يعاني الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة من عمليات النصب والاحتيال وجميع الممارسات التي تقع ضمن هذا الإطار؛ حيث إنها تُشكِّل أحد الأمور المزعجة جدًا، ولا سيما للأشخاص الذين ليس لديهم الخبرة الكافية بالمواقع الإلكترونية، والمتاجرة عبر الإنترنت.

وكذلك عدم معرفتهم بأنواع الماركات العالمية وكل هذه الأمور بلا شك تؤدي بالدرجة الأولى إلى زعزعة أولئك الأشخاص، وجعلهم يبحثون عن كيفية القيام بتقديم شكوى من هذا النوع، ونحن هنا بدورنا في موقعنا ريشة دوت كوم، نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى نصب واحتيال.

حيث تطرقنا فيه إلى التعريف بقضايا النصب والاحتيال المنتشرة بكثرة، وأهم الخطوات الإلكترونية التي يمكن بواسطتها تقديم شكوى نصب واحتيال.

وعززنا الموضوع بمجموعة من المعلومات المهمة والضرورية، ولا سيما النموذج التطبيقي العملي الشارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وبين يديكم مقال عن: معروض شكوى نصب واحتيال:


معروض شكوى نصب واحتيال

تعريف النصب والاحتيال الإلكتروني:

يعتبر النصب والاحتيال الإلكتروني أحد الأشكال التي يتم بها ممارسة عمليات الخداع والاحتيال والهجمات الإلكترونية غير المشروعة ضد الأشخاص الذين ليست لديهم المعرفة الكافية بمثل هذه الممارسات الدخيلة على مجتمعنا العربي الإسلامي.

وفي العادة يتم ارتكاب هذه الممارسات من قبل عصابات إجرامية لها خبرتها في عملية النصب والاحتيال على الأفراد بمختلف توجهاتهم في المجتمع، والإيقاع بهم ومن ثم القيام بعملية ابتزازهم أو القيام بسرقة معلوماتهم الشخصية، والقيام بعملية اختراق حساباتهم الشخصية والبنكية، وكل هذا الأمر بسبب الحصول على مبالغ مالية دون وجه حق.

ومن ناحية أخرى فإنه يمكننا تعريف النصب والاحتيال بأنه عبارة عن عمليات التعدي على حقوق الآخرين بوجه غير شرعي، وذلك من خلال ممارسة الغش والخداع، وبالتالي فإنه بمثابة عملية سلب وأخذ وسرقة ممتلكات وثروات الآخرين دون رحمة.

حيث إنه نتيجة لهذه الممارسات يقع الكثير من الأشخاص في الفخ ولم يدركوا ذلك الفخ الذي وقعوا فيه إلا بعد فوات الأوان.

أساليب النصب والاحتيال الإلكتروني:

ثمة هناك مجموعة من الأساليب التي يتم استخدامها من قبل عصابة المجرمين لتنفيذ عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني، ومن أهم هذه الأساليب نشير إلى ما يأتي:

  1. سرقة الحسابات الاجتماعية الخاصة بالأشخاص مثل الحساب البنكي.
  2. إرسال رسائل مجهولة وغير واضحة وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية المعمول بها في الوسط الإلكتروني، وذلك مثل واتساب وإنستغرام.
  3. نشر أساليب الدعاية لماركات تجارية وهمية، أو غير أصلية، وإيهام الأشخاص بأنها ماركات أصلية.
  4. ممارسة عمليات النصب والاحتيال باسم جمعيات خيرية بهدف القيام بعملية جمع الأموال للتبرعات.
  5.  إرسال برامج إلكترونية فيروسية ضارة وخبيثة أو حصان طروادة.
  6. سرقة الحسابات البنكية لبعض الأفراد؛ من أجل القيام بعملية ابتزازهم وتحصيل منهم مبالغ مالية طائلة.

عقوبة النصب والاحتيال في القانون السعودي:

خصص القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات على الأشخاص الذين يمارسون عمليات النصب والاحتيال، وتتضمن عقوبات النصب والاحتيال في القانون السعودي، كلًا مما يأتي:

  1. العقوبة الأولى: أشار القانون السعودي إلى أن عقوبة النصب والاحتيال في السعودية هي عقوبة الحكم بالسجن كحد أقصى وذلك لمدة زمنية تبلغ على الأقل سبع سنوات، مع ضرورة القيام بعملية دفع مبلغ مالي وغرامة لا تزيد قيمتها المالية عن خمسة ملايين من الريالات السعودية، أو إحدى العقوبتين معًا.
  2. العقوبة الثانية: أشار القانون السعودي إلى أن عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات، مع ضرورة القيام بدفع غرامة مالية لا تزيد قيمتها عن ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو العقوبتين معًا، وذلك فيما يخص المال العام.
  3. العقوبة الثالثة: أشار القانون السعودي إلى أن عقوبة كل من قام بعملية التحريض على عملية ارتكاب أي جريمة من الجرائم المتعلقة بعمليات النصب والاحتيال سواء إلكترونية أو لا، أن تكون عقوبته نفس حد عقوبة مرتكب الجريمة الأصلي، وذلك في حال حدوث الجريمة، أو بما لا يتجاوز نصف العقوبة المقررة في حال لم تقع الجريمة الأصلية، وهذه العقوبات هدفها هو الأمن والاستقرار وحماية المجتمع من ممارسات النصب والاحتيال وأدواته.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

وفي هذا الجزء من المقال دعونا نتطرق إلى خطوات تقديم معروض شكوى نصب واحتيال بطريقة إلكترونية، وذلك من خلال اتباع ما يأتي:

  • الخطوة الأولى: لا بد في أول الأمر قبل الشروف في كتابة معروض شكوى نصب واحتيال من القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة للوزارة.
  • الخطوة الثانية: القيام بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية الأمن العام.
  • الخطوة الثالثة: الانتظار قليلًا قبل القيام باختيار بلاغ الجرائم الالكترونية.
  • الخطوة الرابعة: اختيار نوع البلاغ.
  • الخطوة السادسة: القيام بعملية تعبئة كافة المربعات الفارغة بالبيانات المطلوبة.
  • الخطوة السابعة: القيام بعملية الضغط على أيقونة (إرسال).
  • الخطوة الثامنة: الانتظار حتى يتم تزويد الشخص المشتكي برقم يخص معروض شكوى نصب واحتيال التي تقدم بها، وهذا الرقم يمكنه من خلاله أن يقوم بعملية الاستعلام عن القضية المُقدَّمة، ومعرفة أين وصلت في المعالجة والحل.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال
شروط رفع دعوى نصب واحتيال

لا بد عند تقديم معروض شكوى نصب واحتيال أن يكون ذلك الأمر وفقًا لمجموعة من الشروط المهمة والضرورية، وذلك على النحو الآتي:

  • التأكد من تدوين معروض شكوى نصب واحتيال بطريقة قانونية ورسمية.
  • الإشارة إلى أهم المعلومات والبيانات الأساسية، وذلك مثل: اسم الشخص مُقدم معروض شكوى نصب واحتيال، واسم الشخص المتهم بعملية النصب والاحتيال، وأماكن الإقامة لكل منهما إن أمكن، والطريقة التي جرت بواسطتها عملية النصب والاحتيال.
  • كتابة مضمون معروض شكوى نصب واحتيال بشكل متناسقٍ وصحيحٍ، وخالٍ من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وأن يكون متوافقًا مع الأطر القانونية المتبعة في تقديم مثل هذه الشكوى.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

لا بد عند القيام بعملية رفع معروض شكوى نصب واحتيال من خلال منصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية من اتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية ولكن قبل رفع القضية من الضروري أن يقوم الشخص المعني بتقديم الشكوى بتوفير المتطلبات الآتية:

  • لا بد من تقديم وكالة سارية المفعول في حال أن كان مقدم الطلب وكيلًا شرعيًا.
  • لا بد من توفير صكٍ خاصٍ بالولاية، ويشترط أن يكون ساري المفعول، وذلك إذا كان مقدم الطلب وليًا على المستفيد.
  • لا بد من القيام بتقديم ورقة تتضمن العنوان الوطني الخاص بالشخص المتقدم ب معروض شكوى نصب واحتيال.
  • لا بد من تقديم صورة عن الهوية الوطنية الخاصة بالفرد المدعي والمدعى عليه، وهذا الأمر من أهم المتطلبات التي من الضروري توفيرها حتى يتم رفع القضية بكل سهولة ويسر.

ومن ناحية أخرى فإن هناك مجموعة من الخطوات الإلكترونية التي لا بد من اتباعها للقيام بعملية رفع معروض شكوى نصب واحتيال من خلال منصة ناجز الإلكترونية، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. قم بالدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز الإلكترونية.
  2. قم بكتابة جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب.
  3. قم بإضافة بيانات المدعين والمدعى عليهم بحسب المعلومات المطلوبة منك على الموقع.
  4. قم بعملية تعبئة كافة البيانات الخاصة بالدعوى.
  5. ارفق كافة المستندات المطلوبة والتي تمت الإشارة إليها آنفًا.
  6. قم بكتابة معروض شكوى نصب واحتيال؛ حيث سيقوم عندها المختصون بتدقيق الطلب، ومن ثم سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك، والتي تحتوي على رقم خاص بالشكوى، وهو الرقم الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بعملية متابعة الشكوى.

 بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

يعتبر تطبيق كلنا أمن من التطبيقات الإلكترونية المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية؛ لغرض التسهيل على المواطنين القيام بتقديم شكاواهم المختلفة، ولا سيما معروض شكوى نصب واحتيال، وهي الشكوى التي يمكن تقديمها من خلال اتباع الخطوات الآتية عبر تطبيق كلنا أمن، وذلك على النحو الآتي:

  1. قم في بداية الأمر بإرسال المعلومات والبيانات إلى قائمة بيانات البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن.
  2. ارفق كافة صور البلاغ المُراد تقديمه إلى الجهات المختصة، ولا سيما محادثات واتساب أو تسجيلات صوتية أو غيرها من الأمور التي تعتبر دلالات على حصول عملية النصب والاحتيال والتي تستدعي تقديم معروض شكوى نصب واحتيال.
  3. قم بعملية تحديد موقع الجريمة بشكل أوتوماتيكي.
  4. وأخيرًا قم بعملية إرسال البلاغ للجهات المعنية، والتي يمكنك فيما بعد أن تتابع البلاغ من خلال التواصل معها.

صيغة دعوى نصب واحتيال

صيغة دعوى نصب واحتيال
صيغة دعوى نصب واحتيال

وفي هذا المحور الأخير من معروض شكوى نصب واحتيال لا بد أن نتطرق إلى نموذج تطبيقي عملي شارح لكل ما أوردناه من تفاصيل نظرية في بداية المقال، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة القاضي/ …… رئيس محكمة…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة دعوى نصب واحتيال.

أنا المواطن………. أسكن في منطقة………. وأحمل هوية وطنية رقم……. أتقدم بشكوى ضد أحد المتاجر لبيع الملابس الجاهزة، والكائن في منطقة … شارع…. حي…… المحل رقم……….

حيث قام هذا المحل التجاري بممارسة عملية النصب والاحتيال عليَّ، وأوهمني بأن بضاعته ماركة أصلية، وتم استيرداها من دولة……..؛ ولأنني ليس لدي معرفة بأنواع الماركات اتفقت معهم على تزويدي ببضاعة بقيمة……. ريال سعودي، ولكن هذه البضاعة بعد فحصها من الخبير المختص في المحل التجاري الخاص بي وجدنا بأنها من النوع الرديء، وأن قيمتها لا تتعدى ربع المبلغ الذي تم دفعه لهذا المتجر.

ذهبت إلى المتجر، وبدأت معهم الحديث عن ما ارتكبوه ضدي، وطلبت منهم إعادة المبلغ، واستلام بضاعتهم، ولكنهم رفضوا رفضًا قاطعًا، ولم يستجيبوا لمطلبي.

وهذا الأمر جعلني أحرر هذه الشكوى لأقدمها إليكم سيدي الكريم، والتي أطلب فيها استعادة المبلغ المادي واستلام بضاعتهم، واتخاذ الإجراءات الرادعة ضدهم؛ حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب إحدى عمليات النصب والاحتيال.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم………….

رقم الهوية الوطنية………….

رقم الهاتف………..

عنوان السكن

تاريخ تقديم الشكوى…………

التوقيع………………..

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال 2022


بهذا النموذج التطبيقي الشارح نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى نصب واحتيال، تناولنا معكم فيه تعريف شكوى النصب والاحتيال، وكيفية القيام بتقديمها بطريقة إلكترونية، وتعرفنا على أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، وعززنا المقال بالعديد من التفصيلات المهمة والضرورية، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).