إن كيفية كتابة معروض طلب علاج تعد من الأمور الضرورية للعديد من المواطنين المقيمين بالمملكة العربية، حيث يتم توفير العلاج من قبل الدولة السعودية لغير القادرين من المواطنين، فقد يحتاجون في بعض الأحيان للسفر خارج  البلاد للعلاج مع وجود الظروف المعيشية الصعبة، أو للعلاج بإحدى المستشفيات العسكرية أو مستشفيات الحرس الوطني وفي ما يلي سوف نقدم لكم كتابة بعض النماذج لطلبات العلاج المتنوعة.

ويمكنك التواصل من خلال الواتس التالي: 0533243424

معروض طلب علاج في الحرس الوطني

في بعض الأحيان قد يحتاج بعض المرضى من المواطنين السعوديين لتلقي العلاج بمستشفيات الحرس الوطني، بسبب إصابتهم ببعض الأمراض التي يصعب علاجها.

ولهذا يتم اللجوء لعمل معروض طلب علاج بمستشفيات الحرس الوطني وهو كالتالي:-

  1. يقوم بتوجيه الحديث إلى خادم الحرمين الملك/………..
  2. يقوم بتوجيه الطلب للوزير القائم على شؤون الديوان الملكي.
  3. يقوم بتقديم التحية الطيبة.
  4. يتم كتابة السبب الأساسي في إرساله لهذا المعروض، ثم يتمني أن يتم قبول الطلب ثم يقوم المريض بتوضيح حالته الصحية التي تحتاج لعناية ضرورية في الحرس الوطني، ثم يقوم بكتابة المرض الذي يعاني منه، أو حاجته الشديدة لعمل إحدى العمليات الجراحية ثم يقوم بكتابة اسم العملية.
  5. في النهاية يتم كتابة رجاء قبول الطلب الخاص بالعلاج بواسطة الحرس الوطني، خاصة أن القائمين علي شئون البلاد دائماً يعملوا على تقديم المزيد من الدعم لجميع المواطنين في المملكة، ثم يقوم الشخص بكتابة بعض عبارات للشكر مثل وفقكم الله وسدد خطاكم، ثم يكون بالدعاء أن يكونوا أفضل عون وسند لكافة المواطنين في البلاد.
  6. يقوم بكتابة اسم المرسل.
  7. ثم يتم كتابه رقم الهاتف الخاص بالمرسل.
  8. ثم يتم كتابة عنوان المرسل.

معروض طلب علاج في المستشفى العسكري

إن بعض المرضى من المواطنين السعوديين قد يقوموا أحياناً بعمل طلب معروض علاج بالمستشفى العسكري، وذلك لما يتميز به من قدرات تطبيقية رائعة، مما يساهم في شفاء المريض، خاصة عند احتياجه لإجراء بعض العمليات الصعبة التي تحتاج لعناية فائقة، إليكم المعروض:

  1. نقوم بذكر اسم خادم الحرمين الشريفين لتوجيه الخطاب إليه.
  2. ثم نقوم بذكر اسم الوزير القائم على جميع أمور الديوان الملكي.
  3. يكون بكتابة عباره تحية طيبة.
  4. يقوم المريض بذكر السبب الأساسي الذي من أجله قام بكتابة هذا المعروض، ثم يكتب عباره أتمنى ان أن يلاقي الطلب القبول، ثم يقوم بتوضيح جميع المتاعب المرضية وأيضاً سوء حالته الصحية، واحتياجه الشديد للعلاج وتلقي الرعاية بالمستشفى العسكري، ثم يتم ذكر اسم المرض أو يقوم بكتابة العملية التي يرغب في عملها.
  5. عند الختام لابد أن يراعى الشخص كتابة عبارة أتمنى أن يلاقي الطلب القبول في احتياجه للعلاج بواسطة المستشفى العسكري، ثم يكتب إن القائمين على إدارة أمور البلاد يهتمون دائمًا بتوفير كافة وسائل رعاية ودعم للعديد من المواطنين، يعمل الشخص علي كتابة الكثير من عبارات الشكر وأتمنى دوام التوفيق.
  6. يتم ذكر اسم المرسل.
  7. ثم يتم ذكر رقم الهاتف.
  8. ثم يكتب الشخص العنوان الخاص به.

نموذج رساله طلب علاج

إن بعض الخبراء المتخصصون قاموا بتحديد بعض القواعد التي يراعي الالتزام بها عند كتابة معروض أو رسالة طلب علاج وتقديمها للديوان الملكي، وهي كالتالي:

البدء بذكر اسم خادم الحرمين.

ثم يتم كتابة اسم الوزير القائم على إدارة شؤون الديوان الملكي.

ثم يتم تقديم التحية التي تتناسب مع جلالة الملك وأيضاً معالي الوزير.

يتم ذكر جميع البيانات لجميع الأعراض التي يعاني الشخص منها، ثم يقوم بذكر اسم العملية الجراحية وبعض التفاصيل الهامة عنها، وهو في أشد الحاجة لإجرائها.

يتم ذكر الظروف المادية الخاصة بالمرسل، و يتم إرفاق بعض الوثائق التي تفيد استحقاق الشخص لتلقي العلاج.

وفي النهايه يتم الدعاء لخادم الحرمين الشريفين.

صيغة كتابة معروض طلب علاج

الصيغة التي يتم عن طريقها كتابة معروض طلب علاج بواسطة الديوان الملكي، تكون على الأغلب واحدة، حيث يعمل المواطن على كتابتها حتى يتمكن من الحصول علي العناية المطلوبة للشفاء من مرضه وإليكم هذه الصيغة:-

  1. يقوم بتوجيه الرسالة لخادم الحرمين فنقول صاحب السمو وأيضاً خادم الحرمين، وهكذا.
  2. ثم نقوم بتوجيه الخطاب للمدير المختص بالديوان الملكي.
  3. نقوم بكتابة التحية فنقول تحية طيبة، وبعد.
  4. نقوم بتوضيح الداء الذي يعاني منه المريض، والذي يعد من الصعب على الكثير من الأطباء علاجه، ورغبته في إجراء بعد العمليات الضرورية والتي لا يستطيع تحمل تكلفتها نظرا لضيق الحالة المادية.
  5. ثم يدعو للملك بالجزاء الواسع وأن يحفظه الله وعائلته.
  6. ثم نكتب اسم الشخص المرسل للطلب.
  7. ثم نكتب رقم الهاتف الخاص بالمريض مقدم الطلب.

معروض طلب علاج للأمير

  1. يقوم الشخص المريض في بداية الرسالة بكتابة السلام والتحية ثم يكتب اسم الأمير أو خادم الحرمين.
  2. يتم كتابة جميع التفاصيل التي تدل على مدى احتياج هذا المريض للمساعدة الطبية العاجلة، ويتم إحضار جميع الوثائق التي تؤيد وتؤكد صدق كلامه ويتم ذكر المرض الذي يعاني منه الشخص، أو العملية الجراحية التي يود عملها.
  3. يراعى الالتزام بعدم تكرار بعض الأسباب وأيضاً ذكر الملخص العام للحالة المرضية.
  4. يراعى أن يتم ذكر جميع البيانات الشخصية الخاصة بالمريض.
  5. ثم يتم كتابة اسم المريض المرسل.
  6. وأيضاً يتم كتابة رقم الهاتف الخاص بالمريض.

معروض طلب لإتمام العلاج خارج الدولة

قد يستلزم علاج بعض الأمراض السفر لخارج البلاد، ولكن بعض المرضي لا يستطيعون السفر للخارج بسبب الضغوط المادية، لذلك يلجأ البعض لكتابة معروض طلب علاج للسفر خارج المملكة كالاتي:-

  1. يتم توجيه الخطاب لصاحب السمو خادم الحرمين.
  2. ثم نوجه الخطاب لمعالي الوزير القائم بأمور الديوان الملكي.
  3. ثم نقدم لهم التحية التي تتناسب معهم كأن نقول تحية طيبة.
  4. يتم تقديم الشكر على جميع الجهود التي تقوم بها الدولة لمساعدة كآفة المواطنين بالمملكة في العديد من الأزمات، التي يمرون بها ثم يقول الشخص أرجو أن يتم قبول طلبي حتى يتم علاجه خارج البلاد من نفقة الدولة، وذلك لأن الكثير من الأطباء الموجودين داخل المملكة أكدوا له أن العلاج لن يكتمل ولن يكون ناجح إلا عند السفر الى خارج البلاد، ثم يتم توضيح  قدرته المادية التي لا تسمح له بدفع تكاليف السفر والعلاج.
  5. ثم يتم ذكر اسم المرض أو اسم العملية التي نصحه الاطباء بعملها، ثم يقوم الشخص بالحديث عن كم للنفقات اللازمة لإجرائها، وأنها تفوق قدرته المادية بكثير، ثم يقوم بالدعاء لسمو الملك بالتوفيق والسداد.
  6. ثم يتم كتابة اسم المرسل.
  7. وايضا رقم الهاتف الخاص بالمرسل.
  8. ثم نكتب العنوان.

إن المملكة السعودية تلتزم بتوفير كآفة سبل الدعم والرعاية لجميع المواطنين، خاصه في شؤون الرعاية الصحية، حيث يمكن للمريض من خلال تقديمه معروض طلب علاج إلى الديوان الملكي أن يحدد المكان الذي يريد العلاج فيه، مع تقديم كآفة الأوراق التي تمثل إثبات لصحة حديثه، وفي حال احتاج المريض للسفر للخارج ولكن من نفقه الدولة، فالمملكة تهتم دائماً بجميع مواطنيها وبصحتهم العامة حتى تحقق المزيد من التقدم والرقي دائماً، ويمكنك التواصل عبر رقم الواتس التالي : 0533243424