بشكل مهني ومحترف، نصيغ لكم هذا اليوم مقالًا عن معروض استرحام جاهز.

ونظرًا لهدفنا نحو الوصول بكم إلى تلبية كافة طلباتكم بمهنية عالية، وبجودة ممتازة، فإننا حرصنا على تناول الموضوع من شتى زواياه بأسلوب يتسم بالمرونة وسهولة الفهم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:  0533243424

قراءنا الكرام/ إليكم مقال بعنوان: معروض استرحام جاهز:


ماهو معروض استرحام جاهز

معروض استرحام جاهز يلجأ إليه الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية الذين تعرضوا لظرف طارئ ما، وبحاجة إلى حل.

والاسترحام أو الاستعطاف في معاجم اللغة العربية معناه طلب الرحمة، أما معناه في القانون طلب الشخص بالرحمة وتخفيف العقوبة التي وقعت عليه، وذلك بعد فشل كل المحاولات القانونية لتخفيف العقوبة.

ومعروض استرحام جاهز هو أحد أنواع الخطابات التي يتم تقديمها من الأفراد كوثيقة رسمية يتم الاعتراف بها خصوصًا إذا كانت تمت كتابتها بشكل صحيح، وأسس رصينة، وتختلف خطابات الاسترحام على حسب الغرض التي كُتبت من أجله، والهدف الذي تسعى إلى تأديته.

فيمكن تقديم خطاب استرحام لطلب مساعدة مالية عاجلة، ويمكن تقديم خطاب استرحام لطلب الحصول على قطعة أرض سكنية، أو منحة علاجية، أو مساعدة زواج، أو استرحام سجين.

طريقة كتابة معروض استرحام

عند كتابة معروض جاهز لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية، والتي يجب اتباعها بشكل منطقي وتسلسي، وتلك الخطوات يمكننا أن نُشير إليها في النقاط الآتية.

خطوات كتابة خطاب استرحام سجين

يُمكننا عند كتابة خطاب استرحام سجين أن نتبع هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: أن نبدأ كتابة معروض استرحام جاهز بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راقٍ ووجداني، ويمثل تعبيرًا عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، وكل أمر يبدأ ببسم الله تحل فيه البركة، ويكون حليفه التوفيق.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة المعنية باستقبال معروض استرحام جاهز، مثل:
    • إلى سيدي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله.
    • إلى أمير منطقة/ …………………… رعاكم الله.
    • إلى رئيس محكمة/ ………………….. وفقكم الله.
  3. الخطوة الثالثة: إلقاء التحية المناسبة إلى الجهة التي سيتم تقديم معروض استرحام جاهز إليها، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد الموضوع الذي تضمنه معروض استرحام جاهز بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع/ معروض استرحام زواج.
  5. الخطوة الخامسة: العمل على شرح وتوضيح الأسباب التي أسهمت في تقديم معروض استرحام جاهز، مع ضرورة العرض بأسلوب مؤثر ومقنع، وله القدرة على تلقي الرد العاجل بشكل إيجابي.
  6. الخطوة السادسة: التنبيه ولفت نظر للجهة المعنية باستقبال معروض استرحام جاهز، واستعطافها بضرورة قبول الطلب، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.

الخطوة السابعة: أن نقوم بتذييل معروض استرحام بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب المعروض، وتتضمن: الاسم كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف للتواصل، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

الخطوة الثامنة: من الضروري أن تتم كتابة معروض استرحام باللغة العربية الفصحى، وأن يتم الابتعاد عن الكلمات والألفاظ العامية، مع ضرورة خلو المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية.

الخطوة التاسعة: يفضل في حالة أن كان معروض استرحام لسجين أو لتخفيف من عقوبة، أن يكون طلب الاسترحام على لسان الوالد أو الأم أو الزوجة؛ لأنه أكثر فاعلية من الجهات المعنية بتلقي خطابات الاسترحام.

طلب استرحام

طلب استرحام
طلب استرحام

في العادة يتم اللجوء إلى معروض استرحام جاهز كحل أخير للتخفيف من عقوبة قانونية موقعة ضد شخص بعد نفاذ كل سبيل، وتكمن تلك الأهمية لطلبات الاسترحام في النقاط الآتية:

يتم استخدام معروض استرحام في تخفيف العقوبات والأحكام القضائية والقانونية الواقعة على شخص ما في حالة ما كان الحكم شديدًا.

يتم استخدام طلب استرحام جاهز لإدارة الجامعات في حالة أن تم فصل الطالب كنوع من أنواع الاستهداف؛ حتى يتم منع تنفيذ قرار الفصل.

كذلك يقدم معروض استرحام جاهز في حالة أن تم منع أحد الطلاب الجامعيين من دخول الامتحانات الجامعية.

يتم استخدام معروض استرحام من قبل الموظف؛ حيث يقوم بتقديمه إلى الجهات الحكومية، وذلك في حالة الرغبة في العلاج على نفقة الدولة.

معروض استرحام زواج

معروض استرحام زواج
معروض استرحام زواج

يعتبر الزواج من الأمور التي تعمل في الحفاظ على تماسك المجتمع الإسلامي، فهو يجمع في ثناياه معاني الأنس والمودة والمحبة، ونظرًا لأهمية الموضوع نتناول معكم في هذا المحور نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض استرحام زواج، وذلك بشكل مختصر وواضح، فإلى ذلك:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام زواج.

أقدر ما تقومون به من أعمال جليلة في سبيل النهوض بهذا الوطن؛ سعيًا منكم لتحقيق الارتقاء بالمملكة في جميع الأصعدة.

وأتقدَّم إليكم بهذا المعروض الذي أطمع من خلاله أن تتكرموا بالموافقة على منحي مساعدة مالية؛ حتى أتمكن من مواجهة تكاليف زواجي؛ وذلك لرغبتي الجامحة في تكوين أسرة، ولكني لا أمتلك المال الذي يساعدني على تكوين ذلك.

أرجو التكرم بمنحي مساعدة مالية، وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرسل/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ …………………………

عنوان السكن/ ………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ……………………….

صيغة معروض استرحام لسجين

يعتبر معروض استرحام سجين من المعاريض التي لا بد أن يتم كتابتها بطريقة رسمية، وعادة ما تتكفل الأم أو الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى بتقديم معروض استرحام لسجين إلى المحكمة أو إلى الإمارة، أو للديوان الملكي، وسوف نتعرف في هذا المحور على صيغة معروض استرحام لسجين مخدرات من الإبعاد من خلال التالي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو وزبر الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام سجين.

نعرف جيدًا مدى ما تقومون به من جهود في سبيل النهوض بهذا الوطن، وبكافة مؤسساته الحكومية والخاصة.

ونظرًا لذلك فإنني أحد أبناء الوطن أتقدَّم إليكم بهذا المعروض؛ لغرض الاسترحام للسجين/ …………………. الذي تم القبض عليه بتهمة تجارة المخدرات، حيث إنه قد مضت عليه فترة طويلة في السجن، الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية إلى درجة كبيرة، وأصبح في حالة صحية صعبة، وقد أظهر ندمه وأعلن توبته، وأقسم بأن يبذل ما في وسعه من الـعمال لخدمة هذا الوطن الكريم.

أرجو منكم سيدي الكريم، أن تنظروا إلى معروضي بعين الرحمة، والعفو، والصفح، وأن تمنحوني العفو، والسماح له بالعودة لعيش حياة كريمة خالية من المنغصات والمشاكل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرسل/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

صيغة معروض استرحام للامارة

قد يتبادر إلى أحدهم كيف يمكن أن يقوم بتقديم معروض استرحام للإمارة؟

ونحن في هذا المحور بدورنا نجيب عن ذلك السؤال بشكل واضح ومختصر، وهو إن أمر تقديم معروض استرحام للإمارة، والتي بدورها ستقدمه على الديوان الملكي، هو أن يتم تقديم معروض الاسترحام عن طريق الجهة الوظيفية أو المختصة بالطلب، مثل: الجامعات والهيئات الحكومية والقضائية وغيرها.

حيث يتم كتابة معروض استرحام جاهز، ومن ثم الرفع به إلى الجهة المختصة، ليتم إرسالها إلى الديوان الملكي؛ حتى ينظر فيها من قِبل لجنة مختصة، وسيتم الرد بالموافقة أم لا.

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ ………………………

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض استرحام مساعدة علاجية.

أتقدَّم إليكم بهذا المعروض، وهو معروض طلب الحصول على مساعدة علاجية؛ حيث إنني أعاني من (تقوم هنا بسرد كافة الأسباب والظروف التي أدت بك إلى تقديم خطاب استرحام).

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وتفضلوا بقبول خالص التحايا.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ………………………..

نموذج معروض استرحام

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الديوان الملكي بارك الله فيكم.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام جاهز.

أبعث إليكم هذا المعروض، وهو معروض استرحام من أجل تحقيق مبدأ الرأفة وتخفيف أو رفع العقوبة عني؛ حيث إنني أقرُّ بمخالفتي للقوانين، وارتكبت جُرمًا شديدًا في حق وطني، ولكنني أعرف مدى الرحمة والعفو والمسامحة في قلوبكم.

فأنا أعاني من أمراض مزمنة، وأسكن بيتًا بالإيجار، والعائل الوحيد لأسرتي البالغ عددها خمسة أفراد، وقد أرفقت لكم كافة الأوراق والتقارير التي تؤكد حقيقة ما أقول.

أرجو الموافقة على طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا:

نموذج طلب استرحام

يمكن الحصول على وظيفة حكومية من خلال تقديم معروض استرحام جاهز؛ حيث تتيح المملكة العربية السعودية للمواطنين تقديم طلبات استرحام للحصول على وظيفة، وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارحًا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

موضوع الخطاب: نموذج استرحام لطلب وظيفة.

أتقدم إليكم بهذا الطلب، وأطمع في أن تتكرموا بقبوله؛ حيث إنني أحد مواطني/ …………………. مدينة/ ………………… درست وتخرجت من الجامعة منذ خمس سنوات، ولكني لم أتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة تكفيني مؤونة تكاليف الحياة.

ونظرًا لذلك أرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالموافقة على منحي درجة وظيفية؛ حيث إنني مؤهل للقيام بالمهام المطلوبة؛ بسبب خبرتي السابقة في العمل، وذلك منذ تخرجي من الجامعة، وأحمل شهادة البكالوريوس في تخصص/ ………………

أطمع من فخامتكم أن تساعدونني على إعالة نفسي، وتلبية المتطلبات المعيشية من خلال موافقتكم على منحي هذه الوظيفة، وأعدكم بالعمل بكل إخلاص وتفان لما فيه صالح البلاد وخدمة الشعب.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ……………………………


وبهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن معروض استرحام جاهز، تعرفنا معكم فيه على تعريف الاسترحام، وأهمية خطابات الاسترحام، ثم سردنا مجموعة الخطوات والمعايير النظرية التي لا بد منها عند كتابة معروض استرحام جاهز، كما تناولنا كيف يُمكن تقديم معروض استرحام إلى الإمارة، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن معروض استرحام جاهز لسجين، ومعروض استرحام زواج، ومعروض استرحام من الملك لطلب وظيفة، وغيرها من التفاصيل المتناثرة في ثنايا المقال.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على الرقم الخاص بنا : 0533243424