نواصل مع هدفنا نحو القمة والتميز الإبداعي اللامحدود، نأتي إليكم بمقالٍ عن: نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

حيث تناولنا بشكل يفيد ويثري القارئ، وفق أقوى الصياغات، وأحدث طرق العرض، ونجدها فرصة لأن ندعوكم للحصول على نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، بأسلوب جديد ومبتكر، وأسعار تنافسية، من خلال التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

مرحبًا بكم أعزاءنا القراء وإليكم مقال بعنوان: نموذج انذار موظف بسبب الغياب:


ماهو انذار موظف بسبب الغياب

يطلق على نموذج انذار موظف بسبب الغياب لفت النظر الذي تقوم المؤسسات والشركات بتقديمه إلى الموظفين الذين قصَّروا في أعمالهم، سواء بالغياب المتكرر، أو عدم الانضباط والإهمال، ولا شك أن تقصير الموظفين في أداء أعمالهم، يؤدي إلى أثر غير إيجابي على أداء المؤسسة، ويجعلها في موقف حرج، مما يجعل مدير العمل يقوم بتوجيه نموذج انذار موظف بسبب الغياب إلى الموظف غير المنضبط في عمله.

ويمكننا عند كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب أن نعتمد على مجموعة من الخطوات، هي:

  1. استهلال نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. القيام بتحديد تاريخ تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب.
  3. تحديد عنوان النموذج، ويكون على النحو التالي: (نموذج إنذار موظف بسبب الغياب).
  4. تحديد جهة العمل، ثم الإشارة إلى بيانات الموظف وهي: الاسم بالكامل، ووظيفته، والقسم الذي يعمل فيه.
  5. توجيه التحية للموظف بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد:”.
  6. تحديد رقم الإنذار، وهو عبارة عن رقم المشكلة، ويتم كتابته بعد ذلك في خانة مخصصة.
  7. شرح وتوضيح أسباب الإنذار، وتحديد نوعية المخالفة وأسبابها.
  8. من الضروري وصف المشكلة على لسان مدير العمل، وما تسببت له في المؤسسة من أضرار، ولا سيما إذا كان الموظف يشغل مركزًا مرموقًا في المؤسسة، كالتسويق والعلاقات العامة.
  9. القيام بتحديد النتائج المترتبة على المخالفات التي قام بها هذا الموظف، وأثر ذلك على أداء المؤسسة الخدمي.
  10. وأخيرًا تذييل نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالإشارة إلى اسم مدير المؤسسة التي يعمل فيها الموظف، ثم توقيع المدير، وإرسال نموذج انذار موظف بسبب غيابه إلى الموظف الموجه له الإنذار.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى

 فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يُستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب في التنبيه والتحذير من ذلك؛ حيث إن هنالك العديد من أنواع الخطابات التي تتعلق بالإنذار.

وقد يكون من بينها إنذار بالفصل من المؤسسة؛ بسبب سوء التصرف. وأحيانًا يكون إنذار بسبب التقصير في العمل؛ حيث يقوم مدير الشركة بإرساله للموظف عندما يقوم الموظف بإهمال بعض الأعمال وهذا يصيب الشركة بالأذى.

ويعتبر نموذج إنذار موظف بسبب غيابه بمثابة تحذير من مدير الشركة إلى الموظف؛ وذلك بسبب غيابه المتكرر عن العمل بدون الرجوع لمدير الشركة، لا سيما وأن الغياب المتكرر للموظف يعتبرُ خرقًا متعمَّدًا لقوانين الشركة أو مقر العمل، مما يسبب الضرر أو التعطل في مسار العمل؛ لذلك يتم توجيه خطاب رسمي من إدارة الشركة إلى الموظفين المقصرين في أعمالهم كخطوة أولى تأديبية لعدولهم عن هذا السلوك قبل أن يتم اتخاذ إجراءات نهائية حيال هذا الموظف.

 بعض المعلومات المهمة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

لا بُدَّ من الإشارة إلى بعض المعلومات الهامة عن نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، ومن تلك المعلومات الهامة نشير باختصار إلى النقاط التالية:

  1. إن كل موظف يُبدي التقصير والإهمال في العمل، يتم توجيه نموذج إنذار إليه؛ لأن ذلك يوفر على الشركة التعب والمجهود في إعداد صيغة خاصة بكل موظف.
  2. إن نموذج إنذار موظف بسبب غيابه يعتبر فرصة أخيرة للموظف قبل تعرضه للفصل من العمل.
  3. إن هذا النموذج يتم تقديمه إلى الموظف في حالة تغيبه عن العمل لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام.
  4. نظرًا لأهمية هذا النموذج فإن الشركة أو المؤسسة تحتفظ بنسخة منه في الشؤون القانونية أو الموارد البشرية للمؤسسة، ومن ثم تقوم بتوجيهه إلى الموظف.

شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

عند كتابة نموذج انذار موظف بسبب غيابه، لا بُدَّ من مراعاة شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب الآتية:

  1. الشرط الأول: أن تحدد الشركة سياسة ضرورة حضور الموظف مباشرة إلى الشركة، مع الوضع بعين الاعتبار مشكلاتِ الحضور المختلفة، مثل: الغياب المجدول، والغياب غير المجدول والتأخير.
  2. الشرط الثاني: كما يجب أيضًا التوضيح في سياسة الحضور كافة الإجراءات التأديبية التي قد تستخدمها الشركة في حال تجاوز الموظف لهذه السياسة.
  3. الشرط الثالث: لا بد من التأكد من الحصول على توقيع الموظف لإقرار العمل وفق مقتضاها.
  4. الشرط الرابع: يتم كتابة رسالة الإنذار من قبل المسؤول سواء أكان المدير، أو موظف الموارد البشرية، على أن يكتب الإنذار بطريقة يخبر فيها الموظف بضرورة الالتزام بسياسة الحضور في الشركة.
  5. الشرط الخامس: ضرورة البعد عن استخدام النبرة الحادة والنبرة الاستبدادية في الإنذار؛ وذلك لكونها تنعكس سلبًا على تلقي الموظف للرسالة، وقد تحيد عن هدفها بتنبيه الموظف بضرورة الالتزام.
  6. الشرط السادس: يجب أن توضح الرسالة كافة المخالفات التي قام الموظف بارتكابها، مع ضرورة إرفاق تواريخ الغيابات وعددها الفعلي، والتي ارتكبها الموظف دون إذن مقبول.
  7. الشرط السابع: يجب توضيح كافة العواقب الناجمة عن هذا السلوك والإجراءات التي ستتخذها الشركة، وذلك بناء على ما هو معروف لدى الموظف؛ حيث لا بد أن يوضح في ختام الخطاب توجيه للموظف نحو العودة إلى المسار الصحيح في العمل، والحرص على الحضور دائمًا.
  8. الشرط الثامن: ضرورة الإيجاز وعدم الإسهاب في كتابة نموذج إنذار موظف بسبب غيابه؛ حيث يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسة فقط.
  9. الشرط التاسع: أن يتم كتابة وتحرير نموذج إنذار موظف بسبب غيابه، وإضافة المعلومات الخاصة بالحالة بشكل تفصيلي من خلال إعداد ملف نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc على الكمبيوتر، بحيث يبدو أكثر رسمية واحترافية من الخطابات المكتوبة بخط اليد.
  10. الشرط العاشر: لا بد من مراجعة نموذج إنذار موظف بسبب غيابه؛ لضمان الأخطاء الإملائية والمطبعية، وفي حالة كان النموذج باللغة الإنجليزية فعلى المدير تجنب أن تكون كل الحروف بالحجم الكبير.
  11. الشرط الحادي عشر: أن تتم كتابة نموذج إنذار بسبب الغياب بخط 16 واضح باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد الانتهاء من كتابته وتوقيعه يدويًّا من قبل مؤسسة العمل، ومن ثم تسليمه إلى الموظف، وأخذ إقرار منه باستلام الإنذار.

 صيغة إنذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ …/ .…/ ……………

نتوجه نحن في إدارة شركة أرامكو إلى السيد/ ……………..، الموظف لدينا في قسم/ ……………..، ورقمه الوظيفي/ ……….. بخطاب إنذار بسبب الغياب.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

لقد أبلغتنا إدارة القسم الذي يعمل فيه الموظف بأنه مُقصرُ في عمله، حيث تغيبت عن العمل بشكل مفاجئ، وأبلغونا بأن غيابك تجاوز أسبوع كامل، مما سبب ضررًا في إدارة القسم الذي تعمل فيه؛ وسبب ضغطًا في العمل، ولا سيما في الأعمال التي أسندها القسم إليك.

وأنت تعلم جيدًا نظام العمل الذي تنهجه الشركة، بأنه في حالة حصول ظرف لموظف ما، لا بد أن يقوم بتقديم طلب إجازة إلى مدير الشركة، وإيجاد البديل الذي يقوم بمهام عمله إلى أن يعود الموظف إلى العمل.

وأنت تغيبت ولم تقدم أي إشعار للشركة بسبب غيابك، مما أثَّر سلبًا على إدارة قسمك، وكان بإمكانك إشعار قسمك بغيابك؛ لأن غيابك المفاجئ يضر العمل، ويسبب تراكمه، وهذا يضر بالشركة بشكل عام، ويسبب أضرارًا جسيمة لمنظومة العمل التي أقرتها الشركة في خطتها الجديدة.

وعليه، نرجو أن تلتزم بالحضور إلى إدارة الشركة في تاريخ …./ …./ …….….

أما في حال عدم حضورك وتبريرك سبب الغياب الذي غبته عن عملك دون إبلاغ الإدارة، ودون تقديم طلب إجازة من قبلك لمسؤولك المباشر، فنحن سنضطر آسفين إلى اتخاذ ما يتوجب علينا اتخاذه في حالتك، بعد تسليمك نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، وسيتلو هذا إجراء فعلي بالخصم من الراتب أو الفصل، وهذا للعلم والإحاطة، مع خالص التحية.

مدير شركة أرامكو/ …………………

التوقيع/ ………………………….

تاريخ الإنذار/ …../ …./ ……………..

نموذج انذار موظف

قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، بوضع عدد من القوانين؛ ليتم تطبيقها على المخالفين من الموظفين، عن طريق عدد من الخطابات التي تعمل على التحذير، ويتم إطلاق تلك الخطابات من جهة شئون العمل بالمؤسسة أو الشركة، وتتضمن تلك الخطابات ما يأتي:

  • أولًا: استمارة إنذار بالإهمال:

تلك الاستمارة يقوم المدير المباشر بكتابتها للموظف الذي صدر منه الإهمال بالشركة أو المؤسسة، ويعتبر إنذارًا في حالة وجود تقصير أو عدم إتمام المهمة الموكّلة بطريقة جيدة، وعند عدم وجود أي رد فعل أو التزام بذلك النموذج التحذيري يقوم المدير بتطبيق الإجراءات القانونية الموضوعة، وهو عبارة عن قطع جزء من الراتب الشهري للموظف أولًا، وفي بعض الأحيان يصل إلى الفصل من العمل.

  • ثانيًا: نموذج إنذار بسبب الغياب:

يقوم المشرف المباشر باللجوء إلى إرسال هذا النموذج الخاص بالإنذار؛ بسبب عدم الذهاب إلى العمل والغياب لأكثر من مرة للموظف بالشركة أو المؤسسة، وذلك بدون أن يعلم المدير بهذا الإرسال، وعند عدم الالتزام بتلك الأوامر الصادرة من المشرف يقوم المشرف بإعطاء المدير الخبر عن هذا الموظف؛ وذلك ليقوم بإصدار استمارة ذات لهجة تحذيرية حادة؛ بسبب الغياب لأكثر من مرة وبعد ذلك يتم الفصل من العمل نهائيًّا.

  • ثالثًا: استمارة إنذار بالفصل النهائي:

تعد تلك الاستمارة، الإنذار الأخير والنهائي والذي يتم إصداره من قبل شؤون الموظفين للموظف الذي تعدى حدوده في مرات الغياب بدون عذر أو بدون أخذ إذن، أو عدم الالتزام بالعمل كأن يقوم الموظف بأمور تؤدي إلى حدوث مشاكل وخسارة مالية للمؤسسة.

أو يقوم بالغياب لأكثر من مرة بدون عذر مقبول وبعد إرسال الاستمارات التحذيرية له، أو يقوم بإلحاق الأذى النفسي أو الأذى الجسدي لأحد من زملائه في مكان العمل، أو كأن يقوم الموظف بعمل غير أخلاقي مما ترتب عنه وجود سمعة غير طيبة بين بقية الموظفين.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

مقالات ذا صلة: