نظرًا لبحث الكثير من المواطنين في وطننا المملكة العربية السعودية عن الطريقة التي يتم بها تقديم الشكاوى على مكاتب الاستقدام، نوافيكم في هذا اليوم بمقال عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

تناولنا فيه خدمة تقديم شكوى ضد مكتب استقدام بمختلف أنواعها، والطرق والوسائل المُتاحة لتقديم شكوى ضد مكتب استقدام، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

قراءنا الكرام، إليكم مقال بعنوان: تقديم شكوى على مكتب استقدام:


تقديم شكوى على مكتب استقدام

نظرًا لحاجة بلدنا للكثير من الأيدي العاملة الأجنبية؛ فقد أسست عديدًا من مكاتب الاستقدام؛ بهدف القيام باستقدام العمالة الأجنبية للمواطنين والمؤسسات المختلفة في الدولة، بمعنى أنها بمثابة وسيط بين المواطن والعمال الأجانب؛ حيث نجد كثيرًا من المواطنين ممن هم بحاجة إلى عمالة أجنبية يقوم بالذهاب إلى تلك المكاتب ويوقع معها عقدًا بخصوص تزويده بعدد من العمال الأجانب الذين يحتاج إليهم للعمل في شركته أو مؤسسته أو مزرعته أو مشروعه الخاص.

ومما لا شك فيه أن مكتب العمل له الحق في الإشراف المباشر على تلك التعاملات التي تقوم بها مكاتب الاستقدام، والعقود المُبرمة مع المواطنين، ولذا فإن المصداقية والشفافية هي أمور أساسية في إبرام مثل هذه العقود.

وبالتالي فإن مكاتب الاستقدام يجب أن تتعامل بكل قانونية، ولا يجوز أن ترتكب أي مخالفة، فالمخالفات تؤدي إلى إحراج مكتب الاستقدام، ووقوعه في مأزق.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

وفي هذا المحور من تقديم شكوى على مكتب استقدام نوجز لكم الخطوات المُثلى لكتابة شكوى من هذا النوع، وتلك الخطوات هي:

  1. القيام بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في رأس صفحة شكوى على مكتب استقدام.
  2. تحديد الجهة أو الشخص المعني باستقبال موضوع الشكوى والرد عليه.
  3. تقديم التحية المناسبة بين يدي الجهة المعنية بموضوع الشكوى، ويمكن اختيار التحية التالية، فهي مناسبة ولطيفة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد.
  4. تحديد موضوع الشكوى، وكتابته في بضع كلمات؛ حتى يكون واضحًا وبارزًا ومختصرًا.
  5. تدوين البيانات والمعلومات الشخصية بشكل مختصر، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ومكان الإقامة.
  6. تقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وذلك على ما تقدمه من خدمات جلية إلى المواطنين، ومن تلك الخدمات ما يتعلق بخدمة الاستقدام، والعمل على ترتيب تلك الخدمة بطريقة مميزة ورائعة، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين في استيراد العمالة الأجنبية وفقًا لحاجتهم.
  7. عرض تفاصيل موضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام، مع ضرورة الحرص على تحديد نوع الشكوى، مثل تقديم شكوى على مكتب استقدام بسبب كذا… يجب تحديد المشكلة بعينها، وذلك حتى تكون واضحة أمام الجهة المعنية بالبت والنظر فيها.
  8. شرح مجموعة الأهداف التي أدت إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام، ومن تلك الأغراض التعويض المادي، والتعويض عن الخسائر المادية التي تعرض لها المشروع؛ بسبب تأخر استقدام العمالة الأجنبية.
  9. خاتمة شكوى على مكتب استقدام، بتقديم عبارات الشكر والتقدير للجهة المقدم إليها موضوع الشكوى، مع ضرورة الحرص على الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، وتقديم التحية لهم مرة أخرى.
  10. تذييل تقديم شكوى على مكتب استقدام، بالاسم، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع.
  11. من الضروري أن تتم كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام بخط الكمبيوتر؛ حتى يكون موضوع الشكوى وتفاصيلها واضح أمام القارئ، ويمكنه البت والنظر فيها بسرعة عاجلة، فالموضوع لا يستحق التأجيل، ولا سيما إذا كان يتعلق بخسائر مادية وما في سواها.
  12. كتابة تقديم شكوى باللغة العربية الفصحى، مع الابتعاد عن الألفاظ العامية، والتأكد من خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والإملائية؛ لأن هذه الأخطاء تؤدي إلى الوقوع في الحرج.
  13. القيام بتقديم الشكوى إلى الجهة المحددة في مستهل تقديم شكوى على مكتب استقدام، ويكون التقديم إما عن طريق الإيميل أو التقديم يدًا بيدٍ، ومن ثم انتظار الرد.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام.

معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

يسرني أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل خدمة المواطن.

أنا المواطن/ ……………………………. ورقم الهوية الوطنية/ ……………… ورقم الهاتف/ ………………………. وعنوان السكن/ ………………… أتقدم بهذه الشكوى على مكتب الاستقدام في منطقة/ …………………………؛ حيث إنني (تقوم هنا بسرد مجموعة الأسباب التي أدت بك إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام).

وأرجو من الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………..

التوقيع/ ……………………..

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

يمكن الإبلاغ عن مكتب استقدام من خلال اللجوء إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والبحث عن منصة مساند التابعة للوزارة، والقيام باتباع التعليمات التي تحددها المنصة، والقيام بتقديم الشكوى في ضوء تلك التعليمات.

مماطلة مكتب الاستقدام

تتولد مماطلة مكتب الاستقدام في العادة من ناحية عدم تقديم ذلك المكتب للخدمة الموكلة إليه على الوجه المطلوب، فبمجرد أن قام بتوقيع العقد مع المواطن الذي بحاجة إلى استقدام عمالة اجنبية فإن على المكتب أن يقوم باستقدام تلك العمالة الأجنبية في الوقت المحدد بالعقد، وإلا فإن أي أمر خلاف ذلك يعتبر مخالفة وتقصير وإهمال من المكتب يتطلب القيام بتقديم شكوى على مكتب استقدام.

شكوى مكتب استقدام مساند

يُمكننا تعريف مكتب استقدام مساند بأنه عبارة عن نظام إلكتروني تمت إتاحته في المملكة العربية السعودية؛ بهدف تقديم الشكاوى ضد مكاتب الاستقدام التي تعمل على المماطلة بما تم الاتفاق عليه مع المواطنين الذين بحاجة إلى عمالة أجنبية.

حيث إن خدمة تقديم شكوى ضد مكتب استقدام عبر نظام مساند تتم من خلال الولوج إلى البوابة الإلكترونية لمنصة مساند من خلال رفع الشكاوى إِلكْتِرُونِيًّا.

وهذه الخدمة أتيحت خصيصًا لتقديم الشكاوى إلكترونيًّا؛ بهدف تقليل عدد الخطوات التي تسهم في تقديم الشكوى بكل سهولة ويسر، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الوزارة لتقديم الشكوى.

إنه بمجرد تلقي الوزارة للشكوى تقوم بإحالة موضوع الشكوى إلى مكتب الاستقدام بهدف أن يقوم مكتب الاستقدام بالتواصل مع العميل وحلَّ الموضوع وديًّا، أما في حال عدم توصل الطرفين إلى حل فإن موضوع الشكوى يُحال إلى الوزارة؛ لتقوم بالبت فيه والنظر، وذلك بما يضمن حقوق جميع الأطراف بالشكل الذي يُرضي الجميع.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

يُمكن تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال الولوج رسميًّا إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مساند الإلكترونية، وهي المنصة التي أتاحتها وزارة البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة للمواطنين؛ حتى يتمكنوا من القيام بشكاواهم ضد مكاتب الاستقدام.

وفيما يأتي مجموعة الخطوات التي يُمكن من خلالها تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند إلكتروني، وتلك الخطوات نوجزها في النقاط الآتية:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني لنظام مساند.
  2. قم بتسجيل الدخول من حساب صاحب العمل.
  3. قم بعملية اختيار نوع العقد المبرم.
  4. اضغط على أيقونة تقديم شكوى.
  5. قم بتعبئة البيانات والمعلومات في نموذج تقديم شكوى.
  6. حدد نوع الشكوى.
  7. اضغط على اختيار إرسال الشكوى.

مكتب استقدام يماطل

في حال أن قام المواطن بتوقيع العقد مع مكتب الاستقدام ودفع المبلغ المالي المتفق عليه؛ بهدف استقدام عمالة أجنبية لذلك المواطن، ولكن المكتب بدأ يماطل واستمر في المماطلة فمن حق المواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال منصة مساند الإلكترونية.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

مما لا شك فيه أن الكثير من المواطنين في بلادنا يحتاج إلى استقدام العمالة المنزلية؛ حيث تكثر تلك التعاملات مع مكاتب الاستقدام من قبل المواطنين طلبًا للعمالة المنزلية.

ولكن قد يتعرض بعض المواطنين ممن أبرموا عقود استقدام عمالة أجنبية إلى عمليات النصب والاحتيال؛ بسبب زيادة الطلب والحاجة الماسَّة إلى ذلك، الأمر الذي يجعل المواطن يحتاج إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وهذا الأمر بحاجة إلى النظر والبت في هذه الشكوى من وزارة الموارد، وهي الوزارة المختصة بالنظر في مثل هذه الشكاوى.

ويبدو أن كثرة الشكاوى التي كانت ترد إلى الوزارة من هذا النوع بشكل يدوي، وهو الأمر الذي سبب إهدار الوقت؛ هو السبب الذي جعل الوزارة تقوم بتفعيل خدمة منصة مساند، والتي من خلالها يستطيع المواطن أن يقوم بالشكوى التي يريد، سواء ضد مماطلة مكتب مساند، أو مخالفة ارتكبها العمالة الأجنبية.

حيث إن هذه المنصة تقدم خدمة تقديم الشكاوى في حال أن أخلت بعض مكاتب الاستقدام بأحد البنود التي اتفق عليها في العقد المبرم بينها وبين أحد المواطنين، وفي هذه الحالة يحق للمواطن أن يقوم بالمطالبة بإرجاع حقوقه كاملة، وذلك وفقًا للقانون الذي توفره له الدولة، وهو القانون الذي يخص استقدام العمالة الأجنبية.

كما يمكن تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال رقم شكاوى مساند الخاص بالعمالة المنزلية وهو: 19911.

حيث يمكن التواصل بهذا الرقم في أوقات الدوام الرسمي وهي من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا على مدى أيام الأسبوع، وبذلك فإن منصة مساند تعتبر من أكثر المنصات التي تقوم بتقديم خدمات للمواطنين.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام، تناولنا فيه أهمية تقديم شكوى على مكتب استقدام، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تناولنا تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند، وكيف أقوم بتقديم شكوى ضد مكتب استقدام يُماطل، كما تناولنا مجموعة من التفصيلات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424