يُعدُّ غياب الموظفين من مؤسسات عملهم المختلفة أحد الأمور السلبية التي تؤثر على أداء المؤسسات والشركات.

ونظرًا لأهمية ذلك نتناول في هذا المقال: انذار موظف بسبب الغياب.

تناولنا فيه تفاصيل مهمة وضرورية عن الموضوع، من ناحية أهميته وكيفية كتابته، ومراحل تقديمه إلى الموظف، وشرحنا ذلك بشكل تطبيقي وعملي.

وللحصول على نموذج انذار موظف بسبب غياب، وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

مرحبًا بكم -قراءنا الأعزاء- وبين يديكم مقال بعنوان: انذار موظف بسبب الغياب.

أنواع انذار موظف بسبب الغياب

يُمثل أمر غياب الموظفين عن مؤسسات العمل عائقًا في سير العمل لكل المؤسسات بشكل إيجابي، كما أنه يؤدي إلى تكدُّس الأعمال، ولا سيما تلك الأعمال التي تم إسناد إنجازها إلى موظف ولم يلتزم بذلك بسبب الغياب.

وهذا يتطلب من مدير العمل أن يتريث في الأمر من جهة، ويبادر بتقديم إنذار شفوي في البداية، ومن ثم توجيه رسالة إنذار تحذيرية، وبعدها يتم اتخاذ إجراءات أكثر حزمًا وصرامة، قد تصل إلى خصم الراتب، أو الفصل النهائي من مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف الغائب.

أنواع إنذار موظف بسبب الغياب

وإنذار موظف بسبب غيابه هو أحد أنواع الإنذارات التي تقوم الشركة بتوجيهها إلى الموظفين نتيجة لمخالفاتهم المختلفة، ومن تلك الأنواع نُشير إلى ما يأتي:

  1. الإنذار النهائي بالفصل، وهو عبارة عن آخر تحذير يتم إرساله للموظفين بشكل متكرر دون إذن؛ بسبب شؤون الموظفين أو مديري الشركة، مما قد يتسبب في إلحاق الضرر بالشركة.
  2. الإنذار والتحذير من الإهمال، ويقوم مدير الشركة أو المؤسسة بإرساله كتحذير لموظف مهمل في بيئة العمل، وفي هذه الحالة إذا لم يلتزم الموظف بعد إرسال إنذار له يتم خصم نصف راتبه الشهري، ومن ثم الفصل النهائي من العمل.
  3. نموذج انتباه الموظف، وهذا النوع شاع استخدامه في السنوات الأخيرة؛ بسبب إهمال الموظف الجسيم في عمل الشركة وكسلها، وكذلك إهمال الشركة الخطير وعدم التزامها بالقوانين والواجبات التي يتطلبها الموظف؛ حيث أدى إهمال الموظفين المهملين إلى مدى واسع وإهمال مستمر، الأمر الذي أثَّر سلبًا على أداء المؤسسة بشكل عام، وزملاء القسم الذي يعمل فيه الموظف الغائب بشكل خاص.
  4. غياب الموظفين بدون أعذار، ويتم على إثره تقديم انذار موظف بسبب غيابه؛ بسبب إهمال الموظف في العمل الداخلي للشركة، والمشاكل الكبيرة في القسم، وإهمال جميع الموظفين، ورغم صدور العديد من التحذيرات، فقد تسبب في ضعف الأداء في العمل، لذلك يعتبر هذا التحذير آخر تحذير للموظفين المهملين، وإذا استمر غياب الموظف لمدة ستة إلى عشرة أيام دون إذن من مدير الشركة، يجب على مدير الشركة تذكيره وإرسال نموذج التحذير التالي إليه.
  5. الغيابات المتكررة بدون أعذار، حيث يجب على كل من القطاعين العام والخاص الالتزام بقوانينهما؛ لضمان استمرار الشركة في التطور في جميع المجالات؛ لحماية تطور الشركة في جميع المجالات دون الحاجة إلى تقديم عذر لإلحاق خسائر بالشركة، ويقوم مدير الشركة بتحذير الموظف المهمل في البداية، وعند تغيب الموظف مرة أخرى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وفي حالة الغياب إذا لم يكن هناك سبب مقنع أكثر من مرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

تقوم الشركات والمؤسسات باستخدام إنذار موظف بسبب غيابه في كثير من الأمور التي تتطلب ذلك، ومنها:

  1. يُستخدم إنذار موظف بسبب غيابه لتنبيه الموظف الغائب على العودة إلى عمله، وتبيين الحجج والاعذار المُقنعة والمؤثِّرة، والتي تجعل الشركة أو المؤسسة تقبل اعتذار الذي لا شك أنه سيكتبه بخط يده.
  2. إن إنذار موظف بسبب غيابه، بمثابة أحد أشكال لفت النظر الذي تقوم الشركة بتجهيزه وتسليمه للموظف بشكل رسمي، وبعد أن يثبت استلام الموظف له، إن لم يعمل بمضمونه ويتنبه إلى الخطر المحدق بوظيفته، فلا عتب ولا لوم على جهة عمله في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات حاسمة، ربما تصل إلى الخصم من الراتب أو الفصل النهائي.
  3. إن إنذار موظف بسبب غيابه، يعتبر بمثابة الحجة القانونية التي تجعل جهة العمل تلجأ إليها في حالة عودة الموظف إلى الغياب مرة أخرى، بحيث لم يتبق أمام الموظف أي حجة او مبرر في تكرار الخطأ بالغياب عن عمله.
  4. إن إنذار موظف بسبب غيابه يعتبر سندًا قانونيًا تستند إليه الشركة أو المؤسسة في حالة عدم الالتزام بالعودة إلى العمل في إصدار قرار بالفصل النهائي لذلك الموظف.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

هناك معلومات مهمة عن انذار موظف بسبب غيابه والتي يدور الإنذار في فلكها، ولن يتعداها، ومن تلك المعلومات ما يأتي:

  1. لا بد أن يقوم مدير الشركة بالتحذير الشفهي للموظف قبل أن يوجه إليه إنذار موظف بسبب غيابه.
  2. من الضروري الاحتفاظ بنسخة من الإنذار في ملف الموظف للاعتماد عليه مستقبلًا في اتخاذ أي إجراء قانوني ضد هذا الموظف.
  3. من الضروري أن يقوم الموظف المختص بتسليم الموظف الغائب قرار الإنذار بالغياب بأخذ إقرار استلام الإنذار من ذلك الموظف؛ حتى لا يكون لديه عذر آخر في التسيب والتقصير والغياب، ولا يستحق منحه فرصة جديدة للعودة إلى العمل والحفاظ على وظيفته، وعلى جهة العمل أن تقوم بتنفيذ العقوبات التي توعدته بها في خطاب الإنذار، ولا يوجد أمامها إلا اتخاذ قرار حازم وحاسم.
  4. يعتمد إنذار موظف بسبب غيابه في بعض الأحيان على دفاع الموظف عن نفسه، ولا سيما إن تجاوب مع الإنذار على المصداقية المطلقة، وجهة عمله لم تضع الإنذار كتنبيه له، إلا من أجل الوصول لحل مشكلته، ومساعدته على الانضباط في عمله، من أجل مصلحته، ومصلحة العمل كذلك، وطلب حضوره لتبرير غيابه بعد اطلاعه على الإنذار من أجل مساعدته أيضًا، وحل المشكلة التي قد تكرر غيابه.

حيث إنه إذا تم حل المشكلة ستُحل سائر مشكلات العمل المرتبطة به، وسيتم التفاهم على طريقة عمل جديدة تناسب وضعه وظروفه، وفي هذا عائد إيجابي للعمل بكل تأكيد.

وهذا الامر يؤكد حرص جهة العمل على كادرها وتمسكها بهم، وأن العلاقة التي بينهم علاقة تكامل، لا علاقة الند للند الذي يتصيد أخطاء الآخرين ويحاسبهم عليها.

يبقى أمر عرض الموظف للمبررات التي ترفع عنه تهمة الإهمال، فإنه بهذا التصرف يبدي حسن نيته، ويؤكد لجهة عمله أنه متمسك به، ولم يتركه في فترة ما إلا لظروف عصيبة؛ حيث يبقى الإثبات هو سيد الموقف في كل الأمور، وهو كذلك عامل دعم قوي تحتاج إليه المعاملات الرسمية، ومنها رد الموظف على إنذار الغياب الذي تم استلامه من الشركة أو المؤسسة.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من الضروري أن نعتمد عند كتابة انذار موظف بسبب الغياب على مجموعة من المعايير والشروط؛ حتى نتمكن من صياغة إنذار موظف بسبب غيابه، وفيما يأتي نُشير إلى تلك الشروط بشكل تسلسلي ومنطقي، وذلك على النحو الآتي:

  1. أن نقوم استهلال نموذج انذار موظف بسبب غيابه بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” بشكل لافت للنظر ومميز، وهذا أمر جميل تعود الناس عليه وتعارفوا على استخدامه في المعاملات المختلفة.
  2. الإشارة إلى اسم الشركة أو المؤسسة مع نشاطها التجاري الذي تمارسه.
  3. مخاطبة الموظف الغائب الذي يخصه أمر الإنذار باسمه الرباعي، ورقمه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه بكل وضوح ودقة، وتوجيه التحية له بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  4. التنبيه على الموظف بأن الإنذار الذي بين يديه كُتب من أجل إنذاره بسبب غيابه، الذي تغيبه عن جهة عمله دون مبرر أو سبب مقنع.
  5. من الضروري تحديد عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن جهة عمله بتدقيق محدد بالتاريخ، وعادة ما يتم الإنذار في حال تغيب الموظف لمدة ستة إلى عشرة أيام.
  6. تبيين وشرح حجم الضرر الذي نتج عنه غياب هذا الموظف دون مبرر، ودون إبلاغ مسؤوله المباشر، وربط هذا الضرر بالتأثير العام للضرر في منظومة العمل ككل.
  7. من الأمور المهمة في انذار موظف بسبب الغياب وضع مهلة زمنية قد تكون يومين أو ثلاثة من تاريخ تسليم الموظف للإنذار، ويتم إلزام الموظف خلالها بالحضور الشخصي إلى جهة عمله في أسرع وقت، وبحضوره عليه أن يبسط بين يدي الجهة المختصة كل التفاصيل التي يرى أنها تشفع له في تبرير غيابه، ويجب أن يتحلى أسلوبه بالمصداقية لإقناع الجهة المختصة، وإذا لم يحضر وتم تجاهل نموذج انذار موظف بسبب الغياب الذي تم توجيهه له، فإن جهة العمل يحق لها اتخاذ ما يلزم في حقه من خصم أو فصل، ولا بد من الإشارة إليها في ورقة الإنذار.
  8. لا بد من أن يقوم مدير الشركة بتوضيح العقوبة التي تلي عدم الاستفادة من انذار موظف بسبب الغياب، التي تتمثل في خصم راتب الموظف، وقد يتعدى الوضع إلى الفصل النهائي من العمل.
  9. تحديد اسم جهة العمل في نهاية انذار موظف بسبب الغياب، وتوقيع المدير المباشر، مع ذكر تاريخ الإنذار.
  10. طباعة الإنذار والاحتفاظ منه بنسخة في الشركة، وتكليف الموظف المختص بتسليم نسخة منه إلى الموظف الموجه إليه الإنذار.

اقرأ أيضًا:

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة/ ……………………. للصناعات الغذائية

الأخ السيد الموظف/ ……………..… الرقم الوظيفي/ …………………. المسمى الوظيفي/ ………………….. بقسم/ …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: انذار موظف بسبب الغياب.

اتضح لنا أنك غير منضبط في عملك، وأنك لم تلتزم بما تم إسناده إليك من أعمال ومهام، وعندما عُدنا إلى رئيس قسمك وسألناه عنك، بادرنا بالإجابة بأنك متغيبٌ عن العمل.

حيث إن هذا الانقطاع منك استمر خلال المدة الزمنية من تاريخ/ …./ …./ 2022 إلى تاريخ/ …./ …./ 2022 دون أن تعلمنا بسبب صريح وواضح يستحق هذا الغياب عن العمل.

وعليه، فإننا في إدارة الشركة نتقدم بتوجيه إنذار شديد اللهجة يحثكم على سرعة الحضور إدارة الشركة؛ وذلك من أجل توضيح أسباب التقصير كاملة، والسعي لحل المشاكل بأقصى سرعة.

ونمنحكم مهلة زمنية لمدة يومين من تاريخ استلامكم لنموذج انذار موظف بسبب الغياب.

نرجو الالتزام بالموعد المحدد، وفي حالة عدم استجابتكم، فإن إدارة الشركة سوف تقوم باتخاذ العقوبات الرادعة بحسب القانون والمتمثلة بالخصم من الراتب، ومن ثم الفصل النهائي من العمل.

والسلاك عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمو الإنذار إدارة شركة/ ……………..

عنهم مدير الشركة/ ………………….

التوقيع/ ………………….

الختم/ …………………….

تاريخ التحرير في/ …./ …./ 2022

 نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بعد إعداد وكتابة وطباعة انذار موظف بسبب الغياب نقوم بتوجيهه عبر إحدى الطرق التالية:

  1. الطريقة التقليدية: وهذه الطريقة تستخدم في الشركات والمؤسسات والمصانع وجهات العمل البسيطة، حيث يقوم المدير بكتابة انذار موظف بسبب الغياب بخط يده على أوراق صفراء، ومن ثم توجيهه إلى الموظف لاستلامه.
  2. الطريقة الحديثة: تستخدم هذه الطريقة في الشركات الراقية المتطورة، حيث يتم إعداد نماذج إنذار جاهزة الصياغة، وكل ما يتطلبه الأمر أن يتم إضافة معلومات الإنذار للفراغات المدونة فيه.

وهذا الطريقة تُسهل الأمور على إدارة الشركة؛ حيث يتيح خيار تقديم الخطابات والنماذج الرسمية وفقًا لهذه الطريقة، أهم الحلول العملية السريعة التي تناسب إيقاع العصر السريع الذي نعيشه في عصرنا.


بهذا نصل سويًا إلى نهاية مقالنا عن: انذار موظف بسبب الغياب، تناولنا فيه أهمية انذار موظف بسبب الغياب، ومعلومات هامة عن انذار موظف بسبب الغياب، وفيم يستخدم انذار موظف بسبب الغياب، وشروط كتابة انذار موظف بسبب الغياب، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وأخيرًا طرق تقديم انذار موظف بسبب الغياب.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424