لسنا الوحيدين في مجالنا، لكننا الأكثر حرصًا على نشر المفيد والجديد، والأنسب كقيمة مادية ومعنوية لكم، وهنا مقال عن معروض شكوى لمدير الشرطه نكتبه بخطوات دقيقة وطرح متجدد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أيها القراء الأعزاء نقدم إليكم: معروض شكوى لمدير الشرطه.

معروض شكوى لمدير الشرطه

يكتب الإنسان الشكوى لغرض واضح، وهو رغبته في التخلص من وضع مزعج له، وضرر حل عليه، وبدلًا عن توجهه لطريق غير قانوني، يكون الحل الأسلم له هو التوجه لكتابة شكوى.
وهو في كتابته لابد أن يراعي الشروط العامة لكتابة الشكوى، وإذا كان الشخص أميًا أو لا يملك موهبة الكتابة، فبإمكانه الاستعانة بغيره لإنجاز ذلك، وفي بعض المؤسسات المختصة، تتوفر نماذج شكوى جاهزة، يستلمها المشتكي ويقوم بتعبأتها بالمعلومات المطلوبة للشكوى على الوجه الأكمل.
ويُعدُّ الهيكل العام للشكوى شيء مهم يجب التنبه له عند صياغته؛ فأي خطأ في معماره، قد يجعل الشكوى تتوجه نحو منحى آخر غير المنحى المتوقع لها.
وكمثال على ذلك: إذا ما توجه المشتكي في صيغة خطابه إلى جهة أخرى غير الجهة التي من المفروض أن تتسلم الخطاب، يتم الاعتذار -من قبل لجنة الشكاوى في تلك الجهة- للمشتكي، ويُوجَّه نحو الجهة الصحيحة، ليقوم بكتابة خطاب شكوى جديد والذهاب إليهم لتسليمه لهم، وكل ذلك فيه من الإجهاد وخسارة الوقت والمال ما فيه.
من هذا المنطلق يجب عدم الاستهانة بهذه المواضيع؛ لذا سنوضح في مقال معروض شكوى لمدير الشرطه، أبرز عناصر كتابة الشكوى، ونسلط الضوء على الطرق الأنسب للكتابة، ونعززها لاحقًا بنموذج تطبيقي يبين كيفية كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه.

أولًا:

على المشتكي أن يذكر في استهلال خطاب الشكوى البسملة.

ثانيًا:

التحديد السليم للجهة المختصة التي تستلم الشكوى، يساهم في النجاح بتحقيق هدف الشكوى.
وفي هذا المقام نتحدث عن معروض شكوى لمدير الشرطه، فستكون الجهة المختصة بالقضية هي إدارة الشرطة، متمثلة في شخص المدير نفسه.

ثالثًا:

ينبغي -عقب ذلك- أن يقوم المشتكي بتوجيه التحية الملائمة لمدير الشرطة، كأن يقول: سيدي مدير مركز الشرطة، تحية طيبة، وبعد.
أو أن يقول مثلًا: حياكم الله تحية طيبة وبعد، أو يمكنه القول طيب الله بالخير كل أوقاتكم، وما شابه ذلك من أنماط التحية وعباراتها المختلفة، وهي في كل الأحوال تهدف لإضفاء طابع الذوق والأسلوب المحترم، الذي يعكس صفات كاتب الشكوى في معروض شكوى ضد مدير الشرطة.

رابعًا:

أن يُعرِّف كاتب الشكوى في بداية الخطاب، بموضوع الشكوى بلهجة صريحة، وتحديد دقيق، دون تمويه أو خطأ، وهنا يكون الموضوع هو معروض شكوى لمدير الشرطه. ويكون موقع كتابة الموضوع في منتصف السطر بخط مميز وبارز عن بقية الكلمات التي في المعروض.

خامسًا:

في هذه الخطوة يتوجب على المشتكي تدوين بياناته الرسمية: من اسم رباعي، ورقم هوية شخصية أو جواز سفر، أو رقم إقامةٍ إذا كان مقيمًا وافدًا للمملكة، ويكتب كذلك رقم هاتفه، وعنوان سكنه الحالي، ثم يذكر بشكل مختصر اسم الجهة أو الفرد الذي تُوجَّه ضده الشكوى في معروض شكوى لمدير الشرطه.

سادسًا:

وبشكر المشتكي لجهة الاختصاص، والدعاء لها بالتوفيق، يكون قد ختم كل المقدمات الشكلية التي تسبق صلب الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه.

سابعًا:

وهنا يصل الكاتب -بعد جميع المراحل التمهيدية السابقة- إلى كتابة تفاصيل المشكلة، ولأن جهة الاختصاص تطلب المصداقية في طرح المعلومات، على المشتكي أن يكون مدركًا لحساسية هذه النقطة، حتى وإن كان منفعلًا ومتعاطفًا مع قضيته.

هنا عليه أن يضبط أعصابه، ويتحكم بانفعاله، ويكتب الحقائق مجرد عن أي ذاتية، أو مبالغة أو كذب.

فتدقيق جهة الاختصاص سيكشف –بالضرورة- أي زيف، أو تلاعب بالموضوع، وسيطلب من المدعي وثائق ومستندات وأوراق رسمية، تُثبتُ ما يدّعي به، فليس من المعقول أن تنجر الجهات المختصة خلف أي شكوى لا منطقية تصلها.
ويجب عند كتابة المشتكي تفاصيل الشكوى -أيًا كان موضوعها- أن يراعي ذوقيات الخطاب، ويكتب همه وشكواه بلهجة متزنة، وصياغة واضحة، وأسلوب استعطافي يتنوع بين الخبر والإنشاء، ويبتعد عن الأمر والنهي، وتوجيه الجهة المختصة نحو ما يجب عليها عمله، لأنها تعرف ما يجب عليها أن تفعل.
معنى ذلك باختصار: أن على المشتكي كتابة شكواه فقط، وهنا ينتهي دوره؛ ليأتي دور جهة الاختصاص تدقيقًا وتمحيصًا، ومراقبة للوصول لكبد الحقيقة كما يقال.

ثامنًا:

في معروض شكوى لمدير الشرطه اختم معروضك بعبارات الشكر والتقدير للمدير وقسم الشرطة عامة؛ على جهودهم المبذولة في خدمة الوطن، وشكرهم سلفًا على ما سيُبذل من تدقيق في قضيتك أنت بالتحديد، وهذا أقل واجب يقدم لهم، ولا عناء فيه ولا مشقة، أي أن الأمر لا يتعدى كونه لمسة ذوقية لا ضير من اختتام معروض شكوى لمدير الشرطه بها.

تاسعًا:

يتم تذييل معروض شكوى لمدير الشرطه بتكرار ذكر معلومات عن كاتب الشكوى، مع توقيعه؛ تعبيرًا عن مسؤوليته الكاملة عن كل ما ذُكر في الشكوى.
وللمزيد من الإيضاح حول ما تم ذكره سابقًا نقدم – عزيزنا القارئ –  هذا النموذج التطبيقي فتابعنا.

ولطريقة كتابة الشكوى بكل احترافية يمكنك زيارة هذا المقال: صياغة خطاب شكوى

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير قسم الشرطة        المحترم
حياكم الله تحية طيبة، وبعد:
الموضوع: معروض شكوى لمدير الشرطه.
بداية أعرفكم بنفسي: أنا المواطن ….، رقم بطاقتي الشخصية ……، رقم هاتفي……، محل إقامتي الحالي ……

سيدي المدير:
إن كان للشكر أجنحة لبسطناها حتى تعانق غمام السماء؛ فليس مقدار الأمن الذي نتفيؤ في ظلاله بهيّن أو يسير.
الأمن والأمان عنصران لا غنى عنهما في أي مجتمع، وبتوفرهما يطيب العيش وينعم.
وينبغي على كل مواطن أن يحمد الله -بكرة وعشيًا- على نعمة الأمن التي نحظى بها في وطننا الحبيب، الذي منذ أن باركه خليل الله نبينا إبراهيم -عليه السلام- بدعوته وهو آمن رغد مبارك.
وبفضل الله وعفوه وعافيته نحيا في أمن وسلام، بجهود مؤسسات الدولة، وجنودها البواسل، وبفضل قسم الشرطة في منطقتنا.
فلكم كل التقدير والامتنان، حفظكم الله من كل شر، ووفقكم دومًا.
سيدي المدير:
يترسخ الإحساس بالخذلان ولا يزول، حين يخذلك أقرب قريب، ويعصف بكيانك ألم مغاير، ألم ذو نكهة مرة كالحنظل، لأن القريب وجعه موجع مرتين.
نسأل الله ألا يذيقكم مرارة الخذلان من الأقرباء والغرباء على السواء.
إن ابن عمي، وشقيقي في الرضاعة، وربيب الطفولة، ورفيق الصبا، اجتمعت معه في عمل مشروع صغير، يحوي كل ما ادخرناه من مال خلال الأعوام السابقة، كصيادين في البحر نعمل مع أحد مكاتب الاصطياد، بالأجر اليومي.
ونحن -أبناء السواحل- نحيا على نَفَس البحر، ونكبر على صدى أصدافه، تبعث فينا رائحة البحر عشقًا سرمديًا لبحرنا ومملكتنا، وللحياة.
ولأننا أبناء صيادين، ويجري الصيد في دمنا مجرى الدم في الشرايين، دفع بنا أهالينا نحو عالم البحار، وعانقنا شطآنه منذ نعومة أظافرنا حتى يومنا هذا.
صحيح أننا حرمنا من التعليم، ولم تُتِح لنا ظروف أسرنا الصعبة فرصة الالتحاق بالتعليم، غير أن مدرسة الحياة كانت لنا أكبر موجه ومرشد.
وخطونا نحو العالم بخطى ثابتة ثبات الجبال الرواسي، وتلاطمنا مع مشاكل الحياة تلاطم أمواج البحر بشراعات السفن والقوارب التي تتحداها وتنتصر، وهكذا نحن ننتصر على الظروف، ونحن نعانقها مبتسمين.
إن هذا الشعور لا يدركه إلا من تربى في بيئة ساحلية – مثلنا – تنضج وتكبر، وتغلف أحلامك في محارات ترقد في أعماق البحر؛ لتصحو ذات يوم تستخرج منها اللؤلؤ والمرجان.
وهكذا كانت رحلتي مع صديقي وقريبي وشريكي في الاسم والدم وكل شيء، غلَّفنا تعب السنوات في علبة كبيرة كان هو المسؤول عنها، حتى صارت محارتُنا حبلى باللآلئ والدرر، فقررنا حينها أن نتشارك معًا في مشروع صغير؛ يكون نقطة انطلاقنا في عالم السياحة البحرية، فقمنا بشراء مجموعة من القوارب الصغيرة التي يمتطيها السواح، ومرتادو الساحل، للتمتع بعشق البحر وهم بين ذراعيه.
كانت هذه الفكرة حلمنا منذ الصغر، رسمنا تفاصيلها معًا على رمال الشاطئ الذهبية في وقت الشروق، ومع بهاء المغيب.
وها قد كبرنا، وصار الحلم حقيقة، وصرنا أصحاب نادي “الصديقين” للسياحة البحرية، و كان فرحنا بنجاح المشروع منذ أيامه الأولى كبيرًا.
وبدأت وشريكي نرسم الخطط المستقبلية لتكبير المشروع وتوسعته، ففكرنا في افتتاح مشروع بنفس التفاصيل والفكرة، في منطقة ساحلية أخرى؛ لنوسعه مستقبلًا ويصل مداه إلى كافة شواطئ المملكة، وبذلك يصير مشروعنا سلسلة نوادي الصديقين للسياحة البحرية.
سيدي المدير:
إن الإرادة متى ما عانقت التحدي، وسُقيت من ينبوع الأمل، وتزينت بالشغف، لا تستطيع حينها أن تضع حدًا لهذا الجنون المرغوب.
لقد أخَذَنا الجنون أنا وصديقي إلى فضاءات رائعة من النجاحات المتتالية، ولكن عواصف الاختلاف بدأت تهب على شراعات مراكبنا الأخوية، وتبدُل الود بآلام ووجع، هو ما دعانا لكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، مع الأسف.
فعقب عرض إحدى الشركات السياحية علينا شراء سلسلة نوادي الصديقين للسياحة البحرية، دخلت في جدال وخلاف حاد مع شريكي؛ فأنا وهو بنينا هذا الحلم من قطرات عرقنا الممزوجة بملوحة قطرات البحر، والمعجونة بآهات الفقر المدقع الذي عشناه سويًا.
إن هذا المشروع ليس مجرد تجارة رابحة، هو شغفنا الذي فرّط به شريكي على حين غفلة، هو شرفنا الذي نحرسه، هو هويتنا التي نسجنا خيوطها خيطًا خيطًا من عرق الجبين، ودعاء الأمهات. فكيف بعد كل ذلك نفرط فيه؟!
أنا شخصيًا رفضت الفكرة قلبًا وقالبًا، وعرضت على شريكي شراء نصيبه، وليغلق هو الحديث عن بيع حلمنا أيًا كان الثمن المعروض، فما كان رده إلا تصميمه على البيع بأي طريقة؛ طمعًا بالمبلغ الخرافي الذي عُرض عليه حسب قوله.
وقد كنت -فيما مضى- مررت بوعكة صحية أقعدتني عن العمل، واضطررت أن أعمل توكيلًا لصديقي يمكنه بموجبه التصرف في أمور المشروع، لكني عند التنبه لتصميم صديقي على البيع قمت بإلغاء التوكيل دون علمه، وفعلًا كما توقعت، قام صديقي بالبيع لتلك الشركة دون إذني وعلمي؛ بموجب التوكيل الذي لديه؛ آملًا من هذا التصرف أنه سيضعني أمام الأمر الواقع، وبعدها سأقبل بالبيع.
لم يخطر على باله إطلاقًا إلغائي للتوكيل، وعندما واجهته بالحقيقة صعق من الخبر، وتصرف بشكل جنوني، وقام بضربي ضربًا مبرحًا، وتكسير جميع أغراض ديوان منزلي.
وهذه الواقعة هي سبب كتابتي معروض شكوى لمدير الشرطه؛ فشريكي الصديق العدو، ضرب بكل عشرة العمر والأخوة والقرابة عرض الحائط، وتعدى عليّ بالضرب المبرح أمام أفراد أسرتي، وبحضور بعض أبناء العمومة الذين حضروا؛ رغبة في إتمام الصلح بيني وبينه.
سيدي المدير:
إن مقدار صدمتي من تصرف أخي الذي رضعنا حليب أم واحدة، وتضرري نفسيًا من أذيته لي، لا يمكن تصوره إطلاقًا، لكن منطق العقل، ومسؤولية الأشخاص الذين أعولهم أنا وهو، تحتم عليّ الصراع لأجل الحفاظ على حلم العمر، ومصدر دخل أسر كثيرة، ستتضرر من البيع بشكل كبير؛ لذا فإني أتقدم هنا في معروض شكوى لمدير الشرطه بالشكوى ضد الشخص المدعو ……
لتعرضه لي بالضرب المبرح، وتحطيمه أثاث منزلي الذي تبلغ قيمته …. ريال سعودي، كما أتقدم بالشكوى عليه باستخدام توكيل رسمي مني له في التصرف بالبيع بدون إذني، ولولا حسن تصرفي بإلغاء التوكيل لكان تسبب بالبيع بدون أن يرف له جفن.
كما أطالبكم -سيدي المدير- بتصعيد الموضوع لمن يهمه الأمر، لإقناعه ببيع نصيبه لي؛ فاجتماعنا للعمل مجددًا بعد خيانته لي يُعد أمرًا مستحيلًا.
سيدي المدير:
إن جرحي من تصرف صديقي لن يندمل، وألم خيانته لي لا يمكن غفرانه -على الأقل في الوقت الحالي- لهذا أجدني مضطرًا لكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، لإنصافي من الضرر الذي حل بي، وكان سيحل بأسر كثيرة؛ نتيجة تهور الشخص المشتكى عليه.
وكما أن البحر لا يقبل أن يظل معه ميت، يلفظه على شطآنه حزينًا عليه، وتظل أمواجه تراقبه من بعيد، كذلك أنا قد مات في بحري صديق عزيز، كان الروح والحياة كلها لي، ولم أعد أقبل اجتماعنا سويًا، وأُصر على شراء نصيبه بالمبلغ الذي ترونه مناسبًا.
سيدي الفاضل:
أثق بإنسانيتكم في تقدير حجم وجعي وألمي، ومقدار الأذية التي لقيتها من هذا الشخص الذي لم يجازي الإحسان بالإحسان، واتخذ النفاق طريقة للربح.
ختامًا -سيدي المدير- اسمحوا لي أن أتذكر رحابة صدركم في تحمل نفضي لعبء ثقيل عن كاهلي، وتعبيري عن مشكلتي بشكل مفصل، وإني عبر معروض شكوى لمدير الشرطه، أتمنى أن أجد حلًا مناسبًا في أسرع وقت، وتقبلوا خالص الود، والشكر والتقدير.
‏مقدم الطلب/
‏رقم البطاقة الشخصية/
‏رقم الهاتف/
‏التوقيع/

نموذج شكوى رسمية الشرطة

‏إن المشتكي عبر معروض شكوى لمدير الشرطه يكتب شكواه وفق نمطين: إما أن يكتب شكواه بالطريقة العادية، التي شرحنا عناصرها وخطواتها فيما مضى من حديثنا عن موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه، أو يقوم بتعبئة نماذج شكوى جاهزة توفرها أقسام الشرطة لتأدية ذات الغرض، بشكل أسهل، و أسرع.

‏ نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

‏ونماذج تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه إذا توفرت، يجب على المشتكي التعامل مع النموذج بدقة، فأي خطأ في تعبئة الخانات الخاصة بالنموذج يسبب تلف النموذج، وعدم قبوله من لجنة الشكاوى في قسم الشرطة المتخصصة باستلام معروض شكوى لمدير الشرطه.

‏نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة السعودية

‏والسعودية كسائر الدول تحدث فيها مشاكل وخصومات بين مواطنيها في بعض الأحيان، وتتدخل الشرطة لحلها، بموجب الصلاحيات التي تمنحها لها الدولة، للحفاظ على الأمن، واستقرار المنطقة، وحفظ السلام بين جوانب النسيج الاجتماعي.
‏وتدخلها مرهون بتقدم المواطن المتضرر بمعروض شكوى لمدير الشرطه إذا رغب بحل مشكلته عبرهم.


‏بهذا القدر نكتفي في حديثنا عن موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه قدمناه لك -عزيزنا القارئ- بمنتهى الشغف والحرص على إفادتك بشكل احترافي، فكن معنا دومًا لتحظى بالخدمة الجيدة، مقابل أسعار تنافسية لا تفوت، وتواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا / 0533243424