نظرًا لأهمية التدريب التعاوني في صقل مواهب وخبرات الطلبة الخريجين في مختلف التخصصات، نأتيكم في هذا اليوم بمقالٍ عن: رسالة طلب تدريب تعاوني.

حيث يساعد التدريب التعاوني في حالات تحسين جودة العمل، وإدخال آلات جديدة، أو معدات تحتاج إلى مهارة في التعامل معها، أو تغيير المناهج وأساليب طرق التدريس وهكذا.

وقد تناولنا بالحديث الموجز الكثير من المعلومات المهمة والضرورية التي لها أهميتها في كتابة وتقديم رسالة طلب تدريب تعاوني.

لأننا نتميز بالمهنية والاحترافية في مجال كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم رسالة طلب تدريب تعاوني:


رسالة طلب تدريب تعاوني

إن التدريب التعاوني يبرهن على أن المعلومات وحدها لا تكفي لدخول سوق العمل، بل لا بد من أن يتلقى الطالب قسطًا كافيًا من التدريب؛ لأن الطالب قد يحصل على معلومات لازمة له لفهم تخصصه بشكل نظري، ولكن الذي ينقصه هو كيفية استخدام تلك المعلومات كما يجب.

فهل نعتقد مثلًا أن مختص المختبرات الطبية يستطيع أن يمارس مهنته بالشكل الصحيح، يقرأ معلومات من كتب، ومن ثم يصبح مختصًا في المختبرات، ويمارس عمله بالشكل الذي تتطلبه هذه المهنة.

بطبيعة الحال لا يمكن أن يكون ذلك قطعًا؛ فمختص المختبرات وغيره من المهن الطبية والإنسانية والإدارية جميعها بحاجة إلى التدريب العملي؛ حتى يتمكن من امتلاك الخبرة الكافية التي تؤهله لدخول سوق العمل، ومن ثم اكتساب خبرات جديدة من خلال احتكاكه مع زملائه في العمل ممن لهم العديد من السنوات في مزاولة المهنة.

وعلى ذلك فإن التدريب التعاوني يكون من خلال تزويد الطالب بالخبرة والتدريب في مجال تخصصه، بحيث يستطيع أن يوظف ما اكتسبه من معلومات بالشكل الصحيح؛ حيث إن التدريب التعاوني يسهم في منح سوق العمل الكوادر العلمية والعملية، وذلك بعد أن يقوم بتأهيلها وفق الطرق الصحيحة التي يمكن بواسطتها استخدام المعلومات بشكل ممتاز في ميدان العمل.

كما أن التدريب التعاوني يساعد بشكل كبير على زيادة استيعاب وفهم الطالب لما تم دراسته في الجامعة من مقررات، ويجعله يتمكن من استخدامها بشكل ممتاز في إطار العمل؛ حيث يتمكن من ربط الجانب النظري بالجانب العملي، الأمر الذي يؤدي إلى امتلاك الخبرة، وإعداده الإعداد الأمثل؛ حتى يصبح مستعدًا لدخول سوق العمل.

ومن ناحية أخرى نجد أن التدريب التعاوني هو من الأمور التي تسهم في مساعدة الطالب على مواجهة تحديات المجتمع، ومتطلباته في نفس الوقت.

وكذلك فإن التدريب التعاوني من الأمور التي تزيد من مستوى ضبط النفس، وتجعل الطالب في أتم الاستعداد لاستلام وظيفته الجديدة، ويستطيع العمل فيها بكل كفاءة وخبرة ومهارة.

وتأسيسًا على ما تقدم فإنه لا بد أن يتلقى الطالب التدريب التعاوني؛ لأن يسهم في صقله وإعداده لسوق العمل؛ لذلك من الضروري جدًّا أن يكون الطالب بعد التخرج مستعدًا إلى الذهاب إلى التدريب، وقبل ذلك يقوم بعمل رسالة طلب تدريب تعاوني، وإرسالها إلى الجهة التي يريد أن يتدرب فيها، وهذا الأمر يجب عليه أن يعرف كيفية كتابة هذا الرسالة، وماذا يجب أن تتضمنه؟ وكيف يتم إرسالها إلى مؤسسة العمل؟

كيفية كتابة نموذج طلب تدريب

وعليه، فإننا لا بد في هذا المحور من التطرق إلى كيفية كتابة طلب تدريب تعاوني، والتي لا بد أن تتم كتابتها وتقديمها إلى جهة العمل التي يرغب الطالب بتلقي تدريبه فيها؛ حيث يجب أن تكون وفق أسس ومعايير بشكل تسلسلي ومنطقي، والتي نوجزها في هذه النقاط:

  1. كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة طلب تدريب تعاوني، وهي من الأمور الشكلية والمنطقية، ولها أهميتها لما فيها من الدلالة على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تدوين اسم الجهة التي يودُّ الشخص الالتحاق فيها للتدريب.
  3. وبعد تحديد الجهة يتم إلقاء التحية بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” بالأسفل من الاسم في منتصف رسالة طلب تدريب تعاوني.
  4. تحديد عنوان رسالة طلب تدريب تعاوني، وذلك بكتابة موضوع الرسالة الذي يعطي الدلالة العامة لمضمونها، مثل: الموضوع/ طلب تدريب تعاوني في مستشفى.
  5. على مرسل رسالة طلب تدريب تعاوني أن يكتب بياناته الشخصية للتعريف بنفسه، وذلك بكتابة الاسم، والرقم الجامعي، والتخصص الجامعي، والمؤهل الجامعي، والجامعة التي تم التخرج منها، والسنة التي تخرج فيها.
  6. تقديم طلب تدريب تعاوني بصياغة كلمات الشكر والتقدير للجهة المعنية باستقبال الطلب، وقبول تدريب الشخص المعني والتنويه إلى حاجة المرسل للتدريب.
  7. إنهاء رسالة طلب تدريب تعاوني بكتابة اسم مرسل الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وكل ذلك في الجهة اليمنى من الرسالة، مع تسجيل تاريخ تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني والتوقيع عليها، وفي حال أن قام بتقديم رسالة طلب تدريب تعاوني من الجامعة نفسها فيدون اسم الجامعة، ورئيس وحدة التدريب والتأهيل في الجامعة، والتوقيع.

وفيما يأتي إليكم بعض النصائح المهمة التي يجب الأخذ بها عند كتابة طلب تدريب تعاوني، والتي نختصرها في مجموعة من النقاط هي:

  1. من الضروري أن تتم كتابة طلب تدريب تعاوني باللغة الفصحى، والحرص على تدقيق الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية؛ لأن الأخطاء من هذا النوع تجعل صاحب الطلب في موقف محرج.
  2. الحرص على كتابة الطلب بخط الكمبيوتر، وبخط مميز، مع ضرورة الابتعاد عن خط اليد.
  3. أن تتم كتابة الطلب بأسلوب مهذب ورسمي، وأن يتم استخدام الألفاظ السلسة والممتعة، والابتعاد عن المبالغة في عرض الطلب.

خطاب قبول تدريب تعاوني

يُمكن لأي فرد في القانون السعودي أن يقوم بتقديم رسالة طلب تدريب تعاوني إلى أي مؤسسة أو جهة حكومية أو خاصة، وذلك إذا توافرت فيه الشروط الأساسية، ومنها ما يأتي:

  •  أن يكون الشخص المتقدم بطلب التدريب سعودي الجنسية.
  •  أن يكون المتقدم بطلب تدريب طالبًا جامعيًّا في السنة الجامعية الأخيرة، وذلك وفق المعدلات التراكمية المحددة ضمن اللوائح التنظيمية للجامعات في المملكة العربية السعودية.
  •  أن يتمكن المتقدم بطلب التدريب من اجتياز امتحان المقابلة الشخصية.

وفي حال تحقق هذه الشروط الثلاثة، يجب على الشخص مقدم الطلب أن يقوم بإحضار الوثائق المطلوبة، وهي:

  • تجهيز صورة من الهوية الوطنية.
  • تجهيز صورة من ملفه الأكاديمي (سجل الدرجات).
  •  تقديم رسالة طلب تدريب تعاوني بشكل رسمي من الجامعة المنتسب إليها، الذي يفيد بأن التدريب التعاوني من أهم متطلبات التخرج الجامعي، وعلى أن تتضمن الرسالة تاريخ بدء فترة التدريب وانتهائها.

طلب تدريب ميداني

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ ……………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني.

نحن في جامعة/ …………………….. نحيطكم علمًا بأن الطالب/ ………………………… ورقمه الجامعي/ ……………………… وتخصصه/ ……………………… وعام تخرجه/ ………….، يرغب في الحصول على التدريب التعاوني في إطار الموقرة؛ حتى يتمكن من اكتساب الخبرة والمهارة الكافية، ويستعد للدخول إلى سوق العمل، وهو في أتم الاستعداد.

نرجو منكم التكرم بالموافقة على هذا الطلب، ونسأل من الله لكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ………………………………

خطاب طلب تدريب من الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى إدارة جامعة/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني من الجامعة.

أنا الطالب/ …………………. الرقم الجامعي/ ………………………. التخصص/ ………………….. أناشدكم سيدي الكريم بضرورة الموافقة على إقامة دورات تدريبية في قسم/ …………………….. بمادة/ …………………….، وعلى أن يكون التدريب مكملًا للجزء العملي الخاص بالمادة، وتهيئة الطلاب لسوق العمل.

نرجو منكم تيسير الإجراءات اللازمة للقيام بالتدريب المطلوب في أقرب وقت.

طلاب المستوى/ ………………………….

تخصص/ ………………………….

عنهم الطالب/ ………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………………

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مستشفى/ ………………….. رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني في مستشفى.

نحيطكم علمًا بأننا في طي هذه الرسالة نرسل إليكم عدد خمسين طالبًا في تخصص التمريض، أولهم الطالب/ ……………………. ورقمه الجامعي/ ………………… وآخرهم الطالب/ ………………………. ورقمه الجامعي/ ……………………….، وذلك للتدريب في مشفاكم الموقر.

حيث من اللازم أن يتلقوا تدريبًا تعاونيًا لمدة ستة أشهر اعتبارًا من 15 يونيو 2022م إلى 15 يناير 2023.

نأمل أن يحظوا بالحصول على تدريب كافٍ يؤهلهم للدخول إلى سوق العمل، ويشكلون رافدًا جديدًا لخدمة المجتمع.

وفقكم الله في أداء مهامكم، ونرجو إرسال تقرير خاص عن الطلبة المتدربين لديكم نهاية كل شهر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جامعة/ …………………………..

رئيس وحدة التدريب والتأهيل/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………………..

نموذج خطاب طلب دورة تدريبية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ …………………………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني.

أنا الطالب/ ……………………… الرقم الجامعي/ ……………………… التخصص/ ……………………. الجامعة/ …………………….. عام التخرج/ ………………………….. أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على الموافقة بالالتحاق بالدورة التدريبية التي ستعقد في مؤسستكم خلال الشهر القادم.

حيث إنني أرغب بالالتحاق بهذه الدورة؛ بهدف اكتساب المهارة والخبرة في موضوع الدورة التدريبية عن/ ………………………..؛ وذلك لأن هذا الموضوع له صلة مباشرة بمجال اختصاصي، وسينعكس بشكل إيجابي على أداء عملي في المستقبل.

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………………

صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى

وفي هذا المحور الأخير من رسالة طلب تدريب تعاوني نُشير إلى أن صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى هي من الصيغ المتبعة في مجال التدريب التعاوني، وهدفها أن يحظى أولئك الشباب بصقل مواهبهم وخبراتهم، وتنمية مهاراتهم.

حيث يُمكننا أن نُطلق عليهم بأنهم الثروة البشرية لأي بلد، والذين لا بد من تطويرهم، وإكسابهم الخبرات المطلوبة، ولا سيما أولئك الذين يتم إعدادهم في الجانب الصحي؛ حيث إن الطلاب الذين تخرجوا من التخصصات الطبية المتنوعة، لا ينجح فيهم ما تعلموه إلا من خلال الممارسة العملية والتطبيق بالنزول الميداني إلى المؤسسات الصحية التي تدعم برنامج تدريب الطلبة وفق أحدث الطرق المتبعة في مجال التدريب التعاوني.

اقرأ أيضًا: خطاب تدريب تعاوني

لأننا نتميز بالمهنية والاحترافية في مجال كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424