بالعدل تُبنى الأمم، وتتآلف الأرواح، وتنمو أواصر المحبة بين أفراد المجتمع، وتعمُّ السكينة والطمأنينة، ويحل والأمن والأمان، ويسود السلام والاستقرار، وبه تنهض الحضارات وتتقدم المجتمعات الإنسانية.

وإيمانًا منا واهتمامًا بآرائكم واستفساراتكم المتنوعة، تجود أناملنا بأجود ما تخطه حروفنا، لنقدم لكم كل جديد وفريد، وبأساليب متميزة وعباراتٍ مقنعة، نقدم إليكم –قراءنا الكرام- كلَّ ما تشتهونه من المعلومات المفيدة المتعلقة بكتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

ليصلكم كل جديد يمكنكم التواصل معنا عبر رقم الواتس الخاص بنا / 0533243424

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

انطلاقًا من الحديث القدسي القائل: “يا عبادي إني حرَّمتُ الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا”، لا يزال حديثنا متواصلًا معكم عن هذه الصفة السيئة التي حرمها المولى عن نفسه، وعنَّا أيَّما تحريم؛ نظرًا لتفشيها وانتشارها في هذه الأيام على تعدد أصناف الظلم وأشكاله بين أبناء الأمة، علمًا بأن هذا لا يعني أنه لم يكن ثَمَّةَ ظلمٍ يذكر في العصور القديمة.

فمنذ أن خلق الله هابيل وقابيل -وهما شقيقان- نشب بينهما الظلم، وحلَّت الخلافات والنزاعات، والمتأمل في المصدر الأول للشريعة الغراء، يجد أن قابيل -كما حكى الله عنه- قد “طَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الخَاسِرِينَ”. سورة المائدة.

لكن لا يمكن لأمة من الأمم أن تنهض إلا إذا توفرت قيم العدالة والمحبة والوئام، وساد التعاون والتآلف بين أبنائها، وإذا تحقق ذلك تكون كالبنيان المرصوص يشدُّ بعضه بعضًا.

ونظرًا لتعدد ميولات الأشخاص، حيث يوجد لدى البعض ميولًا لا يتناسب مع طبيعة الفطرة البشرية التي تميل إلى التعاضد والتكاتف، وعدم إلحاق الضرر بالآخرين، فنجد البعض لديه نزعة انتقامية أو نزعة ماكرة، والتي تؤدي به إلى ظلم الآخرين، وانتهاك حقوقهم ظلمًا وعدوانًا.

كما أن فطرة الإنسان تدفعه -غالبًا- نحو البحث عن وسائل معينة يستطيع من خلالها استعادة ما سُلب منه، إذ إنه يتوجه نحو الجهات أو المؤسسات الرسمية، مخاطبًا لها ومناشدًا إياها؛ من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية التي تمكنه من استعادة حقه.

وعليه فإن وزارة العدل بمثابة أهم الجهات الرسمية التي يلجأ إليها الإنسان المتضرر، والتي نحن بصدد الحديث عنها في صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، فما هي وزارة العدل؟ وما أهم اختصاصاتها؟

هذا ما سنتعرف عليه في ضوء محاور حديثنا عن مقال صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، والذي نقدمه إليك بأقوى الطرق المؤثرة صياغةً وعرضًا وتدرجًا. فكن معنا.

في البدء نرسم لك الصورة كي تبدو أكثر وضوحًا، من خلال التعريف بوزارة العدل.
تعتبر وزارة العدل مؤسسة رسمية تهتم بمتابعة الأمور الإدارية والمالية المرتبطة بالهيئة القضائية والمحاكم الإدارية، كما أنها تتولى إدارة أهم شؤون المحاكم العامة والخاصة، سواءً المحاكم الاستئنافية والتنفيذية أم تلك المحاكم المتخصصة بمتابعة الشؤون التجارية والمالية، وغيرها.

أما فيما يتعلق باختصاصات وزارة العدل، فيمكن إبرازها من خلال بيان أهمها على النحو الآتي:

١. الإشراف على أهم مجالات الدولة الإدارية والمالية والتنظيمية والرقابية.

٢. دراسة كافة القضايا المتعلقة بالمواطن، والتي تصل إليها من مجلس القضاء الأعلى، وذلك لإيصاله إلى الجهات العليا، للبث فيه.

٣. العمل على إيجاد الحلول المناسبة لقضايا المواطنين، وذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، وما تمليه الأنظمة الوضعية.

٤. العمل على إرساء مبادئ العدالة من خلال تطبيق نصوص الشريعة الإسلامية، والأحكام والقوانين الدولية.

ولمعرفة الطرق المناسبة لإرسال صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، يمكنك – عزيزي القارئ – متابعتنا عن كثب فيما سنعرضه إليك عبر المحور الثاني في مقالنا صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

طريقة كتابة خطاب تظلم لوزير العدل

يسعى الكثير نحو تقديم صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، لكن الكثير منهم يكون غير مُلمٍ بكيفية كتابة الشكاوى والتظلمات، ومن هنا قد يتعثر في استعادة حقوقه أو استرجاعها.

وعليه – قراءنا الأعزاء – نقدم إليكم الطريقة المثالية نحو كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، في أسلوب فريد، وبأفضل أساليب اللغة المقنعة.

ولكي تتمكن من كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، بطريقة سليمة، يجب عليك التنبه قبل ذلك على الخطوات التفصيلية الآتية:

• الخطوات التمهيدية لكتابة الموضوع:

١. اذكر البسملة في منتصف رأس الصفحة الأولى في صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

٢. من الأمور الحتمية في صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، أهمية تحديد الجهة المختصة بمتابعة موضوع الشكوى، مع مراعاة التدرج الهرمي أثناء تقديم خطاب الشكوى أو التظلم، بحيث لا تبدأ بتصعيد الشكوى إلى جهة أعلى إلا بعد عرضها لجهة أدنى منها، ولم يتم إيجاد الحل المناسب لها.

٣. قدِّم – بعد ذلك – أبرز التحايا وأزكاها للجهة المختصة، مثل: تحية طيبة، متبوعةً بقوله: وبعد، وغيرها من ألفاظ التحايا المناسبة.

٤. حدِّد – بصفتك كاتب الشكوى أو التظلم – موضوعك بشكل بارزٍ، وأسلوب رصين؛ نتيجةَ اختلاف موضوعات الشكاوى التي يتقدم بها الآخرون إلى وزارة العدل، وهذا التحديد يساعد على إيجاد الحل المناسب للقضية بصورة مُثلى.

٥. التعريف بطرفي الشكوى أو التظلم، عنصر مهم من عناصر بناء أي شكوى، وعليه عرِّف بنفسك من خلال ذكر اسمك ورقم الهوية الوطنية ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني، مع التعريف ببيانات الطرف الآخر في الشكوى.

٦. كن صاحب ذوق، وقدِّم أسطرَ الشكر والتقدير للجهة المختصة قبل بدء عرض تفاصيل القضية.

• الخطوات التفصيلية لكتابة الموضوع:

١. اعرض تفاصيل موضوعك المتصلة أثناء تقديم صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

٢. احرص على دقة وصحة الأرقام والتواريخ ذات الصلة بموضوع الشكوى.

٣. تحدَّث بلغة محببة، بعيدًا عن لغة الأمر والتعالي.

٤. عزز قضيتك بطرح الوثائق والمستندات اللازمة أثناء كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

• الخطوات الختامية لكتابة الموضوع:

١. لا تنسَ أهمية تجديد مشاعر الشكر والعرفان للجهة المختصة، مع الدعاء الصادق لها.

٢. في نهاية الصفحة الأخيرة، أبرز معلوماتك الرسمية، بذكر اسمك، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، مع التوقيع.

ولعلك الآن تتساءل -عزيزي القارئ- بعد إتمام المرحلة الأولى في كتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، حول كيفية إرسالها إلى الوزير.

بناءً على ذلك، يمكننا الإجابة على هذا التساؤل من خلال عرض أبرز الطرق والوسائل، التي تساعدك في إيصال شكواك أو تظلمك إلى وزير العدل، والتي منها:

١. زيارة مبنى وزارة العدل:

ضع الشكوى داخل مظروف رسمي بعد أن تتم طباعتها ورقيًا، ثم سلمها للوزير يدًا بيد بعد زيارة مبنى الوزارة، وانتظار الدور لمقابلة الوزير.

٢. تسليم مدير مكتب الوزير:

وزير العدل كغيره من الوزراء، تربطه الكثير من المهام الرسمية داخل الوزارة وغيرها، لذلك فمن الصعوبة على المواطن مقابلته دائمًا، ومتى لم تتمكن من تسليم الشكوى للوزير ذاته؛ نظرًا لانشغاله أو سفره خارج الدولة، فمن الممكن تسليم التظلم أو الشكوى إلى مدير مكتب وزير العدل.

٣. تسليم الشكوى بطريقة حديثة:

تحقيقًا لمواكبة التقنيات الحديثة، أتاحت وزارة العدل للمواطنين فرصة تقديم الشكاوى عن بُعد، وذلك من خلال زيارة بوابة وزارة العدل الرئيسية والضغط على رابط الموقع.

ولا شك فإن هذه الطريقة – فيما يبدو – تعتبر الأسهل من بين الطرق التي يتم من خلالها إرسال صيغة خطاب تظلم لوزير العدل؛ نظرًا لإمكانية الفرد من تسليم الشكوى عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بوزارة العدل.

ويتم ذلك من خلال إدراج الاسم وكلمة المرور، واختيار “تقديم شكوى” من بين الخيارات الظاهرة على الشاشة، ثم تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني، وبعد ذلك يمكن الضغط على زر “إنهاء”.

وعليه ستوجه الشكوى إلى موقع وزارة العدل، ويأتي دور المختصين في الوزارة بمتابعتها والنظر فيها، بحيث يتم التعامل معها بالشكل المطلوب، في ضوء أحكام النظام والقانون.

النموذج التطبيقي حول صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

ولأن الجانب النظري لا يكتمل رونقه إلا بتواجد جانبه التطبيقي، نقدم إليك -عزيزي القارئ- نموذجًا توضيحيًا لكيفية تقديم صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، سالكين بك أفضل سبل العرض تأثيرًا، وأجمل صيغ الكتابة إقناعًا، فكن معنا وتابعنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد وزير العدل: ………………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

أنا الموظف: ……………، وعملي مختص بقسم الحسابات المصرفية في شركة ……. للصرافة والتحويلات، ورقمي الوظيفي ………..، ورقم الهوية الوطنية …………..، ومقر السكن الدائم…………، ورقم هاتفي الشخصي ………….

أتقدم إلى معالي سيادتكم العادلة بهذه الشكوى، وذلك ضد الموظف ………………………، وصفته …………………………. ورقم هاتفه …………………….، وسكنه الدائم ………………

سيدي وزير العدل:

يطيب لشذى حروفنا أن تنثر عبيرًا من الشكر والتقدير، وعظيم الامتنان على جهود وزارة العدل في الحدِّ من الظلم وبؤرته، والعمل على اجتثاث صوره من كافة القطاعات والمؤسسات بوطننا الحبيب.

كما نثمن دوركم الكبير، وجهودكم المبذولة في إرساء معالم العدالة، فمنذ أن تم تعينكم وزيرًا للعدل ونحن نعيش تدنيًا ملحوظًا في نسبة الجرائم وانتشارها، مقارنة بعددها قبل توليكم شؤون الوزارة.

وعليه يعد تقديم الشكر لكم دَينٌ على عواتقنا، فتقبلوا منا واجب شكرنا الصادق لمعالي سيادتكم، عرفانًا منا مقابل ما ننعم به من السكينة والطمأنينة في ظل مجتمع يحلم بالقضاء على الجريمة، وإرساء مبادئ العدالة على مستوى الأسرة والمجتمع والدولة ككل.

وفقكم الله سيدي، وسدد خطاكم لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

سيدي الفاضل:

تعتبر التبادلات المالية المصرفية من أبرز أنواع الخدمات العصرية، التي يحتاجها الإنسان في شتى مجالات الحياة،
وحرصًا على تسهيل الخدمات المصرفية، توفرت داخل مناطق المملكة الشركات المصرفية، حيث تقدم للمواطن أفضل الخدمات، كخدمة تحويل الأموال من وإلى دول العالم أجمع.

في البداية أود إحاطتكم علمًا بأنني أعمل كموظف بقسم الحسابات المصرفية في شركة……… للصرافة والتحويلات، فرع مدينة………، وقد قمت بعملي على مدار السنوات في الشركة بكل تفانٍ وإتقان.

سيدي الفاضل:

حاولت جاهدًا استعادة كافة حقوقي المشروعة حسب عقد الاتفاق المبرم بيننا، وبطريقة عفوية، لكن رأيت إصرارًا وتعنتًا كبيرًا من قبل الإدارة حول القرار.

ومن يدري -يا سيدي- بأن أصل هذه المشكلة ومنبعها قد يكون محاسب الشركة؛ وذلك من باب الخلافات الشخصية السابقة، والتي كانت لأسباب خاصة لا علاقة لها بمجال الشركة.

حيث من المتعارف عليه، أنه مع انتهاء الدوام يغادر الموظفون إلى مقر السكن الخاص لكل منهم، وغالبًا ما يتأخر المدير ومحاسب الشركة؛ بحجة مراجعة الحسابات اليومية.

ومن يعلم – يا سيدي – فربما قد بيتا النية السيئة، واتخذا قرارًا بذلك بين زحمة الفوضى والأفكار الحاقدة التي تنهش أرواحهم دون استشعار الرقابة الإلهية.

وعلى ذلك، وبعد أن تم التأكد من عدم تراجع الإدارة عن قرار الإيقاف، توجهت إلى سيادتكم بكتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، وذلك لاستعادة كافة الحقوق المالية المتفق عليها حسب بنود عقد العمل.

سيدي الوزير:

لقد سلكت طرقًا عديدة لاستعادة حقوقي، حيث طرقت أبواب مراكز الشرطة، والمحاكم القضائية، لكن لم ألقَ أي اهتمام أو تجاوب منها.

وإن وُجد الاهتمام، فهو مجرد إشعار لفظي بالكلمات، ووعود زائفة من قبل مراكز الشرطة، وقد عانيت كثيرًا وخسرت أمولًا كثيرة وأنا أتنقل من جهة إلى أخرى دون أي فائدة تذكر.

وحالما علمت بقرار قيادتنا السياسية الصادر برقم …….، والذي يقضي بتعين سيادتكم وزيرًا للعدل، حينها طرقت باب وزارتكم؛ نتيجة ما سمعته عن سيادتكم في كونكم لا يظلم عندكم صاحب حقٍ أبدًا، وعليه تقدمت بكتابة صيغة خطاب تظلم لوزير العدل.

سيدي الوزير:

إنني أناشدكم عبر صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، وأدعوكم إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وفقًا لأحكام النظام والقانون السارية في وطننا الحبيب.

سائلًا لكم الله تعالى دوام التوفيق والسداد في كافة ميادين حياتكم العلمية.
وفقكم الله -تعالى- على الدوام، وأنعم عليكم بالصحة والعافية.
شاكرًا لسيادتكم الموقرة جميل تعاونكم الدائم معنا.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف الشخصي/
التوقيع /

عزيزي القارئ: ومع نهاية النموذج التطبيقي نصل معك إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم، والذي عرضنا فيه العديد من المعلومات الشيقة حول صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، قدمناه إليك بلغة شيقة وأسلوب جميل، هدفنا دومًا السعي لإرضائك بكل جديد نقدمه.
فكن معنا دومًا ولا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتس / 0533243424