بالكلمة الأنيقة، والإبداع المتميز نتألق فيما ننشر، وبأحدث طرق الكتابة الوظيفية نحن هنا الأكثر مهارة، ونعرض إليكم هنا خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل بكل احترافية، وبأنسب الأسعار، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا : 0533243424

 لتجدوا كل جديد.

قراءنا الأحبة: إليكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

 

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

تشكل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وزارة رائدة في مجال متابعة أمور وقضايا العمال والموظفين المختلفة.

وتسند إلى مكاتب العمل في مختلف القطاعات، مهمة التنسيق بين العمال وجهات عملهم لحلها.

ويكفل الدستور السعودي للعمال ولجهات العمل -على حد سواء- حقوقهم وواجباتهم، وفق لوائح مقننة تعطي كل ذي حق حقه.

إن نظام العمالة والعمال المعمول به في المملكة نظام مثالي، تناول مختلف القضايا المثارة على أرض واقع العمل، فمنها خلافات الموظف أو العامل مع جهة عمله، وانتهاءً بواجبات العمال المفترض منهم القيام بها، كل هذا موضح وبدقة.

وفي حال تعرض العامل للضغط أو التعدي من جهة عمله، أو حتى من أحد زملائه، كما هو الحال في هذا المقال عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يمكنه الاحتكام إلى قوانين العمل السعودي للبت فيها.

ويبين هذا القانون ويناقش وضعيات مختلفة للعامل الذي يعمل لدى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وكذلك خصص جزء لا يستهان به من قوانين العمل، لمناقشة وضع العمال الوافدين من خارج المملكة بكفالة الكفلاء السعوديين.

 

كما يتم في القانون الخاص بالعمل والعمال، توضيح وظائف ومهام مكاتب العمل التي تنتشر فروعها في سائر أرجاء المملكة على النحو الآتي:

1- الإشراف على عقود العمل، وملاحظة مدى مطابقتها للقوانين.

2- تسلم شكاوى العمال المرتبطة بالفصل التعسفي، أو تأخير الراتب أو خصم الراتب.

3- تتبع عمل المؤسسات الحكومية والخاصة ولوائح العمل فيها، ومدى توافقها مع نظام العمل والعمال السعودي.

4- عمل الورشات والدورات التدريبية لتلك المؤسسات، للرقي بمستواها وتحسين جودة العمل فيها.

5- ربط خدمات المكاتب بالتكنولوجيا الحديثة، أي أتمتة العمل، وتسهيل أمور العمال، وكيفية التواصل بالوزارة أو مكاتب العمل بطريقة مطورة.

6- توفير آليات معينة لقياس تقويم الموظفين، وتصميم الاستمارات الخاصة بالتقويم الوظيفي.

7- متابعة أمور الترقيات باختلاف أنواعها واستقبال تظلمات الموظفين بخصوص الترقية، إذا لم يتم إنصافهم من قبل جهات عملهم بشكل أولي.

 

كيفية كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

عزيزنا القارئ الكريم لتكتب خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، تابع معنا الفقرات القادمة من هذا المقال:

1- تعد كتابة البسملة خطوة جميلة تستهل بها الخطابات بشكل عام، ومن الجيد استهلال خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل بها، فهي افتتاح وجداني راقي ومعبر عن الهوية الإسلامية.

2- يشكل تحديد جهة استلام خطاب شكوى ادارية ضد زميل يسب زميله بالعمل، أمر أساسي يجب القيام به في أي خطاب، فتحديد جهة تسلم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل هي نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر يتمثل في بقية الخطاب.

3- هناك خطوات ذوقية ديكورية -إن صح التعبير- تبث أجواء الإيجابية من لدن كاتب خطاب شكوى ادارية ضد زميل يسب زميله بالعمل، وتتمثل في شكر جهة الاختصاص المكلفة بحل مشكلة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وكذلك تحيتها التحية اللائقة بها.

4- بيان تفاصيل خاصة عن مقدم خطاب شكوى ادارية ضد زميل يسب زميله بالعمل، من اسم ولقب ورقم يعبر عن شخصيته، كالرقم الوطني الذي يعطى لذوي الجنسية السعودية، أو رقم الإقامة والجواز الخاص بالمقيمين.

وتدوين رقم هاتف مقدم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل شيء لا بد منه، وكذلك رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته الذي يسكن فيه حاليًا.

وبعد الانتهاء من ذلك يهتم بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بنفس طريقة كتابة بياناته هو أي المشتكي.

5- وفي هذا المحور يقوم المشتكي بتعريف جهة الاختصاص بشكواه أو موضوعه بشكل مفصل، لتفهم منه سبب تقدمه بخطاب شكوى ادارية ضد زميل يسب زميله بالعمل، وتفهم غرضه ومطالبه التي ينشدها من تقديمه للشكوى.

وعلى المشتكي أن يكون ذكيًا في عرضه لـ خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، مقتصدًا بالكلام على ما يجب ذكره وينحي التفاصيل غير المهمة بعيدًا.

فمساحة العرض محددة ولا ينبغي تضييعها فيما لا يستحق الذكر، وعلى كاتب خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، أن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.

وعليه إن كتب الشكوى بيده، أن يكون شديد الحرص على أن تكون الشكوى واضحة الخط، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويطمس ملامحها.

وبالعربية الفصحى يتضح كل مبهم، وهي اللغة التي تتعامل بها كل الجهات الرسمية في مختلف الجهات.

ويجب التنويه –أيضًا- على ضرورة كون لهجة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، لهجة مرنة واستعطافية، وعلى قدر من الذوق والرقي.

6- توقيع المشتكي أو بصمته هي المعبر الرسمي عن قانونية خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وبها يتسم الخطاب بالمصداقية.

 

 ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية لتأخذ حقك ممن تعدى عليك زر المقال التالي: نموذج شكوى مضايقة

 

خطاب شكوى إدارية ضد موظف يسب زميله في العمل

أيها الأعزاء: سنعرض لجنابكم الكريم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير التنفيذي للمؤسسة العامة للكهرباء/                                  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ ……. أحمل الرقم الوطني/ ……. ورقم هاتفي: …….

سيادة المدير العام:

يسعدني ويشرفني كثيرًا، وقبل أن أرفع لجنابكم الكريم خطابي هذا: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل، أن أتقدم إليكم –أولًا- بأجمل عبارات التحايا والشكر والامتنان لسيادتكم الكريمة، على تواضعكم الكبير مع أبنائكم منسوبي المؤسسة العامة بكل أشكالهم ورتبهم ودرجاتهم.

من موظفين وإداريين وفنيين وميدانيين، صغيرهم وكبيرهم، فأخلاقكم الرفيعة يشهد لها البعيد قبل القريب والصغير قبل الكبير، ومع كونكم -أخي المدير- قد تحملتم هذا المنصب للمؤسسة العامة في وقت استثنائي وظرف صعب. وذلك بعد فشل كبير لحق بالإدارة السابقة.

إلا أنكم أثبتكم جدارتكم بكل صدق، وتحملتم مسؤوليتكم أمام الله بكل أمانة، وأمام المواطن بضمير حي.

فأديتم واجبكم الوطني بكل جدارة واقتدار، وكنتم للمواطن في هذا البلد الكريم خير مثالٍ للرجل المناسب في المكان المناسب، بدءًا بإسهامكم الكبير في رفع مستوى الكفاءات المهنية في المؤسسة، وتطوير الأداء الإلكتروني للموظفين نوعًا وكمًا.

من خلال تسهيل وتذليل كافة الصعوبات والمشكلات لدى الموظف والمواطن من أبناء هذا الوطن العزيز، وانتهاءً بسماعكم الكريم لشكاوى الموظفين فيما بينهم في هذا الصرح الخدمي الشامخ.

والسعي بجدية واهتمام كبير وملحوظ في حل قضاياهم بشكل ودي وأخوي، وإنهاء مشاكلهم، بوجه يحقق مبدأ العدالة، ويرسخ مكانة القانون لدى جميع الموظفين.

من خلال أخذك على يد المسيء وردعه وزجره، وردّ الاعتبار المقنع لمن اعتُدي عليه منهم؛ بما يحفظ له كرامته ويحترم ذاته وإنسانيته، وهذا الذي عهدناه ونعهده منكم دائمًا.

ومن ضمن هذه المشاكل -سيدي الكريم- مشكلتي هذه التي حصلت بيني وبين زميلي في العمل؛ بسبب خلاف دار بيني وبينه، والتي سأضعها بين أيديكم والموسومة بـ خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل.

سيادة المدير العام:

لا شك أننا منسوبو وموظفو هذه المؤسسة الكبيرة، وبحكم عملنا المتواصل والدؤوب تحت سقف واحد في هذا الصرح الخدمي الرائع لسنواتٍ عديدةٍ مضت؛ أن علاقتنا الأخوية ببعضنا أصبحت متينة وقوية.

وصرنا -بفضل الله- كالجسد الواحد، الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر ذلك الجسد بالحمى والسهر، نفرح بفرح البعض ونحزن بحزنهم، فصار هذا الجو الصحي هو السائد بيننا.

ولا يخفى على جنابكم الكريم أثر هذا الجو النفسي والروحي على أداء الموظف، ونوعية إنجازه داخل المؤسسة، بل إن إنجاز الموظف كمًا ونوعًا مترتب على الوضع النفسي له داخل أي عملٍ كان.

فكلما كان الجو النفسي للموظفين إيجابيًا كلما كان أداؤهم إيجابيًا، وكلما كان الجو النفسي تسوده الكراهيَة مشحون بالحسد والنميمة بين الموظفين، كلما تأثرت النفوس بذلك وبالتالي ضعف الإنجاز وقل المطلوب وتعثر العمل.

ولا أخفي عليكم تأثري البالغ نفسيًا؛ بسبب إساءة زميلي الموظف لي أمام كافة زملائي، وقذفه لي في شرفي وعرضي بأشنع العبارات وأقبح الكلمات، غير مراعيًا -للأسف- أخلاق المهنة وأدب الزمالة.

ولا محترمًا للأخوة والزمالة التي بيننا طوال هذه السنين التي مرت، والذي جعلني أقدم هذه الشكوى ضده؛ وهي خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل، ولا أخفيكم أني -والحمد لله- لم أقابل موقفه السيء هذا إلا بكل أدب واحترام، وها هم إخوتي الزملاء يشهدون بما رأوا مني وسمعوا.

فكل إناء بما فيه ينضح، ولن أنزل لمستواه الأخلاقي مهما نزل هو بأخلاقه وأدبه معي، والأدهى من ذلك والأمرّ، أنه يفسر تغاضي عليه وسكوته عنه بأني جبان وذليل ولا أستطيع أن أردّ عليه.

وقد تعمد أذيتي كثيرًا من قبل، وبشهادة جميع الموظفين وذلك باتهامه لي كذبًا وزورًا أني أقوم ببيع خطوط الكهرباء للمواطن بأكثر من التسعيرة الرسمية للمؤسسة.

ورأيتم بأنفسكم أنه يتعمد الكذب ويلفق الافتراءات ضدي، وقد عفوتُ عنه في المرة السابقة من أجل وساطتكم الكريمة التي تشرفت وسعدتُ بها، إلا أن زميلي هذا قد فهِم سكوتي عنه وعفوي عليه بشكل خاطئ.

فمرة يتهمني كذبًا، ومرة يلمزني ويغمزني أمام زملائي الموظفين، فأتجاوز عنه لوجه الله، واستبقاءً لما بقي من الأخوة والمودة التي سلفت بيننا، ولكني لن أعفو عنه هذه المرة.

حيث وقد وصل أذاه وسبه لشرفي وعرضي، فاتهمني فيه أمام زملائي باطلًا وزورًا كعادته، ولا أخفيكم أن هذا الموقف قد أثر سلبًا وبشكل كبير جدًا على نفسيتي؛ وترتب عليه تدهور ملحوظ في أدائي داخل المؤسسة.

وفكرتُ كثيرًا بتقديم الاستقالة أو الانتقال لمكان آخر، ولا بد أنكم -مديرنا العزيز- ومن خلال ما رأيتم وقرأتم، امتعاضي الشديد من تصرف هذا الزميل غير الأخلاقي، فأنتم المعنيون في هذه المؤسسة ومن خلال منصبكم المبارك وكونكم المدير العام برفع شكوانا إليكم، والبت فيها ومنها شكوتي هذه التي هي خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله في العمل.

فهذا الزميل قد أهان كرامتي ولم يحترم إنسانيتي وآدميتي، وإني أطلب من جنابكم الكريم أن تنصفوني وأن تردوا لي اعتباري بما يبقي لي احترامي بين زملائي الموظفين.

وذلك –مثلًا- بتأديبه بما ترونه أهلًا له، وأن يلتزم التزامًا خطيًا لديكم بعدم تعمد إساءتي مرة أخرى، وأن يعتذر لي أمام جميع الزملاء والموظفين، وأن يتم نقله لمكتب آخر غير مكتبي الذي أمارس طبيعة أعمالي فيه، إلى غير ذلك من أشكال العقوبة المناسبة التي تحددها لوائح وأنظمة وقوانين العمل في المؤسسة.

مقالات متعلقة:

ومع هذا العرض المنوع لخطوات كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ثم النموذج التطبيقي المؤثر، نكون قد اختتمنا مقال اليوم، وللمزيد من معاريضنا الحصرية الجاذبة تواصل –لطفًا- بنا على رقم الواتساب / 0533243424