تعتبر خدمة توثيق عقد الزواج من بوابة ناجز الإلكترونية في السعودية من الخدمات التي أتاحتها وزارة العدل؛ حتى تُسهل على المواطنين عناء الازدحام وانتظار المعاملات لساعات بل لأيام؛ ونظرًا لذلك فإننا من خلال مقالنا لهذا اليوم نخصص الحديث عن: عقد زواج.

تطرقنا فيه إلى إجراءات عقد الزواج وتوثيقه من بوابة ناجز الإلكترونية، وغير ذلك من التفصيلات المهمة التي تخص توثيق عقد زواج.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424 

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: عقد زواج:


عقد زواج

يعتبر عقد الزواج وإجراءاته من الأمور التي تقلق الكثير من الأشخاص عندما يكون مقبلًا على الزواج، ولا سيما أن الأمر يتطلب من الشخص المتابعة لدى الجهات المختصة لاستخراج عقد الزواج وتوثيقه، وهو ما يتطلب منه وقتًا وجهدًا مضاعفًا.

وهذا الأمر لمسته وزارة العدل السعودية، وبدأت بالتفكير في إيجاد حل يخفف على المواطنين عناء ذلك الجهد والوقت والبحث، وتوصل بها الأمر في نهاية المطاف إن أوجدت بوابة إلكترونية أطلقت عليها تسمية “ناجز” وهذه البوابة أتاحت الوزارة من خلالها إنجاز عديد من المعاملات؛ حتى تتمكن من التسهيل على المواطنين إجراءات المعاملات، ولا سيما إجراءات توثيق عقد زواج.

وثيقة عقد زواج

ونظرًا لأهمية وثيقة عقد زواج نخصص هذا الجزء إلى تحديد الأركان الرئيسية لوثيقة عقد الزواج، والتي لا بد أن تكون مدونة فيه، وتلك الأركان هي:

الركن الأول:

القبول: هو الأساس في عقد الزواج وبدونه لا يعتبر العقد صحيحًا.

الركن الثاني:

الصداق أو دفع المهر: ويأتي في الأهمية بعد القبول؛ حيث إنه عبارة عن دفع المبلغ المتفق عليه بين الزوج وولي أمر الزوجة، ويقوم الزوج على إثر ذلك بتقديم ذلك المبلغ إلى الزوجة.

الركن الثالث:

الديانة: من الأركان الرئيسية التي لا بد أن يتضمنها عقد الزواج؛ حيث إنه لا بد أن تكون الزوجة معتنقة للدين الإسلامي؛ لأنه لا يصح إجراء العقد في حال أن كانت الزوجة مرتدة عن الدين الإسلامي، أو مجوسية، أو وثنية.

الركن الرابع:

إكمال العدة: وهو الركن الذي يختص بالمرأة المطلقة أو التي توفي عنها زوجها؛ حيث إنه لا بد من إتمام العدة حتى يتم إجراء العقد؛ إذ لا صحة للعقد خلال مدة العدة.

الركن الخامس:

التوثيق: ويقصد به المصادقة على ما ورد في العقد من تفاصيل ومعلومات تم بواسطتها إقرار إجراءات الزواج بين الزوج والزوجة.

الركن السادس:

الشهود: وهم الأشخاص الذين لا بد أن يتم الاستعانة بهم لإقرار أمر الزواج، ويجب أن يتم تدوين اسم الشاهد وتوقيعه، ويبلغ عدد الشهود رجلين أو رجل وامرأتين، وذلك بحسب ما نصَّ عليه الدين الإسلامي.

عقد زواج الكتروني

وفي هذا المحور من عقد زواج نتطرق إلى عقد الزواج الإلكتروني؛ حيث إنه أحد الخدمات التي يتم إتاحتها وتقديمها من بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية؛ حيث إن هذه البوابة أو المنصة الإلكتروني تقديم عديد من الخدمات إلى المواطنين بكل سهولة ويسر؛ وحتى يتمكن المواطن من الحصول على خدمات بوابة ناجز، فإن عليه أن يكون يمتلك حسابًا شخصيًّا على ناجز، وهذا الحساب يكون موثقًا باسمه، وعليه أن يحتفظ بكلمة السر التي تعطى له عبر الموقع ويتم إرسالها عبر هاتفه الجوال في رسالة إلكترونية، وأن يقوم باستخدامها وقت الحاجة إليها.

حيث تسهم هذه المنصة في تقديم المساعدة للأفراد المستفيدين بتسجيل كافة المعلومات الشخصية المتعلقة بطلبات الخدمات التي تقدمها هذه المنصة، والتي تتطلب أن يكون لدى المستخدم حسابًا شخصيًّا على هذه المنصة الإلكترونية.

وحتى يتمكن المواطن من خدمة إنشاء عقد زواج بطريقة إلكترونية عبر بوابة ناجز، فإن عليه أن يتبع مجموعة من الخطوات بشكل تسلسلي، وأول تلك الخطوات أن يقوم المواطن بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل.

وبعد تسجيل الدخول لا بد أن يقوم باختيار الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها من خلال هذه البوابة، وهو الأمر الذي سيتطلب منه أن يقوم باختيار إنشاء عقد زواج، وذلك عبر التبويب الخاص بالخدمات الاجتماعية، ويقوم بالضغط على خدمة وثيقة زواج، والجهة التي سيتم استخراج وثيقة زواج من خلالها، وهذا الأمر يتطلب منه أن يقوم بإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة لإتمام إجراءات التوثيق، ولا سيما المعلومات الخاصة به وبالزوجة والتي سيتم تحديد الحالة الاجتماعية لها (زواج جديد – زواج من مطلقة – زواج من أرملة).

بعد تدوين تلك المعلومات على صفحة الموقع سيُطلب منه تحديد نوع المهر، والذي لا بد أن يقوم بتدوين تفاصيله، وأن يتبع ذلك بإدخال البيانات الخاصة بالفحص الطبي الخاص بالزوج.

عليه هنا أن يقوم برفع الأوراق المطلوبة على صفحة الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز، وتدوين أسماء الشهود، ومن ثم يضغط على عملية حفظ للبيانات المدونة، وذلك بعد أن يقوم بمراجعتها، وبالتالي يكون قد استخرج عقد الزواج من بوابة ناجز بطريقة إلكترونية.

وبعد أن سردنا لكم خطوات إجراءات استخراج عقد زواج إلكتروني نتطرق معكم إلى الأوراق المطلوب رفعها على الموقع لإتمام إجراءات استخراج عقد زواج، والتي نعرضها لكم في هذه النقاط:

  • صورة لرقم الهوية الوطنية من وزارة الداخلية السعودية.
  • توثيق المعلومات الخاصة بالوكالة أو الصكوك من وزارة العدل السعودية.
  • نسخة من الفحص الطبي الخاص بإتمام عقد الزواج، وعلى أن يكون صادرًا من أحد المراكز الصحية المعتمدة في المملكة.
  • نسخة من صك الطلاق من ناجز في حال إذا كانت المرأة المطلوبة للزواج مطلقة.
  • نسخة من صك حصر الورثة إذا كانت المرأة المطلوبة للزواج والدها متوفيًا.

والآن نأتي إليكم بكيفية الاستعلام عن حالة عقد الزواج الإلكتروني، وذلك من خلال أن يقوم الشخص المستعلم باتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل.
  • ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بمتابعة طلب سابق.
  • القيام باستكمال جميع الخطوات المطلوبة لإجراءات تسجيل الدخول.
  • اتباع الإجراءات المتاحة من خلال منصة ناجز؛ بهدف التعرف على حالة طلب العقد إلكترونيًّا.

وهنا لا بد أن نشير إلى أن عقد الزواج الإلكتروني من بوابة ناجز يتميز بالتسهيل على الزواج، وذلك من خلال اختيار الموعد الذي يتناسب مع ظروف الزوج أو ولي أمرها لغرض توثيق العقد، فضلًا عن إمكانية العمل على توثيق عقد الزواج إلكترونيًّا، وتسهيل إجراءات المصادقة عليه دون أن يحتاج الشخص أن يذهب إلى المحكمة.

ومن ناحية أخرى فإن خدمة استخراج عقد الزواج بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز توفر تجهيز عقد الزواج قبل الموعد، وتسهم في القيام بمراجعة شروط وأحكام صحة الزواج.

انشاء عقد زواج

وفي هذا المحور نشير إلى أن إجراءات عقد زواج من بوابة ناجز بعد أن تتم لا حاجة هناك لطباعة وثيقة عقد الزواج؛ لأنه بطبيعة الحال يتم توثيق العقد إلكترونيًّا بعد إتمام الشخص لكافة الخطوات الخاصة بإجراءات العقد.

ومن ناحية أخرى فإن خدمة إنشاء عقد زواج إلكتروني توفر على الأشخاص عناء الوقت والجهد؛ حيث إن التوثيق لا يتطلب حضور الأشخاص إلى المحكمة لإتمام الإجراءات، وهذا من أهم الأمور التي تهدف بوابة ناجز إلى تحقيقها، وتسعى إليها من خلال تقديم هذه الخدمة.

كما أن المأذون يمكن له أن يتولى التحقيق في صحة العقد من خلال ما تم تأشيره من معلومات سواء في صحيفة العقد، أو في صفحة الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز.

ومما يقدمه هذا العقد من خدمة للشخص أنه لا حاجة إلى الاحتفاظ بنسخة ورقية، وأنه في حال الحاجة إليه يمكن الدخول إلى بوابة ناجز واستخراج نسخة منه بكل سهولة.

ولا بد أن نشير إلى أن عقد الزواج لا يتم إلا في حال أن كان التقرير الطبي ساري المفعول؛ بحث لا يتم تجاوز مدة استخراجه ستة أشهر، وإن حصل وتعدت المدة ستة أشهر فمن الضروري على الزوجين أن يقوما بعملية إعادة تحاليل الأمراض المُعدية، وتتمثل في هذه الأمراض الثلاثة: التهاب الكبد الفيروسي (ب)، والتهاب الكبد الفيروسي (ج)، وفحص نقص المناعة.

ناجز عقد زواج

وفي هذا المحور الأخير من عقد الزواج نشير إلى أمر مهم تتميز به بوابة ناجز الإلكترونية وهو تقديمها خدمة الاستعلام عن عقد الزواج من نواحٍ عدة، وتتلخص تلك النواحي في الآتي:

أولًا: خطوات الاستعلام عن رقم عقد النكاح، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة ناجز.
  2. القيام بالضغط على خدمة الاستعلام على عقود الزواج.
  3. العمل على إدخال اسم المستخدم بشكل صحيح.
  4. القيام بتدوين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  5. ومن ثم لا بد من التأكيد على كلمة المرور.
  6. القيام بعدها بإضافة رمز التحقق الظاهر على الصفحة.
  7. استقبال رسالة على هاتفك الخاص من بوابة ناجز تفيد بخدمة الاستعلام.
  8. الانتقال بعدها إلى صفحة أخرى.
  9. النقر على خدمة العقد الإلكتروني للزواج.
  10. الضغط على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول.
  11. القيام بتدوين البيانات والمعلومات المتعلقة بالهوية الوطنية لأحد الزوجين.
  12. إضافة تاريخ الميلاد للزوج باليوم والشهر والسنة.
  13. القيام بتدوين الرمز الخاص بالتحقق.
  14. هنا سيتم إرسال رسالة نصية إلى الهاتف الخاص بالشخص المستعلم تتضمن رقمًا معينًا، والذي عليه أن يقوم بتدوينه في الخانة المخصصة لذلك.
  15. عندها سيتم اعتماد الطلب المتعلق بعملية استخراج وثيقة عقد الزواج الإلكتروني.

ثانيًا: خطوات الاستعلام عن عقد الزواج، وتتضمن تلك الخطوات ما يأتي:

  • القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة ناجز.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بالاستعلام عن عقود الزواج.
  • ومن ثم الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني التابعة لوزارة العدل.
  • القيام بتدوين رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.
  • إضافة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة الخاصة بالزوج.
  • القيام بإدخال البيانات والمعلومات الخاصة بعقد الزواج.
  • النقر على عرض المعلومات والبيانات الخاصة بإجراء الاستعلام.
  • عندها سوف تظهر جميع المعلومات والبيانات المطلوبة الخاصة بالاستعلام عن عقد الزواج.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: عقد زواج، تناولنا معكم فيه أهمية عقد زواج وتوثيقه من ناجز، وخطوات استخراج عقد زواج إلكتروني من بوابة ناجز الإلكترونية، والخطوات التي يجب اتباعها للاستعلام عن عقد زواج من ناجز، والاستعلام كذلك عن صحة إجراءات عقد الزواج، كما شرحنا الكثير من التفصيلات التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تلبية لطلباتكم من خطابات وشكاوى ومعاريض وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية، بأسعار أقل، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 0533243424