ديوان المظالم.
  • القيام بعملية تعبئة طلبات الدعوى بإدخال ما يأتي:
    • النقر على إضافة طلب جديد إلى ديوان المظالم.
    • القيام بعملية تعبئة التفاصيل والبيانات المطلوبة لإتمام تقديم الطلب.
    • العمل على الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية حفظ.
  • القيام بعملية إدراج المستندات والتقارير الخاصة بالدعوى المقدمة من المواطن، وجميع الوثائق المطلوبة لا بد أن تكون بصيغة pdf.
  • القيام بتعبئة البيانات والمعلومات الإضافية في حال وجودها.
  • العمل على إضافة الدعاوى التي ليس لها علاقة بالقضية في حال توافرها.
  •  اختيار نوع الدعوى المقدمة من المواطن إلى ديوان المظالم.
  • القيام بعملية اختيار إدخال تصنيف من القائمة الظاهرة على الشاشة الرئيسة.
  • العمل على تدوين بيانات التواصل للشخص المتقدم بمعروض طلب تظلم، ولا سيما رقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني الخاص بمقدم التظلم.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بالانتهاء من عملية تقديم شكوى إلى ديوان المظالم.
  • عندها سيظهر رقم الشكوى الإلكتروني، ومن خلاله يمكن للمواطن أن يقوم بعملية متابعة الدعوى.
  • القيام بعملية متابعة الطلب بالضغط على أيقونة طلباتي من الصفحة الرئيسية للموقع، وذلك بعد أن يتم تسجيل الدخول، والاطلاع على حالة الطلب المقدم للبت فيه من قِبل ديوان المظالم.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة رد اعتبار بأسلوب مؤثر وقوي 2022


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة معروض شكوى تظلم، تناولنا معكم فيه الأهمية التي ترتكز عليها صيغة معروض شكوى تظلم، وتعرفنا على أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة صيغة معروض شكوى تظلم، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وتعرفنا أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة معروض شكوى تظلم، وختمنا المقال بالإشارة إلى خطوات تقديم صيغة معروض شكوى تظلم إلى ديوان المظالم بطريقة إلكترونية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).