إذا كنت تبحث عن كيفية التسجيل في جامعة الملك فيصل فأنت معنا في المكان المناسب؛ حيث عرضنا في هذا المقال: جامعة الملك فيصل.

وذلك من عدة زوايا، وهي: التعريف بجامعة الملك فيصل، وموقعها، وشروط القبول فيها، وطريقة التسجيل، وكيفية الانسحاب من الدراسة.

فلا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: جامعة الملك فيصل:


جامعة الملك فيصل

نبدأ معكم الدخول في هذا المقال عن جامعة الملك فيصل في تفاصيل جوهرية عن هذه الجامعة التي أسست في العام 1975، وتحظى بأهمية كبيرة من بين الجامعات السعودية، وأسهمت في تخريج أفواج من المتعلمين والمثقفين والكفاءات الوطنية والمتميزة، والتي استطاعت أن تثبت نفسها في سوق العمل السعودي، وذلك بما حصلت عليه من تعليم رصين ودقيق في هذه الجامعة المرموقة.

فضلًا عن حصولهم على حصص من التدريب التعاوني في مؤسسات الدولة المختلفة، تلك المؤسسات التي تحددها إدارة الجامعة للمتدربين، وتتفق في نفس الوقت مع إدارة كل مؤسسة على تدريب مجموعة معينة من الطلاب الخريجين من الجامعة، وبالتالي استطاعت هذه الجامعة على مدى قرابة نصف قرن أن تؤسس لها كيانًا ممتازًا بين المؤسسات التعليمة العليا في المملكة.
وتعمل هذه الجامعة على منح الطلبة الدارسين فيها مختلف أنواع الشهادات بكالوريوس، ودبلوم، وماجستير ودكتوراه، ولديها مجموعة من الأقسام المتنوعة للتعليم الإلكتروني، فضلًا عن توفر نظام الانتساب.

وهذا الحرص من إدارة الجامعة على تنوع الخدمات التعليمية التي تقدمها، أدى إلى أن يتم تصنيف هذه الجامعة ضمن الجامعات التي تحظى بالتميز وتقديم الجودة العالية في التعليم العالي.

وتبلغ رسوم الدراسة في جامعة الملك فيصل عن بعد في مرحلة الدبلوم 165 ريالًا للساعة الدراسية الواحدة، وذلك يكون على النحو الآتي: الرسوم الدراسية= (مجموع الساعات المسجلة × 165) + 10 ريالات رسوم الرسائل النصية = مجموع رسوم الفصل الدراسي.

ويُمكن التسجيل بطريقة إلكترونية في جامعة الملك فيصل من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. القيام بالدخول إلى بوابة القبول الإلكتروني الخاص بالجامعة.
  2. العمل على تحديد بوابة القبول للمرحلة الدراسية المطلوبة (بكالوريوس – دبلوم – ماجستير – دكتوراه)، بحيث تكون متاحة عندما تتم إتاحة التسجيل.
  3. القيام بالنقر على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  4. العمل على تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة، مع التأكد من تدوينها بشكل صحيح.
  5. القيام بعملية رفع البيانات الخاصة بشهادة الثانوية العامة.
  6. في حال أن كانت هناك بيانات عمل، فإن على الشخص المتقدم بالتسجيل أن يقوم بتدوينها.
  7. القيام بكتابة بيانات السكن.
  8. تدوين معلومات التواصل (رقم الهاتف – البريد الإلكتروني).
  9. القيام بكتابة جميع البيانات والمعلومات التي يحتوي عليها الطلب الخاص بعملية التسجيل.
  10. تحديد الرغبات المطلوبة، وذلك بناء على ترتيب الكليات التي يرغب المتقدم بالدراسة في إحداها.
  11. القيام بمراجعة جميع البيانات والمعلومات وتقديم الطلب.
  12. العمل على حِفظ الطالب الرقم المرجعي الخاص بالتقديم في الجامعة.
  13. من الضروري القيام بطباعة البيانات الخاصة بالطلب المقدم والاحتفاظ بها؛ حتى يتمكن المتقدم من الرجوع إليها عند استكمال بقية إجراءات التسجيل.

كما يمكن التسجيل في جامعة الملك فيصل من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. القيام بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة الملك فيصل.
  2. التوجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية بالصفحة الرئيسية للبوابة.
  3. القيام بتحديد اختيار خدمة البانر.
  4. ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بالدخول للمنطقة الآمنة.
  5. تدوين البريد الإلكتروني بالمكان الخاص لاسم المستخدم، وكتابة كلمة المرور الخاصة بالبريد.
  6. الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  7. التوجه إلى صفحة المستخدم واستكمال بقية إجراءات التسجيل.

وأخيرًا في هذا المحور نتطرق إلى شروط التسجيل في جامعة الملك فيصل؛ حيث إن هناك عديدًا من الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم للتسجيل في هذه الجامعة، وتتلخص تلك الشروط في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. أن يكون المتقدم للتسجيل يحمل الجنسية السعودية، أو أحد أبناء المواطنات السعوديات.
  2. أن يكون المتقدم للتسجيل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  3. ألا يقوم المتقدم للتسجيل بالتقديم في أي جامعة أخرى.
  4. ألا يكون المتقدم أحد طلاب الجامعة الحاليين.
  5. ألا يكون المتقدم أحد طلاب الجامعة في السابق.
  6. ألا يكون الطالب المتقدم للتسجيل تم قبوله في جامعة أخرى.
  7. أن يكون الطالب يتميز بمهارات التعامل والكفاءة مع جهاز الحاسوب؛ حتى يتمكن من الدراسة ومتابعة المحاضرات إذا كان يدرس بنظام الانتساب.
  8. أن يكون المعدل الحاصل عليه في الثانوية العامة لا يقل عن 70%.

أين تقع جامعة الملك فيصل

أين تقع جامعة الملك فيصل
أين تقع جامعة الملك فيصل

تقع جامعة الملك فيصل تحديدًا في محافظة الأحساء التابعة للمملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة الهفوف، وأسست بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1975م، من مجلس الوزراء السعودي.

وبالتالي فإن هذه الجامعة تعتبر من أعرق الجامعات وأقدمها في المملكة العربية السعودية؛ وتهدف هذه الجامعة إلى تقديم الخدمات الطلابية المختلفة من دراسة جامعية، وأماكن مخصصة للبحث العلمي، ومجهزة بأحدث طرق وأدوات البحث العلمي، فضلًا عن التعلم عن بعد، وكذلك الدراسات العليا المختلفة للماجستير والدكتوراه.

ويقع الحرم الجامعي في مدينة الهفوف، ولها فرع آخر في مدينة الدمام، وتطل الجامعة على الخليج العربي، وقد عملت الحكومة السعودية على إنشاء مدينة جامعية تابعة لهذه الجامعة، وتطل على ساحل الخليج العربي بشكل مباشر، ولكن في مدينة الخُبَر بالقرب من الدمام.

الانسحاب من جامعة الملك فيصل

الانسحاب من جامعة الملك فيصل
الانسحاب من جامعة الملك فيصل

نتيجة للخدمات الممتازة التي تقدمها جامعة الملك فيصل، فإن أمر انسحاب الطالب من الجامعة يتم بكل سهولة ويسر؛ حيث إن حق الانسحاب من الدراسة في الجامعة حق متاح للطالب.

ولكن لا يأتي الانسحاب إلا في ضوء مجموعة من الأسباب والمبررات التي من الممكن أن يتم الرجوع إليها، في شتى بقاع العالم، ومن تلك المبررات الظروف الشخصية التي تحدث لبعض الطلاب وتحول بينه وبين مواصلة مشواره العلمي.

وقد يكون أمر الانسحاب من الدراسة؛ بسبب رغبة الطالب في الانتقال للدراسة في جامعة أخرى، إما بسبب فتح قسم جديد في تلك الجامعة ويرغب بالدراسة فيه، وهنا عليه أن يقوم بتقديم طلب انسحاب من الدراسة إلى حين عام القبول والتسجيل في الجامعة.

وإما بسبب نقل العائلة الخاصة بالطالب لسكنها إلى مدينة أخرى، فالطالب هنا يضطر إلى تقديم طلب الحصول على الموافقة بالانسحاب من الدراسة.

وتتيح هذه الجامعة أمر الانسحاب من الدراسة بشكل إلكتروني؛ حيث يمكن للطالب المتقدم بطلب الانتقال إلى مكان آخر للعمل عليه أن يقوم بتقديم طلب الحصول على الموافقة بالانتقال من الجامعة إلى جامعة أخرى.

جامعة الملك فيصل اين تقع

نتطرق في هذا المحور إلى أمر مهم جدًّا يتعلق بموضوعنا عن جامعة الملك فيصل، وهو بيان توضيحي مختصر عن كليات الجامعة ونظام الدراسي بطريقة ممتعة ومشوقة.

حيث إن هذه الجامعة بدأت عند تأسيسها بأربع كليات تعتبر بمثابة اللبنة الأساس للجامعة التي ارتكزت عليها بقية الكليات، وتلك الكليات هي: كلية الطب البيطري، وكلية العلوم الزراعية والأغذية بمدينة الهفوف، وكلية الطب والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط بمدينة الدمام، وفيما يأتي نضع بين يديكم مسلسلًا لجميع الكليات التي تنتمي لهذه الجامعة، مع تحديد السنة التي تم تأسيسها فيها، وذلك على النحو الآتي:

  1. كلية العلوم الزراعية والأغذية، والتي تم تأسيسها في عام 1975م ومقرها مدينة الهفوف، ومدة الدراسة بها 4 سنوات، وتمتلك هذه الكلية عديدًا من الأقسام، ومنها: قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك، وقسم علوم الغذاء والتغذية، وقسم الإنتاج الحيواني، وقسم زراعة الأراضي القاحلة، وقسم البيئة والمصادر الطبيعية، وكذلك قسم التقنية الحيوانية الزراعية، وأخيرًا قسم هندسة النظم الزراعية.
  2. كلية إدارة الأعمال، والتي تم تأسيسها في عام 1984م، ومدة الدراسة بها أربع سنوات، وأهم أقسامها: قسم المحاسبة، وقسم الإدارة، وقسم الاقتصاد، وقسم القانون، وقسم الإحصاء والدراسات الكمية، وقسم المالية، ونظم المعلومات الإدارية.
  3. كلية التربية، والتي تم تأسيسها في عام 1981م، ومقرها مدينة الهفوف، ومدة الدراسة بها أربع سنوات، وفيها مجموعة من الأقسام المختلفة، ومنها قسم التربية الفنية، وقسم الفيزياء، وقسم الكيمياء وغيرها من الأقسام.
  4. كلية الدراسات التطبيقية، والخدمة الاجتماعية، والتي تم تأسيسها في عام 2000م، ومقرها مدينة الهفوف، ومدة الدراسة بها سنتان، ومن أهم أقسامها قسم دبلوم التسويق، ودبلوم المحاسبة، ودبلوم السكرتارية والنسخ الطبي، ودبلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية.
  5. كلية الطب البشري والتي تم تأسيسها في عام 2000م؛ حتى تواكب النهضة الصحية التي تشهدها البلد، ومدة الدراسة بها ست سنوات، وسنة للامتياز.
  6. كلية الطب البيطري والموارد الحيوانية، والتي تم تأسيسها مع بداية إنشاء الجامعة، وذلك في عام 1975 في مدينة الهفوف، ومن أقسامها قسم التشريح، وقسم وظائف الأعضاء، وقسم الكيمياء الحيوية، وقسم الأمراض، وقسم الأحياء الدقيقة والطفيليات، وقسم الصحة العامة والرعاية الحيوانية.
  7. كلية العلوم، والتي تم تأسيسها في عام 2002م، ومدة الدراسة بها أربع سنوات، ومن أقسامها: قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء، وقسم الأحياء، وقسم الرياضيات.
  8. كلية الصيدلية السريرية، تأسست عام 2002م، ومدة الدراسة بها ست سنوات، وتنقسم إلى أقسام مثل: قسم العلوم الصيدلية، وقسم الممارسة الصيدلية، وقسم العلوم البيولوجية الطبية.
  9. كلية الهندسة، والتي أسست في عام 2007م، ومدة الدراسة أربع سنوات، ومن أقسامها قسم هندسة المواد، وقسم الهندسة الميكانيكية، وقسم الهندسة الطبية الحيوية، وقسم الهندسة الكهربائية، وقسم الهندسة المدنية والبيئية، وقسم هندسة تحلية المياه.
  10. كلية الآداب، والتي أعلن عن تأسيسها في عام 2008م، ويوجد بها أقسام مثل قسم اللغة العربية، وقسم الدراسات الإسلامية، وقسم السياحة والفندقة، وقسم المكتبات والمعلومات، وقسم الاتصال والتقنية، وقسم الإعلام، وقسم الدراسات الاجتماعية، وقسم اللغة الإنجليزية.
  11. كلية الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم تأسيسها في عام 2002م، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات، ومن أقسامها قسم علوم الحاسوب، وقسم نظم المعلومات، وقسم هندسة الحاسوب، وقسم الاتصالات والشبكات.
  12. كلية الحقوق وهي آخر الكليات، والتي تم تأسيسها في عام 2011م، ومدة الدراسة بها أربع سنوات، ومن أقسامها الفقه، والقانون الخاص، والقانون العام.

وتتميز هذه الجامعة بأنها تحتضن عديدًا من المراكز البحثية العلمية، ومنها ما يتعلق بمراكز الترجمة، ومراكز الأبحاث البيطرية، والمراكز المختصة في مجال الإدارة والتدريب، وغيرها من المراكز العلمية المهمة.

متى يفتح تسجيل جامعة الملك فيصل

يبدأ التسجيل في جامعة الملك فيصل قبل بداية الدراسة في الشهر التاسع من الشهور الميلادية، وتنتهي في الشهر السادس من العام التالي، وتكون الدراسة مكونة من فصلين دراسيين، ويفصل بينهما إجازة نصف العام.

بعد انتهاء العام الجامعي في جامعة الملك فيصل تبدأ الإجازة الصيفية، وتبدأ معها دورة اختيارية للطلاب تدعى “الدورة الصيفية”، وتستمر لمدة ثمانية أسابيع.

اقرأ أيضًا: منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم: تطرقنا فيه إلى أهمية جامعة الملك فيصل وموقعها، وكلياتها، وكيفية التسجيل فيها، وشروط التسجيل، ونظام الانتساب، وغير ذلك من التفصيلات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

فلا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  0533243424