تُعدّ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم من أهمّ الخطوات التي يمكن للمواطن اتّخاذها للحصول على حقوقه.

بأسلوب رسمي وقانوني، وبصياغات مرنة وجذابة، نتناول في مقالنا لهذا اليوم: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

أوضحنا فيه تفاصيل مهمة عن الموضوع، وذلك على النحو التالي: شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، وتقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية، ورفع دعوى ضد جهة حكومية، وديوان المظالم تقديم شكوى معين، وتقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا، ونماذج ديوان المظالم، ورفع دعوى ديوان المظالم، وهل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي : 0533243424

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم:


خطوات كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

مما لا شك فيه أن العدل ونصرة المظلوم من أهم الأسس التي تؤدي إلى رفعة الأمم، وهذا ما تعمل عليه المملكة العربية السعودية، وتسعى لترسيخه على أتم وجه؛ حتى يكون من أهم الأولويات لدى متخذي القرار في المملكة.

ومن الوسائل التي تتيحها حكومة المملكة للمواطنين والمقيمين حفاظًا على حقوقهم، نشير إلى صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ حيث إن هذه الصيغة يتم استخدامها من المواطن أو المقيم؛ لرفع ما تعرضوا له من ظلم وقع عليه من جهة معينة.

لقد تم إنشاء ديوان المظالم في السابع عشر من مارس عام 1954م، الموافق الثاني عشر من رجب 1373هـ، وكان هذا الديوان في البداية يتبع رئاسة مجلس الوزراء السعودي، إلا أنه في الحادي عشر من مايو عام 1982م، الموافق السابع عشر من رجب 1402هـ تم إصدار مرسوم ملكي يقضي بأن يكون هذا الديوان بمثابة هيئة مستقلة ترتبط بجلالة الملك بشكل مباشر.

أهم اختصاصات ديوان المظالم

وفيما يأتي نوجز لكم أهم اختصاصات ديوان المظالم والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. القيام بالفصل في المنازعات التي تنشأ في بعض الجرائم، ولا سيما جرائم التزوير أو الرشوة.
  2. الإشراف على جميع القرارات الإدارية، وبخاصة إذا كان هذا الأمر يتعلق بالنزاع أو الخلاف حول قرار أو واقعة أو عقد إداري.
  3. النظر في جميع القرارات والأوامر التي تصدر عن جمعيات النفع العام، وما في حكمها وبخاصة ما يتصل منها بنشاطات الديوان.
  4. الفصل في جميع الحقوق المتعلقة بالمؤسسة العسكرية.

كيفية صياغة تقديم شكوى لديوان المظالم

ونظرًا لهذه الأهمية التي تحتلها صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، فإنه من الضروري أن نقدم لكم في هذه الأثناء طريقة كتابة مثل هذه الصيغة، والتي تتوجب اتباع مجموعة من الخطوات النظرية التي تتلخص في النقاط التالية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المختصة باستقبال صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وهو هنا ديوان المظالم نفسه.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتوجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة بتلقي صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وفي العادة تكون التحية في أغلب أنواع الخطابات والمعاريض وغيرها بهذه الصيغة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى لديوان المظالم بخصوص ……
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة بالنظر في الشكوى المقدمة إلى ديوان المظالم، مع ضرورة الإشادة بجهود ديوان المظالم في إرجاع الحقوق إلى أصحابها.
  6. الخطوة السادسة: التعريف بالشخص المشتكي في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك من خلال الإشارة إلى ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، مكان السكن، الوظيفة في حال كان الشخص المتقدم بالشكوى موظفًا. وبالمقابل لا بد من التعريف بالشخص المشتكى عليه بنفس الطريقة التي تم التعريف بها عن الشخص المشتكي.
  7. الخطوة السابعة: القيام بعرض موضوع تفاصيل صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، مع الحرص على أن يكون ذلك العرض صريحًا وواضحًا وبعيدًا عن الأسماء الوهمية والمستعارة، وأن يكون العرض بأسلوب دقيق ومختصر، وبعيد عن الإطالة والدخول في تفاصيل غير ضرورية، وفي حالة إذا كان هناك مجموعة من الشهود فيمكن تدوين اثنين منهم كانوا حاضرين في موقع الشكوى، وأن يتم تدوين رقم الهاتف الخاص بكل منهما؛ حتى تتمكن الجهة المختصة من التواصل معهم عند الحاجة لهم.
  8. الخطوة الثامنة: على المشتكي أن يبين الغرض من صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وأن يلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى بالاهتمام بالموضوع، والدعاء لتلك الجهة بالتوفيق في أداء مهامها، ومن ثم توجيه التحية لها.
  9. الخطوة التاسعة: أن يقوم الشخص المشتكي في ذيل صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، بذكر اسمه، وتاريخ تقديم صيغة الشكوى، وأن يصادق على ما ورد من معلومات في الشكوى بالتوقيع.

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية
تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الدكتور خالد بن محمد اليوسف رئيس ديوان المظالم.

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى إلى ديوان المظالم.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين الذين تعرضوا للظلم، ومساعدتهم في استرجاع حقوقهم المسلوبة.

أنا المواطن/ ………………………………. رقم هويتي الوطنية/ ……………………………….. ورقم هاتفي/ …………………………………. وأقيم في/ ……………………………….. وموظف لدى القطاع الخاص.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد مدير مؤسسة/ ……………………………….. المدعو/ ………………………………… ورقم هاتفه/ ……………………………………

والذي أصدر قرار بتوقيفي عن العمل لمدة عامين؛ وبسبب هذا القرار، تم تعليق راتبي ومستحقاتي، الامر الذي يعتبر مخالفة قانونية، حيث كان من الأجدر به أن يقوم بتقديم إنذار في بداية الأمر وفي حال عدم الالتزام بإمكانه أن يقوم بإصدار قرار بخصم راتبي.

أرجو أن تنظروا إلى موضوعي بعين الاهتمام، وأن تصدروا أمرًا يلغي هذا القرار الصادر ضدي.

وأسأل الله لكم التوفيق إلى كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………….

التوقيع/ …………………………………..

رفع دعوى ضد جهة حكومية

رفع دعوى ضد جهة حكومية
رفع دعوى ضد جهة حكومية

يمكن للمواطن أن يقوم برفع دعوى ضد جهة حكومية من خلال التوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، والقيام بتسجيل الدخول ومن ثم اتباع التعليمات ورفع الدعوى في ضوئها.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

تعتبر منصة معين إحدى المنصات الإلكترونية التابعة لديوان المظالم، ويمكن من خلال تقديم الشكوى إلى الديوان من خلال اتباع ما يأتي:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني لديوان المظالم.
  2. اختر نظام معين.
  3. انقر على أيقونة خيار الخدمات القضائية.
  4. اكتب بياناتك المطلوبة لتسجيل الدخول.
  5. قم بإدخال الكود المرسل على هاتفك.
  6. وافق على الشروط والأحكام المُعلنة على الموقع.
  7. أدخل جميع البيانات والمعلومات التي تخص المُدعى عليه.
  8. انقر على كلمة التالي.
  9. عبئ بقية البيانات بالشكل الصحيح.
  10. انقر على أيقونة إنهاء.
  11. انتظر حتى يظهر الرقم الخاص بالطلب المُقدَّم.
  12. قم بحفظه وتابع الحالة فيما بعد.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

وفي العادة لن يتم قبول الدعوى في ديوان المظالم إلا في حال لم تنطبق عليها الشروط الآتية:

  1. أن يتم طرح القضية على طاولة المحاكم الإدارية التي تختص بالأمر خلال خمس أعوام من مدة التأكد من الحقوق التي يطالب بها الشخص المشتكي.
  2. العمل على تحديد المعارضات الخاصة بأمر الشكوى.
  3. أن يصدر قبول دعوى ديوان المظالم على مدى تسعين يومًا.
  4. لا يتم طرح الدعوى على ديوان المظالم في حال عدم تقديمها إلى الديوان.
  5. أن يتم تحديد مجموعة الأسباب التي أسهمت في رفض الموضوع في محاكم ديوان المظالم.
  6. تكون الدعوى مرفوضة في حال عدم استيفاء الشروط خلال ستين يومًا من التكلم عن القضية.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

إن خدمة تقديم شكوى لديوان المظالم هي من الخدمات الإلكترونية التي توفرها الحكومة السعودية، والتي بواسطتها يمكن للمواطن أن يقوم بتسجيل الدخول إلى الصفحة الرسمية لديوان المظالم، ومن اتباع التعليمات، وتقديم الشكوى في ضوء التعليمات المنصوص عليها على صفحة ديوان المظالم.

نماذج ديوان المظالم

تستخدم نماذج ديوان المظالم للاستخدام الآني؛ حيث يمكن للشخص المتقدم برفع شكوى أو صحيفة دعوى أن يقوم بأخذ أحد تلك النماذج، وذلك وفقًا لطبيعة ما يريد أن يتقدم به إلى ديوان المظالم، فهناك نموذج صحيفة دعوى، ونموذج رفع دعوى، ونموذج تقديم شكوى، ونموذج استئناف، وغيرها من النماذج المعمول بها في ديوان المظالم.

رفع دعوى ديوان المظالم

عند رفع دعوى ديوان المظالم لا بد من القيام بعملية تحديد مكان الدعوى الإدارية في المحكمة، وأن يتم رفعها في الصحيفة التي من الضروري أن تتضمن جميع البيانات والمعلومات التي ينص عليها ديوان المرافعات، وأن يتم إيداع تلك الصحيفة في إدارة الدعاوى، وذلك بحضور المُدعى عليه أو من ينوب عنه.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

يسأل الكثير من العسكريين عن هل بإمكانهم تقديم الشكوى لديوان المظالم؟ وفي هذا المحور نجيبهم عن ذلك بدقة واختصار على النحو التالي:

يحق للعسكري أن يقوم بتقديم شكواه إلى ديوان المظالم، وذلك بناء على ما ورد في المادة 13 من نظام ديوان المظالم التي ترى بأنه العسكري من حقه أن يقوم بتقديم شكواه إلى هذا الديوان؛ حتى يتمكن من المطالبة بإنصافه، والنظر في شكواه.

فضلًا عن أن المادة السابعة من قانون الدعاوى في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم ترى بأنه يجوز للعسكريين أن يقوموا بتقديم شكواهم إلى ديوان المظالم، ولكن بشرط أن يبدأ العسكري بالتظلم أمام الجهة المختصة سواء كانت الجهة العسكرية التي يتبع لها، أو وزارة الخدمة المدنية.

وعلى تلك الجهة أن تبت في الطلب المقدم إليها خلال مدة زمنية تبلغ 60 يومًا بدءًا من تاريخ تقديم الشكوى، وفي حال رفضها على العسكري أن يقوم بتقديم شكواه إلى المحكمة الإدارية خلال مدة60 يوم أخرى، وعلى أن تبدأ منذ انتهاء الفترة الأولى، أو منذ تاريخ صدور القرار من الجهة المختصة.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، تناولنا فيه التعريف بديوان المظالم، والخطوات النظرية لكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، وشروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، ورفع دعوى ضد جهة حكومية، كما تناولنا رفع دعوى ديوان المظالم عبر منصة معين الإلكترونية، وكيفية تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا، ومفهوم نماذج ديوان المظالم، ورفع دعوى ديوان المظالم، وهل يحق للعسكري أن يقدم شكواه لديوان المظالم، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، فنحن على استعداد تام لتلبية كافة طلباتكم من المعاريض والخطابات والشكاوى والبرقيات وغيرها من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في التحرير، وسرعة في تلبية الطلب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424