طريقة طلب إجازة من مديري. مما لا شك فيه، أن الظروف الحياتية المختلفة قد تعرقلنا أحيانا عن أداء وظائفنا بشكل مستمر طيلة العام، مهما بلغ مقدار حبنا لعملنا وراحتنا النفسية خلال ساعات الدوام. وذلك لأن، من المستحيل استمرار الحياة على نمط روتيني ثابت دون أي ظروف طارئة أو تغيرات مفاجئة. أو حتى أوقات أعراس ومناسبات شخصية تدفعك إلى طلب إجازة، مع تمني الموافقة عليها ..

إذا، ماذا أفعل كموظف لكي أضمن قبول طلب إجازتي؟ ! .. وكيف أصيغ طلبي في خطاب رسمي؟! ..  وما هي الأسباب التي قد تدفعني لطلب اجازة اعتيادية؟!

بالتأكيد، كل هذه التساؤلات التي تتبادر في ذهنك تحتاج لإجابات وتفسيرات مفصلة عنها. وذلك، قبل الشروع في كتابة أي طلب إجازة لأي جهة، حكومية كانت أو خاصة. ولذا، نقدم خلال الأسطر الآتية من مقالتنا توضيحات كافية عن كل ما يتعلق بالإجازات مدفوعة الأجر.

قم الآن بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0533243424

أسباب طلب إجازة من مديري

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل العامل أو الموظف داخل أي هيئة من هيئات العمل المختلفة لطلب إجازة والتي منها بعض الأسباب الخاصة الغير معلنة وبعض الأسباب التي يتم الإعلان عنها ومن اهم تلك الأسباب ما يأتي :

  • الإجازة المرضية، هي واحدة من أنواع الإجازة التي يطلبها العامل أو الموظف داخل الهيئة نظراً لتدهور حالته الصحية التي تحول بينه وبين مواصلة عمله
  • الإجازة الصيفية، واحدة من الإجازات التي يطلبها الموظف أو العامل بعد مواصلة العمل لشهور طويلة والتي يحتاجها من أجل التنفس عن نفسه للرجوع للعمل بصورة طبيعية
  • الإجازات القهرية، هي نوع الإجازات التي يتم قبولها في الحال نظراً لوجود حالات وفاة عند الموظف أو العامل أو سبب إنساني يُحتم على الإدارة قبول الطلب الخاص به

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن اعتبارها أسباب خاصة بالحالة الاجتماعية للموظفين والعمال التي لا يتم الإعلان عنها وسوى في الطلب المقدم للإدارة.

طريقة طلب إجازة من مديري

اقرأ من هنا : طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي

خطاب طلب إجازة سنوية

وللتوضيح، الإجازة السنوية هي حق من حقوق الموظف التي نص عليها القانون السعودي. حيث تتراوح مدتها من 21 إلى 30 يوم حسب الفترة التي قضيتها كعامل في الوظيفة. وبعبارة أخرى،  إذا كان الموظف يعمل منذ فترة 5 سنوات عند نفس صاحب العمل، تكون مدة إجازته السنوية 30 يوم. وأما إذا كان موظفا جديداً، أي له ما يقل عن 5 سنوات في الوظيفة عند صاحب العمل تكون مدة إجازته السنوية 21 يوماً قط. وكذلك، يمكن للموظف أن يأخذ أيام أجازته في نهاية العام، أو خلال العام  لأي ظرف، وفي الحالة الثانية تسمى “إجازة اعتيادية”.

والجدير بالذكر، أن الإجازة السنوية – سواء كانت سنوية أو اعتيادية- تكون بأجر كامل يدفع مقدمًا. وأيضاً، يمنع القانون خصم  أي بدلات مهما كانت مسمياتها. وبالتالي، يجوز لصاحب العمل تأجيلها عن سنة استحقاقها بمدة لا تزيد عن ٩٠ يومًا دون موافقة العامل. وأما إن كان تأجيلها أكثر من ذلك، فيتوجب أخذ موافقة العامل الكتابية وطلب رضاه، وعند ذلك، لا يجوز تأجيلها أكثر من السنة التالية لسنة استحقاقها . .وإليكم طريقة طلب إجازة من مديري

نموذج طلب إجازة سنوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا الخطاب موجه إلى السيد / …. مدير مؤسسة/ …. بالمملكة العربية السُّعُودية .

تحية طيبة مني لسيادتكم وبعد .. أود إخباركم أنني في حاجة إلى طلب منحة إجازتي ، على أن تبدأ في يوم / …. من شهر/ …. لعام / …. وتنتهي في يوم / …. من نهاية العام . وذلك من أجل قضاء أسبوعين مع عائلتي والتي ابتعدت عنها كثيراً في الآونة الأخيرة بسبب ظروف العمل.

فتفضلوا بقبول طالبي وإليكم وافر الشكر والامتنان.

مقدم الطلب لكم / …  من قسم/ …

رقم الهاتف / ….

التوقيع / ….

التاريخ / /

كيفية طلب إجازة اعتيادية :

قبل كل شيء، هناك قواعد عامة يجب الالتزام بها عند الرغبة في طلب اجازات، أياً كان نوع الاجازة المطلوبة. ولهذا السبب، وضعت بعض الخطوات التي من المستحب اتباعها عند مخاطبة مدير العمل في هذا الأمر. وهي كالتالي:

أولاً: لا بدّ من مراجعة السياسة التي تتَّبعها الشركة الاصة بك التي سيتم توجيه إليها الطلب في منح الإجازات بنوعيها – مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر – على سبيل المثال، بعض الشركات لا تمنح الموظفين الجدد إجازات إطلاقا إلا بعد مرور فترة محددة على تعيينهم في الوظيفة. ومن جهة أخرى،  تمنح شركات غيرها الموظفين الحق في الحصول على إجازات من اللحظة الأولى التي  يبدأن فيها العمل داخل الشركة. وبذلك تستطيع أن تتنبأ ما إذا كان مديرك سيقبل أجازتك أم لا.

وثانياً، يأتي دور صياغة طريقة طلب إجازة اعتيادية من مديري وتتمثل في ..

  1. البَدْء بإلقاء التحية على المدير الذي سيتسلم الطلب.
  2. بالإضافة إلى، مراعاة التحدث بأسلوب مهذب واختيار ألفاظ رسمية وكلمات معبرة ومتواضعة.
  3. ثم ذكر سبب إرسال الخطاب والظرف الذي أودى بك إلى طلب إجازة في هذا الوقت بالتفصيل.
  4. وعلاوة على ذلك، تحديد  تاريخ بداية تلك الإجازة وتاريخ انتهائها، أي وقت العودة لتسلم مهامك الوظيفية مرة أخرى.
  5. وبالختام،  تسجيل بياناتك الشخصية  الخاصة بالتواصل. على سبيل المثال، رقم الهاتف المحمول، أو البريد الإلكتروني، وعنوان محل الإقامة.

ثالثا، إرسال الطلب في الوقت المناسب. وبعبارة أخرى، ليس من الجيد طلب إجازة في وقت تكثر فيه ضغوطات العمل، أو تعاني الشركة من نقص في عدد الموظفين. على سبيل المثال، الطلب في ساعات التحضير لمشروع هام ويعتمد في تنفيذه بشكل كبير عليّ، على الرغْم معرفتي بذلك أرسل الخطاب!.  وبالطبع، سيؤدي إلى الرفض التام مهما اخترت  طريقة طلب إجازة من مديري بصيغة لبقة وأسباب مقنعة.

ويشار إلى أنه، عند التخطيط لإجازة مسبقا، يجب قبل إرسال الطلب تسوية أمور العمل مع زملائي. وذلك، حتى لا أثقل عليهم. وبعبارة أخرى، إنجاز كافة.

المهمات المطلوبة مني قبل المخاطبة لأجل الإجازة، مما يعزز قبول طلبك ويزيد قوة العلاقات بين زملاء العمل.

صياغة نموذج طلب إجازة اعتيادية

طلب إجازة اعتيادية

سيادة المدير المحترم …. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

أود أن أقدم لسيادتكم  إجازتي الاعتيادية ولمدة أسبوعين ابتداء من غداً الموافق/ …/…/…. إلى يوم/ …./ …. / … وذلك  بسبب رغبتي في قضاء فترة نقاهة لأستعيد طاقتي وأجدد حيويتي، حتى أعود للعمل النشط الدؤوب من جديد.

وفي النهاية، أرجو من سيادتكم التكرم بقبول طلبي خاصة أني قد أنجزت كل المهام التي كان لا بدّ أن تنتهي خلال الفترة التي أطلب فيها الإجازة. كما قمت بتسليمها إلى المسؤول المختص حتى لا يتأثر العمل بغيابي.

مقدم الطلب/…

رقم الهاتف المحمول / ….

البريد الإلكتروني / ….

محل الإقامة / ….

التوقيع/ ….

التاريخ

ومن خلال كافة المعلومات التي تم سردها داخل المحتوى، نستطيع التعرف على جميع الخطوات التي يجب اتباعها لتطبيق طريقة طلب إجازة من مديري بالتفصيل، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

للحصول على خدمتك من كبار الخبراء المختصين الآن يمكنك أن تقوم بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0533243424