يلجأ الكثير إلى برقية طلب التي ترسل إلى خادم الحرمين الشريفين، حيث إنه يتيح المساعدات لكل من يحتاجها، وقد وفر البريد الممتاز الذي يمكن من خلاله التقديم على المساعدات المختلفة وهذا لكي يتخلص المواطنين من الديون التي تسبب لهم عائق كبير في حياتهم، وأولًا وأخيرًا هذا في سبيل راحة المواطنين فهو يقوم بحل جزء من مشاكلهم المتمثلة في الجانب المالي، وستستعرض معكم برقية طلب الى الديوان الملكى وابرز النماذج فى هذا الشأن للعام 2024.

للمزيد يمكن الاستفسار عن طريق الواتس التالي : 0533243424

برقية طلب

بالطبع برقية طلب ترسل كي يتم التخلص من الديون أو من قرض أو طلب العلاج حيث أن المواطن لا يستطيع تحمل هذا حينها يضطره الأمر بإرسال طلب إلى الديوان الملكي، وبالطبع يتم العمل على حل المشكلة.

ومن المعروف أنه في المملكة العربية السعودية عندما يواجه أي مواطن سعودي مشكلة بشأن الديون فإنه يلجأ على الفور للدولة التي تعمل على المساعدة، حيث أن الدولة تسعى دائمًا إلى توفير الراحة وسد احتياجات المواطن المعيشية ومساعدته فهي توفر له الكثير من الخدمات المتنوعة.

أنواع البرقيات التي تقدم إلى الديوان الملكي

بعد أن أوضحنا معنى ترقية طلب يمكن توضيح الأنواع المختلفة للبرقية حيث إنها متنوعة وتقدم بالفعل لكل من يستحقها ولكن يتم التأكد أولًا من أن هذه الحالة تحتاج بالفعل للمساعدة عن طريق الأوراق والمستندات، وهذه البرقيات تتمثل فيما يلي:-

  1. برقية شكوى من أحد الشركات أو المؤسسات.
  2. برقية للعلاج على نفقة الدولة.
  3. برقية لتسديد الدين.
  4. برقية لوقف القصاص.
  5. برقية تخص الحقوق العامة.
  6. برقية تخص التعامل الحكومي.
  7. برقية تخص التهنئة والتعزية.
  8. برقية لعدم القدرة على تسديد القرض وطلب الإعفاء منه.

عنوان الديوان الملكي لإرسال البرقيات

قد أوضحت المملكة العربية السعودية عنوان الديوان الملكي لاستقبال برقية طلب التي تتنوع من فرد لآخر من حيث الأنواع كما أوضحنا أعلاه، ويمكن التوضيح من خلال التالي:-

بعد أن  تكتب البرقية يجب يكتب على ذلك العنوان وهو المملكة العربية السعودية (الرياض 12911، الهدا 7636).

ثم يتجه إلى البريد الممتاز كما أوضحنا أعلاه ويكتب على برقية طلب يتم إرساله إلى الملك خادم الحرمين الشريفين.

من المعروف أن البريد الممتاز ليس هو جهة واحدة لكافة المواطنين بل أن لكل جهة ومنطقة بريد ممتاز خاص بها وعلى المواطن التوجه إلى  البريد التابع لمنطقته.

طريقة تقديم البرقية إلى الديوان الملكي

يمكن الآن توضيح كيفية كتابة برقية طلب إلي الديوان الملكي حيث إنها لها نظام معين يمكن توضيحه من خلال التالي:-

يتم البدء (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

بعد ذلك يجب توجيه التحية إلى ملك المملكة العربية السعودية (خادم الحرمين الشريفين).

بعد هذا يجب أن يكتب السبب وراء إرسال  برقية طلب سواء كانت لتسديد ديون أو الإعفاء من دفع قرض أو للعلاج على نفقة الدولة وتتعدد الأسباب.

بعد ذلك يمكن ذكر الأمور التي مر بها جعلته  يتعرض إلى هذه المشكلة.

أخيرًا يجب ذكر كلًا من:-

الاسم.

العنوان.

رقم السجل المدني.

برقية طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

بالطبع كما أوضحنا أن الديوان الملكي يتيح  التواصل مع الديوان الملكي وذلك الكثير من الأسباب ومن بينهم المساعدة المالية ، ولذلك سأوضح نموذج كي يتعرف الكثير على شكل الطلب وهو كالتالي:-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

تحية طيبة الى سمو الملك.

ارسل إليك الخطاب هذا بتاريخ……أتقدم لسيادتكم بطلب مساعدة مالية حيث اني تعرضت لحادثة أثرت على صحتي مما جعلتني لا استطيع تواصل العمل وبالفعل توقف عملي وأصبحت لا أمتلك كافة القدرات الطبيعية لأي إنسان.

وانا اعول ثمانية أفراد والان لا استطيع سد حاجاتهم المعيشية وهذا ما دفعني لإرسال هذا الخطاب و اتمنى النظر إلى حالتي بعين من الرحمة.

وثقتي في الله عز وجل ثم في سيادتك، ولك جزيل الشكر والاحترام.

ذكر الاسم.

ذكر العنوان.

رقم الجوال.

برقية طلب إخلاء طبي

من المعروف أن الإخلاء الطبي هو حالات طارئة للغاية ويجب أن يتم التواصل مع مستشفي والحجز بها على الفور،  وبالطبع من ضمن الخدمات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لمواطنيها هو توفير الإخلاء الطبي.

مع ضرورة تحضير بعض الأوراق لإنقاذ الحالة على الفور، ومن بين هذه الأوراق الهوية وتقرير عن الحالة بالتفصيل وايضًا الموافقة من قبل المستشفى، ويجب توفير تلك المستندات وكتابة الخطاب مثل هذا النموذج:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الديوان الملكي

تحية طيبة وبعد

قد ارسلت هذا الخطاب انا (يذكر اسمك) بسبب معاناتي من مرض (تذكر الحالة) وتكاليف العلاج ليس في استطاعتي، لذا اتمنى منك النظر إلى حالتي بكل رحمة وقبول طلب علاج على نفقة الدولة، وانا اكون شاكر لك فقد سمعت كثيرًا عن كرمك ومساعدتك للمحتاجين، ولك جزيل الاحترام والتقدير.

الاسم.

رقم الجوال.

العنوان.

البريد الإلكتروني.

الاستعلام عن برقية طلب علاج تم تقديمه سابقا

يمكن أن يرسل المواطن طلب علاج إلى خارج المملكة العربية السعودية، والانتظار دون تواصل لذا سأوضح لكم كيفية التواصل عن طلب سابق من خلال الدخول إلى وزارة الصحة وبعد ذلك يمكن أن تتبع ما يلي:-

  • يتم أولا الدخول الى وزارة الصحة.
  • بعد ذلك تختار بدء الخدمة.
  • الآن يجب أن تكتب رقم الهوية الخاصة بالشخص وإدخال كافة البيانات المطلوبة لإيضاح نتيجة الطلب.

رقم التواصل بالديوان الملكي

وقد حرصت المملكة العربية السعودية على توفير رقم كي يتواصل من خلاله كل من يريد الاستفسار عن أمر ما أو التواصل بسبب تقديم اقتراح الديوان الملكي وهذا لتوفير الوقت والمجهود للمواطن.

كما إنها أتاحت رقم لمن يقيم داخل المملكة العربية السعودية ومن هم يقيمون خارج المملكة العربية السعودية، وكل هذا في سبيل حل مشاكل المواطن ومساعدته على الخروج من اي مشكله.

حيث إنه بمجرد تقديم برقية طلب أو التواصل يعمل كل مختص على التأكد منها ثم العمل على الحل فورًا، وعن أرقام التواصل فهي كالتالي:-

  • رقم التواصل من داخل المملكة العربية السعودية: 8004000000.
  • رقم التواصل من خارج المملكة العربية السعودية: 920030003.
  • ويمكن أن ترسل الخطاب عن طريق بوابة الديوان الملكي.
  • ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحرص دائما على توفير الكثير من الخدمات والكثير منها يتم التعامل معه بشكل إلكتروني خاصة في الظروف الحالية التي نعيشها الآن من فيروس كورونا المستجد.

الرابط الإلكتروني الديوان الملكي

قد تم إتاحة رابط إلكتروني كي يتم من خلاله تقديم طلب برقية لتسهيل الإجراءات على المواطن، وقد تم التصريح على هذا من قبل رئيس الديوان (فهد بن محمد).

ويمكن الدخول إلى البريد الإلكتروني من المكاتب الخاصة بالديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية.

قد أتاحت المملكة العربية السعودية  الكثير من المكاتب بهدف توفير الكثير من الخدمات للمواطنين، ومن بين هذه المكاتب ما يلي:-

  • سلمان بن عبد العزيز.
  • مكتب المستشارين وهو يهتم بشئون المملكة العربية السعودية داخليًا.
  • مكتب العلاقات الدولية.
  • مكتب الشؤون التي تخص الدين.
  • قسم المراسم الذي يخص المملكة.

وفي نهاية مقال طلب ترقية نتمنى للجميع الإفادة الكاملة من المقال، واتمنى حصول كل من يستحق المساعدة على ما يريد، دمتم بخير.

يمكن الاستفسار عن طريق الواتس التالي : 0533243424