نموذج استمارة جوازات من النماذج التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية إلى المواطنين؛ بهدف تسهيل الحصول على خدمة تجديد جواز السفر السعودي.

ونتيجة لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا ريشة دوت كوم نوفر لكم مقالًا عن: نموذج استمارة جوازات، والذي تطرقنا فيه إلى أهمية نموذج استمارة جوازات، والخطوات التي يمكن بواسطتها تجديد جواز السفر، ودفع الرسوم المالية الخاصة بتجديد جواز السفر.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم.

فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج استمارة جوازات:


نموذج استمارة جوازات

في مستهل هذه المحور لا بد من الإشارة إلى أن نموذج استمارة جوازات يعتبر من أهم أنواع  النماذج التي خصصتها المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية؛ بهدف العمل على تقديم  استخراج جواز سفر، أو القيام باستخراج نموذج خروج وعودة، وغيرها من الخدمات التي تقوم المديرية العامة للجوازات بتقديمها إلى المواطنين والمقيمين بكل سهولة ويسر.

ولكن عملية الحصول على نموذج استمارة جوازات تتطلب توافر مجموعة من الشروط الضرورية، لغرض استخراج جواز سفر بطريقة إلكترونية من خلال اتباع التعليمات على منصة أبشر.

شروط تجديد جواز السفر السعودي:

ثمة هناك مجموعة من الشروط المهمة والضرورية والتي لا بد من توافرها لغرض الموافقة على نموذج استمارة جوازات من خلال منصة أبشر، وتتلخص تلك الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن يكون هناك جواز سفر سابق للمواطن الذي يود الحصول على الموافقة بتجديد جواز السفر.
  2. القيام بتسديد الرسوم المالية المفروضة على التجديد لجواز السفر.
  3. دفع القيمة المالية لكافة ما ارتكبه المواطن من المخالفات المرورية المسجلة عليه.
  4. ضرورة وجود بصمة مسجلة للمواطن الراغب في تجديد جواز السفر، وصورة للمواطنين الذكور والإناث؛ لأن البصمة تعمل على تأكيد أن الشخص حصل على جواز سفر في السابق.
  5. لا بد أن يكون المواطن المتقدم بتجديد جواز السفر متواجدًا داخل الأراضي السعودية، وذلك أثناء طلبه تجديد جواز السفر.
  6. يمكن القيام بعملية تجديد جواز السفر لأفراد الأسرة الذين أعمارهم تقل عن 21 عامًا، وذلك من خلال الحساب الشخصي لولي الأمر، في حين أن أفراد الأسرة الآخرين الذين تجاوزت أعمارهم 21 عامًا يقومون بعملية تجديد جوازاتهم للسفر من خلال حساباتهم على منصة أبشر.
  7. أن يكون تجديد جواز السفر لمدة خمس سنوات للأفراد الذين أعمارهم تقل عن 21 عامًا، في حين أن الأفراد الذين أعمارهم تزيد عن ذلك يمكنهم تجديد جواز السفر لمدة عشر سنوات.

نموذج تأكيد تجديد الجواز

نموذج تأكيد تجديد الجواز
نموذج تأكيد تجديد الجواز

وهنا لا بد أن نشير إلى أهم المستندات والأوراق المطلوبة التي لا بد من توفيرها عند القيام بعملية تقديم معروض استخراج جواز سفر سعودي، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. لا بد من القيام بتعبئة نموذج استمارة جوازات بالبيانات والمعلومات المطلوبة، ويشترط أن يكون ذلك باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا، ولا بد أن يتم ذلك بطريقة دقيقة وصحيحة.
  2. لا بد من القيام بإحضار صور شخصية حديثة للشخص المتقدم بطلب نموذج استمارة جوازات، وعلى أن تكون تلك الصور الشخصية مقاسها 4×6 وبواقع 2 صورة، ويشترط أن تكون الخلفية لهذه الصور خلفية بيضاء، وأن يكون المواطن في هذه الصورة مرتديًا للزي السعودي الرسمي.
  3. القيام بتقديم كارت العائلة في حال أن كان المتقدم باستخراج نموذج استمارة جوازات متزوجًا، وفي حالة إنجابه أبناء أعمارهم تقل من 15 عامًا فإنه يجب العمل على تقديم صورة واضحة عن تلك البطاقة العائلية.
  4. القيام بعملية استخراج نموذج استمارة جوازات وذلك دون إجراء أية تعديلات في الجواز الخاص به أو في الصورة الشخصية، وفي حالة أن قام الشخص بعمل تعديلات فإنه لا بد من القيام بعملية فرض غرامة مالية قدرها 5 آلاف من الريالات السعودية.
  5. لا بد من الإبلاغ عن جواز السفر في حال فقدانه، ففي حال أن كان الفقدان داخل المملكة فلا بد من عمل محضر في المديرية العامة للجوازات، وفي حال أن كان فقدان الجواز في خارج المملكة فلا بد من إبلاغ السفارة السعودية في البلد الذي تم فقدان الجواز فيه وتعبئة نموذج استمارة جوازات.

نموذج استمارة الجوازات

نتطرق في هذا المحور إلى رسوم تجديد جواز السفر؛ حيث إنه عند التجديد لمدة خمس سنوات يتم دفع 300 ريال سعودي رسوم للتجديد، وفي حال أن تم التجديد لمدة عشر سنوات فلا بد من دفع مبلغ 600 ريال سعودي.

وعلى هذا الأساس فإنه يمكن القيام بعملية دفع رسوم تجديد جواز السفر بعد تعبئة نموذج استمارة جوازات، وذلك من خلال الخطوات الإلكترونية التي يضعها مصرف الراجحي، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. لا بد في أول الأمر من الذهاب إلى أي من أجهزة صراف الراجحي المنتشرة في عموم مناطق المملكة.
  2. العمل على إدخال البطاقة البنكية الخاصة بالشخص المتقدم بطلب تجديد جواز السفر، ثم عليه أن يقوم بكتابة الرقم السري.
  3. الضغط على أيقونة الخدمات الحكومية من الواجهة الظاهرة على الشاشة.
  4. القيام بعملية اختيار أيقونة المدفوعات.
  5. الضغط بعدها على الأيقونة الخاصة بالجوازات السعودية.
  6. العمل على اختيار أيقونة إصدار جواز سفر جديد.
  7. القيام بعملية تدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم.
  8. الضغط على أيقونة تأكيد.
  9. القيام بعملية اختيار نوع الجواز هل بمدة خمس سنوات أم عشر سنوات.
  10. الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية تأكيد تسديد الرسوم المطلوبة لتجديد جواز السفر.

نموذج إصدار جواز سعودي

نموذج إصدار جواز سعودي
نموذج إصدار جواز سعودي

يمكن للمواطن أن يقوم باستخراج جواز سفر بطريقة إلكترونية، ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بعملية الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  • اختيار خدمة جواز سفر وذلك من بين الخدمات الظاهرة على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • عندها سيقوم الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية بنقلك عند الضغط على أيقونة جواز السفر إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة للوزارة.
  • القيام بعملية اختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • العمل على تسجيل الدخول إلى الموقع من خلال القيام بعملية إدخال اسم المستخدم، ورقم الهوية الوطنية، فضلًا عن رمز العلامة المائية، حتى يتمكن المواطن من الحصول على الخدمة.
  • عندها سيتم ظهور مجموعة الشروط الخاصة بعملية استخراج جواز سفر، وبعد أن يقوم المستخدم بعملية قراءة تلك الشروط لا بد من النقر على أيقونة التالي.
  • عندها سيتم نقل المستخدم إلى الصفحة التالية، وفي هذه الصفحة لا بد من القيام بعملية إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة إصدار جواز سفر.
  • القيام بالانتقال إلى أيقونة الاستلام ومراجعة البيانات والمعلومات بشكل صحيح.
  • إعطاء الأمر بإصدار جواز سفر

 نموذج تجديد جواز

وفي هذا المحور نشير إلى أنه يمكن القيام بعمل تجديد لجواز السفر السعودي، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات بتعبئة نموذج استمارة جوازات بواسطة منصة أبشر الإلكترونية.

وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  • القيام في أول الأمر بعملية الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر.
  • العمل على تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني؛ بهدف الحصول على الخدمة.
  • اضغط على الأيقونة الخاصة  بالخدمات.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بالجوازات.
  • القيام بعملية اختيار تجديد جواز سفر سعودي.
  • الإشارة إلى اسم الشخص المراد تجديد جواز السفر باسمه.
  • القيام بعملية إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة لاستخراج جواز سفر.
  • العمل على تسديد الرسوم المالية لتجديد جواز سفر، وذلك بحسب الطريقة الموضحة على الموقع.

نموذج خروج وعودة

في هذا المحور نتطرق إلى نموذج خروج وعودة من نموذج استمارة جوازات؛ حيث إنه من أهم النماذج التي تتيحها الحكومة السعودية؛ لغرض تنظيم وترتيب تأشيرة الخروج والعودة، والتي لا بد أن تتضمن مجموعة من الخانات الفارغة التي من الضروري أن يتم تعبئتها، وتتلخص تلك البيانات في مجموعة من النقاط وذلك على النحو الآتي:

  • الاسم كاملًا.
  • رقم الإقامة الخاصة بالشخص المتقدم بطلب نموذج خروج وعودة.
  • المسمى الوظيفي للشخص الراغب في الحصول على نموذج خروج وعودة.
  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • تاريخ السفر باليوم والشهر والسنة.
  • تاريخ العودة من السفر.
  • تاريخ استئناف العمل باليوم والشهر والسنة.
  • مدة التأشيرة المطلوبة.

وبعد الانتهاء من تسجيل البيانات والمعلومات لا بد من العمل على إقرار حقل التعهد بشكل جيد قبل التوقيع على نموذج خروج وعودة، والذي ينص على النحو الآتي:

” أتعهد باستخدام تأشيرة نموذج الخروج والعودة خلال مدة ستة أشهر، وبعد إبلاغ مدير العمل بهذا الأمر، وذك لضمان استمرار العمل، وفي حالة عدم عودتي إلى أراضي المملكة فإنني أؤكد على موافقتي على دفع أية التزامات مالية مترتبة عليَ ”

أهم بنود نموذج خروج وعودة ونموذج استمارة جوازات، وذلك النحو الآتي:

  • لا بد من القيام بعملية تقديم طلب التأشير من قِبل أربعة عشر يومًا من تاريخ السفر، عدا الحالات الطارئة.
  • القيام بمراعاة الالتزام بالتواريخ المكتوبة على التأشيرة؛ لأنه في حال لم يتم الالتزام بالتواريخ سيتم تغريم الشخص المتقدم بالحصول على نموذج خروج وعودة بدفع مبلغ مالي قدره 1000 من الريالات السعودية.
  • في حال حدوث ظرف طارئ فإن هذا الأمر يمنع عن السفر بعد القيام بإصدار التأشير فإنه لا بد من الإبلاغ إلى قسم التأشيرات وذلك عن طريق البريد الإلكتروني، ويتم الطلب منهم العمل على إلغاء التأشيرة وذلك قبل تاريخ الانتهاء لتجنب دفع الغرامة المالية.
  • لا بد من التأكد من المدة الزمنية المطلوبة وتوافقها مع صلاحية الإقامة الخاصة بالشخص المتقدم بطلب الحصول على نموذج خروج وعودة.
  • من الضروري أن يتم التأكد من صلاحية الحصول على جواز السفر، وفي حال عدم تجديد نموذج خروج وعودة، فإنه من الضروري القيام بإحضار جواز السفر إلى قسم التأشيرات في المديرية العامة للجوازات، وذلك قبل الذهاب للتقدم بطلب التأشيرة بمدة لا تقل عن ثلاثين يوم لتجديد البيانات.
  • تأشيرة المرافقين تحصل عليها عن طريق المتعاقد مع نظام ابشر.
  • لا بد من توخي الحذر في القيام بعملية إرفاق هذه المستندات مع نموذج خروج وعودة.
  • مراعاة توقيع جميع النماذج الخاصة بالموافقة على نموذج خروج وعودة.

اقرأ أيضًا: تصريح سفر


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج استمارة جوازات، تعرفنا معكم فيه على تعريف جواز السفر وأهميته، ونموذج إصدار جواز سفر سعودي، كما تعرفنا على نموذج تجديد جواز سفر، وتطرقنا بالشرح الموجز إلى نموذج خروج وعودة من ناحية أهمية النموذج والبيانات التي لا بد من الإشارة إليها في ثنايا النموذج.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).