بين يديكم صيغة معروض نقل عسكري، والتي يحتاج إليها الأفراد في السلك العسكري لتقديمها إلى الجهات ذات الاختصاص؛ نتيجة لعارض واجههم أو لرغبة في تطوير أدائهم، وهذا بطبيعة الحال له أهميته من ناحية الكتابة والصياغة والتحرير وطريقة التقديم.

كل هذا بذلنا جهدًا لتوفيره في ثنايا هذا المقال، أملنا أن تنالوا الفائدة المرجوة، وللحصول على صيغة معروض نقل عسكري، وغيرها من أنواع الخدمات، بجودة في الكتابة، وسعر تنافسي، وسرعة في التنفيذ، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424


صيغة معروض نقل عسكري

يكثُرُ هذه الأيام البحث عن صيغة معروض نقل عسكري؛ لما لها من أهمية بالغة في تقديم طلب النقل لمن يعملون في السلك العسكري في دوائر الدولة ومؤسساتها الرسمية وغير الرسمية؛ بهدف إضفاء الأمن والأمان في ربوع الوطن السعودي الكريم.

لكن كثيرًا من الأحيان نجد شخص ما يعمل في السلك العسكري يبحث عن أمر النقل ربما لأنه تعرَّض لظرف أو أزمة حالت دون مواصلته أداء الواجب الوطني في مقر عمله، فهو هنا يعمل على تقديم طلب للنقل إلى مقر عمل جديد؛ حتى يكون قريبًا من أسرته التي ربما يكون هو عائلها الوحيد نتيجة لوفاة أبيه أو لكبر سنِّه.

ومن ناحية أخرى نجد بعض الأفراد ممن يعملون في السلك العسكري يبحث عن صيغة لطلب النقل، ربما لتطوير أدائه ومهاراته وخبراته، فهو هنا يبحث عن مكان عمل جديد يستطيع فيه أن يحقق ما يصبو إليه من أهداف.

وعلى كلٍّ فإنَّ صيغة معروض نقل عسكري تأتي وفق خطوات معينة، يجب أن نتبعها عند كتابة هكذا صيغة، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. البسملة: حيث ينبغي أن تكون في بداية معروض النقل، إذ إن (بسم الله الرحمن الرحيم) يجب أن نبدأ بها كل خطاب.
  2. الجهة: من الضروري الإشارة إلى اسم الجهة التي يُقدم إليها المعروض، ويكون ذلك من خلال اسم الشخص المسؤول الذي يوجه له طلب النقل، وذكر منصبه، مثل: الأخ وزير الداخلية المحترم، الأخ وزير الدفاع الموقر، قائد الكتيبة حفظكم الله.
  3. التحية: يجب على المتقدم بصيغة معروض نقل عسكري، أن يكتب التحية المناسبة، ويوجهها للجهة المعنية بالمعروض، قبل الدخول في الحديث عن الموضوع.
  4. الموضوع: من الأمور الضرورية في كتابة صيغة معروض نقل عسكري، هو تحديد الموضوع الذي يريد أن يقدم العسكري فيه معروضه أو طلبه، مثل أن يكتب، الموضوع: طلب نقل عسكري من مدينة بريدة إلى مدينة حائل.
  5. التعريف: حيث يتوجب على العسكري في هذه الخطوة أن يقوم بذكر معلوماته الشخصية بشكل مختصرة، فيكتب اسمه، ورقمه العسكري، والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها، وطبيعة عمله.
  6. أسباب الطلب: من الضروري الإشارة إلى الأسباب التي دفعت العسكري إلى تقديم طلبه للنقل، على أن تكون واضحة ومختصرة.
  7. الخاتمة: لا بد لأي صيغة معروض نقل عسكري من خاتمة تُنهي كتابة طلب النقل، وتحتوي على الشكر والعرفان والتحية للجهة التي تلقت الطلب.
  8. المعلومات التفصيلية: وتتمثل في قيام العسكري بتذييل طلبه بكتابته لمعلوماته الشخصية المهمة؛ من أجل التواصل معه، وذلك من خلال ذكر اسمه، ورقم هاتفه، ورقمه العسكري، ورتبته العسكرية، وتاريخ الطلب، وتوقيعه.
  9. الأوراق الرسمية: يمكن تعزيز صيغة معروض نقل عسكري، بمجموعة من الأوراق والمستندات التي من أجلها تم تقديم الطلب، وهذا يكون في حالة أن كان طلب النقل لأمر شخصي.

نموذج معروض نقل عسكري مؤثر

عند كتابة صيغة معروض نقل عسكري، يجب هنا الانتباه ومراعاة الكثير من المعلومات التي يجب الأخذ بها عند صياغة المعروض، ومن أهم تلك الأمور:

أولًا: الأخطاء الإملائية والنحوية:

يجب عند كتابة صيغة المعروض التأكد من خلوه من أية أخطاء إملائية أو نحوية؛ لأنَّ مثل هذا المعروض يتم فيه مخاطبة جهة رسمية، وربما إذا لم يتم تدقيق المعروض، أن يتضمن بعض الألفاظ غير اللائقة والتي ستسبب لصاحبها الإحراج.

ثانيًا: أسباب تقديم المعروض:

عند تقديم صيغة معروض نقل عسكري، يجب هنا أن يتم سرد أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم مثل هكذا طلب، ولا بد أن تكون تلك الأسباب مُقنعة ومؤثرة، ولها دلالتها على صحة المعروض؛ لأن الأسباب المزاجية لا يمكن قبولها، ولا سيما وأنت تُخاطب جهة رسمية.

ثالثًا: الأسلوب:

يجب على العسكري المتقدم بطلبه للنقل أن يختار الأسلوب الذي يصيغ به معروضه، إذ إن الأسلوب العسكري الذي يتميز بالصرامة، والقوة والكلمة الثاقبة، هو أقرب لكتابة معروض نقل عسكري من أسلوب التعبير السهل، أو الأسلوب الركيك؛ لذلك على العسكري أن يقوم باختيار الأسلوب المناسب في طريقة كتابة معروضه.

رابعًا: التأكد من المعلومات:

يجب عند صياغة مثل هذا المعروض أن يقوم صاحبه بتحري الدقة في احتواء صيغة معروض نقل عسكري على كافة البيانات والمعلومات، وذلك وفقًا للخطوات التي أشرنا إليها آنفًا.

نظام النقل العسكري

تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالمؤسسة العسكرية، وهذا الأمر يتجلى من خلال إصدارها لمجموعة من اللوائح والقوانين التي تُنظِّم خدمة الأفراد العسكريين، ولا سيما ما تعلق بعملية نظام النقل العسكري.

ففي عام 1397ه، أصدرت لائحة نظام خدمة الأفراد العسكريين، ومنذ ذلك التاريخ يتم بين سنة وأخرى إضافة مجموعة من التعديلات التي تهدف إلى تطوير نظام خدمة الأفراد في المؤسسة العسكرية.

ومن أهم مواد لائحة نظام خدمة الأفراد، ما تعلق بالمادة 28 من تلك اللائحة؛ حيث تنظِّم هذه المادة نظام النقل العسكري، فالأصل أنه لا يجوز أن يتم نقل الفرد العسكري من وحدته إلى أي وحدة أو جهة أخرى إلا بناء على ما تقتضيه مصلحة العمل، وبشرط أن تتناسب الوظيفة التي يتم نقله إليها مع رتبته واختصاصه، ومن حق الفرد أن يتقدم بطلب نقله إلى أي وحده أخرى ويقوم بتقديم الطلب لمرجعه.

وهكذا، فإنَّ المادة 28 من نظام خدمة الأفراد؛ تهدف إلى تنظيم أحكام بدل الترحيل المستحق للفرد بعد ترحيله من وحدته الحالية إلى وحدة أو جهة أخرى.

وتوضح المادة المذكورة من نظام خدمة الأفراد ما يتعلق بأحكام الترحيل للأفراد العسكريين؛ حيث يستحق الفرد العسكري أن يحصل على بدل الترحيل الذي توضحه اللائحة التنفيذية إن تم ترحيله لمدة تزيد عن 6 أشهر في الحالات الآتية:

  1. إذا كان الترحيل من مكان لآخر داخل المملكة.
  2. إذا كان النقل لبلد آخر خارج المملكة.
  3. إذا كان الترحيل أو النقل من بلد آخر لداخل المملكة.
  4. إذا كان النقل من جهة لأخرى خارج المملكة.
  5. إذا كان الابتعاث لمدة تزيد عن ستة أشهر.
  6. إذا كانت حالة الإلحاق لمدة تزيد عن ستة أشهر.

وحتى تتضح الفكرة أكثر هذا تعديل المادة 28 من نظام خدمة الأفراد:

لقد تم تعديل هذه المادة من نظام خدمة الأفراد بناء على المرسوم الملكي السامي ذي الرقم م/34 الصادر بتاريخ 07/04/1428 هجري، وعلى هذا التعديل أصبحت المادة تدل على أنه يتم صرف بدل ترحيل عندما يتم تعيينه في الخدمة لأول مرة، أو نقله داخل المملكة من منطقة إلى أخرى ، أو نقله من داخل المملكة العربية السعودية إلى دولة أخرى أو العكس، أو عندما يتم انتدابه لمدة زمنية تزيد عن ثلاثة أشهر، أو ابتعاثه لمدة أكثر من ستة أشهر

وبناء على التعديلات الجديد فقد أصبح تعديل المادة 28 وفقًا للنص الجديد للمادة من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، على النحو الآتي:

أضافت التعديلات الجديدة الكثير من الحالات التي يستحق الفرد العسكري فيها بدل الترحيل بالإضافة إلى الحالات التي ذُكرت في المادة الأصلية الصادرة عام 1397ه، والحالة الجديدة هي خلال انتداب الفرد العسكري من مكان خدمته لمكان آخر سواء داخل أو خارج المملكة لمدة متواصلة تزيد عن ثلاثة أشهر، وسواء كان الانتداب لمرة واحدة أو لمرات متعددة.

أما بالنسبة للمادة 29 من نظام خدمة الأفراد التي تضمنت مجموعة من الامتيازات التي يحظى بها الفرد العسكري عند عملية النقل، ويمكننا هنا الإشارة إلى ما تضمنته هذه المادة:

ففي ضوء هذه المادة من نظام خدمة الأفراد في السعودية الحالات التي توفر القوات المسلحة أو القطاعات العسكرية التابع لها الفرد العسكري تذاكر الطيران أو قيمة تذاكر الطيران للسفر والعودة لمكان العمل الجديد، في الحالات المنصوص عليها، وتوضح نوع السفر الذي يتم توفيره للفرد العسكري، حيث تكون الأولوية للسفر عبر طائرات القوات المسلحة، أو تأمين تذاكر السفر على الدرجة السياحية على الطائرات المدنية، أو تقوم بصرف ما يعادل قيمة التذكرة السياحية، وذلك في عدد من الحالات وهي:

  1. إذا كان الانتداب في الداخل أو الخارج لمدة لا تزيد عن (….) يومًا.
  2. إذا أوصى التقرير الطبي بعلاجه في بلد داخل المملكة أو خارجها خارج مقر عمله وكذلك في حالة التوصية بالمثول أمام هيئة طبية أو للكشف الطبي الخاص بالعمل في غير مقر عمله كما يتم اركاب مرافق إذا استدعت الحالة الصحية ذلك.
  3. إذا تم منح العسكري إجازة ميدانية.
  4. إذا دعي العسكري للمثول امام هيئة تحقيق أو محاكمه.
  5. في حالة إن استدعته الحكومة للأدلاء بشهادة امام احدى المحاكم أو الهيئات بالواقعة خارج مقر عمله.
  6. إذا اقتضت المصلحة اجراء اختبارات مسابقة في غير مقر عمله.
  7. في حالة الحضور في المهرجانات الرياضية والاستعراضات أو الحفلات.
  8. وفي حالة وفاة زوجته أو أحد والديه أو أحد أولاده في المملكة عند ما يكون خارج المملكة منتدبًا أو مبتعثًا أو يعمل في الخارج.
  9. وفي حالة الالحاق بالعمل في منطقة غير منطقة عمله ولمدة لا تزيد عن (90) يومًا.
  10. وفي حالة الابتعاث للداخل أو الخارج في دورة تدريبية أو دراسية لا تزيد مدتها عن ستة شهور.

نقل العسكري بتقرير طبي

بحسب المادة 29 من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية يجوز للفرد العسكري طلب النقل في حالة:

  • أن أوصى التقرير الطبي الذي أرفقه العسكري مع طلب العلاج، بأن الحكومة ستتكفل بعلاجه في بلد داخل المملكة أو خارجها خارج مقر عمله.
  • في حالة التوصية بالمثول أمام هيئة طبية أو للكشف الطبي الخاص بالعمل في غير مقر عمله كما يتم تعيين مرافق إذا استدعت الحالة الصحية ذلك.

نموذج طلب نقل عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الداخلية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض نقل عسكري

أنا العسكري ………. برتبة……… الرقم العسكري ………… أبعث إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من عمل نبيل في خدمة الوطن.

وأتقدم إلى معاليكم بصيغة معروض نقل عسكري، حيث أنني أعاني من ظروف صحية متدهورة، وهذا بحسب التقرير الطبي المرفق مع المعروض.

حيث نصحني الأطباء بعدم التنقل من منطقة إلى منطقة بعيدة أخرى، وذلك لما أعانيه من عملية الانزلاق في العمود الفقري.

وهذا الأمر يتطلب مني راحة بحسب ما قرره الأطباء لمدة….. أشهر، مع متابعة العلاجات، وأن يتم نقلي إلى مؤسسة عسكرية قريبة من سكن العائلة حتى لا يتطلب ذلك مني جهدًا بدنيًا له تأثيره السلبي على وضعيَ الصحي.

أرجو الموافقة مع خالص الشكر والتقدير.

الاسم: ……………………

الرقم العسكري: ……………………

الرتبة العسكرية: ……………………

رقم الهوية الوطنية: ……………………

رقم الهاتف: ……………………

التاريخ: ……………………

التوقيع: ……/……../……….

نقل من مدينة إلى أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى قائد المعسكر ……………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض نقل عسكري من مدينة جدة إلى مدينة ينبع

أحيطكم علمًا بأني أنا العسكري ……، أعمل في وظيفة ……، في منطقة …….، برقم عسكري ………….

أتقدم إليكم بطلبي هذا أرجو من سيادتكم التكرم والتعاون معي في طلبي هذا، بنقلي من مدينة جدة إلى مدينة ينبع (ويقوم طالب النقل هنا بتوضيح الظروف والأسباب التي دعته إلى تقديم طلب النقل).

أرجو الموافقة على الطب، فأنتم خير من يتعاونون مع المؤسسة العسكرية.

مع خالص التحايا.

الاسم: ……………………

الرقم العسكري: ……………………

الرتبة العسكرية: ……………………

رقم الهوية الوطنية: ……………………

رقم الهاتف: ……………………

التاريخ: ……/……./………..

التوقيع: ……………………

اقرأ أيضًا: كتابة معروض علاج الى امير الرياض


في هذا المقال، تناولنا صيغة معروض نقل عسكري، من ناحية كيف نكتبه، وإلى من نقدمه، وما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة صيغة معروض نقل عسكري، وما هو نظام النقل العسكري، وما هي الضوابط التي فرضتها لائحة نظام خدمة الأفراد على عملية النقل، وهل من الممكن نقل العسكري وفقًا لتقريرٍ طبي.

وأوردنا نموذجين تطبيقيين عن كيفية تقديم صيغة معروض نقل عسكري.

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والنوعية يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم : 0533243424